فاعلية استراتيجية التفكير المزدوج في تدريس مقرر جغرافية المملكة لتنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحوها لدى طالبات كلية العلوم والآداب بضرية جامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية "التفكير المزدوج" في تدريس مقرر جغرافية المملكة لتنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحوها لدى طالبات كلية العلوم والآداب بضرية جامعة القصيم، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث قائمة بمهارات التفكير البصري وهي: ( القراءة البصرية، التمييز البصري، إدراك العلاقات المكانية، تفسير الغموض، تحليل الشكل ) ودليلاً للمعلم، وأوراق عمل للطالبات، واختبار في مهارات التفكير البصري ومقياس لقياس اتجاهات الطالبات نحو الاسراتيجية، وتم التطبيق على عينة من الطالبات المسجلات بالمقرر بلغ عددهن (46) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2021 – 2022م، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية "التفكير المزدوج"، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة المعتادة في اختبار مهارات التفكير البصري ومقياس الاتجاه نحو الاستراتيجية لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


- القرآن الكريم.
أولا: المراجع العربية:
- إبراهيم، مجدي عزيز.(2007). التفكير من خلال أساليب التعلم الذاتي، سلسلة التفكير والتعليم والتعلم، القاهرة، عالم الكتب.
- إبراهيم، نوران منير، وآخرون.( 2018). استخدام التدريس الفارقي في تدريس الدراسات
الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، (100)، 118 – 135
- أبو درب، علام علي محمد، عمار، حارص عبدالجابر (2014) فاعلية استخدام موقع إلكتروني تفاعلي لتنمية التحصيل المعرفي والتفكير البصري في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، الثقافة والتنمية،12 (83)، 109-172.
- أبو زيد، صلاح محمد جمعة (2016) استخدام الإنفوجرافيك في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلةالثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، (79)، 138، 198.
- أبو سالم، طلعت نافذ .( 2019). مدى توافر مهارات التفكير البصري في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثامن الأساسي، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 6 (27)، 815 – 837 .
- إسماعيل، رضى السيد شعبان.(2016). برنامج إثرائي في الجغرافيا قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي والبصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، (82)،                 1 – 69.
- إسماعيل، مروى حسين.(2016). فاعلية استخدام منصة الصور التفاعلية Thinglink لتنمية مهارات التفكير البصري وحب الإستطلاع وحب الاستطلاع الجغرافي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (83)، 1 – 49.
- آل سالم، على بن يحى.(2017). فاعلية وحدة مطورة في الدراسات الاجتماعية والوطنية قائمة على نظرية التعلم المسند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، (56) ، 51 -69.
- الباوي، ماجدة إبراهيم، الشمري، ثاني حسين.(2020). نماذج واستراتيجيات معاصرة في التدريس والتقويم، ط1، دمشق، دار الأمل الجديدة.
- الحسني، أحمد لطيف عبد الله. (2020). أثر إستراتيجية قائمة على المنحنى الكشفي في تنمية مهارات التفكير البصري في تدريس مادة الجغرافيا لطلاب الصف الثاني الثانوي، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، 28 (9)، 1 – 26.
- الحطاب، فاطمة أحمد.(2015). منهج مقترح قائم على التقنيات الجغرافية الحديثة لتنمية مهارات البحث الجغرافي والتفكير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمياط.
- الخزرجي، سلام محمد عبد الله، الطوالبة، هادي محمد. (2016). دور استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) في تنمية مهارات التعلم النشط من وجهة نظر مشرفي ومعلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة اليرموك.
- الخفاف، إيمان عباس.(2013). التعلم التعاوني، عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع .
- الدليمي، طلال حماد، السرور، ممدوح هايل.( 2017). تحليل محتوى كتب الجغرافيا للمرحلة المتوسطة في العراق في ضوء مهارات التفكير البصري، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت.
- الديب، نضال ماجد حمد.(2015). فاعلية استخدام استراتيجية (فكر – زاوج - شارك) على تنمية مهارات التفكير البصري والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بغزة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الاسلامية بغزة.
- الربعاني، أحمد بن حمد، الحنظلي، أمل بنت خميس .(2016). فاعلية استراتيجية (فكر – زاوج – شارك ) في تنمية التحصيل في مادة الدراسات الإجتماعية لدى طالبات الصف التاسع بسلطنة عمان، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، (61)، 125 - .146
- الرفيعي، عامر مغير.(2019). أثر استراتيجية (فكر – زاوج – شارك ) في تنمية الذكاء المكاني لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافيا، وقائع المؤتمر العلمي الدولي الأول للدراسات الإنسانية (الذكاء والقدرات العقلية)، مجلة أبحاث الذكاء، الجامعة المستنصرية، (1)، 283 – 301.
- السامرائي، مجيد ملوك .(2020). الجغرافية رؤية علمية شمولية للمكان والإنسان والزمان، ط 1، متاح في:
- السحت، مصطفى زكريا أحمد.(2017). فاعلية إستخدام إستراتيجية المحطات العلمية في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 17 (4)، 27 – 86.
- السر، خالد خميس، وآخرون.(2021). استراتيجيات معاصرة في التدريس وتطبيقاتها العملية، غزة ، زيد الخيكاني.
- السلطاني، عباس يحى حسن.(2013). أثر استعمال استراتيجية التفكير المزدوج في التحصيل والاستبقاء لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافيا، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية للعلوم الأساسية، جامعة بابل.
- السيد، فؤاد البهي.(2006). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، القاهرة ، دار الفكر العربي.
- الشربيني، داليا فوزي.(2011). أثر استخدام خرائط التفكير في زيادة التحصيل وتنمية مهارات اتخاذ القرار والتفكير البصري لدى طلاب شعبتي الجغرافيا والتاريخ بكلية التربية، مجلة الجمعية التروية للدراسات الاجتماعية، (33)، 100 – 149.
- الشراري، ذياب بن مقبل.(2020). فاعلية استراتيجية "فكر – دون- زاوج- شارك" في تحصيل الدراسات الاجتماعية والوطنية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي واتجاهاتهم نحوها في منطقة الجوف - القريات، مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية، 9 (2)، 43 – 70.
- الشريف، عبد الرحمن.(2004). جغرافية المملكة العربية السعودية، الرياض، دار المريخ.
- الشويلي، حيدر محسن سلمان.(2019). الممارسات التدريسية عند مدرسي المرحلة الإعدادية في ضوء التفكير المزدوج، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة أم البواقي، 6 (2)، 521 – 535.
- الريامية، بسماء بنت حمد، النجار، أحمد نور.(2018). فاعلية استخدام الواقع الافتراضي في تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان في مادة الدراسات الاجتماعية، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، جامعة القصيم.
- الربعاني، أحمد بن حمد، الحنظلي، أمل بنت خميس.(2016). فاعلية استراتيجية (فكر – زاوج – شارك ) في تنمية التحصيل في مادة الدراسات الإجتماعية لدى طالبات الصف التاسع بسلطنة عمان، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، (61)، 125 – 146.
- الزعبي، إبراهيم أحمد سلامة .(2007). أثر استخدام استراتيجية التفكير المزدوج في التحصيل المباشر والمؤجل في تدريس وحدة الفقه لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، 19(1)، 68 – 96.
-القحطاني، شاهرة بنت سعيد محي .(2021). أثر استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية المفاهيم والتفكير البصري لدى طالبات الصف الأول الثانوي، مجلة العلوم التربوية، (28)، 75 – 154.
- الكبيسى، ياسر.(2016). أثر استراتيجية المفاهيم الكرتونية في تحصيل الأول المتوسط في مادة الجغرافيا وتفكيرهم البصري، مجلة البحوث التربوية والنفسية، (50)، 263 – 390.
- الكرعاوي ميري عبد زيد.(2016). فاعلية استراتجيتي التساؤل الذاتي والتفكير المزدوج في تحصيل مادة التاريخ الأوروبي والقدرة على حل المشكلات لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية، رسالة دكتوراة، غير منشورة، كلية العلوم الانسانية، جامعة البصرة.
- الكحلوت، آمال عبد القادر، الأغا عبد المعطي رمضان.( 2012). فاعلية توظيف استراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري بالجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
- الكليبية، مديحة بنت سالم.(2012). إستراتيجية فكر – زاوج – شارك، مجلة التطوير التربوي، 10 (68)، 65.
- العفارية، فخرية بنت سعيد، النجار، نور بنت أحمد.( 2017). فاعلية استخدام حقيبة تفاعلية محوسبة في تنمية المفاهيم الجيومورفولجية ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية ، جامعة السلطان قابوس.
- الألوسي، حسن زياد حسن، الزيادات، ماهر مفلح .(2019). تحليل محتوى الجغرافيا للمرحلة الإعدادية في العراق في ضوء مهارات التفكير البصري، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت.
- جابر، عبد الحميد جابر.( 1999). استراتيجيات التدريس والتعلم، الطبعة الثالثة، القاهرة، دار الفكر العربي.
- جميل، عبداالله عبدالخالق عبدالهادي .(2016). تصور مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية قائم على المنظمات الشكلية وأثره فى تنمية بعض مهارات التفكير البصرى والتحصيل والميل نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، علم التربية،49 (3)، 52-136.
- جميل، عبد الله عبدالخالق عبدالهادي.(2020). أثر استخدام استراتيجية التفكير المزدوج المدعومة بأنشطة للتخيل الموجه على تنمية بعض مهارات الفهم التاريخي والدافع المعرفي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 31 (121)، 1 – 42.
- حسن، حنان عبد السلام عمر.( 2015). استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تدريس الجغرافيا لتنمية الوعي بالقضايا البيئية ومهارات التفكير البصري لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الإبتدائية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، (74)،191 – 234.
- حسن، عزت عبدالحميد (2016). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18، القاهرة، دار الفكر العربي.
- حفني، مها كمال، إبراهيم، يارا إبراهيم.(2022). وحدة أنشطة مقترحة في الجغرافيا قائمة على الجولات الافتراضية باستخدام تطبيقات جوجل لتنمية المفاهيم الجغرافية الطبيعية والتفكير البصري لطفل الروضة وأثرها على المهارات الرقمية لديه، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 38 (1)، 1 – 75.
-حماد، عادل رسمي وآخرون.( 2017). فاعلية برنامج قائم على الرسوم المتحركة في تدريس
التاريخ لتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 33 (3)، 162 – 190. 
- خيال، محمد فاضل.(2015). أثر استعمال إستراتيجية التفكير المزدوج في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الأول المتوسط، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (23)، 239 – 257.
- رجب، أماني علي السيد.(2018). فاعلية الأنشطة الفنية المصاحبة لوحدة "النشاط البشري" بمقرر الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي المعاقين سمعيا، مجلة كلية التربية بالاسماعيلية، (42)، 135 -210.
- زارع، أحمد زارع .(2014). فاعلية استخدام الألعاب الذكية في الجغرافيا في تنمية المفاهيم الإقتصادية ومهارات التفكير البصري لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (60)، 132 – 172.
- زوين، سها حمدي.(2015). فاعلية استراتيجية"فكر – زاوج - شارك" في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي والميل نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (63)، 17 – 64.
- زوين، سها حمدي محمد. ( 2016). فاعلية برنامج قائم على الانفوجرافيك في تدريس الدراسات الاجتماعية على اكتساب المفاهيم الجغرافية وتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (70) ، 145 – 207.
- زيتون، عايش.(2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، ط 1، عمان ، دار الشروق للنشر والتوزيع 
- سلطان، السيد عبداللطيف.(2019). فاعلية برنامج وسائطى قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات التفكير البصرى ومهارات التفكير المستقبلى وتصويب التصورات البديلة فى مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 73(1)، 955 – 999.
- سلطان، صفاء عبد العزيز.(2007). تطوير استراتيجية (فكر – زاوج – شارك) وأثرها في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، سلسلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 1(4)، 69 – 118.
- عامر، طارق عبد الرءوف، المصري، إيهاب عيسى.(2016). التفكير البصري مفهومه – مهاراته – إستراتيجياته، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
- عبد الباسط، حسين محمد، وآخرون.(2020). أثر استخدام الصور الرقمية في تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ المعاقين بصرياً، مجلة العلوم التربوية، كلية التربة بقنا، (42)، 412 – 434.
- عبد الرحيم، دعاء محمد سيد.(2015).فعالية استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بينبع لتنمية مهارات التفكير البصري المكاني، مستقبل التربية العربية،22 (99)، 285 – 338.
عبد السلام، محمد .(2021). استراتيجيات التدريس الحديثة دليل المعلم الناجح، مكتبة نور.
- عبد السميع، عبد العال رياض.( 2016). فاعلية وحدة مطورة في الدراسات الاجتماعية في ضوء التفكير البصري لتنمية بعض مهاراته والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (80)، 206 – 252.
- عبد المنعم، منصور أحمد .(2015). الجغرافيا في قلب التربية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
- عزمي، وآخرون (2020) أثر نمطي عرض كتب الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية جامعة حلوان، 26 (1- 4)، 447 – 476.
- عطية، علي حسين، عفيفي، نجلاء عبد الله .(2019). أثر استخدام الأفلام الوثائقية التعليمية في تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، (109)، 206 – 231.
- عطيه، على حسين، محمد، إيمان محمد .(2019). فعالية برنامج مقترح قائم على Google Earth في الجغرافيا لتنمية بعض مهارات التفكير البصري المكاني لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، (109)، 119 – 145.
- عون، عمار سعد محمد وآخرون .(2015). فاعلية استخدام خرائط العقل في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل المعرفي وبعض مهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة البحث العلمي في التربية، (16) 4، 289 – 310.
- عمار، محمد عيد، القباني، نجوى حامد .(2011). التفكير البصري في ضوء تكنولوجيا التعليم، الاسكندرية، دار المعرفة الجامعية.
- فيود، إيمان عوض محمد .(2022). أثر منصات التعلم الإلكتروني التفاعلي على مهارات التفكير البصري والخرائط المعرفية لدى طلاب التعليم الأساسي، مجلة التربية، كلية التربية ، جامعة الأزهر، (193) 2، 27 – 57.
- فايد، سامية المحمدي، وآخرون .( 2019). برنامج إنفوجرافيك باستخدام تطبيقات الويب في تنمية التفكير البصري في الدراسات الإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ، 19(1)، 205 – 232.
- قاسم، متولي شعبان.(2021). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم التكيفي في تنمية بعض المهارات الجغرافية والتفكير البصري للتلاميذ المعاقين بصرياً بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
- فتح الله، مندور عبد السلام .(2016). التقويم التربوي، ط 3 ، الرياض، دار النشر الدولي.
- لبنانة، بسام مصطفى وآخرون.( 2019). تطوير وحدة من كتاب الجغرافيا في ضوء برنامج سكامبر وقياس أثرها في تنميةالخيال الإبداعي والتفكير البصري لدى الطلبة، مجلة الجامعة الإسلامية الدراسات التربوية والنفسية بغزة، 27 (2)، 796 – 814.
- مجاهد، فايزة أحمد الحسيني.(2014). فاعلية وحدة مقترحة لتدريس التاريخ باستخدام خرائط العقل في تنمية مهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (46) 4، 149 – 196.
- محمد، دعاء محمود، وآخرون.(2021). أثر استخدام التعلم الذاتي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 18(108)، 273 – 303.
- محمد، محمود محمد ذكي.(2016). فاعلية استراتيجية التفكير المزدوج لتنمية الذكاء الخلاقي وتقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (78)، 369 – 402.
- محمد، مها رمضان.(2020. أثر استخدام مدخل أدب الأطفال في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير البصري والوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 31(123)، 643 -672.
- محمود، نيفين محمد محمد.(2019). أثر استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير البصري والمفاهيم الجغرافية لدى طلاب الأول الثانوي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (116)، 30 – 60.
- مراد، صلاح أحمد، هادي، فوزية عباس، جاد الرب، هشام فتحي.(2017). الإحصاء الاستدلالي في العلوم السلوكية، القاهرة، دار الكتاب الحديث. 
- مسعود ، رضا هندي، أحمد، والي عبد الرحمن.(2014). فاعلية برنامج قائم على خرائط التفكير فى تنمية بعض مهارات التفكير البصرى من خلال مناهج الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى، مجلة الجمية التربوية للدراسات الاجتماعية، (56)، 240 – 276.
- مصطفى، إيمان محمد صبري وآخرون.(2014). تعليم التفكير رؤية تنظيرية ومسارات تطبيقية، دار الفكر العربي، الطبعة الأولى، القاهرة.
- مهدي، ربحي حسن، عسقول، محمد عبد الفتاح .(2006). فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير، غير منشورة، الجامعة الاسلامية ، غزة
- ندى، عمر حمد، والموسى، نسيبة علي.(2021). أثر تدريس مادة الجغرافيا باستخدام الخرائط الذهبية في التحصيل وتنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب الخامس الأدبي في العراق، مجلة جامعةعمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية، 7(1)، 390 – 416.
- يوسف، هالة الشحات.( 2017). فاعلية استراتيجية "فكر - زاوج - شارك" في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض المهارات الحياتية والميل نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 33 ( 9)، 190 – 262.