النموذج البنائي للعلاقات السببية بين منظور الوقت واليقظة العقلية والإرجاء الدراسي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوى، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقات الارتباطية ونمذجة العلاقات السببية بين منظور الوقت واليقظة العقلية والإرجاء الدراسي لدي طلاب الجامعة، وتكونت عينة البحث من (416) طالباً وطالبة من طلاب الجامعة، وطبقت الباحثة مقياس منظور الوقت (Laghi, Baiocco, Liga, Guarino & Baumgartner, 2013) وترجمة الباحثة، ومقياسي اليقظة العقلية والإرجاء الدراسي من إعداد الباحثة. أشارت نتائج التحليل الاحصائي بعد عمل مصفوفة معاملات الارتباط بين متغيرات الدراسة وجود تأثير موجب ودال لليقظة العقلية على تركيز الطالب على كل من (الماضي الإيجابي، الحاضر الممتع، منظور زمن المستقبل) ووجود تأثير إيجابي لليقظة العقلية علي منظور الوقت المتوازن، ووجود تأثير سالب ودال لليقظة العقلية علي الماضي السلبي، عدم وجود تاثير لليقظة العقلية على الحاضر الحتمي، ومن جانب آخر أشارت نتائج الدراسة عدم وجود تأثير دال لمنظور زمن الماضي الإيجابي على الإرجاء الدراسي، ووجود تأثير موجب دال لكل من منظور زمن (الماضي السلبي، الحاضر الممتع، الحاضر الحتمي)، ووجود تأثير سالب لمنظور الوقت المتوازن علي الإرجاء الدراسي، مع وجود تأثير سالب لمنظور زمن المستقبل على الإرجاء الدراسي، ومن جانب آخر أشارت نتائج البحث إلى وجود تاثير مباشر سالب ودال لليقظة العقلية عل الإرجاء الدراسي. وبالنسبة للتأثيرات غير المباشرة فأشارت النتائج إلي عدم وجود تأثير غير مباشر لليقظة العقلية على الإرجاء الدراسي من خلال منظور الماضي الإيجابي، ووجود تأثير غير مباشر إيجابي لليقظة العقلية على الإرجاء الدراسي من خلال (الحاضر الممتع)، ووجود تأثير غير مباشر سالب لليقظة العقلية على الإرجاء الدراسي من خلال  كل من (الماضي السلبي، الحاضر الحتمي، منظور زمن المستقبل)، وأخيراً وجود تأثير غير مباشر إيجابي لليقظة العقلية على الإرجاء الدراسي من خلال منظور الوقت المتوازن.

الكلمات الرئيسية


سناء مجول فيصل وعلي عبد الرحيم صالح. 2016. أنماط التسويف و علاقتها بالكفاية الذاتية المدركة لدى الطلبة الفاشلين دراسيا. أماراباك، مج. 7، ع. 22، 151-174.
سوسن إبراهيم أبو العلا شلبي (2011). نمذجة العلاقات السببية بين توجهات الهدف والمعتقدات المعرفية والإرجاء الدراسة "الفعال/ غير الفعال" والتحصيل الدراسي لدى طالبات الجامعة، حوليات مركز البحوث والدراسات النفسية، كلية الآداب جامعة القاهرة.
عيسى محمد المحتسب (2020) الأسلوب المعرفي (المرونة- التصلب) والتسويف الدراسي كمنبئات باتجاهات طلبة الصف العاشر نحو الكتابات الجدارية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية- جامعة السلطان قابوس، مج.14، ع1. 165- 185.
فتحي عبد الرحمن الضبع (2013). فعالية اليقظة العقلية في خفض أعراض الاكتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسى، 34، 1-75.     
لطيفة حسين الكندري (2009). التسويف عادة مذمومة عند الصغار والكبار. مجلة صناع المستقبل، العدد الخامس، يناير.
معاوية محمود أبو غزال (2012). التسويف الأكاديمي : انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. (8). 2. 131- 149.
ميرفت حسن فتحي (2021). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (130) 129- 174.
وردة عثمان عرفة (2016). العلاقة بين اليقظة العقلية وكل من الغضب وإدراته، مجلة البحث في التربية. 17، 625- 220.
وليد شوقي شفيق (2014). التسويف الأكاديمي والمعتقدات ما وراء المعرفية حوله وعلاقاتهما بالتحصيل الدراسي. دراسات تربوية ونفسية. جامعة الزقازيق (84). 1. 159- 211.