التحديات التي تواجه أمهات الفتيات المراهقات المعاقات عقليًا أثناء الدورة الشهرية من وجهة نظر الأمهات انفسهن في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1قسم العلوم التربوية، كلية اربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.

2 2تخصص التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة العين-الإمارات العربية المتحدة.

3 3تخصص علم النفس التربوي، قسم العلوم التربوية، كلية اربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.

4 تخصص التربية الخاصة، قسم العلوم التربوية، كلية اربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية-الأردن.

5 6 قسم العلوم التربوية، كلية اربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على التحديات التي تواجه أمهات الفتاة المراهقة المعاقة عقليًا أثناء الدورة الشهرية في ضوء متغيرات مستوى الدخل والمستوى التعليمي، تكون مجتمع الدراسة من جميع أمهات الفتيات المراهقات المعاقات عقليًا في عجلون للعام 2022/2023م، البالغ عددهنّ (50) أُمًا، حيث تراوحت أعمارهنّ ما بين (27-35) عامًا، وتراوحت أعمار بناتهن اللواتي يحضنَّ ما بين (12-15) عامًا، وبمتوسط عمر الحيض(3±12)، وطُبقت أداة الدراسة المكونة من (59) فقرة على أفراد جميع أفراد مجتمع الدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة وجود تحديات بدرجة مرتفعة تواجه الأمهات ولجميع مجالات أداة الدراسة (التحديات المرتبطة بمحظورات ومحرمات الدورة الشهرية، والتحديات المرتبطة بفقر الدورة الشهرية، التحديات المرتبطة بنقص التعليم والتدريب، والتحديات المرتبطة بخصائص الفتاة المراهقة المعاقة عقليًا). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0. 05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد العينة على مجالي (التحديات المرتبطة بفقر الدورة، والتحديات المرتبطة بنقص التعليم والتدريب) تعزى لمتغير مستوى الدخل، ولصالح مستوى الدخل أقل من (400) دينار. بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد العينة على مجالي (التحديات المرتبطة بخصائص الفتاة المراهقة المعاقة عقليًا، التحديات المرتبطة بنقص التدريب والتعليم) تعزى لمتغير المستوى التعليمي ولصالح المستوى التعليمي (ثانوية فما دون).

الكلمات الرئيسية


  • القرآن الكريم