تحقيق نموذج الجامعة المنتجة في ضوء معطيات العصر الرقمي: رؤية مقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدف البحث الحالي بصفة رئيسة إلى تعرف أهم الفرص التي يتيحها العصر الرقمي؛ والتي يمكن من خلالها تحقيق نموذج الجامعة المنتجة، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال استقراء الدراسات ذات الارتباط، مستعرضا فلسفة الجامعة المنتجة، ومقوماتها، وأهم المبررات للتحول صوبها، وأهم التحديات التي تعوق التحول نحو هذا النموذج، ثم الوقوف على معطيات العصر الرقمي التي تُسهم في تعزيز التمويل الجامعي من خلال بعض الآليات، والمقومات. وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: أن كل الجامعات تملك من المقومات المادية والبشرية ما يؤهلها للأخذ بنموذج الجامعة المنتجة؛ ولا سيما في ظل معطيات العصر الرقمي الهائلة، التي فتحت مجالات متعددة للإسهام في تمويل التعليم العالي، كالدورات التدريبية، والاستشارات، والتعليم من بعد. وأوصت الدراسة بضرورة تبني نموذج الجامعات المنتجة في التعليم العالي خاصة في ظل عجز التمويل الجامعي الحالي عن الإيفاء بالمتطلبات المختلفة للنهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي، والقيام بشراكة حقيقية مع المجتمع.

الكلمات الرئيسية


أحمد، محمد فتحي عبدالرحمن. (2020). استراتيجية مقترحة لتحويل جامعة المنيا إلى جامعة ذكية في ضوء توجهات التحول الرقمي والنموذج الإماراتي لجامعة حمدان بن محمد الذكية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، مج (14)، الإصدار السادس.
بن شمس، ندى علي حسن. (2017). المواطنة في العصر الرقمي: نموذج مملكة البحرين. سلسلة دراسات 2017، البحرين: معهد البحرين للتنمية السياسية.
بني مقداد، نعيمة علي؛ وعاشور، محمد علي. (2018). دور إدارة جامعة اليرموك في تطبيق مفهوم الجامعة المنتجة العقبات والحلول، المجلة التربوية- جامعة الكويت، مج (32)، ع (126).
بوكريسة، عائشة. (2013). التعليم في العصر الرقمي : التحديات و الفرص، مجلة التربية والأبستمولوجيا- المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة، ع (5).
بيتلر، هوارد؛ وآخرون. (2012). توظيف التقنية في التدريس الصفي الناجح. ترجمة سوسن مستو. الرياض: العبيكان للنشر.
حامد، محمد عبدالسلام ؛ وزيدان، همام بدراوي. (2008). تمويل التعليم الجامعي واتجاهاته المعاصرة، القاهرة: عالم الكتب.
الحلو، اعتدال محمد؛ والحيلة، آمال عبد المجيد.(2017). الجامعة المنتجة )اللاربحية( كمدخل لتعزيز استدامة الموارد المالية الإضافية دراسة تطبيقية على جامعة الأزهر بغزة. المؤتمر العلمي الثاني حول الاستدامة وتعزيز البيئة الإبداعية للقطاع التقني، كلية فلسطين التقنية - دير البلح.
الخليفة، عبدالعزيز علي عبدالله. (2014). صيغة مقترحة لتفعيل الشراكة المجتمعية للجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أنموذجًا، مجلة رسالة التربية وعلم النفس- جامعة الملك سعود، ع (46).
رجب، إسراء محمد. (2020). واقع التعليم الجامعي في ضوء اقتصاد المعرفة ومبررات التحول نحو الجامعة المنتجة، مجلة العلوم التربوية- كلية التربة بقنا، ع (44).
زاهر، محمد ضياء الدين؛ وآخران. (2013). صيغة الجامعة المنتجة بالجامعات المصرية : الدواعي والمتطلبات، مجلة المعرفة التربوية- الجمعية المصرية لأصول التربية، مج(1)، ع (1).
سالم،أحمد؛ سرايا، عادل.( 2003 م). منظومة تكنولوجيا التعليم. الرياض :مكتبة الرشد.
سالم، محمد صلاح. (2002). العصر الرقمي...وثورة المعلومات دراسة في نظم المعلومات وتحديث المجتمع. القاهرة: عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية.
صبيح، لينا زياد. (2005). صيغ تمويل التعليم المستقاة من الفكر التربوي الإسلامي وأوجه الإفادة مها في تمويل التعليم الجامعي الفلسطيني، ماجستير غير منشورة، كلية التربية- الجامعة الإسلامية بغزة.
الظفيري، فايز منشر. (2021). التحول الرقمي التعليمي نموذج تربوي جديد، المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني، مج(1)، ع (3).
عبد الحسيب، جمال رجب محمد.(2006). تطويـــر التعليم الجامعي الأزهـــري في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقها. دكتوراه غير منشورة، كلية التربية- جامعة الأزهر.
عز الدين، حليمة. (2020). التمويل الذاتي للتعليم العالي- الجامعة المنتجة نموذجا مقترحا، المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، مج (8)، ع(2).
الغامدي، حنان حسن. (2021). استراتيجية مقترحة لتمويل التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، مج (6)، ع (15).
الكعبي، نعمة شليبة. (2018). رؤية معاصرة في تبني مفهوم الجامعة المنتجة في بيئة مجتمع المعرفة، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد الخاص بالمؤتمر العلمي السابع.
الماجد، ابتسام بنت حمد بنت عبدالله. (2018). تصور مقترح لبدائل تمويلية في الجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج (26)، ع (6).
متولي، شيماء بهيج محمود. (2016). مدى ممارسة معلمة التربية الأسرية لكفايات الاقتصاد المعرفي ووعيها بالمستحدثات التكنولوجية التعليمية في ضوء معطيات العصر الرقمي، مجلة دراسات تربوية واجتماعية- جامعة حلوان، مج (22)، ع (3).
محمود، ولاء محمود عبدالله. مقومات تنمية الموارد البشرية الأكاديمية بجامعة بنها في العصر الرقمي "الواقع وسيناريوهات المستقبل، مجلة كلية التربية- جامعة كفر الشيخ، ع (1)، مج (2).
الهرباوي، فاطمة فايز. (2020). الجامعات المنتجة تجارب وتوجهات عالمية وإقليمية: دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج (4)، ع (46).
الوشاحي، غادة السيد السيد. (2015). تصور مقترح لجامعة منتجة مصرية في ضوء خبرات بعض الدول: جامعة أسيوط أنموذجا، مجلة التربية – جامعة سوهاج، ج (42).