واقع ممارسات اقتصاد المعرفة في المدارس الحکومية بمحافظة إربد في ضوء تطبيق برنامج تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

وزارة التربية والتعليم - الأردن

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة واقع ممارسات اقتصاد المعرفة في المدارس الحکومية في محافظة اربد، خاصة بعد تنفيذ "مشروع التحول نحو الاقتصاد المعرفي"، الذي تبنته وزارة التربية والتعليم الأردنية. ولتحقيق هدف البحث تم تطوير استبانة تکونت من (32) فقرة موزعة على أربعة مجالات طُبقت على مجتمع البحث والذي تکون من (170) مديراً ومديرة في مديرتي قصبة اربد ولواءي الطيبة والوسطية. وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج منها: أن واقع ممارسات اقتصاد المعرفة في المدارس الحکومية في محافظة اربد من وجهة نظر مديري المدارس کانت بدرجة مرتفعة على الأداة ککل، وکذلک على مجالات: (الإصلاح والتنظيم الإداري، المناهج، الطفولة المبکرة)، بينما کانت بدرجة متوسطة على مجال (تکنولوجيا المعلومات)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين وجهات نظر مديري المدارس تعزى إلى متغيرات البحث (النوع، المؤهل العلمي، المديرية ). ثم أوصى البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة العمل على توافر المختبرات الحاسوبية الحديثة المجهزة بأحدث الأجهزة والتي تتناسب وأعداد الطلبة.
Abstract
This study aimed at recognizing the reality of knowledge economy in public school at Irbid governorate.
In order to achieve the study purpose a question achieve was developed which consisted of (32) items that were distributed into four domains applied on the study population which was (170) male and female principals in both Irbid and tayba and wastya educational directorates the instrument validity was insured by showing it to a set of arbitrators from Yarmouk University staff members, and experts in ministry of education, also. Its reliability was insured by using test and retest, also the researcher used the suitable statistical analysis.
The study reached into the following findings:
-          There were no statistical differences at the Level (α=0.05) among principals point of view due to the study variables (Sex, Scientific Certificate, and Directorate).
-          The study suggested set of recommendations such as the importance of working to save modern computer labs that have modern systems that are suitable with student numbers.

الموضوعات الرئيسية


أبو بیدر، محمد. (2007). دور الاقتصاد المعرفی فی تطویر النظام التربوی فی الأردن، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
الخلایلة، صالح. (2006). أنموذج مقترح للإصلاح الإداری للنظام التربوی الأردنی فی ظل التوجه نحو الاقتصاد المعرفی، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، الأردن.
الذیابات، أحمد. (2007). دور الاقتصاد المعرفی فی إعداد الموارد البشریة لمواجهة متطلبات التنمیة المستدامة من وجهة نظر القادة والخبراء التربویین فی الأردن، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن.
الشیخ، عمر والقضاة، خالد وعبد، إیمان. (2007). إدراکات المعلمین والمدیرین وأولیاء الأمور للمناهج والکتب الجدیدة، عمان: المرکز الوطنی لتنمیة الموارد البشریة.
العزاوی، عدنان والدعمی، هدى. (2010). الاقتصاد المعرفی وانعکاساته على التنمیة البشریة، عمان: دار جریر للنشر والتوزیع.
الکبیسی، صلاح الدین. (2005). إدارة المعرفة، القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
مؤتمن، منى (2004). دور النظام التربوی الأردنی فی التقدم نحو الاقتصاد المعرفی، رسالة المعلم، مجلد (43)، عدد (1)، عمان، الأردن.
المبسلی، خلفان بن محمد. ( 2011 ). تصورات الإداریین التربویین حول إمکانیة تطبیق مبادئ الاقتصاد المعرفی فی النظام التربوی بسلطنة عمان، اربد: عالم الکتب الحدیث.
موسى، سلیمان ذیاب. (2006). مبررات التحول نحو الاقتصاد المعرفی فی التعلیم بالأردن أهدافه ومشکلاته من وجهة نظر الخبراء التربویین، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان.
نجم، نجم عبود. (2005). قیاس وتقییم إنتاجیة العمل المعرفی فی الشرکات المتخصصة والقائمة على المعرفة، مجلة الإداری، معهد الآداب العامة، عدد (100)، ص 223-246، سلطنة عمان.
الهاشمی، عبد الرحمن والعزاوی، فائزة. (2007). المنهج والاقتصاد المعرفی، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
وزارة التربیة والتعلیم. (2003). مشروع التطویر التربوی نحو الاقتصاد المعرفی (ERFKE, 2003). مشروع مقدم من وحدة التنسیق التنموی فی وزارة التربیة والتعلیم الأردنیة، إدارة البحث والتطویر التربوی، الأردن.
وزارة التربیة والتعلیم. (2006). الاستراتیجیة الوطنیة للتعلیم، عمان، الأردن.
یاسین، سعد غالب. (2007). إدارة المعرفة – المفاهیم النظم التقنیات، عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
الرفاعی، غالب عوض (2004). "إطلالة أکادیمیة على إدارة المعرفة"، مجلة الرابطة، عدد خاص، المجلد الرابع، العددان 3 و4.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
 Fluck ,A. (2001). Social Effects of new Technology in Education. Journal of Information Technology Impact, Vol(2)                 pp43-54.
Galbreath, Jeremy.(1999). Preparing th 21 Century Worker: The Link Between Computer-Based Technology and Future Skill Sets. Educational Technology, Nov – Dec. pp 14-22. 
Molebsh,PH.(1999). Technology and Educational: Current and Future Trends.Journal (on- line) Available: http: //www.virginia. edu/journal.
Soraty, Y. (2005). The Knowledge Economy and Higher Education in the Arab World. University of Jordan Studies Journal. Vol (32) N (1).
Yuen,G. (2005). Education Reform Policy and Early Childhood Teacher Education in Hong Kong Before and After the Transfer of Sovereignty to China in 1997, Unpublished Dissertation , USA, by UMT Proqust digital Dissertation- Full Citation & Abstract , Publication, no: AAT3175742.