معوقات التأهيل النفسي لتلاميذ مدارس التربية الفکرية من وجهة نظر الاختصاصيين النفسيين بمنطقة القصيم

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ مشارک) قسم التربية الخاصة – کلية العلوم والآداب بالرس- جامعة القصيم – کلية التربية بجامعة البحر الأحمر (السودان

2 (أستاذ مساعد) قسم التربية الخاصة – کلية العلوم الآداب بالرس-جامعة القصيم

3 (أستاذ مساعد) قسم التربية الخاصة – کلية العلوم والآداب بالرس- جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات التي تواجه التأهيل النفسي للتلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر الاختصاصيين النفسيين بمدارس منطقة القصيم، استخدم الباحثون المنهج الوصفي، تکونت عينة الدراسة من (45) اختصاصيا واختصاصية بمدارس التعليم العام بمنطقة القصيم، طبق الباحثون استبانة معوقات التأهيل النفسي للتلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية من إعدادهم؛ وبعد المعالجات الإحصائية أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
1/ تنتشر معوقات التأهيل النفسي بشکل عام بدرجة متوسطة، والمتعلقة بإجراءات التأهيل النفسي بدرجة مرتفعة، والمتعلقة بالأدوات المستخدمة في التأهيل، والمتعلقة بالتلاميذ موضوع التأهيل النفسي للتلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية، والمتعلقة بالاختصاصي النفسي بدرجة متوسطة.
2/ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( a0.05) تعزى لأثر النوع والمؤهل الأکاديمي وسنوات الخبرة والمرحلة التعليمية في کل مجال من مجالات المعوقات.
3/ تمثلت أهم المعوقات التي تعيق ممارسة التأهيل النفسي مع التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر الأخصائيين النفسيين في افتقار المدرسة للمقاييس، والاختبارات الحديثة المستخدمة لعملية التأهيل النفسي، وإدارة المدرسة غير ملمة بمفهوم التأهيل النفسي وأهميته، وبعض المدارس لا تلبى احتياجها من المقاييس، والاختبارات النفسية، ومصادر التمويل، ودعم الأنشطة، وبرامج التأهيل النفسي قليلة.
على ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثون بضرورة تهيئة البيئة المدرسية لتتناسب مع احتياجات التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية، وتنمية روح العمل الجماعي والتشارکي في المدرسة بين الاختصاصيين النفسيين ومديري المدارس وأسر التلاميذ ذوى الإعاقة الفکرية، وإنشاء وحدة للتأهيل النفسي بمدارس التعليم العام، ونشر الوعي عن التأهيل النفسي وسط المعلمين والطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


بخش، فوزیة حبیب عبد الرشید (2001). " واقع الکفایات الإداریة لدى مدیرات معاهد التربیة الخاصة للبنات فی المملکة العربیة السعودیة". رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى. کلیة التربیة، المملکة العربیة السعودیة.
برکات، سرى رشدی (2014). الإرشاد النفسی لذوى الاحتیاجات الخاصة (ط6). الریاض: دار الزهراء.
جابر، جابر عبد الحمید وکاظم، أحمد خیری (2010). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس. الریاض: دار الزهراء.
الحفظی، یحی بن سلیمان (2002). " بعض الصعوبات التی تواجه مرشدی الطلاب فی مدارس منطقة عسیر التعلیمیة وعلاقتها ببعض المتغیرات". مجلة الإرشاد النفسی. کلیة التربیة – جامعة عین شمس مصر. العدد (15)،143 - 167.
حمزة، جمال مختار (2003). " دور الأخصائی النفسی مع فریق العلاج فی تناول حاجات المعاقین عقلیاً". مجلة علم النفس – القاهرة. العدد (67) و(68)،              70 - 89.
الخالدى، أمیرة عید (2014). " دور الأسرة فی تأهیل الطفل المعاق. دراسة وصفیة على أسر الأطفال المعاقین فی جمعیة الأطفال المعاقین بمنطقة الریاض". رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة. کلیة العلوم الاجتماعیة والإداریة، الریاض.
الروسان، فاروق (2010(. مقدمة فی الإعاقة العقلیة. عمان: دار الفکر.
الریدی، هویده (2013). القابلون للتعلم من ذوی الإعاقة الفکریة، تدریبهم وتأهیلهم. الریاض: دار الزهراء.
الزارع، نایف عابد (2014). تأهیل ذوى الاحتیاجات الخاصة (ط6). عمان: دار الفکر.
زریقی،سیفالدینفاروق (2008). "الکفایاتالإرشادیةالمدرکةواختلافهاباختلاف التأهیلوالتدریبوالخبرةوجنسالمرشدفیالمدارسالأردنیة". رسالةدکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة. کلیة الدراساتالعلیا،الأردن.
زهران، أیمن رمضان (2013). " فاعلیة التکامل بین الإرشاد الأسرى والإرشاد المدرسی فی دمج الأطفال المعاقین عقلیاً فی المدارس العادیة والسلوک التکیفى لهم". مجلة الإرشاد النفسی. کلیة التربیة – جامعة عین شمس مصر. العدد (34)،                 315 - 344.
السمیح،عبدالمحسنمحمد (2004). " مهامالمرشدالطلابیبینالأهمیةوالممارسة - دراسةمیدانیةعلىمدیریومرشدیمدارسالتعلیمالعامبمنطقةالریاضالتعلیمیة". مجلةجامعةأمالقرىللعلومالتربویةوالاجتماعیةوالإنسانیة - المملکةالعربیةالسعودیة. المجلدالسادسعشر، العددالأول،75 - 114.
الشرفا، عبیرفتحی (2011). " الذاتالمهنیةللمرشدینالنفسیینفیالعمل الإرشادیالتربویبقطاعغزة". رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعةالإسلامیة. کلیةالتربیة،غزة.
الشیخ، أسامة مرزوق محمد (2008). مدخل إلی التوجیه والإرشاد المدرسی. الریاض: مکتبة الرشد.
عبد الغفار، عبد السلام، الشیخ، یوسف محمد (1967). سیکولوجیة الطفل غیر العادی والتربیة الخاصة. القاهرة: دار النهضة العربیة.
عبید، ماجدة السید (2012). تأهیل المعاقین (ط4). عمان: دار صفاء.
عثمان، سید أحمد (1996). الإثراء النفسی. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
العرایضة، عماد صالح نجیب (2014). " مشکلات الطلاب المعاقین عقلیاً فی منطقة القصیم من وجهة نظر الوالدین واقتراح حلول لهذه المشکلات". مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس – مصر. العدد (51)، 157 - 184.
علی، ولاء ربیع (2015). التقییم والتشخیص لذوی الإعاقة الفکریة. الریاض: دار الزهراء.
محمد، عادل عبد الله (2011). مدخل إلی التربیة الخاصة (علم نفس ذوی الإعاقة والموهبة). الریاض: دار الزهراء.
المغلوث، فهد بن حمد أحمد (2006). رعایة وتأهیل ذوی الحاجات الخاصة (المبادئ والممارسة) (ط2). الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
مقبول، رنده واصف (2003). "درجة الرضا الوظیفی لدى مرشدی ومرشدات المدارس الحکومیة فی مدیریات التربیة والتعلیم فی محافظات الضفة الغربیة". رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة النجاح، فلسطین.
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Armatas, V. (2009): Mental Retardation: Definitions, Etiology, Epidemiology and Diagnosis. Journal of Sport and Health Research. Vol. (1), No. (2).
Dally, W.C. (1997): some Mentally Retarded children can Benfit from placement with Peers, Education, Summer, vol.(117), Issue (4).
Evans, Erylc (1991): the grief reaction of parents of the retarted and the counseller’s role Australian, Journal of mrntal retardation, Vol. (14), No. (4), PP. 8 -15.
Manisha Gohel, Sidhyartha Mukherjee, S.K. Choudhar (2011): Psychosocial impact on the Parents of mentally retaded in Anand District. Healthline Issn 2229-337x, Vol(2) Issue (2).
Robert L. Schalock et.al. (2007). The Renaming of Mental Retardation: understanding the chang to the term Intellectual Disability. American Association on Intellectual Developmental Disability, Vol.(45), No. (2), PP. 116-124.
Roy, B.E.(1980): Personality and attitude characteristics effect counselor, supervision and client perspective, dissertation abstracts international. Vol (14) No.(5).
Jayaskau K.. B., & Puri, K. (1993): Parental counseling of the mental retardation children, child PsyciatryvQuartely, Vol. (17), No. (3), PP. 109 – 117.