مخاوف طلاب قسم التربية الخاصة المرتبطة بفصل التدريب الميداني في ضوء عاملي (نوع المسار والمعدل التراکمي) بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ مساعد في قسم التربية الخاصة - کلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مخاوف طلبة قسم التربية الخاصة في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز والمرتبطة بفصل التدريب الميداني، من وجهة نظرهم، وارتباطها بعاملي نوع المسار والمعدل التراکمي. وقد تکونت عينة الدراسة من (50) طالباً تم اختيارهم بطريقة قصدية من طلبة المستويين السادس والسابع في تخصص التربية الخاصة، وهي المستويات السابقة لمرحلة التدريب الميداني.تم بناء قائمة بمخاوف طلبة التربية الخاصة والمرتبطة بفصل التدريب الميداني، وعرضها على مجموعة من المحکمين، والوصول إلى الصورة النهائية للقائمة، والتي شکلت أداة الدراسة، وتکونت من (27) فقرة، يتم الإجابة عليها بنعم أو لا. تم الحصول على البيانات الخاصة بالدراسة، من خلال تطبيق القائمة بشکل مباشر على عينة الدراسة، ومن ثم معالجة البيانات الناتجة باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية تمثلت في: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية، بالإضافة إلى استخدام اختبار(ت) وتحليل التباين الأحادي واختبار شيفية للمقارنات البعدية. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى مجموعة من المخاوف لدى طلبة تخصص التربية الخاصة قبيل فصل التدريب الميداني، تراوحت نسب شيوعها ما بين(96%-34%)، مثل: صرامة وشدة الأستاذ المشرف في الفصل الميداني، صعوبة الفترة الأولى من التدريب الميداني، عدم ارتباط معظم المواد النظرية التي درسها الطالب المعلم مع التدريب الميداني. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة(05و0) على معظم فقرات قائمة الدراسة تعزى لمتغير نوع المسار، باستثناء الفقرة(16) والتي ارتبطت بوجود مواد متبقية تترافق مع فصل التدريب الميداني. وأشارت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة(05و0) على معظم فقرات قائمة الدراسة تعزى لمتغير المعدل التراکمي، باستثناء الفقرة رقم(4) والتي ارتبطت بعدم وضوح طبيعة التدريب الميداني الخاص بالتخصص، والفقرة رقم(16) التي ارتبطت بوجود مواد متبقية تترافق مع الفصل الميداني.
This study aimed to detect The students of special education department at KAU fears before the Practical education course from their point of view and its relation to specialty and the grade point average. The study sample consisted of (50) student, have been selected by using purposive sample. A list of students of special education department at PSAU fears has been building through a survey the views of the special education students in the sixth and seventh educational level, and thus reached the final form of the list which consisting of (27) items, be answered by yes or no.
The results indicate a group of fears among special education students before the Practical education course, which ranged between (96% - 34%) like: stringency and severity of practical education supervisor, difficulty of the first period of practical education, lack of correlation between the theoretical courses and practical education. The results also showed that there was no statistically significance differences (0.05) except on the item (16) in the students of special education department at PSAU fears before the Practical education course attributable to the variable of specialty. and indicate that there was no statistically significance differences (0.05) except on the items (4,16) attributable to the variable of Grade point average 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        الاهدل، عبد الله.(2005). المشکلات التی تواجه طلبة التربیة العملیة فی قسم الدراسات الاجتماعیة بکلیة التربیة-جامعة صنعاء. مجلة الدراسات والبحوث التربویة، العدد(20) ص(99-126).
-        أبو جابر، ماجد. (1990). التربیة العملیة المیدانیة لطلبة کلیة العلوم التربویة. الطبعة الأولى، دار الضیاء للنشر والتوزیع، عمان: الأردن.
-        ابولطیفة، رائد و عیسى، شاهیناز. 2011. المشکلات التی تواجه طلبة التربیة العملیة فی الجامعة الأردنیة فی أثناء التدریب المیدانی. مجلة دراسات العلوم التربویة ، المجلد 38، العدد2، ص2224-2236.
-        الخریشا، سعود والشرعة، ممدوح والنعیمی، عز الدین. (2010). الصعوبات التی تواجه طلبة التربیة العملیة فی الجامعة الهاشمیة وجامعة الإسراء الخاصة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث(العلوم الإنسانیة)، مجلد(24)،العدد(7) ، ص(1979-2000).
-        الخطیب، جمل والحدیدی، منى. (2002). مناهج وأسالیب التدریس فی التربیة الخاصة.  الطبعة الأولى، دار حنین للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
-        السعایدة، منعم و محاسنة، عمر (2015). المشکلات التی تواجه طلبة تخصص التربیة المهنیة فی جامعة البلقاء التطبیقیة أثناء التدریب المیدانی. مجلة دراسات العلوم التربویة، المجلد 42، العدد 1 ، ص13-ص29.
-        العاجز، فؤاد وحلس، داوود (2011). واقع التربیة المیدانیة بکلیة التربیة بالجامعة الإسلامیة بغزة وسبل تحسینها. مجلة الجامعة الإسلامیة، المجلد التاسع عشر، العدد الثانی، ص1-ص46.
-        العبادی، حامد. (2004). مشکلات التربیة العملیة کما یراها الطلبة المعلمون فی تخصص معلم الصف وعلاقتها باتجاهاتهم نحو مهنة التدریس. دراسات العلوم التربویة. المجلد(31) العدد (2) ص(242-253).
-        العبادی، محمد حمیدان.(2007). تقویم برنامج التربیة العملیة فی کلیة التربیة بعبری من وجهة نظر الطالبات المعلمات. المجلة التربویة، العدد(83)، ص(127-171).
-        العمایرة، محمد حسن. (2003). مشکلات التربیة العملیة کما یراها طلبة الفصل الثامن فی کلیة العلوم التربویة الجامعیة / الاونروا. مجلة العلوم التربویة، العدد(4)، ص. ص(159-194)، جامعة قطر.
-        القاسم، عبد الکریم. (2007). مشکلات الجانب العملی لمقرر التربیة العملیة بالمناطق التعلیمیة بجامعة القدس المفتوحة فی محافظات شمال فلسطین من وجهة نظر الطلبة المعلمین. مجلة جامعة القدس المفتوحة، العدد(10).
-        القمش، مصطفى والخرابشة، عمر. (2009). تقویم التدریب العملی المیدانی لطلبة دبلوم التربیة الخاصة فی کلیات المجتمع الأردنیة من وجهة نظر المتدربین والمعلمین المتعاونین. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد(10)، العدد(1) ص(39-66).
-        المالکی، فاطمة والخلیلی، خلیل.(2001). الصعوبات التی تواجه الطالب المعلم فی التربیة العملیة بدولة البحرین ودور تعدد زیارات المشرف التربوی فی تذلیلها. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، العدد(4).
-        جرادات، محمد حسن.(2007). مشکلات التربیة العملیة التی تواجه طلبة تخصص معلم صف فی جامعة جرش الخاصة. مجلة کلیة التربیة، العدد(65)ج2، جامعة المنصورة.
-        دمیاطی، فوزیة إبراهیم. (1996). أنماط الأخطاء الشائعة فی أداء طالبات التربیة العملیة وعلاقتها ببعض المتغیرات. حولیة جامعة قطر، العدد(13) ص(261-304)، جامعة قطر.
-        علیمات، علی. (2008). مشکلات طلبة التربیة العملیة فی کلیة العلوم التربویة بجامعة آل البیت (فی علیان ربحی وشوکت العمری وحسن أبو شعیرة). التربیة العملیة: رؤى مستقبلیة (الجزء الأول). مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع، عمان _الأردن.
-        عمار، سام. (1997). واقع التربیة العملیة لمادة اللغة العربیة وسبل تطویرها: دراسة میدانیة لدى طلبة دبلوم التأهیل التربوی فی کلیة التربیة بجامعة دمشق، المجلة العربیة للتربیة، المجلد(17) العدد(2)،     ص(201-252).
-        غانم، بسام وأبو شعیرة، خالد. (2007). التربیة العملیة الفاعلة بین النظریة والتطبیق فی صفوف الحلقة الأولى من المرحلة الأساسیة، دار المجتمع العربی، عمان، الأردن.
-        مکاری، افلین نصیف. (1998). تقویم واقع التربیة العملیة من خلال آراء طالبات کلیة التربیة الریاضیة بالمنیا، مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، المجلد(12)، العدد(4)، ص(256-265).
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
-      Broko,H., & Mayfield,V., (1995). The Role of the Cooperating Teacher and University Supervisor in Learning to Teach. Teaching and Teacher Education,Vol(11),N(5).
-      Cuyton, E., & Mclntyre, J. (1990). Student teaching and school experience. In W.R Houston (ed.). Handbook of research on teacher education (pp514-534) New York: Macmillan Publishing Company.
-      D’Rozario,V.& Wong,A. F. (1998). A study of Practicum-related stresses in Sample of first year student teachers in Singapore. Asia-Pacific Journal of Teacher Education, 1(1), pp39-52.
-      Nichols, J., & Sorg, S., (1998). A comparison of two dichotomous field experience sites perspective of a pre-service teacher, A paper presented at the annual meeting of mid- western educational research association, Chicago.
-      Young,S.W,(2001). The Performance of Preservice Student Teacher (Physical Education)During Teaching Practice in Hong Kong, Paper Submitted for Discussion At 21 International Seminar for Teacher Education (ISTE)College of Education, Kuwait.