ضوابـــط الحريــــة الشخصيـــة فــي الإســــلام ومدى التزام طلاب الجامعات المصرية بها

المؤلفون

قسم التربية الإسلامية. كلية التربية بنات. جامعة الأزهر. القاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على ضوابط الحرية الشخصية في الإسلام ومدى التزام طلاب الجامعات المصرية بها، من خلال بيان الإطار الفكري للحرية وضوابط الحرية الشخصية في الإسلام، وواقع التزام طلاب الجامعات بها، ومتطلبات ترسيخها لديهم، واستخدمت الباحثة المنهج الأصولي بشكل رئيس، وكذلك المنهج الوصفي للتعرف على واقع الالتزام بضوابط الحرية الشخصية لدى طلاب بعض الجامعات المصرية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: إلتزام معظم أفراد العينة بضوابط الحرية كما جاءت في التربية الإسلامية، إلا أن نسبة من أفراد العينة لا يلتزمون بهذه الضوابط، وهذه النسبة بحاجة إلى المزيد من الاهتمام بترسيخ هذه الضوابط لديهم، خاصة مع وجود احتمالات بزيادة أعداد هذه الفئة نتيجة الانفتاح على وسائل التواصل الاجتماعي وسهولة نشر الآراء والأفكار بها، وتأثر الشباب بها بدرجة كبيرة، ومن خلال التعرف على واقع التزام طلاب الجامعات المصرية بضوابط الحرية الشخصية في الإسلام، برزت الحاجة إلى المزيد من الاهتمام بترسيخ هذه الضوابط لديهم، من خلال الاهتمام بدور الوالدين، وتجديد الخطاب الديني، والاهتمام بدور الجامعات والإعداد الجيد للأستاذ الجامعي، وتطوير المناهج التعليمية.

الكلمات الرئيسية


أولاً: القرآن الكريم
ثانياً: كتب التفسير
ابن كثير، إسماعيل الدمشقي. (د.ت) مختصر تفسير ابن كثير. تحقيق هاني الحاج. ج 1، ج2. القاهرة: المكتبة التوفيقية.
ـــــــــــــــــــــــ . (1981). مختصر تفسير ابن كثير.  تحقيق محمد علي الصابوني. ط7. ج2، ج3. بيروت: دار القرآن الكريم.
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن. (1994). جامع الأحاديث - الجامع الصغير وزوائده. ج12. بيروت: دار الفكر.
السيوطي،محمد بن أحمد المحلى وعبد الرحمن بن أبي بكر. (2004) تفسير الجلالين. القاهرة: مكتبة الصفا.
القرطبي، محمد بن أحمد بن أبي بكر (2006). الجامع لأحكام القرآن. ج3، ج19. بيروت: مؤسسة الرسالة.
 
ثالثاً: كتب الأحاديث
ابن مالك، أنس. (1997). الموطأ. رواية: يحيى بن يحيى الليثي الأندلسي. ط2. بيروت: دار الغرب الإسلامي.
البيهقي،أحمد بن الحسين. (2003). الجامع لشعب الإيمان. تحقيق: مختار أحمد الندوي، ج12. الرياض: مكتبة الرشد.
بن حنبل، أحمد. (2001) .مسند الإمام أحمد بن حنبل. تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرون. ج43. بيروت: مؤسسة الرسالة.
العسقلاني، أحمد بن على بن حجر. (1379هـ). فتح الباري بشرح صحيح الإمام البخاري. تحقيق: عبد العزيز بن باز. فؤاد عبد الباقي.ج1. القاهرة: المكتبة السلفية.
النسائي (1991). سنن النسائي. تحقيق: جلال الدين السيوطي. ج6. بيروت: دار المعرفة.
السجستاني، سليمان بن الأشعث. (2009). سنن أبي داوود. تحقيق شعيب الأرنؤوط ومحمد كامل. ج5. بيروت: دار الرسالة.
الألباني، محمد ناصر الدين. (1997). إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل. ج7. بيروت: المكتب الإسلامي.
ـــــــــــــــــــــ. (2000). سلسلة الأحاديث الصحيحة. مج.4. الرياض: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع.
ـــــــــــــــــــــ. (د.ت). سنن الترمذي. الرياض: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع.
ــــــــــــــــــــ. (1988). صحيح الجامع الصغير وزيادته. ط3. بيروت: المكتب الإسلامي.
ــــــــــــــــــــ. (1998). صحيح سنن ابن ماجه، مج2، مج3. الرياض: مكتبة المعارف.
ــــــــــــــــــــ. (د.ت). ضعيف الجامع الكبير وزيادته. بيروت: المكتب الإسلامي.
النيسابوري، مسلم بن الحجاج. (2006). صحيح مسلم. الرياض: دار طيبة.
البخاري، محمد بن إسماعيل. (د.ت).الأدب المفرد. تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي. القاهرة: المطبعة السلفية.
ــــــــــــــــــــــــــــــ. (2002). صحيح البخاري . ج1، ج2، ج3. دمشق - بيروت: دار ابن كثير.
الترمذي، محمد بن عيسى بن سورة. (2000). صحيح الترمذي. تحقيق: محمد ناصر الدين الألباني. مج2، مج3. الرياض: مكتبة المعارف.
القزويني، محمد بن يزيد (د.ت). سنن ابن ماجه. تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي. القاهرة: مطبعة دار إحياء الكتب العربية.
رابعاً: المعاجم والقواميس
أنيس، إبراهيم وآخرون.(2004). المعجم الوسيط. ط4. القاهرة: مكتبة الشروق الدولية.
ابن منظور. ( د.ت). لسان العرب. مج.4 بيروت: دار صادر.
الأصفهاني ، أبي القاسم الحسين بن محمد الراغب. (د.ت).المفردات في غريب القرآن.ج1. القاهرة: مكتبة نزار مصطفى الباز.
الزیدي، سید محمد مرتضى الحسني. (1974). تاج العروس من جواھر القاموس. تحقيق حسين نصار. ج13. الكويت: مطبعة حكومة الكويت.
مجمع اللغة العربية. (2003-2004). المعجم الوجيز . القاهرة: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
الرازي، محمد بن أبي بكر. (1986). مختار الصحاح. بيروت : مكتبة لبنان.
الأزهري، محمد بن أحمد. (2001). تهذيب اللغة، ج 3. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
 
خامساً: الكتب
-الغزالي، أبو حامد. (د.ت).إحياء علوم الدين. بقلم بدوي طبانه. ج2. إندونيسيا: مكتبة كرياطه نوترا. 
الزرنوجي، برهان الإسلام. (1981). تعليم المتعلم طريق التعلم. تحقيق: مروان قباني. بيروت: المكتب الإسلامي.
ميل،جون استيوارت. (1922). االحرية. تعريب: طه السباعي. القاهرة: مطبعة الشعب.
الخطيب، حورية يونس. (1993). الإسلام ومفهوم الحرية. قبرص: دار الملتقى للطباعة والنشر.
بن ثابت ، سعيد بن علي. (1412هـ).الحرية الإعلامية في ضوء الإسلام. لرياض: دار عالم الكتب.
العميري، سلطان بن عبد الرحمن. (2013). فضاءات الحرية. ط2. القاهرة: المركز العربي للدراسات الإنسانية.
عبد الرحمن، عائشة. (1996). مقال في الإنسان. ط2. القاهرة: دار المعارف.
العيلي،عبد الحكيم حسن. (1983).الحريات العامة في الفكر والنظام السياسي في الإسلام. القاهرة: دار الفكر العربي.
النجار، عبد الحميد. (2008). مراجعات في الفكر الإسلامي. تونس، دار الغرب الإسلامي.
ــــــــــــــــــــــــ. (2009). الحرية الدينية في الشريعة الإسلامية أبعادها وضوابطها. الشارقة: منظمة المؤتمر الإسلامي الدورة 19.
الكواكبي،عبد الرحمن. (2006). طبائع الاستبداد مصارع الاستعباد. تقديم أسعد السحمراني. ط3. بيروت: دار النفائس.
بيرم، عيسى. (د.ت). الحريات العامة وحقوق الإنسان بين النص والواقع. بيروت: دار المنهل اللبناني.  
أبو علام، رجاء محمود.  (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. ط6. القاهرة: دار النشر للجامعات.
عبد الله، مجدي أحمد محمد. (2012). أزمة الشباب ومشاكله بين الواقع والطموح. الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
أبو زهرة، محمد. (1965). تنظيم الإسلام للمجتمع. القاهرة: دار الفكر العربي.
ــــــــــــــــــــ. (د.ت). المجتمع الإنساني في ظل الإسلام. القاهرة: دار الفكر العربي.
بن عاشور، محمد الطاهر. (2001). مقاصد الشريعة الإسلامية. تحقيق محمد الطاهر الميساوي. ط2 . عمّان: دار النفائس.
ـــــــــــــــــــــــــ.  (1985). أصول النظام الاجتماعي في الإسلام. ط2. تونس: الشركة التونسية للتوزيع.
الغزالي،محمد. (2005). حقوق الإنسان بين تعاليم الإسلام وإعلان الأمم المتحدة. ط4. القاهرة: نهضة مصر.
الدويش، عبد الله بن محمد. (د.ت). تربية الشباب الأهداف والوسائل. الرياض: دار الوطن للنشر.
الشيخ، محمود يوسف. (2013). مناهج البحث في التربية الإسلامية. القاهرة: دار الفكر العربي.
عليان، ربحي مصطفى.(2001), البحث العلمي أسسه، مناهجه وأساليبه، إجراءاته، الأردن: بيت الأفكار الدولية.
لالاند، أندريه. (2001). موسوعة لالاند الفلسفية. مج 1. ط2. بيروت – باريس: منشورات عويدات.
هردو، مركز لدعم التعبير الرقمي. (2015). الحق في الخصوصية والأمان الرقمي. القاهرة: مركز هردو للتعبير الرقمي.
سادساً: الدوريات
الفيصل, عبد الأمير مويت. (2017). انتهاك الخصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي. مجلة الباحث العلمي. ع (36). بغداد.
رضا،أسعد طارش. (2010). الآثار الاجتماعية للعولمة على دول العالم الثالث. مجلة دراسات دولية. ع(43). مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية. بغداد.
أدراوي،العياشي. (2012). سؤال الحرية. نحو فهم مغاير. مجلة الأزمنة الحديثة. ع (5). الرباط.
حمدان، إياد فوزي. (يناير 2009). مظاهر الحرية الشخصية والعامة في الإسلام . مجلة دراسات دعوية. ع(17). جامعة أم درمان. السودان.
عبد الرازق، حمدي حسن أيوب. (2023)، قواعد استخدام المنهج الأصولي في أبحاث التربية الإسلامية ومدى تطبيق الباحثين لها، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، ع198، ج1، أبريل. القاهرة.
شمام، بشير عبد العالي. (شعبان 1429 –  أغسطس 2008). مقصد الحرية في الشريعة الإسلامية. مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية. ع (12). السودان.
الذهبي، خدوجة. (ديسمبر 2017). حق الخصوصية في مواجهة الاعتداءات الإليكترونية (دراسة مقارنة). مجلة الأستاذ الباحث للدراسات القانونية والسياسية. ع (8). مج1. الجزائر.
رحموني، دليلة وبرو محمد. (2015 )، المناهج التعليمية بين التطورات وتحديات المستقبل، مجلة الممارسات اللغوية، ع(31)، الجزائر.
حمدي، رباب حسین احمد وھبة شریف صدیق. (يوليو- 2017). سلوك العنف بین الشباب (بحث اجتماعي میداني)، مجلة كلية الآداب – قسم اجتماع. جامعة أسيوط، ع (33).
خطاطبة،عدنان مصطفى. (2013). دور التعليم المستمر في مواجهة تحديات العولمة الاجتماعية من منظور تربوي إسلامي، مجلة دراسات، كلية الشريعة – قسم الشريعة والقانون. جامعة اليرموك. المجلد40. ع (2). الأردن.
الأستاذ، سوزان عدنان. (2013). انتهاك حرمة الحياة الخاصة عبر الإنترنت (دراسة مقارنة). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية. ع (3). مج 29. دمشق.
الجمال ، محمد محمود. (رجب 1431 ). الحرية وتطبيقاتها في الفقه الإسلامي.  كتاب الأمة. ع (138). إدارة البحوث والدراسات الإسلامية . قطر.
محمد، نذير سيحان. (2016). ظاهرة العنف الجامعي ودور الجامعات في الحد من انتشارها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية. دراسات العلوم التربوية. ع (1). مج 43. الجامعة الأردنية.
محمود، نهاد عبد الوهاب. (أبريل 2015). العنف لدى طلاب الجامعة وعلاقته بسمات الشخصية الخمس الكبرى. مجلة الإرشاد النفسي. مركز الإرشاد النفسي. ع (42). القاهرة
سابعاً: الرسائل العلمية
صالح،أبو الفتوح محمد. (2019).أثر التطور التكنولوجي على ممارسة الحقوق والحريات العامة -دراسة مقارنة. (رسالة دكتوراه غير منشورة) جامعة عين شمس. كلية الحقوق - قسم قانون عام.
حسن، أيمن عبد المغني محمد. (2019). أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على النسق القيمي للشباب المصري: دراسة ميدانية على عينة من طلبة الجامعات المصرية، (رسالة دكتوراه غير منشورة) جامعة عين شمس. معهد الدراسات والبحوث البيئية-  قسم العلوم الإنسانية البيئية.
سعيد، صبرينة. (2015). حمـاية الحـق في حـرمة الحيـاة الخـاصة في عهد التكنولوجيا. (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة لحاج الأخضر باتنه. كلية الحقوق والعلوم السياسية. الجزائر.
أحمد، عيد صديق محمد. (2019). استراتيجية مقترحة لتنمية القيم الإيجابية لدى الشباب الجامعي في ضوء بعض التغيرات المعاصرة. (رسالة دكتوراه غير منشورة) جامعة عين شمس. كلية البنات- قسم أصول التربية.
العبد الكريم، فؤاد بن عبد الكريم بن عبد العزيز. (د.ت). قضايا المرأة في المؤتمرات الدولية. (رسالة دكتوراه غير منشورة) جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. كلية الشريعة – قسم الثقافة الإسلامية.
إبراهيم، لورنا عادل غالي. (2019).أزمة الهوية والمتغيرات النفسية والاجتماعية المرتبطة بالعالم الافتراضي (دراسة على عينة من شباب الجامعات المستخدمين لشبكات التواصل الاجتماعي). (رسالة دكتوراه غير منشورة) جامعة عين شمس. معهد الدراسات والبحوث البيئية - قسم العلوم الإنسانية البيئية.
الحمادي، محمد وليد. (2019). دور التربية في مواجهة الصراع القيمي لدى الشباب في المجتمع الكويتي (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة بنها. كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية.
ثامناً: التقارير والمؤتمرات
الأمم المتحدة. (2017). التقرير العربي حول الفقر المتعدد الأبعاد. بيروت: الأمم المتحدة.
الأمم المتحدة. (2004). الحرية الثقافية في عالمنا المتنوع، تقرير التنمية البشرية لعام. نيويورك: برنامج الأمم المتحدة الانمائي 2004.
العمار، عبد العزيز بن صالح. (2017). أثر الجامعات في حماية عقول طلابها من الانحرافات الفكرية. مؤتمر واجب الجامعات السعودية وأثرها في حماية الشباب من الجماعات والأحزاب والانحراف. الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
النشمي، عجيل جاسم. (1438 – 2017). حرية الرأي والتعبير في الشريعة الإسلامية. مؤتمر الانحرافات الفكرية بين حرية التعبير ومحكمات الشريعة. رابطة العالم الإسلامي. مكة المكرمة: المجمع الفقهي.
مجمع الفقه الإسلامي الدولي. (2009). نتائج الدورة التاسعة عشر لمنظمة المؤتمر الإسلامي بشأن حرية التعبير عن الرأي. الشارقة: منظمة المؤتمر الإسلامي.
Majmaa’ Alfiqh Alislami Addawli. (2009), Results of the nineteenth session of the Organization of the Islamic Conference on freedom of expression. Sharjah: Organization of the Islamic Conference.
بشاري، محمد.  (2009). الحرية الدينية في الشريعة الإسلامية أبعادها وضوابطها. منظمة المؤتمر الإسلامي- الدورة التاسعة عشر. الشارقة: مجمع الفقه الإسلامي الدولي.
حيفري، نسيمة أمال  (مايو 2015). العولمة الثقافية وأثرها على هوية الشعوب العربية. المؤتمر الثامن: التنوع الثقافي. طرابلس: مركز جيل البحث العلمي.
مراجع الإنترنت:
الأمم المتحدة. الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
https://www.un.org/ar/udhrbook/pdf/UNH_AR_TXT.pdf 2021-3 -15
دار الإفتاء المصرية.  احترام الخصوصية
https://www.daralifta.org/ar/Viewstatement.aspx        5/3/2020
نضال جمال جراده. حقوق الإنسان وحرياته الأساسية. 26
http://previous.eastlaws.com/Uploads/Morafaat/48.pdf