درجة استخدام تقنية التلعيب لدى معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية بمنطقة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1ماجستير تعليم الكتروني، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية

2 2معلمة مرحلة ابتدائية، إدارة تعليم مكة المكرمة ، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة استخدام تقنية التلعيب لدى معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة وتكونت من (28) فقرة موزعة على محوري الاستبانة، وقد تم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (189) معلم ومعلمة علوم للمرحلة الابتدائية بمنطقة مكة المكرمة، وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن أهمية استخدام تقنية التلعيب من وجهة نظر معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية بدرجة (مرتفعة جداً) وبمتوسط حسابي (4.21)، فيما جاءت درجة استخدام تقنية التلعيب لدى معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية بمنطقة مكة المكرمة بدرجة (مرتفعة) وبمتوسط حسابي (2.38)، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين استجابات عينة الدراسة حول كل من أهمية استخدام، ودرجة استخدام تقنية التلعيب لدى معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية بمنطقة مكة المكرمة وفقاً لمتغيرات الدراسة (النوع، المؤهل العلمي، الصف الدراسي، سنوات الخبرة)، وتوصي الباحثتان بالتوسع في استخدام تطبيقات تقنية التلعيب في تدريس مقرر العلوم للاستفادة من إمكاناتها في تعزيز تجربة تعلم ثرية ومتجددة لتلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية


أبو سيف، محمود. (2017). نموذج مقترح لاستخدام التلعيب في التسويق الالكتروني لخدمات الجامعات المصرية، مجلة العلوم التربوية، (2)، 365-438.
أبو هاشم. السيد محمد أبو هاشم (2003). الدليل الإحصائي في تحليل البيانات باستخدام SPSS. مكتبة الرشد. السعودية. الرياض.
آل محرق، شمعة. (2023). فاعلية التلعيب باستخدام تطبيق كلاس دوجو "Dojo Class" في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز نحو مادة الكيمياء لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بإدارة تعليم صيبا، المجلة العربية للتربية النوعية، (25)، 217-256.
البركاتي، أحلام، المالكي، عبد الملك. (2023). مدى استخدام معلمات الرياضيات بالتعليم العام لاستراتيجية التلعيب بمحافظة الليث، مجلة كلية التربية بجامعة سوهاج، (14)، 503-540.
الجهني، زهور. (2018). اثر تعلم التلعيب (Gamification) من خلال البلاك بورد لتنمية مهارات حل المشكلات في الرياضيات لدى الطالبات الموهوبات بالصف الأول الثانوي، مجلة البحث العلمي في التربية، 6 (19)، 645-666.
الحربي، مها، البقمي، منيرة. (2021). آراء المعلمات في كلية التربية بجامعة الملك سعود حول استخدام التلعيب في العملية التعليمية، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (9)، 1012-1049.
الخبراء، صالح. (2020). نمطين لإستراتيجية التلعيب (الشارات والنقاط) وأثرهما في تنمية التحصيل الدراسي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، 80-145.
خليل، محمود. (2021). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس مادة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات على تنمية التحصيل الأكاديمي والاتجاه نحو المادة، مجلة التربية، 50 (200)، 149-183.
الرحيلي، تغريد. (2018). فاعلية بيئة تعلم تشاركية متعددة الوسائط قائمة على التلعيب في تنمية التحصيل والدافعية لدى طالبات جامعة طيبة، مجلة الجامعة الإسلامية بغزة، 26 (6)، 53-83.
الزين، حنان. (2019). فاعلية برنامج تعليمي مقترح لتنمية مهارات تصميم التلعيب وتوظيفه لدى طالبات دبلوم التعلم الالكتروني العالي وتصوراتهن نحوه، المجلة التربوية جامعة سوهاج، (64)، 279-242.
السريحي، مازن. (2022). فاعلية استخدام التلعيب بواسطة الكاهوت في الفصول الافتراضية في منصة مدرستي على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية، المجلة العربية للتربية النوعية، (22)، 415-436.
السلمي، سامي. (2019). فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط. [أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى].
الشمري، بدر. (2019). فاعلية استخدام استراتيجية التلعيب في تنمية الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل، المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط، 35 (2)، 1-36.
الشمري، نباء، الشمري، سلطان. (2023). تصورات معلمات رياض الأطفال في مدينة حائل نحو استخدام تقنية التلعيب" Gamification" في تصميم بيئات التعلم الالكترونية ومعوقات استخدامها، مجلة كلية التربية بجامعة كفر الشيخ، (108)، 345-373.
الصبحي، أفنان، وسليم، رانيا. (2020). فاعلية أساليب التلعيب عبر المنصات الرقمية في تنمية دافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طالبات بجامعة جدة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (123)، 23-58.
عبد الحق، هبة. (2019). تصميم نموذج مقترح لإنتاج بيئات تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد قائمة على استراتيجية التلعيب لتنمية مهارات حل المشكلات المبرمجة، مجلة كلية التربية جامعة بورسعيد، (2)، 990-1010.
العامري، عبد المحسن. (2022). واقع استخدام الوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة في تدريس اللغة العربية في معاهد الفنون الجميلة في بغداد. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 18 (3)، 1-45.
العبد اللطيف، محمد، العياصرة، احمد. (2020). فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى أسلوبي التعلم المتمازج والتلعيب في اكتساب المعرفة وتطبيق مهارات القرن الحادي والعشرين التدريسية لدى معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية، [أطروحة دكتوراه منشورة، جامعة العلوم الإسلامية العالمية]، الأردن.
العبدان، منيرة، القرني، علي. (2021). درجة تطبيق استراتيجية التلعيب في تعليم العلوم ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر المعلمات بمدينة مكة المكرمة، رابطة التربويين العرب، (138)، 475-512.
العتيبي، خلود. (2021). فاعلية التعلم بالتلعيب على تحصيل طالبات البكالوريوس في مقرر المناهج وطرق التدريس واتجاهاتهن نحوه، مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ، (103)، 63-94.
العتيبي، رقية. (2018). درجة تطبيق استراتيجية التلعيب ومعوقات تطبيقها لدى معلمات الحاسب الآلي بمنطقة الريا بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 34 (4)، 471-504.
العتيبي، نسيم، النفيعي، رباب. (2022). فاعلية استخدام استراتيجية التلعيب إلكترونياً على تنمية الدافعية نحو تعلم مقرر الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة، المجلة العربية للتربية النوعية، 6 (23)، 499-534.
العماري، عبد الله ، العصيمي، علي. (2022). واقع توظيف تقنيات التعليم في العملية التعليمية للطلبة الموهوبين من وجهة نظرهم: دراسة تطبيقية لطلاب ثانوية الفيصل بمدينة جدة لعام 2021م. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث – مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6 (26)، 21-35.
العمري، عائشة، والشنقيطي، أميمة. (2019). فاعلية تقنية التلعيب في بيئة التعلم الالكترونية لتنمية مهارات إنتاج المواد الرقمية والتفكير الإبداعي لطالبات الدراسات العليا، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27 (2)، 629-661.
الغامدي، أحمد، الحافظي، فهد. (2021). فاعلية توظيف التلعيب عبر منصة كلاس دوجو في تنمية مهارات الانضباط الصفي لدى طلاب المرحلة الابتدائية، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (64)، 321-408.
غاي، فاطمة. (2022). أهمية استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في العملية التعليمية: التعليم العالي أنموذجاً. مجلة البحوث العلمية، 7 (13)، 78-91.
فراونة، أكرم. (2021). أثر التفاعل بين بيئات التعلم الالكترونية وأنماط التعلم على تنمية مهارات تصميم الأنشطة الالكترونية القائمة على التلعيب وقابلية الاستخدام لدى معلمي التكنولوجيا بغزة، [رسالة دكتوراه، الجامعة الإسلامية]، غزة: فلسطين.
المالكي، فاطمة. (2021). واقع توظيف تقنيات التعليم في تدريس اللغة الانجليزية من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية والمتوسطة في محافظة صبيا. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5 (14)، 113-139.
محمد، سامح. (2022). وحدة تعليمية مقترحة قائمة على نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات الفهم السمعي لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية، مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر، 41 (194)، 665-712.
المؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي (السعودية : أكتوبر-2 نوفمبر 2020).
يونس، إسلام. (2022). فاعلية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب في مبحث اللغة العربية لتنمية المهارات النحوية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، [رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة]، فلسطين.