أشکال التنمر في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية بين الطلاب المراهقين بمدينة أبها

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ مساعد التربية الخاصة- کلية التربية جامعة الملک خالد

المستخلص

          هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على حجم ظاهرة التنمر بين طلاب الصف الثالث متوسط و المرحلة الثانوية بمدينة أبها وطبيعة الظاهرة من حيث أنواع التنمر الأکثر ممارسة من قبل الطلاب وخصوصاً الأساليب الحديثة في التنمر التي تستخدم التکنولوجيا أو ما يسمى التنمر الإلکتروني. کما تهدف الدراسة لمعرفة ما إذا کانت هناک فروقات بين الطلاب  تعود للمستوى الدراسي والمرحلة الدراسية ووجهة نظر الطلاب فيما يختص بدور المعلمين في الحد من ظاهرة التنمر و نوع التنمر الذي يمثل الخطر الأکبر على ضحية التنمر.تکونت العينة من (402) طالباً يدرسون في الصفوف من الثالث متوسط للثالث ثانوي.استخدمت الدراسة استبيان أوليوس للتنمر (Olweus Bullying Questionnaire) بالإضافة لاستبيان يختص بالتنمر الإلکتروني من إعداد الباحث صمم على نسق استبيان أوليوس وتم قياس الصدق والثبات لکليهما . وقد استخلص الباحث النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية التالية : النسب المئوية والتکرارات , تحليل التباين أحادي الاتجاه وذلک لحساب الفروق بين المعدلات الدراسية , والمستويات الدراسية المختلفة. أظهرت النتائج أن 32.6%  من أفراد العينة يرون أن التنمر يحصل في مدارسهم , کما أظهرت أن نسبة حدوث التنمر التقليدي (39.1 %) تتجاوز نسبة حدوث التنمر الإلکتروني ( 27.6%). أکثر أنواع التنمر التقليدي شيوعاً هو السخرية بإطلاق الألقاب يليه نشر الشائعات أو التنمر بالسخرية من الآخرين بسبب أسماءهم أو ألوانهم أو قبيلتهم ومکان سکنهم , بينما أکثر أنواع التنمر الإلکتروني شيوعاً هو التنمر باستخدام  الرسائل النصية يليه المحادثة بنوعيها عن طريق غرف المحادثة أو المحادثة الفورية ثم التنمر باستخدام الصور والرسومات. لم تظهر النتائج وجود أي فروق بين الطلاب تعود للمستوى أو المعدل الدراسي. أظهرت النتائج أيضاً أن 14.6%)) من أفراد العينة هم متنمرين تقليدياً وإلکترونيا في نفس الوقت و 20%)) ضحايا للتنمر التقليدي والإلکتروني في نفس الوقت .کما أظهرت النتائج أن التنمر الإلکتروني أکثر ضرراً من وجهة نظر الطلاب . أبدى 60% من أفراد العينة تعاطف ورغبة في مساعدة ضحايا التنمر , بينما کان موقف غالبية المعلمين سلبي نحو التنمر رغم علمهم بحصوله بحسب رأي أفراد العينة.
 
The aim of this study was to identify the extent of the phenomenon of bullying among students in the last year of secondary school and students in high school in the town of Abha,  and to understand the nature of the phenomenon in terms of the types of bullying most exercise by the students. This study  also aimed to know whether there were differences between the students regarding their different levels and grades  and their view regarding the role of teachers in countering the bullying, and type of bullying which represents the biggest danger on the victims of bullying. The sample of the study consisted of (402) students. To collect the data about traditional bullying, the researcher used Olweus Bullying Questionnaire  and other questionnaire designed by the researcher to collect data about cyber bullying. The statistical methods used included; Percentages, unidirectional variance analysis. The results showed that  32.6% of the sample  reported  the incident of bullying in their schools and that traditional bullying occurred more frequently(39.1%) compared to cyber bullying(27.6%).The most common types of traditional bullying  reported by the students were firing the titles, followed by spreading rumors or bullying mock others because of their names or their colors or tribe and place of residence, while  the most common types of cyber bullying were bullying others by using text massages, followed by the  conversation, both through chat rooms, or instant conversation then bullying using pictures and graphics. No results showed the existence of any differences between the students because of their levels or grades. The results also showed that 14.6% were traditional and cyber bullies at the same time and that 20% were victims of traditional and cyber bullying at the same time. From the point of view of the students cyber bullying was more harmful than traditional bullying.  60% of the sample  showed  sympathy  toward bullying victims and wanted to help them. The majority of participants saw the attitude of the majority of  teachers toward bullying incidents is negative..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الخولی، هشام عبد الرحمن. (2004). التنبؤ بسلوک المشاغبة / الضحیة من خلال بعض أسالیب المعاملة الوالدیة السلبیة لدى عینة من المراهقین. المؤتمر السنوی الحادی عشر ( الشباب من أجل مستقبل أفضل ) - مصر، المجلد (1) ،333- 3800
 -تفاحة، جمال السید. (2009). سلوک استخدام الانترنت لدى عینة من طلاب الجامعة " دراسة تفصیلیة تحلیلیة". مجلة کلیة التربیة جامعة طنطا، 40(2)، 642-670.
- زهران، حامد عبد السلام. (1995). علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة). القاهرة: عالم الکتب.
 -سکران, السید عبدالدایم, وعلوان, عماد عبده. (قید النشر ) البناء العاملی لظاهرة التنمر المدرسی کمفهوم تکاملی ونسبة انتشارها ومبرراتها لدى طلاب التعلیم العام بمدینة أبها.دراسات تربویة ونفسیة , مجلة کلیة التربیة بالزقازیق .
 - مجاهد، فاطمة محمود إبراهیم علی. (2006)  مدى فاعلیة برنامج إرشادی فی التخفیف من حدة سلوک التمرد لدى بعض الطلبة والطالبات المراهقین. المؤتمر العلمHYPERLINK "http://search.mandumah.com/Search/Results?lookfor=%22%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%89+%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89+%D9%84%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9+%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9+-+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%A9+%D9%88%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%88%D9%85%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%85%D8%B5%D8%B1%22&type=JournalTitle"یHYPERLINK "http://search.mandumah.com/Search/Results?lookfor=%22%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%89+%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89+%D9%84%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9+%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9+-+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%A9+%D9%88%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%88%D9%85%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%85%D8%B5%D8%B1%22&type=JournalTitle" HYPERLINK "http://search.mandumah.com/Search/Results?lookfor=%22%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%89+%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89+%D9%84%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9+%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9+-+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%A9+%D9%88%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%88%D9%85%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%85%D8%B5%D8%B1%22&type=JournalTitle"الثاHYPERLINK "http://search.mandumah.com/Search/Results?lookfor=%22%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%89+%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89+%D9%84%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9+%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9+-+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%A9+%D9%88%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%88%D9%85%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%85%D8%B5%D8%B1%22&type=JournalTitle"نیHYPERLINK "http://search.mandumah.com/Search/Results?lookfor=%22%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%89+%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89+%D9%84%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9+%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9+-+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%A9+%D9%88%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%88%D9%85%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%85%D8%B5%D8%B1%22&type=JournalTitle" للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة - المعلوماتیة ومنظومة التعلیم-مصر، المجلد (2)، 685 – 740.
- مرسی، أبو بکر. (2002). أزمة الهویة فی المراهقة والحاجة للإرشاد النفسی. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
        المراجع الأجنبیة:
Agatston, P. W., Kowalski, R., &  Limber, S. (2007). Students' perspectives on cyber-bullying. Brief report.Journal of Adolescents Health,41, 59- 60.
Brighia, A., Guarinia,A., Melottia, G ., Galli,S., &Genta,M. L. (2012). Predictors of victimisation across direct bullying, indirect bullying and cyber bullying.Emotional and Behavioural Difficulties117 375- 388.
Boulton, M. (1999). Concurrent and longitudinal relations between children's playground behavior and socialpreference, victimization, and bullying. Child Development, 70, 944–954.
Bradshaw, C. P., Sawyer, A. L., & O’Brennan, L. M. (2007). Bullying and peer victimization at school: Perceptual differences between students and school staff. School Psychology Review, 36, 361-382
Bullying in schools.(n.d). Child bullying school bullying bullycide. Retrieved from:          http://www.bullyonline.org/schoolbully/school.htm             
Burton, K.A., Florell, D., &Wygant, D.B. (2012). The role of peer attachment and normative beliefs about aggression on bullying and cyberbullying. Psychology in the Schools, 50,103-115.
Chang FC, Lee CM, Chiu CH, HsiWY,Huang TF, Pan YC.(2013) Relationships among cyber bullying, school bullying, and mental health in Taiwanese adolescents.JSch Health.83(6),454-62.
Del Rey R., Elipe P., Ortega-Ruiz R. (2012). Bullying and cyber bullying: overlapping and predictive value of the co-occurrence.Psicothema24 608–613
ErsiliaMenesini, E.,  Nocentini, A., & Camodeca, M. (2013). Is Cyber bullying worse than traditional bullying? Examining the differential roles of medium, publicity, and anonymity for the perceived severity of bullying. Journal of Youth Adolescence (42) 739–750
Juvonen, J.&Gross,E.F. (2008). Extending the school grounds? Bullying experiences in cyberspace. Journal of School Health,78, 496-505.
Kowalski, R. M., & Limber, S. P. (2007).Electronic bullying among middle school students. J Adolesc Health. 41,22-30.
Hawker, D. S. J., &Boulton, M. J. (2000). Twenty years’ research on peer victimization and psychosocial maladjustment: a meta-analytic review of cross-sectional studies. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 41(4), 441-455.
Li, Q. (2007). New bottle but old wine: A research of cyberbullying in schools. Computers in Human Behavior, 23(4), 1777-1791.
Menesini, E., Nocentini, A. Cyberbullying definition and measurement: some critical considerations. J Psychol. 2009;217:2
Menesini, E.,  Nocentini, A., &Camodeca, M. (2013).Morality, values, traditional bullying, and cyberbullying in adolescence.British Journal of Developmental Psychology, 31, 1–14.
 
 
 
Messias, E., Kindrick, K., and Castro, J. (2014). School bullying, cyberbullying, or both: Correlates of teen suicidality in the 2011 CDC youth risk behavior survey. Comprehensive Psychiatry, 55 , 1063–1068.
Mishna,, F., Khoury-Kassabri, M.,Gadalla , T., &Daciuk, J. (2012). Risk factors for involvement in cyber bullying: victims, bullies and bully-victims. Children and Youth Services Review, 34, 63-70.
Mishna, F., Saini,M., and Solomon,S. (2009)'Ongoing and online: Children and youth's perceptions of cyber bullying'. Children and Youth Services Review, (31)12, 122-1228.
Sampasa-Kanyinga H, Roumeliotis P, Xu H (2014) Associations between Cyberbullying and School Bullying Victimization and Suicidal Ideation, Plans and Attempts among Canadian Schoolchildren. PLoS ONE 9(7): e102145. doi: 10.1371/journal.pone.0102145
Schneider, S.K., O’Donnell, L., Stueve, A., and Coulter, R.W.S. (2012). Cyberbullying, school bullying, and psychological distress: A regional census of high school students. American Journal of Public Health, 102(1), 171-177.
Slonje,R.,& Smith, B.K. (2008) Cyberbullying: Another main type of bullying .Scandinavian Journal of Psyhology,49,147-154.             
Smith, P.K., Mahdavi, J., Carvalho, M., Fisher, S., Russell, S., &Tippett, N. (2008).    Cyberbullying: its nature and impact in secondary school pupils. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 49, 376-385       
 
   
Smith, D. Schneider, B.H.,Smith, P. K. and Ananiadou. K. (2004). The effectiveness of whole- school anti-bullying programs: A synthesis of evaluation research.School Psychology review, 33, 547-560.
Sticca, F.,  &Perren, S., Castro, J. (2014). School bullying, cyberbullying, or both: Correlates of teen suicidality in  the 2011 CDC youth risk behavior survey. Comprehensive Psychiatry 55, 1063–1068.
Tharp-Taylor S, Haviland A, D’Amico E. (2009). Victimization from mental and physical bullying and substance use in early adolescence. Addictive Behaviors. (34) ,561–567.
Thompson, D., R. Whitney and P. K. Smith. (1994)“Bullying of children with special needs in mainstream schools.” Support for Learning, 9: 103-106.
Toblin, R.L.,   Schwartz ,D. Hopmeyer, A. &Abou-Eezeddine, A.(2005) Social cognitive andbehavioural  attributes of aggressive victims of bullying . Applied Developmental Psychology, 26, 329-346.
Wang, J., Iannotti, R.J., &Nansel, T.R. (2009).School bullying among US adolescents: Physical, verbal, relational, and cyber. Journal of Adolescent Health, 45, 368-37