فاعلية برنامج قائم على التأصيل الإسلامي لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الإسلامية، كلية التربية تفهنا الأشراف، جامعة الأزهر

المستخلص

تُعد المهارات الحياتية من أهم المهارات التي يحتاجها الإنسان في حياته فعن طريقها يتعلم الفرد كيف يتعامل مع كل ما يقابله في حياته من تطورات وأحداث مختلفة، كما أنه إذا تعلم المهارات الحياتية المختلفة فإن ذلك يعود بالنفع عليه وعلى مجتمعه، وهدفت الدراسة إلى التأصيل الإسلامي لبعض المهارات الحياتية والتي تمثلت في: ( مهارة حل المشكلات، مهارة التفكير الناقد، مهارة العمل الجماعي، مهارة إدارة الوقت، مهارة إدارة الأزمات، مهارة التعامل مع التقنيات الحديثة، مهارة ترشيد الاستهلاك، مهارة العمل والإنتاج)، واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي والمنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتوصلت نتائجها إلى أن مفهوم المهارات الحياتية من المفاهيم المرنة والمتجددة باستمرار وذلك لارتباطه بواقع الفرد والتغيرات التي تحدث له، وأن للمهارات الحياتية العديد من الخصائص والتصنيفات المختلفة، كما توصلت إلى أن القرآن الكريم والسنة النبوية قد أصلا للمهارات الحياتية سواء بطريقة مباشرة أم غير مباشرة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مستوى الوعي بالمهارات الحياتية لصالح القياس البعدي، كما توصلت أيضًا إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطي رتب درجات طلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدي في مستوى الوعي بالمهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية، و توصلت أيضًا إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في مستوى الوعي بالمهارات الحياتية.

الكلمات الرئيسية


  • القرآن الكريم.
  • التفاسير:

_ الطبري، محمد بن جرير بن كثير(2001م): (تفسير الطبري= جامع البيان عن تأويل آي القرآن)، ج 1، تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات الإسلامية، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان.

_ النيسابوري، محمد بن أبي الحسن(1415ه): إيجاز البيان عن معاني القرآن، ج 2، تحقيق حنيف بن حسن القاسمي، بيروت، دار الغرب الإسلامي.

  • كتب السنة:

- الترمذي، محمد بن عيسى(1395ه): سنن الترمذي، ج 4، ط 2، تحقيق جماعة من العلماء، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه.

_ ابن ماجة، أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني(2009م): (سنن ابن ماجة)، ج 4، تحقيق شعيب الأرناؤوط، دار الرسالة العالمية.

_ الألباني، محمد ناصر الدين (2000م): (صحيح الترغيب والترهيب)، ج 3، المملكة العربية السعودية، الرياض، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع.

_ الألباني، محمد ناصر الدين(1995م): سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها، ج 1، الرياض، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع.

_ البخاري، محمد بن إسماعيل(1311ه) :(صحيح البخاري)، ج 6، تحقيق جماعة من العلماء، السلطانية، المطبعة الكبرى الأميرية، ببولاق مصر.

_ مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج(1374ه): (صحيح مسلم)، ج 4، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، القاهرة، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه.

  • الكتب:
  • إبراهيم، سليمان عبد الواحد يوسف(2014م): المهارات الحياتية مدخل للتعامل الناجح مع مواقف الحياة اليومية، مركز الكتاب للنشر.
  • الجهوية، ملحقة سعيدة(2009م): المعجم التربوي، تحقيق عثمان أيت مهدي، الجزائر، المركز الوطني للوثائق التربوية.
  • حمد، مروان إسماعيل(2007م): مهارات حياتية، الجامعة الإسلامية بغزة.
  • الشيخ، سوسن سالم (2003م): إدارة ومعالجة الأزمات في الإسلام، القاهرة، دار النشر للجامعات.
  • الشيخ، محمود يوسف(2013م): مناهج البحث في التربية الإسلامية، القاهرة، دار الفكر العربي.
  • عمران، تغريد، وآخرون(2001م): المهارات الحياتية، القاهرة، مكتبة زهراء الشروق.
  • الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد(1982م): (إحياء علوم الدين)، ج 3، بيان حد السخاء والبخل وحقيقتهما، بيروت، لبنان، دار المعرفة.
  • اللقاني، أحمد حسن، حسن، فارعة(2011م): مناهج التعليم بين الواقع والمستقبل، القاهرة، دار الكتب.
  • المالكي، عبد الرحمن بن عبد الله(2005م): مهارات التربية الإسلامية، كتاب الأمة، العدد 106، مركز البحوث والدراسات في وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في دولة قطر.
  • مجمع اللغة العربية(2001م): المعجم الوجيز، القاهرة، الهيئة العامة لمطابع الشئون الأميرية.
  • الميداني، عبد الرحمن حسن حبنكة (2010م): الأخلاق الإسلامية وأسسها، دمشق، دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع، ط 3.
  • النحلاوي، عبد الرحمن(2007م): أصول التربية الإسلامية وأساليبها في البيت والمدرسة والمجتمع، دمشق، دار الفكر، ط 25.
  • الدراسات العلمية (الماجستير والدكتوراة):
  • الجديلي، دعاء جميل محمد(2017م): أثر برنامج مقترح على تنمية بعض المهارات التدريسية والمهارات الحياتية لدى الطالبات / المعلمات في كلية التربية بجامعة الأزهر بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة، فلسطين.
  • سالم، حنان عبد الرحيم عبد الهادي (2014م): فعالية برنامج مقترح في ضوء نموذج ((H-4 في تنمية المهارات الحياتية وعمليات العلم بمادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة، رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
  • المدهون، محمد حاتم محمد (2007م): دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية المهارات الحياتية لطلبتهم بمحافظات فلسطين الجنوبية وسبل تفعيله، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
  • الدوريات والندوات والمؤتمرات:
  • أحمد، شعبان عبد العظيم(2013م): فاعلية استخدام نموذج أبعاد التفكير في تنمية بعض المهارات العقلية المكونة لعادات العقل المنتج والدافعية للإنجاز لدى طلاب كلية التربية بأسيوط، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج 29، ع 3.
  • إسماعيل، رضي السيد شعبان(2017م): برنامج مقترح في الجغرافيا الطبية باستخدام الرحلة المعرفية عبر الويب لتنمية الوعي بقضية التنمية المستدامة وبعض المهارات الحياتية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع 91.
  • بودردابن، أمينة(2020م): التعليم والمهارات الحياتية، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر، مج 31، ع 3.
  • الحلوة، طرفة بنت إبراهيم(2014م): المهارات الحياتية لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء التحديات المعاصرة، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مج 22، ع 3.
  • حماد، أيمن عبد العزيز سلامة(2012م): فعالية التعلم التعاوني في تنمية المهارات الاجتماعية لدى طلاب الجامعة، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ع 32.
  • الزعبي، محمد مصلح (2014م): إدارة الأزمات في ضوء السنة النبوية (حادثة الإفك أنموذجًا)، المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية، كلية الشريعة، جامعة آل البيت، مج 10، ع 2.
  • زكري، نوال بنت محمد عبد الله(2016م): أثر برنامج تدريبي في التفكير في مواقف حياتية في تنمية مهارات التفكير الاختراعي لدى طالبات الصف التاسع في المملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، مج 43.
  • السحاري، محمد عوض، عامر، ربيع عبد الرؤوف محمد(2016م): الأداء التدريسي للمعلمين ودوره في تحقيق المهارات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية بمنطقة عسير من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، مج 35، ج 1، ع 170.
  • شحاتة، عبد الفتاح أحمد(2020م): منهج التربية الإسلامية في بناء وتعزيز المهارات الحياتية لدى الشخصية المسلمة دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، ج 2، ع يوليو.
  • الصلال، منيرة بنت سيف(2013م): مدى توافر المهارات الحياتية اللازمة لسوق العمل لدى المعلمة خريجة الجامعة من وجهة نظر المشرفات التربويات، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية، ع 32.
  • عبد الكريم، غادة قصي(2009م): أثر برنامج قائم على التعلم النشط في الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الحياتية والتحصيل لدى التلاميذ المعوقين عقليًا القابلين للتعلم، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
  • الغنام، محمد عبدالقوى شبل(2016م): جودة التعليم بين الفكر الإسلامي والاتجاهات الحديثة، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، ج 1، ع 168.
  • المعمري، سليمان عبده أحمد(2018م): مستوى اكتساب طلبة المستوى الرابع بكلية التربية بالتربة للمهارات الحياتية وعلاقته بدرجة ممارستهم لها أثناء التدريب الميداني، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، مج 19، ع 3.
  • مواقع الإنترنتــ:
  • شحاتة، حسين: مقال منشور على موقع https://islamonline.net/archive/ تاريخ الدخول 3/3/2022م.
  • العسري، محمد منصف(2014م): المهارات التعليمية والتربوية المتعلقة بالتربية الإسلامية وأثرها في تنمية التعلم، مقال منشور بتاريخ 12/9/2014م، على الرابط https://ampei.ma/?p=6063 تاريخ الدخول 1/8/2021م.
  • الغامدي، ماجد سالم بن حميد(2011م): المهارات الحياتية العلمية في الإسلام، مقال منشور بتاريخ 7/9/2011م على الرابط alukah.net/sharia/0/34490/#ixzz6uC2IeR24 تاريخ الدخول 24/7/2021م.
  • الغامدي، ماجد سالم بن حميد(2011م): أهداف وتصنيف المهارات الحياتية، مقال منشور بتاريخ 23/6/2011م، على الرابط https://www.alukah.net/sharia/0/32841/#ixzz71djuMBkT تاريخ الدخول 25/2/2022م.