تصميم عناصر محفزات الألعاب الرقمية (الشارات – لوحة الشرف) في بيئة تعلم إلكترونية وأثرها في تنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المكتبات والمعلومات، وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية بنين بالقاهرة

2 2قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وذلك من خلال تصميم بيئة تعلم إلكتروني قائمة على عناصر محفزات الألعاب (الشارات - لوحة الشرف)، واتبع الباحث المنهج شبه التجريبي لإجراء التجربة على عينة البحث، التي تكونت من 60 طالبا من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، كل مجموعة مكونه من 30 طالبا، وتمثلت أدوات البحث في ( اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle – ومقياس متدرج للأداء العملي لمهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Moodle – ومقياس الدافعية للإنجاز)، وأظهرت نتائج البحث وجود أثر لبيئة التعلم الإلكتروني في تنمية التحصيل المعرفي، والأداء المهاري، والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، كما أشارت النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية الثانية (محفزات لوحة الشرف) في التحصيل المعرفي، والأداء العملي، والدافعية للإنجاز، وخلص البحث إلى تقديم بعض التوصيات والمقترحات لتحسين الإسهامات العملية لتكنولوجيا التعليم، والتي منها: الاستفادة من نظم إدارة التعلم الإلكتروني، وخاصة نظام (Moodle) في إدارة العملية التعليمية، وتوظيف عناصر محفزات الألعاب داخل بيئات التعلم الإلكتروني.

الكلمات الرئيسية


أحمد عبد الحميد الملحم (2017). أثر اختلاف أنماط الدعم في بيئة التعلم الشخصية على تنمية مهارات نظم إدارة التعلم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية جامعة الملك فيصل، مجلة الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية (ع 33)، 407 – 457.
أحمد محمد أمين (2016). أثر اختلاف تصميم واجهة التفاعل في بيئة التعلم النقال والأسلوب المعرفـي في تنمية مهارات إدارة التعلم الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم (رسالة دكتوراه). كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
أحمد محمد سالم (2004). تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني. مكتبة الرشد، الرياض.
أحمد محمد فراج (2017). فاعلية بعض أنماط التفاعل داخل بيئات التعلم القائمة على المشروعات عبر الويب في تنمية مهارات إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم (رسالة ماجستير). كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
أسماء السيد محمد (2018). أثر التفاعل بين نمط الفرص المتاحة وزمن الاستجابة ببرامج التدريب والممارسة القائمة على عناصر محفزات الألعاب وخفض عبئهم المعرفي. مجلة تكنولوجيا التعليم الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج 28 (ع 4)، 3-121.
أمل رجاء سيف، زينب محمد أمين، فوليت شفيق سريان (2016). التدريب الإلكتروني وعلاقته بتنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية والتفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية جامعة المني. (ع 4)، 114 – 163.
أمل عبد الفتاح سويدان (2018). برنامج تدريبي مقترح قائم على التعليم المدمج لتنمية بعض مهارات استخدام نظم إدارة التعلم لمعلمات التعليم العام في المملكة العربية السعودية. مجلة تكنولوجيا التربية – دراسات وبحوث: الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (ع 35)، 451 – 499.
إيمان زكي موسى (2019). أثر التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية (الشارات – لوحات المتصدرين) والأسلوب المعرفي (المخاطر – الحذر) على تنمية قواعد تكوين الصورة الرقمية ودافعية التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التربية: الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (ع 38)، 137 – 260.
إيناس السيد محمد، مروة محمد المحمدي (2020). استخدام منصات التدريب الإلكترونية القائمة على محفزات الألعاب وأثرها على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفكير النقدي والتمكين الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا. المجلة التربوية، مج 78، 2115 – 2209.
إيناس محمد الحسيني (2020). استراتيجيات التعلم التشاركي وتأثيرها في تنمية مهارات التواصل وإنتاج مصادر التعلم الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية جامعة المنيا، (ع 30)، 797 – 915.
 
باسم محمد الجندي (2019). أثر التفاعل بين استراتيجيتين للتشارك ببيئة تعلم قائمة على تكنولوجيا الجيل الثالث للويب وأسلوب التعلم في تنمية مهارات إنتاج النماذج ثلاثية الأبعاد والتفكير البصري لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم (رسالة دكتوراه). كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
جادالله حامد جادالله (2020). أثر التفاعل بين نمط التشارك وحجم المجموعات في المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار MOOCs على تنمية مهارات الإنفوجرافيك والتفكير البصري لدى طلاب الفرقة الأولى شعبة تكنولوجيا التعليم (رسالة دكتوراه). كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
حسن الباتع محمد (2015). توظيف تكنولوجيا الويب في التعليم. الإسكندرية: المكتبة التربوية.
حسن الباتع محمد، محمد الباتع محمد (2009).  فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض مهارات إدارة المحتوى الإلكتروني باستخدام منظومة "موودل Moodle " لدى طلاب الدبلوم المهنية واتجاهاتهم نحوها. مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية، مج 19 (ع 3)، 146-235.
حسن الباتع محمد، محمد الباتع محمد (2022). أثر تکامل نمط الأنشطة (المرتبطة/ غير المرتبطة) بالمحتوى التعليمي في بيئة تعلم إلكتروني متعدد الفواصل قائمة على محفزات الألعاب على تنمية مهارات تطوير بيئات التعلم الشخصية والدافعية للإنجاز وخفض العبء المعرفي لدى الطلاب المعلمين. مجلة تكنولوجيا التعليم. مج 32 (ع 3)، 91 – 115.
حسناء عبدالعاطي الطباخ، آيه طلعت أحمد (2019). التفاعل بين محفزات الألعاب الرقمية (تكيفي - تشاركي) ونوع التغذية الراجعة (فورية - مؤجلة) وأثره على تنمية مهارات البرمجة والانخراط لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (ع 108)، 60-132. 
خالد بن ناصر القحطاني (2019). تصميم بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الدمج بين الأنشطة التفاعلية ومحفزات الألعاب الرقمية " Gamification" لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة بمنطقة تبوك. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، مج 8 (ع 3)، 88-110.
داليا أحمد شوقي (2019). نوع محفزات الألعاب "التحديات الشخصية/ المقارنات المحدودة/ المقارنات الكاملة" في بيئة الفصل المقلوب وتأثيره على تنمية التحصيل ومهارات تصميم خدمات المعلومات الرقمية وتقديمها والانخراط في بيئة التعلم لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. المجلة التربوية جامعة سوهاج، مج 64، 219 – 341.
دينا محمد طلعت، إبراهيم محمد فودة، زينب محمد أمين، غادة عبدالحميد عبدالعزيز (2018). فاعلية المحاكاة ثلاثية الأبعاد عبر الويب في تنمية مهارات صيانة أجهزة العرض لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية جامعة بنها، مج29 (ع 116)، 191 – 223.
رشاد على عبد العزيز موسى، مديحة منصور سليم الدسوقي (2011). علم النفس بين المفهوم والقياس. القاهرة: عالم الكتب.
زينب محمود أحمد (2019). معلم العصر الرقمي: الطموحات والتحديات. المجلة التربوية، مج 68، 3105 – 3114.
سيد سيد غريب (2019). أثر التفاعل بين توقيت الدعم واستراتيجية التعلم المقلوب ببيئات التعلم الإلكترونية في إكساب المهارات الأساسية للبرمجة وتنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم (رسالة دكتوراه). كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
السيد عبد المولى أبو خطوة (2019). التفاعل بين المهام "الكلية / الجزئية" ومستوى الدافعية للإنجاز "مرتفع - متوسط - منخفض" في بيئة للتعلم الإلكتروني قائمة على محفزات الألعاب وأثره في تنمية التحصيل والتدفق في التعلم لدى الطلاب المعلمين. تكنولوجيا التربية – مجلة دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (ع 41)، 107 – 234.
شريف شعبان إبراهيم (2017). أثر التفاعل بين عناصر محفزات الألعاب الرقمية والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات لدى طلاب المعاهد العليا. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (ع 86)، 347 – 404.
صالح محمد أبوجادو (2000). علم النفس التربوي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
صافي حسين مصطفى. (2022). التفاعل بين نمطي ممارسة الأنشطة التعليمية (الفردية، والتعاونية) وزمن الاستجابة (محددة، وغير محددة الوقت) في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المحفزات الرقمية عبر الهواتف الذكية وأثرها على تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (ع 7)، 243 – 364.
صفاء سيد محمود (2014). فاعلية المستودعات الرقمية في تنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، 615 – 635.
طاهر عبدالمنعم عيسى (2017). بنـــاء تطبيـــق ذكــي قـائــم علــى التعلــــــم النقــــال لتنمية مهــارات بنـاء قواعـد البيـانات لـدى طلاب تكنولوجيا التعليم (رسالة ماجستير). كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
عايدة فاروق حسين، نجلاء أحمد عبدالقادر (2019). أثر اختلاف عنصري التصميم (قوائم المتصدرين / الشارات) في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على محفزات الالعاب في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتعلم العميق لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة البحث العلمي في التربية كلية البنات جامعة عين شمس، مج 7 (ع 20)، 199 – 273.
عبد اللطيف محمد خليفة (2000). الدافعية للإنجاز. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
عبداللطيف محمد خليفة (2006). مقياس الدافعية للإنجاز. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر.
عبدالله موسى عبدالموجود (2018). أثر اختلاف نمط التفاعل في بيئة تعلم قائمة على نظم إدارة بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد في إكساب مهارات تصميمها وإنتاجها وتنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم (رسالة دكتوراه). كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
علي محمد عبدالمنعم (1995). شعبة المكتبات وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر: الحاجة إليها- نشأتها – التدريب الميداني لطلابها. القاهرة: كلية التربية جامعة الازهر.
عمر سالم الصعيدي (2016). مدى التأثير الإيجابي لعدد من العوامل على الاستخدام الحقيقي لنظام إدارة التعلم الالكتروني، مجلة الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (ع 26)، 59 – 94.
عمرو جلال الدين علام (2008). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض الكفايات المهنية لأخصائي تكنولوجيا التعليم بمدارس المعاقين سمعيا. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، مج 25 (ع 2)، 265-364.
غادة شحاته إبراهيم (2022). التفاعل بين التلعيب (المتصدرين / النقاط) والدعم (المرن / الثابت) وأثره في تنمية مهارات الإنفوجرافيك التعليمي لطالبات جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. المجلة التربوية، مج 97، 608 - 692.
غادة ربيع خليفة (2022). نمطا التعليق المصاحب للفيديو التفاعلي ببيئة المقررات الكثيفة واسعة الانتشار على الخط وأثرهما في تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التعليم، مج 32 (ع 9)، 83 – 196.
فاروق عبدالفتاح موسى (1987). مقياس دافعية الإنجاز: كراسة التعليمات، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
كريمة محمود محمد (2020). التفاعل بين توقيت ظهور قائمة المتصدرين بمنصات التعلم الإلكترونية القائمة على محفزات الألعاب ونمط الشخصية الكمالية (السوية - العصابية) وأثره في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب الدراسات العليا. المجلة التربوية كلية التربية جامعة سوهاج، مج 75، 1415- 1507.
كمال عبدالحميد زيتون (2003). التدريس: نماذجه ومهاراته. القاهرة: عالم الكتب.
ماجدة صبحي متولي (2016). فاعلية عناصر التعلم عبر الويب في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة دراسات في التعليم الجامعي: مركز تطوير التعليم الجامعي – جامعة عين شمس، (ع 34)، 292 – 328.
محمد أحمد فرج (2020). قراءات في واقع بحوث التلعيب في التعليم: متضمنات وتوصيات للبحوث المستقبلية. مجلة تكنولوجيا التعليم، مج 30 (ع 6)، 3 -16.
محمد مجاهد نصر الدين، محمود محمد عتاقي (2018). التفاعل بين نمط التعلم (تشاركي / تنافسي) ومصدر تقديم المساعدة (بشرية / ذكية) ببيئة محفزات الألعاب الرقمية وأثره في تنمية مهارات استخدام الأدوات التكنولوجية لدى معلمي الأزهر الشريف. مجلة البحث العلمي في التربية جامعة عين شمس، مج 19 (ع 19)، 189 – 237.
محمد محمود عبدالوهاب (2015). فاعلية برنامج مقترح في استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني مودل   Moodle في التدريس وأثره على الجانب التحصيلي والمهاري والدافع للإنجاز لدى طلاب التعليم التجاري بكلية التربية بسوهاج، المجلة التربوية جامعة سوهاج، مج 40، 51 – 90.
محمود إبراهيم عبدالعزيز، يوسف السيد عبدالجيد، طلال حسين داوود (2022). تأثير استخدام التعلم التشاركي في تنمية الجانب الأدائي لمهارات أمن المعلومات الإلكترونية لدى طالب العلوم والتكنولوجيا. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ، (ع 107)، 99 – 123.
محمود محمد حسين (2018). أثر التفاعل بين أسلوب محفزات الألعاب (النقاط - ولوحة الشرف) ونمط الشخصية (انبساطي - انطوائي) على تنمية بعض مهارات معالجة الرسومات التعليمية الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية النوعية. مجلة تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، (ع 37)، 59 – 167.
محمود محمد عتاقي، وائل شعبان عطية (2019). أثر التفاعل بين أسلوب التدريب (الموزع / المكثف) وتوقيت تقديم التغذية الراجعة (فورية/ مرجأة) ببيئة الألعاب التحفيزية الرقمية على تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تكنولوجيا التعليم، مج 11 (ع 29)، 3- 97.
مروة أمين زكي (2022). التفاعل بين نمطين للإبحار (الخطي / القائمة) في بيئة التعلم المصغر وأسلوب تعلم الطلاب (المتعمق / السطحي) وأثرة على التحصيل ومستوي التقبل التكنولوجي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، مج 10 (ع 1)، 237 – 284.
منال شوقي دبوي، وفاء محمود عبدالفتاح (2022). التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة (موزعة / مركزة) في بيئة الفصول الافتراضية ومستوى تجهيز المعلومات (سطحي / عميق) وأثره في تنمية مهارات برمجة الذكاء الاصطناعي وخفض التجول العقلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة تكنولوجيا التعليم، مج 32 (ع 5)، 165 – 293.
منال ممدوح قنديل، نشوى رفعت شحاته، محمود عبدالمنعم المرسي (2022). معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على النظرية التواصلية لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية بدمياط، مج 83، 153 – 190.
منى محمد الجزار، أحمد مصطفى عصر (2009). تصميم بيئة تعليمية قائمة على نمط التدريب المدمج لتنمية مهارات استخدام نظم إدارة بيئات التعلم الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، مجلة مستقبل التربية العربية - المركز العربي للتعليم والتنمية، مج 16(ع 60)، 9-62.
نبيل السيد محمد (2019). التفاعل بين نمطي محفزات الألعاب الرقمية (النقاط/ قائمة المتصدرين) وأسلوب التعلم (الغموض / عدم الغموض) وأثره في تنمية مهارات الأمن الرقمي والتعلم الموجه ذاتيا لدى طلاب جامعة أم القرى. مجلة كلية التربية جامعة بنها، مج 3 (ع 130)، 497 – 573.
هاشم سعيد الشرنوبي (2005). توظيف المعايير العالمية للجودة الشاملة لإعداد أخصائي تكنولوجيا التعليم في وضع منظومة المعايير القومية في هذا المجال. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمي العاشر -تكنولوجيا التعليم الإليكتروني ومتطلبات الجودة الشاملة، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم وكلية البنات جامعة عين شمس، مج 2، 653 – 695.
هبة عادل عبدالغني (2015). فاعلية التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات في تنمية مهارات المقررات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة دراسات في التعليم الجامعي: مركز تطوير التعلمي الجامعي – جامعة عين شمس، (ع 31)، 423 – 468.
هبة عوض إبراهيم (2015). أثر أنماط التفاعل الإلكتروني في تنمية مهارات استخدام نظام Moodle لدى طلاب كلية التربية (رسالة ماجستير). كلية التربية، جامعة دمياط.
هبة محمد حسن (2019). فاعلية بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية جامعة بورسعيد، (ع 25)، 1011 – 1030.
وائل شعبان عبد الستار (2018). أثر حجم المجموعات ونمط الممارسة ببيئة اللعب التحفيزي في تنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية المساعدة والاتجاهات نحوها لدى معلمي التربية الخاصة (رسالة دكتوراه). كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
وائل شعبان عبد الستار (2018). العلاقة بين مصدر الدعم وتوقيت تقديمه بالمنصات الإلكترونية في تنمية مهارات ما حول التعلم الرقمي ودافعية الإنجاز الأكاديمي للمعاقين سمعيا. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية جامعة المنيا، (ع 22)، 136- 280.
وليد يوسف محمد (2020). محفزات الالعاب" Gamification". مجلة تكنولوجيا التعليم، مج 30 (ع 2)، 3 – 20.
يسرية عبدالحميد يوسف، صبحي أحمد سليمان (2009). فاعلية برنامج تعليمي قائم على خرائط التفكير لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثاني عشر: تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 199 – 223.
المؤتمر الثانى عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم (2009- أكتوبر 28-29). "تكنولوجيا التعليم الإلكترونى بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل. القاهرة.
المؤتمر العلمى الرابع عشر (2014). تكنولوجيا التعليم والتدريب الإلكتروني عن بعد وطموحات التحديث فى الوطن العربى. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بالتعاون مع كلية التربية جامعة الأزهر. القاهرة.
المؤتمر الدولي الرابع للتعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد (2015- مارس 2-5). تعلم مبتكر لمستقبل واعد. الرياض.
 المؤتمر التربوي الدولي الثاني للدراسات التربوية والنفسية (2020). التربية ومستجدات العصر "نحو تربية أكثر إبداعا". كلية التربية - جامعة المدينة العالمية. ماليزيا.
 المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب (2018 - ديسمبر 25-26). التعليم الرقمي في الوطن العربي … تحديات الحاضر ورؤى المستقبل. القاهرة.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري (2014). استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030.