بناء اختبار تحصيلي محکي المرجع في القياس والتقويم باستخدام النموذج اللوغاريتمي ثلاثي المعْلــم لنظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

استاذ مساعد جامعة تبوک

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار تحصيلي محکي المرجع في القياس والتقويم التربوي،  وتقدير خصائصه السيکومترية استنادا إلى النظرية الحديثة في القياس،   وقد اشتمل الاختبار على (40) مفردة من نوع الاختيار من متعدد ذات أربعة بدائل،  وطبّق على أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (1000) طالباً وطالبة في جامعة تبوک. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية قد تحققت في بيانات الدراسة، ومطابقة الاستجابات لعدد (33) مفردة من مفردات الاختبار لافتراضات النموذج اللوغاريتمي ثلاثي المعلم حيث کانت الاستجابات لتلک المفردات بصورتها النهائية ضمن حدود المطابقة، وتم التأکد من تمتع الاختبار بمظاهر متعددة من الصدق،  وحذْف (7) مفردات اختبارية  لم تطابق النموذج،   کما أظهرت النتائج المتعلقة بتقديرات معالم المفردة (الصعوبة،  التمييز، التخمين) أنها مقبولة ضمن المعايير التي أوردتها أدبيات  القياس والتقويم في هذا المجال.
Abstract:
The study aimed at constructing achievement criterion- referenced test for measurement and evaluation. The study estimates the psychometric characteristics for this test by using a logistic three parameter model of the Item Response Theory. The test consisted of (40) multiple choice items with four alternatives. The test was administrated to a sample of (1000) students at the University of Tabuk. The results indicated (33)items satisfied the assumptions of logistic three parameter model.
 The responses to those items were found within the fitting boundaries, and they also have several validity indicators, as well as deleting (7) items which did not satisfy the model assumptions  Also the results relating to the estimates of item parameters (difficulty, discrimination, guessing) show that it is acceptable within the parameters reported by of measurement and evaluation literature in this field
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ·         الجبوری،  رشید. (2012) . بناء اختبار تحصیلی لطلبة الإدارة والإشراف التربوی وفق نظریة السمات الکامنة،  معاهد إعداد المعلمین،  مجلة الأستاذ،  (203)، 1392-1421 
  • ·         حجازی، تغرید والخطیب، عبد الله (2014) التوافق بین النظریة الکلاسیکیة والنموذج ثنائی المعلمة فی مطابقة فقرات اختبار محکی المرجع فی أحکام التلاوة والتجوید.  مجلة جامعة النجاح (العلوم الإنسانیة)، 28( 10)،  2241 -2266.
  • ·          حمادنة، إیاد. (2009). استخدام نظریة الاستجابة للمفردة فی بناء اختبار محکی المرجع فی الریاضیات وفق النموذج اللوجستی ثلاثی المعلم.  مجلة العلوم التربویة والنفسیة،   جامعة البحرین،   10( 2) ،  215-238.
  • ·         السامرائی، محمد والخفاجی،  أحمد (2012) بناء اختبار تحصیلی محکی المرجع فی مادة علم النفس الخواص، أقسام العلوم التربویة والنفسیة. مجلة الأستاذ،   (3)، 64-1002
  • ·         الشریفین، نضال.  (2006). الخصائص السیکومتریة لاختبار محکی المرجع فی القیاس والتقویم التربوی وفق النظریة الحدیثة فی القیاس.  مجلة العلوم التربویة والنفسیة،  جامعة البحرین،   7 (4)، 79-110.
  • ·         عبابنة، عماد. (2004). أثر حجم العینة وطریقة انتقائها وعدد الفقرات وطریقة انتقائها على دقة تقدیر معالم المفردة والقدرة لاختبار قدرة عقلیة باستخدام نظریة استجابة المفردة. رسالة دکتوراه غیر منشورة،   جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا،   الأردن. 
  • ·         العزاوی، رحیم یونس. (2008). المنهل فی العلوم التربویة: القیاس والتقویم فی العملیة التربویة،   ط1.  بغداد: دار دجلة للنشر والتوزیع.
  • ·         علام،  صلاح الدین. (2001). الاختبارات التشخیصیة مرجعیة المحک فی المجالات التربویة والنفسیة والتدریبة.  القاهرة: دار الفکر العربی.
  • ·         علام، صلاح الدین. (2005). نماذج الاستجابة للمفردة الاختباریة أحادیة البعد ومتعددة الأبعاد وتطبیقاتها فی القیاس التربوی والنفسی.  القاهرة: دار الفکر العربی.
  • ·         علی،  نداء بهاء الدین. (2012). فاعلیة استخدام نموذج راش فی بناء اختبار محکی المرجع لمقرر القیاس والتقویم فی التربیة.  رسالة دکتوراه غیر منشورة،  جامعة دمشق.
  • ·         العیثاوی، أحمد. (2009). استخدام نموذج راش وفق نظریة  السمات الکامنة فی بناء اختبار تحصیلی فی مادة علم نفس الفروق الفردیة.  رسالة ماجستیر غیر منشورة،  جامعة بغداد،   کلیة التربیة ابن رشد.
  • ·         النبهان، موسى.( 2004). أساسیات القیاس فی العلوم السلوکیة،  ط1،   جامعة مؤتة. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع،   الأردن.

المراجع الأجنبیة:

-Allen, M. & Yen, W. M., (1989): Introduction to Measurement theory. California, Broks Cole publishing company.

-Baker, F.B. (2001). The basics of item response theory (2nd Ed). College Park, MD: ERIC Clearing House on Assessment and Evaluation.

Biddle, R. (1993). How to Set Cutoff Scores for Knowledge Tests Used In Promotion, Training, Certification, and Licensing. Public Personnel Management, 22(1), 69-73.

-Brannick, M. (2003). “Basics of IRT one – linefile”: //a:/item response theory.htm.

-Crocker, L., & Algina, J. (1986). Introduction to classical and modern test theory. New York: Holt, Rinehart and Winston.

-Hambleton, R & Swaminathan, H. (1985).  Item response theory principles and applications. Boston: Nijhoff Publishing.

-Hambleton, R, K. Swaminathan, H. & Rogers, H. (1999). Fundamentals   of item response theory. Sage Publication, Newbury Park, CA.

-Hattie, 1985. J. Hattie, Methodology review: assessing unidimensionality of tests and items. Applied Psychological Measurement 9 (1985), pp. 139–164.

-Klein, M & Velden, U. (2009). Intuition who will pass dental OSCE? Comparison of the Angoff and borderline regression standard setting methods. European Journal of Dental Educational, 13(1). 162-171

-Lord M.F. (1980). Application of item response theory to practical testing problems, Hillsdale, NJ. Er/ Baum.

-Rup, A.A. & Zumbo, B.D. (2006). Understanding parameter invariance in unidimensional IRT models. Educational and Psychological Measurement, 66, 63-84.

-Stocking, M.K. (1990): Specifying Optimum examinees for item parameter estimation in item response theory, Psychometrika. Vol. 55, No. 3, 461-475

-Thorndike, M. (1997). Measurement and Evaluation in Psychology and Education, 6rd.ed. Upper Saddle River, New Jersey, Merrill.

 − Tiratira, N. (2009). Cutoff Scores- The Basic Angoff Method and the Item Response Theory Method. The International. Journal of Educational and Psychological Assessment, 1 (1), 39-47.

-Warm, T. (2008). A primer of Item Response Theory, Coast Guard Institute, Oklahoma City, U. S