جودة التعليم بين الفکر الإسلامي والاتجاهات الحديثة

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

استاذ التربية الإسلامية کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
1-آل غور: المستقبل (ستة محرکات للتغییر العالمی) ترجمة عدنان جرجس، سلسلة عالم المعرفة، عدد423، الکویت، أبریل2015.
2- إبراهیم العجلونی: إدارة الجودة فی الإسلام، المؤتمر العربی الأول حول جودة الجامعات ومتطلبات الترخیص  والاعتماد، الشارقة، 2006.
3- أبو إسحاق الشاطبی: الموافقات، تعلیق محمد عبد الله دراز، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة: 2006
4-أبوبکر الجزائری: أیسر التفاسیر لکلام العلی الکبیر، مکتبة العلوم والحکمة، المدینة المنورة، ط5، 1422/2002
5-أبو حامد الغزالی: إحیاء علوم الدین، دار الغد العربی، القاهرة: 1986.
6-أبو داود سلیمان بن الأشعث السجستانی الأزدی، سنن أبی داود، دار الریان للتراث، القاهرة: 1408/1988
7-أبو عبدالله محمد بن إسماعیل البخاری، صحیح البخاری، دار الکتاب العربی، بیروت، لبنان: 1431/2010
8-أبوعمر یوسف بن عبد البر القرطبی: جامع بیان العلم وفضله، تحقیق محمد عبد القادر عطا، مؤسسة الکتب الثقافیة، بیروت: 1997.
9-أبوالحسن علی محمد بن خلف القابسی: (الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمین ,وأحکام المعلمین والمتعلمین)، فی: أحمد فؤاد الأهوانی، التربیة فی الإسلام، دار المعارف، القاهرة): دت).
10-أبو الحسن مسلم بن الحجاج بن مسلم القشیری: صحیح مسلم، ط2، مؤسسة المختار، القاهرة: 2010.
11-أبو الفرج عبد الرحمن علی بن الجوزی "لفتة الکبد إلی نصیحة الولد"، تحقیق أشرف عبد المقصود عبد الرحیم، مکتبة البخاری، الإسماعیلیة: 1412.
12-أبو الفرج عبد الرحمن علی بن الجوزی: صید الخاطر، تحقیق عامر بن علی یاسین، دار بن خزیمة، الریاض: 1418 /1997
13-أبو الفضل محمد بن مکرم بن منظور، لسان العرب، دار المعارف، القاهرة): دت).
14-أبو القاسم جار الله الزمخشری: الکشاف عن حقائق التنزیل وعیون الأقاویل فی وجوه التنزیل، مکتبة الحلبی، القاهرة: 1371.
15-أحمد بن الحسین بن علی أبو بکر البیهقی: السنن الکبرى، دار الکتب العلمیة، ط3، ج3، بیروت: 1424/2003.
16-أحمد حسین اللقانی: المنهج، (الأسس والمکونات والتنظیمات)، عالم الکتب، القاهرة: 1995.
17-أحمد سید مصطفی، محمد مصیلحی الأنصاری، برنامج إدارة الجودة الشاملة وتطبیقاتها فی المجال التربوی، المرکز العربی للتدریب التربوی لدول الخلیج، الفترة من 23ـــ26مایو2002.
18-أحمد شوقی: هندسة المستقبل المکتبة الأکادیمیة، القاهرة: 1992.
19-أحمد عبد الله بن أحمد المعروف بابن نعیم الأنصاری: حلیة الأولیاء وطبقات الأصفیاء، ج3، دار السعادة، القاهرة: 1394 /1974.
20-أحمد فؤاد الأهوانی: التربیة فی الإسلام، دار المعارف، (د.ت).
21-أحمد محمد بن حنبل بن هلال الشیبانی: المسند، ج1، دار الحدیث، القاهرة: 1421.
22-أحمد محمود صبحی، الفلسفة الأخلاقیة فی الفکر الإسلامی، دار المعارف، ط2، (د.ت).
23-إخوان الصفا: رسائل إخوان الصفا، تحقیق عارف تامر، ج1، ط2، منشورات عویدات، بیروت: 1995
24-أشرف السعید أحمد محمد: مفاهیم الجودة الشاملة فی التربیة"رؤیة إسلامیة" ج 1، ج2، موقع تربیتنا www.tarbyatona.net/articles.php?action=show&id=136  
25-ألیکساندروــــ وایزمان، وفوزیة البکر: صعوبة تحدیدالجودة المهنیة للمعلم، تحلیل مقارن للشهادة العلمیة للمعلم ومستوی تحصیل الطلاب فی بلدان مجلس التعاون الخلیجی(gcc)، مجلة مستقبلیات، العدد167، م43، مکتب التربیة الدولی، القاهرة: سبتمبر2013.
26-أمین الخولی: من هدی القرآن، الهیئة المصریة العامة للکتاب، ط3، القاهرة: 2003.
27-إیمان إبراهیم محمد عمر البطی: جودة التعلیم من منظور التربیة الإسلامیة، دکتوراه، کلیة التربیة جامعة أم القری مکة:  1430/1431.
28-بدر الدین بن جماعة: تذکرة السامع والمتکلم فی آداب العالم والمتعلم، دار الکتب العلمیة، بیروت: 1354ه
29-بدریة بنت صالح المیمان: الجودة الشاملة فی التعلیم العام: المفهوم والمبادئ والمتطلبات. قراءة إسلامیة، بحث مقدم للقاء الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن) المقام فی فرع الجمعیة فی القصیم یومی الثلاثاء والأربعاء 28/29 ربیع الآخر، 15-16 مایو 2007.
30-برهان الدین الزرنوجی: تعلیم المتعلم طریق التعلم، تحقیق صلاح محمد الخیمی، ونذیر حمدان، دار بن کثیر، دمشق: 1985.
31-بومدین یوسف، إدارة الجودة الشامة والأداء المتمیز، مجلة الباحث، العدد الخامس، الجزائر 02007
32- جابر عبد الحمید جابر: التعلیم وتحدیات القرن الحادی والعشرین، بحوث مؤتمر تربیة الغد فی الوطن العربی، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، عدد خاص، 1996
33-جمال یاسین vb. Tafsir.net/tafsir38532//.vlhd qcuswso
34-حسان محمد حسان: ابن حزم الأندلسی (عصره ومنهجه وفکره التربوی)، دار الفکر العربی، القاهرة: (د.ت)
35/أ/- حسن إبراهیم الهنداوی: التعلیم وإشکالیة التنمیة، کتاب الأمة، عدد98، قطر: 2004
35/ب/-حسن الببلاوی وآخرون: الجودة الشاملة فی التعلیم بین مؤشرات التمیز ومعاییر الاعتماد، دار المسیرة، عمان، الأردن: 1426
36-حسن عبد المعبود: جودة التعلیم (رؤیة نقدیة وکلام فی الجودة)www.ahewar.org/debat/shaw.art.asp?=229203  
37حسن محمد شبالة: الإحسان: مفهومه وأنواعه وصوره فی ضوء القرآن والسنةolmaa-yamen.net/main/articles.asbx?selected_article_no=13234
38-حفیظ العلوی: البعد التربوی والتعلیمی فی فکر بن حزم الأندلسی" مقاربة تحلیلیة أولیة"، مجلة الکلمة، عدد81، السنة20، مؤسسة الفلاح، لبنان: 2013/1434.
39-خالد أحمد الصرایرة، لیلى العساف: إدارة الجودة الشامة فی مؤسسات التعلیم العالی بین النظریة والتطبیق، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، المجلد الأول، العدد ( 1)، 2008.
40-دلیل الجودة والاعتماد لجامعات العالم الإسلامی، اتحاد جامعات العالم الإسلامی، الکویت: 2008.
41-رشدی لبیب: الرؤى المستقبلیة لمحتوى التعلیم ومناهجه فی البلدان العربیة، التربیة الجدیدة، السنة7، العدد19، 1980
42/أ- ریما الجرف: تصور مقترح لمعاییر الجودة فی إعداد طلاب المرحلة الثانویة للدراسة الجامعیة، " مؤتمر الجودة فی التعلیم العام، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، القصیم: 1428ه.
42/ب-زکی نجیب محمود نافذة على فلسفة العصر. کتاب العربی، ج2. الکویت: 2014.
43-زکی نجیب محمود: فی حیاتنا العقلیة، دار الشروق ط 3، القاهرة: 1409، 1989.
44-سالم سعید القحطانی إدارة الجودة الشاملة وإمکانیة تطبیقها فی التعلیم الحکومی، مجلة الإدارة العامة، العدد78 1993.
45-سعد الدین إبراهیم (محرر): مستقبل النظام العالمی تجارب وتطویر التعلیم، منتدی الفکر العربی، عمان، الأردن: 1989.
46-سعید إسماعیل علی: أعلام تربیة فی الحضارة الإسلامیة، دار السلام للنشر والتوزیع، القاهرة: 2009.
47-سعید إسماعیل علی: التربیة التحلیلیة، عالم الکتب، القاهرة: 2007.
48-سعید إسماعیل علی: الخطاب التربوی الإسلامی. کتاب الأمة رقم 100، قطر: 2005.
49-سعید إسماعیل علی: مؤسسات التربیة الإسلامیة (موسوعة التطور الحضاری للتربیة الإسلامیة)ج4، دار السلام القاهرة: 2010.
50-سید أحمد عثمان، المسئولیة الاجتماعیة والشخصیة المسلمة "دراسة نفسیة تربویة"، الأنجلو المصریة، القاهرة: 1986 .
51-سید قطب:  فی ظلال القرآن. المجلد الأول، دار الشروق، ط9، القاهرة: 1980.
52-سیزا قاسم: طوق الحمامة فی الألفة والآلاف لابن حزم الأندلسی"تحلیل و مقارنة" المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة: 2014
53-شادی عبد الله أبو عزیز: معاییر الجودة فی تصمیم وإنتاج الوسائل والتکنولوجیا فی التعلیم بمراکز الإنتاج بغزة، ماجستیر کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین: 1430/2009.
54-صابر عبد الدایم: مناهج التعلیم فی الأزهر الشریف بین الجمود والتطور، مجلة الثقافة الجدیدة، عدد294، القاهرة: مارس2015.
55-صبریة بنت مسلم یسلم الیحیوی: تطبیق إدارة الجودة الشاملة، ماجستیر کلیة التربیة جامعة البحرین، البحرین: 2001  
http: //www.aadd2.com/vb/t11359.html
56-صلاح عبد السمیع عبد الرازق: تصور مقترح لتطویر برامج إعداد معلم التاریخ بکلیات التربیة فی ضوء متطلبات الجودة الشاملة، مجلة الثقافة والتنمیة، العدد الخامس، الکویت: 2002.
57-طه حسین. مستقبل الثقافة فی مصر، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة: 2013.
58-عادل أمین إمام: الثقافة التنظیمیة للمنظمات متباینة الأداء، دراسة تطبیقیة على المنظمات التعلیمیة فی المملکة المتحدة، رسالة دکتوراه، کلیة التجارة، جامعة القاهرة: 1996.
59-عباس محمود العقاد: التفکیر فریضة إسلامیة، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة: 2014.
60-عباس محمود العقاد: الإسلام فی القرن العشرین، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة: 2014.
61-عبد البدیع عبد العزیز الخولی: الفکر التربوی فی الأندلس، دار الفکر العربی، ط2، 1985م.
62-عبد الحلیم محمود: الرسول صلى الله علیه وسلم، " لمحات من حیاته ونور من هدیه"، دار غریب، القاهرة 1988.
63-عبد الحلیم محمود: موقف الإسلام من العلم والفن والفلسفة دار الرشاد، القاهرة: 2003.
64-عبد الحلیم محمود: الفتاوى، ج1، دار المعارف، ط5، القاهرة: 1998.
65-عبد الحلیم محمود: من المسئول"جریدة الأهرام"، العدد(33340)، السنة104، القاهرة: الأحد، 24/3/1978.
66-عبد الرحمن بن خلدون: المقدمة، دار القلم، بیروت، ط6، لبنان: 1986
67-عبد الرحمن الکواکبی: طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد، منشورات الجیل، کولونیا، ألمانیا – بغداد، 2006.
68-عبد الرحیم خیرالله عمر الشریف: مبادئ إدارة الجودة الشاملة فی القصص القرآنی" قصة ذی القرنین نموذجاً"کلیة الشریعة جامعة الزرقا، الأردن: 2012.
69-عبد العزیز عثمان التویجری: دلیل الجودة والاعتماد لجامعات العالم الإسلامی، اتحاد جامعات العالم الإسلامی، 2008.
70-عبد العزیز السید عبد العزیز http:
www.tarbyatona.net/news.php?action=show&id=385
71-عبد العزیز محمد بک کامل: فی «الفونس إسکیروس» التربیة الاستقلالیة: أمیل القرن التاسع عشر، 1104 المرکز القومی للترجمة، القاهرة: 2007.
72-عبد الفتاح حجاج: "رؤیة مستقبلیة لإعداد المعلم العربی فی ضوء تحدیات القرن الحادی والعشرین"، بحوث فی مؤتم رالغد فی الوطن العربی، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، عدد خاص، 1996
73-عبد الله بن عبد الرحمن الدارمی: سنن الدارمی، المجلد الأول، دار الریان للتراث، القاهرة: 1407/1987
74-عبد الله عویدات: "إعداد الطالب لمواجهة القرن الحادی والعشرین"فی کتاب(المدرسة الأردنیة وتحدیات القرن الحادی والعشرین، مؤسسة عبد الحمید شومان، عمان، الأردن: 1999.
75-عدنان أحمد الورثان: مشروع تطبیق الجودة الشاملة خطوة بخطوة"12خطوة لتطبیق الجودة فی التعلیم، وکالة التطویر التربوی، وزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة: 1429ه
76-علی بن أحمد بن سعید: (ابن حزم)الأخلاق والسیر فی مداواة النفوس وتهذیب الأخلاق والزهد فی الرسائل، تحقیق الطاهر أحمد مکی، دار المعارف، القاهرة: 1981.
77-علی بن أحمد بن سعید: التقریب لحد المنطق والمدخل إلیه بالألفاظ العامیة والأمثلة الفقهیة، تحقیق إحسان عباس مکتبة الحیاة، بیروت: 1959.
78-على بن أحمد بن سعید: رسائل ابن حزم الأندلسی، المجموعة الأولى، تحقیق إحسان عباس، الخانجی، بیروت: 1974
79-عمر عبید حسنة: فی أکرم ضیاء العمری، قیم المجتمع الإسلامی من منظور تاریخی، کتاب الأمة 39، ج1 قطر: 1414، 1994.
80-عمر عبید حسنة: فی قطب مصطفى سانو، النظم التعلیمیة الوافدة فی إفریقیا، کتاب الأمة، عدد63، السنة 18، قطر: المحرم 1419-1998.
81-عمرو أحمد الکشکی، أیمن نبیه سعد الله: رؤیة مستقبلیة لتطویر منظومة التعلیم العالی من خلال نماذج إدارة الجودة الشاملة 2014. aroq.org/uploads/news image/file/-(5).pdf
82/أ/-فتحی درویش عشیبة: الجودة الشاملة وإمکانات تطبیقها فی التعلیم الجامعی المصری «دراسة تحلیلیة فی تطویر نظم إعداد المعلم العربی وتدریبه مع مطلع الألفیة الثالثة، المؤتمر السنوی لکلیة التربیة جامعة حلوان 26-27 مایو، القاهرة: 1999
82/ب/_فرید راغب النجار: إدارة الجامعات بالجودة الشاملة "رؤى التنمیة المتواصلة"، إیتراک للنشر والتوزیع، القاهرة: 1999
83-فرانشیسکو خافییر کاریللو: مدن المعرفة (المداخل والخبرات والرؤى)، ترجمة خالد علی یوسف، عالم المعرفة، عدد 381، أکتوبر2011.
84-کلیمینتینا آسیدو clementina acedo: الإسهام فی النقاش الدائر حول التعلم، فی جدول أعمال التعلیم والتنمیة بعد عام 2015م، ترجمة: عماد الدین عبد الرازق، مجلة مستقبلیات، العدد 167، المجلد 43، العدد3، سبتمبر 2013.
85-کین بانکس: التعلم بالهواتف المحمولة فی سبیله للاکتمال، ترجمة دعاء شراقی، مجلة مستقبلیات، منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلوم والثقافة، العدد169، المجلد44، مارس آزار2014.
86-التعلم ذلک الکنز المکنون: تطلع المعلمین إلی آفاق جدیدة، تقریر قدمته إلی الیونسکو اللجنة الدولیة المعنیة بالتربیة للقرن الحادی والعشرین، مرکز مطبوعات الیونسکو، القاهرة1999
87-المؤتمر الأول لضمان جودة التعلیم بالأزهر الشریف(الواقع والتحدیات والآمال)، مرکز الأزهر للمؤتمرات بمدینة نصر، الاثنین 11جمادی الأولی، القاهرة: 1436/مارس2015.    
88-ماجد عرسان الکیلانی: فلسفة التربیة الإسلامیة، مکتبة المنار، مکة المکرمة: 1980.
89-مالک بن نبی: مشکلة الحضارة (مشکلة الأفکار فی العالم الإسلامی)، دار الفکر المعاصر، بیروت، لبنان، دار الفکر دمشق سوریا. ط2، 2002
90-مالک بن نبی: مشکلة الحضارة (الرشاد والتیه )، دار الفکر المعاصر، بیروت لبنان: 2002.
91-محمد بن إبراهیم بن ساعد الأنصاری الأکفانی (السنجاری) "إرشاد القاصد إلی أسنى المقاصد"، تحقیق عبد اللطیف محمد العبد، الأنجلو المصریة، القاهرة: 1398/1978.
92-محمد بن علی بن محمد الشوکانی: نیل الأوطار، دار الحدیث، ج5، القاهرة: 1413/ 1993.
93-محمد بن عمر بن الحسن التیمی الرازی: مفاتیح الغیب، دار إحیاء التراث العربی، م16، بیروت: 01420
94-محمد بن عیسى بن سَوْرَة الترمذی، الجامع الکبیر، مکتبة الحلبی، ط2، ج3، القاهرة: 1395/1975.     
95-محمد بن معجب الحامد وآخرون: التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، "رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل"، مکتبة الرشد، ط4، الریاض: 1428/2007.
96-محمد بن یزید المعروف بابن ماجه، سنن بن ماجه، دار إحیاء الکتب العربیة، ج1، بیروت: 1422.
97-محمد جواد رضا: : العرب فی القرن الحادی والعشرین" تربیة ماضویة وتحدیات غیر قابلة للتنبؤ" المستقبل العربی، السنة20، العدد 230، 1998.
98-محمد سیف الدین فهمی: النظریة التربویة وأصولها الفلسفیة والنفسیة، الأنجلو المصریة، القاهرة: 1980.
99-محمد عبد الفتاح شاهین، إسماعیل شندی: جودة التعلیم من منظور إسلامی، ورقة علمیة مقدمة لمؤتمر النوعیة فی التعلیم الجامعی الفلسطینی، جامعة القدس المفتوحة، رام الله، فلسطین: 2004.
100-محمد عبد المطلب (الحداثة ــ ما بعد الحداثة ــ بعد ما بعد الحداثة)، مجلة الأزهر، عدد7، السنة88، رجب1436 /2015.
101-محمد عبد الوهاب العزاوی: إدارة الجودة الشاملة، دار الیازوری العلمیة، عمان، الأردن: 2005.
102-محمد عبده: رسالة التوحید، تحقیق محمد عمارة، دار الشروق، القاهرة: 1994.
103-محمد عمارة: فی (الإسلام عقیدة وشریعة) للإمام محمود شلتوت، ملحق مجلة الأزهر، هدیة شهر جمادى الآخرة 1436/2015
104-محمد عودة أحمد الحوری: معیار الجودة أساس لتولی الوظیفة فی ضوء السنة النبویة، جامعة طیبة، المدینة المنورة: 1432.
105-محمد الغزالی: المحاور الخمسة للقرآن الکریم، دار الشروق، ط 4، القاهرة: 2010.
106-محمد الغزالی، مائة سؤال عن الإسلام، ج 1، دار ثابت القاهرة 1983، ص 16
107-محمد ناصر الألبانی: سلسلة الأحادیث الصحیحة. الدار السلفیة، الکویت (ج3) مکتبة المعارف، ط2، م3، الریاض 1415/1995.
108-محمد هاشم ریان: المنهاج التربوی من منظور إسلامی، دار الیقین، القدس، فلسطین: 2002.
109-محمود شلتوت: الإسلام شریعة وعقیدة، دار الشروق، ط21، القاهرة: 2015 
110- محمود شلتوت: تفسیر القرآن الکریم الأجزاء العشرة الأولى، دار الشروق، ط13، القاهرة: 2009.
111- محمود شلتوت: من توجیهات الإسلام،  دار الشروق، ط9، القاهرة: 2010.
112- نایف خرما، علی حجاج: اللغات الأجنبیة (تعلیمها وتعلمها)، سلسلة عالم المعرفة، عدد126، الکویت: 1988.
113-نبیل علی: العقل العربی ومجتمع المعرفة، (مظاهر الأزمة واقتراحات بالحلول)، سلسلة عالم المعرفة، ج2، عدد 370، الکویت: دیسمبر، 2009.
114-هانی عبد الستار فرج: فلسفة التربیة محاولة للتوضیح المنطقی، مجلة دراسات تربویة، عالم الکتب، ج58، مجلد 8، القاهرة: 1993.
115-هانی عبد الستار فرج، وسعید إسماعیل علی: فلسفة التربیة، ومنظور تربوی إسلامی، دار الفکر العربی، القاهرة:  2008
116-یعقوب نشوان: المنهج التربوی من منظور إسلامی، دار الفرقان عمان، الأردن، 1999.
117-یوسف محمد طاهر القماطی، على محمد الطاهر الهاشمی: العوامل المؤثرة فی إمکانیة تبنی إدارة الجودة الشاملة فی جامعة بنغازی بلیبیا، م7 العدد 18، بنغازی: 2014.
118- https: // sites. google. com /site / modern teaching strategies/ philosophy-of-total quality.