الحدائق العلمية صيغة مقترحة للتحول نحو الجامعة المنتجة في ضوء خبرات بعض الدول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة طنطا

المستخلص

يتميز العصر الحالي بالتغير المتسارع، والتدفق المعلوماتي، والتقدم التكنولوجي في كافة المجالات، ويمثل ذلك تحدياً يستلزم ضرورة التحول نحو الجامعة المنتجة. وتعمل الجامعة المنتجة على تلبية احتياجات المجتمع من الكفاءات البشرية بالمواصفات المطلوبة لأداء أدوارهم المستقبلية وفقاً لمتطلبات سوق العمل، وتركز على البحوث التطبيقية والتطويرية وذلك لارتباطهما المباشر بمشكلات المجتمع وقضاياه. وتعتبر الحدائق العلمية صيغة للتحول نحو الجامعة المنتجة حيث تمثل آلية للربط بين النظرية والتطبيق، لأن أهم ما يميزها الإنتاجية البحثية الكثيفة والتي تضعها تحت تصرف الشركات ورجال الأعمال لتحويلها إلى منتجات. وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على خبرات بعض الدول في تطبيق الحدائق العلمية بالجامعات كصيغة للجامعة المنتجة، وقد تناولت الدراسة الإطار الفلسفي للجامعة المنتجة، الإطار الفكري للحدائق العلمية، ثم عرض أهم خبرات بعض الدول في تطبيق الحدائق العلمية بالجامعات، وختاماً توصلت الدراسة إلى آليات تطبيق الحدائق العلمية للتحول نحو الجامعة المنتجة.

الكلمات الرئيسية


المراجع
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (2015). " البحث العلمي وبراءات الاختراع : مصر في أرقام "
اليونسكو (د.ت). عرض تفصيلي- الهدف 4 للتنمية المستدامة التعليم 2030 (دليل)، ص ص 7- 17.
حازم حسانين محمد (2019). الاقتصاد الرقمي وأنماط التشغيل، رؤى مصرية، مركز الأهرام للدراسات الاجتماعية والتاريخية، العدد 59، ص ص 19- 24.
سلامة، عادل عبد الفتاح وناصف، مرفت صالح (2015). دور الحاضنات التكنولوجية في إدارة البحث العلمي بالجامعات، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ع39، ج3.
فرانشيسكو خافيير كاريللو (2001). مدن المعرفة: المداخل والخبرات والرؤى، ترجمة خالد على يوسف، سلسلة عالم المعرفة (381)، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، الكويت، أكتوبر
مجلس الوزراء، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2011). البحث العلمى فى مصر، هل يكفل التقدم المنشود، تقارير معلوماتية، السنة الخامسة، العدد 59، نوفمبر
محمود عبود طاهر، عامر جميل عبد المحسن (2012). الحاضنات التكنولوجية والحدائق العلمية وإمكانية استفادة الجامعات العراقية منها فى خدمة المجتمع والتطور الاقتصادى، مجلة الاقتصاد الخليجى، عدد23، ص ص 39-78.
محمود محمد المهدى (2013). جامعات الشركات وتحقيق متطلبات التنمية الاقتصادية في القرن الحادي والعشرين دراسة مقارنة بين جامعتي كترينج وبتروبراس وإمكانيه الإفادة منها في مصر ", التربية, الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية, العدد (39), فبراير
منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، والبنك الدولي (2010). مراجعات لسياسيات التعليم الوطنية - التعليم العالي في مصر
هويدا محمود الإتربي (2018). استراتيجية مقترحة لتفعيل دور البحث العلمي في تحسين ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية، مؤتمر المؤتمر الدولي الثاني لقطاع الدراسات العليا والبحوث، كلية البنات للآداب والتربية جامعة عين شمس بعنوان: البحث العلمي من منظور استراتيجية 2030 "آفاق وتحديات"، 18- 19يوليو، إصدار خاص لمجلة البحث العلمي