إعداد معلم المرحلة الثانوية في کليات التربية بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة الشاملة دراسة تحليلية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ مشارک ـ جامعة أم القرى ـ کلية التربية قسم الإدارة التربوية والتخطيط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى :

بيان الأسس الفکرية لإدارة الجودة ومعايير ضبط الجودة.
الکشف عن طبيعة برامج إعداد المعلم بکليات التربية بالمملکة العربية السعودية.
تقديم التوصيات والمقترحات اللازمة للإفادة من معايير الجودة الشاملة في تطوير برامج إعداد معلم المرحلة الثانوية بکليات التربية بالمملکة العربية السعودية
وحاول الإجابة عن الأسئلة الآتية:

س1: ما الأسس الفکرية لإدارة الجودة ومعايير ضبط الجودة؟
س2: ما طبيعة برامج إعداد المعلم في کليات التربية بکليات التربية بالمملکة العربية السعودية ؟
س3: ما التوصيات والمقترحات اللازمة للإفادة من معايير الجودة الشاملة في تطوير برامج إعداد معلم المرحلة الثانوية بکليات التربية بالمملکة العربية السعودية؟.

وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج المهمة تم في ضوئها صياغة عدد من التوصيات الخاصة بالإفادة من معايي ر الجودة الشامر في تطوير برامج إعداد المعلم
 

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهیم, محمد عبد الرزاق. منظومة تکوین المعلم فی ضوء معاییر الجودة الشاملة, ط2, عمّان, دار الفکر ناشرون وموزعون, 1428هـ.
  2. إبراهیم، عادل رجب إبراهیم: تصور مستقبلی لإدارة التعلیم الثانوی العام بمصر فی ضوء بعض مؤشرات الجودة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2004. 
  3. الأحمد, خالد طه. تکوین المعلم من الإعداد إلى التدریب, العین, دار الکتاب الجامعی, 2005م.
  4. الأحمدی، حمید محمد: متطلبات تطبیق إدارة الجودة الشاملة فی إدارات التربیة والتعلیم بالمملکة السعودیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2006.
  5. اختیار المعلم وإعداده مع دلیل التربیة العملیة، القاهرة، دار الفکر العربی، 2001.
  6. آدم، عصام الدین بریر: واقع مخرجات التعلیم العالی فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، ورقة عمل قدمت للملتقى العربی الثانی للتربیة والتعلیم: "التعلیم العالی"، رؤیة مستقبلیة، بیروت – 28/9 – 1/10/2005.
  7. بحر، حنان فؤاد محمد: الجودة الشاملة فی التعلیم الأساسی نموذج مقترح، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، القاهرة، کلیة البنات، جامعة عین شمس. 2002.
  8. البحیری، خلف محمد: إدارة الاعتماد المهنی لإعداد المعلم بالجامعات المصریة، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العربی السنوی الثانی عشر والعربی الرابع، تطویر أداء الجامعات العربیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة ونظم الاعتماد، کلیة التربیة- جامعة عین شمس: 18-19، دیسمبر 2005، الجزء الثانی،                     ص ص 201 228.
  9. البدری, طارق عبد الحمید. الاتجاهات الحدیثة للإدارة المدرسیة فی تنمیة القیادة التدریسیة, عمّان, دار الثقافة للنشر والتوزیع, 1429هـ.
  10. بشارة, جبرئیل. تکوین المعلم العربی والثورة العلمیة التکنولوجیة, بیروت, المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع, 1986م.
  11. بن سعد، خالد بن سعد عبد العزیز: إدارة الجودة الشاملة تطبیقات على القطاع الصحی، الریاض، مکتبة فهد الوطنیة، 1997.
  12. بوضرسة، العلمی: من تشخیص نوعیة التعلیم إلى ترقیة ثقافة الجودة والتقییم، جودة التعلیم العالی، ورقة عمل قدمت الملتقی العربی الثانی للتربیة والتعلیم (التعلیم العالی: رؤى مستقبلیة)، مؤسسة الفکر العربی، بیروت – لبنان، 2005.
  13. الترتوری, محمد عوض, وجویحان, أغادیر عرفات: إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی والمکتبات ومراکز المعلومات, عمّان, دار المسیرة, 1426هـ.
  14. توفیق، عبد الرحمن: « التدریب عن بعد » موسوعة التدریب والتنمیة البشریة، الجزء الخامس، القاهرة، مرکز الخبرات المهنیة للإدارة(بمیک)، 2001 م.
  15. جودة, محفوظ أحمد. إدارة الجودة الشاملة مفاهیم وتطبیقات, ط3, عمّان, دار وائل للنشر والتوزیع, 2008م.
  16. الحامد, محمد بن معجب. وآخرون. التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل, ط3, الریاض, مکتبة الراشد ناشرون, 1426هـ.
  17. حجی، أحمد إسماعیل: إعداد المعلم فی مصر الواقع والطموح، المؤتمر القومی لتطویر إعداد المعلم وتدریبه ورعایته، القاهرة، الجمعیة المصریة للتنمیة والطفولة بالاشتراک مع وزرة التربیة والتعلیم، 19 – 24 أکتوبر 1996.
  18. الحریری, رافدة عمر. إعداد القیادات الإداریة لمدارس المستقبل فی ضوء الجودة الشاملة, عمّان, دار الفکر ناشرون وموزعون, 1428هـ.
  19. الخطیب, أحمد. إعداد المعلم العربی نماذج واستراتیجیات, إربد, عالم الکتب الحدیث, 1429هـ.
  20. الخطیب, أحمد. والخطیب, رداح. إدارة الجودة الشاملة ( تطبیقات تربویة ), ط2, عالم الکتب الحدیث, إربد , 2006م.
  21. الخمیسی, السید سلامة. التربیة والمدرسة والمعلم قراءة اجتماعیة ثقافیة, الإسکندریة, دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر, الإسکندریة, د.ت.
  22. د.ل: ضمان الجودة فی التعلیم العالی، ترجمة السید عبد العزیز البهواش وسعید بن حمد الربیعی، عالم الکتب، القاهرة: 2005.
  23. درباس، أحمد سعید: إدارة الجودة الکلیة – مفهومها وتطبیقاتها التربویة وإمکانیة الإفادة منها فی القطاع التعلیمی السعودی، مجلة التعاون، السنة السادسـة عشرة، العدد الثالث والخمسون، الریاض، یونیو 2001م.
  24. دندش, فایز مراد. دلیل التربیة العملیة وإعداد المعلمین, الإسکندریة, دار الوفاء لدنیا الطباعة, 2003م.
  25. دندش, فایز مراد. دلیل التربیة العملیة وإعداد المعلمین, الإسکندریة, دار الوفاء لدنیا الطباعة, 2003م.
  26. دیان بون دریسک سمیث: الجودة فی العمل، ترجمة سامی حسن الفرس وناصر محمد العدیلی، السعودیة، آفاق الإبداع العالمیة، 1995.
  27. الزهرانی, سعود حسین. المعلم السعودی, إعداده.تدریبه.تقویمه, جدة, دار البلاد للطباعة والنشر, 1415هـ.
  28. زین الدین، فرید عبد الفتاح: إدارة الجودة الشاملة وفرص تطبیقها فی صناعة الغزل والنسیج – دراسة تطبیقیة على شرکة الشرقیة للغزل والنسیج، مجلة البحوث التجاریة، کلیة التجارة، جامعة الزقازیق، المجلد16، ینایر 1994.
  29. زین الدین، فرید عبد الفتاح: المنهج العملی لتطبیق إدارة الجودة الشاملة فی المؤسسات العربیة، الزقازیق، 1996.
  30. ستیفن کوهین ورونالدی برناد: إدارة الجودة الکلیة فی الحکومة – دلیل علمی لواقع تطبیقی، ترجمة: عبد الرحمن بن حمد هیجان، مراجعة: د. محمد بن إبراهیم التویجری وآخرون، الریاض، معهد التنمیة الإداریة العامة، 1997.
  31. سعفان, محمد أحمد. ومحمود, سعید طه. الاتجاهات الحدیثة فی علم النفس التربوی إعداد وتدریب المعلم, ط2, القاهرة, دار الکتاب الحدیث, 1428هـ.
  32. السلمی، على: إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات التأهیل للأیزو، القاهرة، دار غریب، 1995.
  33. شحات، حسین سید: تطویر إعداد معلم التعلیم الابتدائی فی مصر فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة، 2004.
  34. الشرقاوی، مریم: إدارة المدارس بالجودة الشاملة، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة، 2002.
  35. ضحاوی، بیومی محمد: مدخل للعلوم التربویة، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة، 1998.
  36. الطعامنة، محمد: مؤتمر الإبداع والتجدید فی الإدارة العربیة فی مواجهة تحدیات القرن الحادی والعشرین، القاهرة ,المؤسسة العربیة للتنمیة الإداریة (6-8 نوفمبر 2000).
  37. الطویرقی, عبد الله. علم الاتصال المعاصر دراسة فی الأنماط والمفاهیم وعالم الوسیلة الإعلامیة,ط2, الریاض, مکتبة العبیکان, 1417هـ.
  38. عامر, طارق عبد الرؤوف محمد. دراسات فی إعداد المعلم, عمّان, دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع, 2007م.
  39. عبد الجواد, نور الدین محمد. معاییر تمهین التعلیم, رسالة الخلیج العربی, العدد 43, 1413هـ.
  40. عبد العاطی, فاطمة فوزی. مؤشرات المعلم الباحث فی ضوء الاعتماد والجودة, دراسة مقدّمة للمؤتمر السنوی الثالث عشر: الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعلیمیة, القاهرة 2005م, دار الفکر العربی, القاهرة, 2005م,ج2.
  41. عبد الفتاح محمود سلیمان: الدلیل العملی لتطبیق إدارة الجودة الشاملة بشرکات مشروعات التشیید، القاهرة، إیتراک للنشر والتوزیع، 2001.
  42. عبد المحسن، توفیق محمد: تقییم الأداء "مداخل جدیدة لعالم جدید"، القاهرة، دار النهضة العربیة، 1999.
  43. عبد السمیع, مصطفى. وحوالة, سهیر محمد. إعداد المعلم تنمیته وتدریبه, عمّان, دار الفکر ناشرون وموزعون, 1426هـ.
  44. عبید, جمانة محمد. المعلم إعداده, تدریبه, کفایاته, عمّان, دار صفاء للنشر والتوزیع, 1426هـ.
  45. العتیبی, منیر مطنی. و غالب, محمد سعید. معاییر مقترحة للاعتماد الأکادیمی والمهنی لبرامج إعداد المعلمین فی الجامعات العربیة, رسالة الخلیج العربی, العدد 85, 1416هـ.
  46. عطایا, عبد الناصر بن سعید مصطفى. إعداد المعلم فی مصر فی ضوء بعض التحدیات والاتجاهات العالمیة المعاصرة, مکة, مطابع جامعة أم القرى, 1430هـ.
  47. عقیلی، عمر وصفی: المنهجیة المتکاملة لإدارة الجودة الشاملة، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 2001.
  48. علیمات, صالح ناصر. إدارة الجودة الشاملة فی المؤسسات التربویة, عَمّان, دار الشروق للنشر والتوزیع, 2008م.
  49. العنزی, بشرى خلف. تطویر کفایات المعلم فی ضوء معاییر الجودة فی التعلیم العام, بحث محکَّم فی اللقاء السنوی الرابع عشر, للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن), مرکز الملک خالد الحضاری, بریدة ـ القصیم, 1428هـ.
  50. العوفی, عبد اللطیف دبیان. و مرداد, عادل سراج. زمن المستقبل والعالم العربی دراسة فی موجة المعلوماتیة والاتصال, الریاض, مطابع التقنیة للأوفست, 1418هـ.
  51. فتحی، شاکر محمد، وآخرون: الأصول المنهجیة للتعلیم فی أوربا وشرق آسیا والخلیج العربی ومصر، القاهرة، بیت الحکمة للإعلام والنشر، 1997.
  52. الفتلاوی, سهیلة محسن کاظم. تفرید التعلیم فی إعداد وتأهیل المعلم, عمّان, دار الشروق للنشر والتوزیع, 2004م.
  53. فرانسیس ماهونى وکارل جى ثور: ثلاثیة إدارة الجودة الشاملة TQM، ترجمة عبد الحکم أحمد الخزامى، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزیع، 2000.
  54. قندیل, یس عبد الرحمن. التدریس وإعداد المعلم, ط3، الریاض, دار النشر الدولی, 1421هـ.
  55. لوتاه، حمده محمد: العلاقة بین الولاء التنظیمی وإدارة العاملین فی القطاع الحکومی فی دولة الإمارات العربیة المتحدة، رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة، 2002.
  56. اللوزی، موسى: التطویر التنظیمی أساسیات ومفاهیم حدیثة، عمان، دار وائل للطباعة والنشر، 1999.
  57. ماضی, محمد توفیق: تطبیقات إدارة الجودة الشاملة فی المنظمات الخدمیة فی مجالی الصحة والتعلیم, القاهرة, المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة, 2006م.
  58. مجید, سوسن شاکر. و الزیادات, محمد عواد. إدارة الجودة الشاملة تطبیقات فی الصناعة والتعلیم , عَمّان, دار صفاء للنشر والتوزیع, 1427هـ.
  59. محجوب، بسمان فیصل: إدارة الجامعات العربیة فی ضوء المواصفات العالمیة دراسة تطبیقیة لکلیات العلوم الإداریة والتجارة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، القاهرة، 2003.
  60. مددین، سحر بنت خلف سلمان. تقویم الأداء الوظیفی للمعلمات فی ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة, رسالة ماجستیر, غیر منشورة, کلیة التربیة، جامعة أم القرى, 1427هـ.
  61. مرعی, توفیق. شرح الکفایات التعلیمیة, عمّان, دار الفرقان للنشر والتوزیع, 2003م.
  62. مصطفى، أحمد سید والأنصاری، محمد مصیلحی: برنامج إدارة الجودة الشاملة وتطبیقاتها فی المجال التربوی، المرکز العربی للتدریب التربوی لدول الخلیج الفترة من: 23- 26/6/2002م  الدوحة – قطر.
  63. المفتی، محمد أمین: " الدور المتغیر للمعلم فی ضوء التغیرات المستقبلیة ورقة عمل مقدمة إلی المؤتمر العلمی الثانی " الدور المتغیر للمعلم العربی فی مجتمع الغد رؤیة عربیة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط، المجلد الأول، (18-20) إبریل، 2000.  
  64. النبوی, أمین محمد. و عمار, حامد. الاعتماد الأکادیمی وإدارة الجودة الشاملة فی التعلیم الجامعی, القاهرة, الدار المصریة اللبنانیة, 2007م.
  65. النبوی، أمین: إدارة الجودة الشاملة فی نظم التعلیم، مستقبل التربیة العربیة، المجلد الأول، العدد الثالث، مرکز بن خلدون للدراسات الإنمائیة بالتعاون مع جامعة حلوان، یولیو 1995.
  66. نبیل, زاید محمد. الأسس والنظریات النفسیة فی دراسة شخصیة المعلم وتطورها, القاهرة, دار الکتاب الحدیث, 1428هـ.
  67. هیجان، عبد الرحمن أحمد: منهج عملی لتطبیق مفاهیم إدارة الجودة الکلیة، مجلة الإدارة العامة، مجلد34، العدد 3، الریاض، 1994.
  68. وارین شمدت وجیروم فانجا: مدیر الجودة الشاملة، ترجمة محمود عبد الحمید وناصر العدیلی، الریاض، دار آفاق للإبداع والنشر، 1997.
  69. وزارة التربیة والتعلیم العرب: المنظومة التربویة وتکنولوجیا المعلومات، المؤتمر الثالث، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، الجزائر، 2002.
    1. Anderson, Elizabeth, “High – Tech. V. High- Touch; A Case Study of TQM Implementation in Higher Education” , Managing Service Quality, 1995,Vol.5, No.2, p. 48-56.
    2. Bank J ,. The Essece of Total  Quality  Management ,  Prentice Hall Inc. , 1992 , pp66-67.
    3. Christine Hmrst: total quality management in higher education: low concepts and processes manfest themselves in class room, 2002, D.A.in.
    4. Davies , Brent and Ellison, Linda: School Leadership For the 21 Century - Acompetency and knowledge approach , London and New York , Routledge , 1997 , PP. 125 – 127.
    5. Deming, W. Edwards: “The Deming System of Profound Knowledge” -The New Economics for Industry, Government, Education, Second Edition, chapter 4 , by the W.Edwards, Deming Institute, USA , Massachusetis , 2000. .
    6. European Network for Quality Assurance in Higher Education, “European Association for Standers and Guidelines in Higher Education”, Helsinki, Finland, November, 2004, P.9.
    7. Flood , Robert L.: Beyond TQM , Johnwiley & sons , Chichester , New York , Toronto. Singapore , 1993 ,                  PP 15 – 16.
    8. Frances, M hiel: arganizational learning through quality circle., training for quality , 1997, vol. 5 , P.84.
    9. Frances, M hiel: arganizational learning through quality circle., training for quality , 1997, vol. 5 , P.84.
    10. Hoyward, Fred M., “Glossary of Key Terms in Quality Assurance and Accreditation”, CHEA., 2001, P.3.
    11. Huffman, Jan B., “ How Sharp Leadership Promotes the Development of Professional Learning Community?”, National Forum of Educational and Supervision Journal, Vol. 17, No. 3,2002, Pp. 63 – 72.
    12. Jerome S. Arcaro., “Quality in Education An Implementation Hand Book”, (Florida: St. Lucie Press, 1995, pp. 6: 7.
    13. Lam , K D. , Watsson , F.D. and Schmidt S.R. Total Quality – A Textbook of Strategic Quality Leadership and Planing , Colorad Springs , Air Academy press , 1991 , PP2 – 8. .
    14. Liston , Coleen: Managing Quality and Standards, U.K. Open University Prees , PP. 12 – 16.
    15. Martinich , J S., Production and Operation Management: An Applied Modern , Approach ,John Wiley & Sons Inc , New York 1997, p 559.
      1.  Mc Dermott, Robin, E . et. al. Employee Driven Quality، Quality Resources, New York ,1993 , p.2
      2. Nadia Badrawi, “ Presentation on International Perspective Students, Assessment”, Challenges in Higher Education and Scientific Forum, 21-22 March,2006,Cairo, the Speech Paper.
      3. Richard Lewis, “Student Assessment in the UK Open University”, Challenges in Higher Education and Scientific Research Forum, Cairo, 21 – 22 March, 2006, the Research Paper.
      4. Robrtl. Flood: Beyond TQM , Op. C.T, P. 23
      5. Taulor, L. S. and Francis, A. M., “Evaluation and Accreditation of Technical Education, Vol. 25, No. 3, September, 2000, Pp. 281- 290.
      6. Taylor, M., “Total Quality Management in Education: the Theory and How to Put It to Work”, American Association of School Journal, Vol.61, No.5, 1986, Pp.404-411.
      7. Weaver , Tyler: Total Quality Management,Eric, Clearing house on Educational Management Eugene OR. Washington , DC. Us. Oregon , Number 73.Aug. 1992. .