درجــــة ممـــارســة أبعـــاد الذکاء العـاطفي لدى القيادات التربوية في المدارس الأهلية بالرياض

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

الأستاذ المساعد في الإدارة التربوية قسم الإدارة والإشراف التربوي بکلية الشرق العربي للدراسات العليا

المستخلص

جاءت الدراسة بعنوان: درجة ممارسة أبعاد الذکاء العاطفي لدى القيادات التربوية في المدارس الأهلية بمدينة الرياض.
هدفت الدراسة إلى التعرف على (درجة ممارسة أبعاد الذکاء العاطفي لدى القيادات التربوية في المدارس الأهلية بمدينة الرياض) ، وتوضيح ما إذا کانت هناک فروقا ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة أبعاد الذکاء العاطفي لدى القيادات التربوية، يمکن أن تعزى إلى: المرحلة الدراسية , وسنوات الخدمة. وقد تکون مجتمع الدراسة من (قادة) المدارس الأهلية بالرياض من العام 1436 /1437 هـ ، والبالغ عددهم (538)، أما عينة الدراسة الفعلية فقد بلغت (83) قائداً، وهي تمثل 15% من مجتمع الدراسة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، کما تم استخدام مقياس قولمان في أبعاد الذکاء العاطفي الثلاثة کأداة للدراسة، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج منها:

أن درجة ممارسة قادة المدارس للذکاء العاطفي في المدارس الأهلية بمدينة الرياض جاء بدرجة منخفضة على الأداة ککل وعلى الأبعاد الثلاثة.
أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية لصالح قادة المرحلتين: الابتدائية والمتوسطة مقارنة بنظرائهم في المرحلة الثانوية.
أنه لا يوجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخدمة.
کما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها:
قياس مستوى الذکاء العاطفي لدى القيادات التربوية لتحديد الاحتياج التدريبي.
تکثيف الدورات التدريبية الخاصة بالذکاء العاطفي ودوره في نجاح القادة التربويين.
حث الباحثين على إجراء دراسات تعنى بالذکاء العاطفي وعلاقتها باتخاذ القرار.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
أبو ریاش، حسین والصافی، عبد الحکیم وعمور، أمیمیة وشریف، سلیم (2006). الدافعیة والذکاء العاطفی، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
الأحمدی, محمد علیثة. (2007م). الذکاء الوجدانی وعلاقته بالذکاء المعرفی والتحصیل الدراسی لدى عینة من طلاب جامعة طیبة بالمدینة المنورة. مجلة العلوم الاجتماعیة. مج (35), ع (4), ص 57-107.
حسین, محمد عبد الهادی. (2003م). تربویات المخ البشری. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
حسین, محمد عبد الهادی. (2007م). الذکاء العاطفی ودینامیات قوة التعلم الاجتماعی. العین: دار الکتاب الجامعی.
الخضر, عثمان حمود؛ الفضلی, هدى ملوح. (2007م). هل الأذکیاء وجدانیاً أکثر سعادة؟. مجلة العلوم الاجتماعیة. مج (35), ع (2), ص 13-38.
خوالدة, محمود عبدالله. (2004م). الذکاء العاطفی: الذکاء الانفعالی. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
الخلیل ، سامیة.(2010). الذکاء الوجدانی مفاهیم ونماذج وتطبیقات. القاهرة. دار الکتاب الحدیث.
الخلیل، عبد الحمید (2005). تأثیر مهارات الذکاء العاطفی على أداء القیادات الإداریة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التجارة، جامعة قناة السویس. بور سعید.
الزومان، موضی (2014). مستوى الذکاء العاطفی لدى القادة دراسة میدانیة على الأجهزة الحکومیة للمملکة العربیة السعودیة. جمهوریة مصر العربیة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة جامعة الدول العربیة.
السفارینی، إیاد. ( 2006 ). الذکاء العاطفی، سوریا: الأوائل للنشر والتوزیع.
شابیرو, لورانس. (2003م). کیف تنشئ طفلا یتمتع بذکاء عاطفی: دلیل الآباء للذکاء العاطفی. (الطبعة الخامسة). الریاض: مکتبة جریر.
عامر, طارق عبد الرءوف. (2008م). الذکاءات المتعددة. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع.
عبد الهادی, محمد. (2006م). تنمیة الذکاء العاطفی: مشاغل تدریبیة. العین : دار الکتاب الجامعی.
العفنان، خلف رشود. (2011م) الذکاء العاطفی وعلاقته بالسلوک القیادی لدى الإداریین التربویین بمنطقة حائل فی المملکة العربیة السعودیة. المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین المؤتمر العلمی العربی الثامن لرعایة الموهوبین والمتفوقین. الموهبة والإبداع منعطفات هامة فی حیاة الشعوب من 15الى 16 تشرین الأول / أکتوبر 2011 الریاض، السعودیة
عبیدات، ذوقان وآخرون.(2010). البحث العلمی مفهومة وأدواته وأسالیبه.عمان. دار الفکر.
عدس، عبدالرحمن، (1998). علم النفس التربوی، نظرة معاصرة.ط 1،دار الفکر الطباعة والنشر عمان، الأردن.
المراد ، حسین (2015). تحلیل العلاقة بین الذکاء العاطفی وأنماط القیادة وتأثیرها فی زیادة فاعلیة القیادة الإداریة. جمهوریة مصر العربیة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة جامعة الدول العربیة – أطروحات الدکتوراه.
مصطفى, أحمد سید. ( د. ت ). إدارة السلوک التنظیمی رؤیة معاصرة. القاهرة : (د. .ت).
المراجع الأجنبیة :
Auston, B.A. (2009). an examination of the relationship between emotional intelligence and leadership practices. PHD Dissertation, Nova Southeastern University.
Furnham,A.(2003).trait Emotional intelligence and Happiness.Social Behavior And Personality,31(8)
Goleman, D. (1995). "Emotional Intelligence: Why it can matter more than I.Q." . New York: Bantam Books.
Goleman, D. (1997). "Emotional Intelligence". New York: Washington Press.
 Landy, F.j. (2005). "Some Historical and Scientific Issues Related to Research on Emotional Intelligence". Journal of Organizational Behavior, Vol.26. pp. 41-109
 
 
Mayer, j. & Salovey, P. (1997). What is emotional intelligence? In P. Salovey & D. Sluyter (Eds.). Emotional development and emotional intelligence: Implications for Educators. New York: Basic Books.
Meshram, J.; Palo, S. (2013).Modeling the relationship between emotional intelligence, transformational leadership behaviour and team performance in high emotional labour Jobs. 3rd Biennial Conference of the Indian Academy of Management (IAM), 2013 held at IIMA during 12-14 December, 2013.
Jayawardena, C. (2012). Transformational leadership and emotional intelligence of graduate managers. Management and Production Engineering Review, 3 (3); 28–33.
Jeager, Audrey ,J,(2003). Job competencies and the curriculum: An inquiry in to emotional intelligence in graduate professional education. Research in Higher Education, vol.44,NO.6,pp.615639