الحرية الأكاديمية وعلاقتها بالمسئولية المهنية لدى المعلم الجامعى كما يراها طلبة كلية التربية – جامعة الأزهر ( دراسة تنبؤية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية – جامعة الأزهر

المستخلص

الحرية الأكاديمية باعتبارها الروح الأساسية لوجود الجامعات وتطورها يجب أن تركز على البحث الأكاديمي وطرق التدريس الحديثة، وخدمة المجتمع، و طوال القرن العشرين ظلت الحرية الأكاديمية قيمة مؤسسية في الجامعات فهى تتعلق بان يتمتع المعلمون الجامعيون بقدر كبير من الاستقلالية في البحث والتدريس وفقًا لاهتماماتهم وهواياتهم دون تدخل خارجى . تكونت عينة البحث من (541) طالبا من الفرقة الربعه من كلية التربية بنين بالقاهرة . ولتحقيق هدف البحث تم اعداد اداتى البحث ( مقياس الحرية الاكاديمية – مقياس المسئولية المهنية )، وتم التاكد من صلاحيتهما للتطبيق بحساب الصدق والثبات اشارت النتائج الى: -
 - إن قيمة ف دالة إحصائيا عند مستوى0.01 حيث بلغت قيمة ف ( 344.316 ) وهى اكبر من قيمة ف الجدولية مما يشير إلى فاعلية التنبؤ بالمسئولية المهنية من خلال ابعاد الحرية الاكاديمية مما يشير الى وجود علاقة بين كل الحرية الاكاديمية والمسئولية المهنية.
 - أن بعد تشجيع الحرية الفكرية يشكل أفضل بعد من أبعاد الحرية الاكاديمية في التنبؤ بالمسئولية المهنية حيث بلغت ر2 النموذج ( 0.310 ) . يليه بعد الالتزام بالمسؤولية الأكاديمية فقد بلغت ر2 النموذج (0.187 )، يلي ذلك بعد الاهتمام الشخصي بالطلاب فقد بلغت ر2 النموذج ( 0.153 ) يلى ذلك بعد تشجيع المشاركة الأكاديمية فقد بلغت ر2 النموذج ( 0.072 ) واخيرا بعد الاستقلال الذاتي الأكاديمي . فقد بلغت ر2 النموذج (0.070 )
 - أن بعد (حرية التعبير الأكاديمي) لا يشكل تأثيرا دالا في التنبؤ بالمسئولية المهنية . حيث بلغت قيمة (ت) (1.132) وهي قيمة غير دالة إحصائيا وهذا معناه أن هذه القيمة لم تصل إلى حد الدلالة في التنبؤ بالمسئولية المهنية لدى عينة البحث

الكلمات الرئيسية


Abay University - AU (2013a). Senate Legislation. Ethiopia: Green. Abay University - AU (2013b). Instructor’s Handbook. Ethiopia: Green.
Abbott, A. (1988) The System of Professions: An Essay in the Division of Expert Labor (Chicago: The University of Chicago Press)
Dill, D. D. (1982) The structure of the academic profession: towards a definition of ethical issues. Journal of Higher Education, 53(3), pp. 255–267.
Kogan, M. and Teichler, U. (2007) Key challenges to the academic profession and its interface with management. In: Key Challenges to the Academic Profession, edited by M. Kogan and U. Teichler (Kassel: INCHER-Kassel) (Werkstattberichte 65), pp. 9–16.
Kaplin, W. A. and Lee, B. A. (2006) The Law of Higher Education: A Comprehensive Guide to Legal Implications of Administrative Decision Making, 4th edn (San Francisco: Wiley).
Mao Rong, Qun Zhao. ) 2007 The connotation and boundary of academic freedom [J]. Higher education research,2007(7):8-16.
O’Neil, R. (2008) Academic Freedom in the Wired World: Political Extremism, Corporate Power and the University (Cambridge: Harvard University Press).
Qu Mingfeng.. (2014 ). Evaluation and analysis of Derek bock university's view on social responsibility [J]. Tsinghua university education research, (2): 44-54.
Sui Yifan. ( 2001 ) Concept of academic freedom and university President administration [J]. Institute of Education, Tsinghua University, (5):13-18.
Teichler, U. (2007) Germany and beyond: new dynamics for the academic profession. In: The Changing Conditions for Academic Work and Careers in Selected Countries, edited by W. Locke and U. Teichler (Kassel: INCHER- Kassel) (Werkstattberichte 66), pp. 15–38.
Taylor, J. S., Graca, M., de Lourdes Machado, M. and Sousa, S. (2007) Portugal: adapting in order to promote change. In: The Changing Conditions for Academic Work and Careers in Selected Countries, edited by W. Locke and U. Teichler (Kassel: INCHER – Kassel) (Werkstattberichte 66),                    pp. 221–238.
Wang Jianhua. ( 2001 ) From concept to system: rethinking of "university autonomy and academic freedom" [J]. Journal of Qingdao University of Chemical Technology (social science edition), (9): 5-10
Xiao Haitao. ( 2000 ) On academic responsibility and academic freedom of universities [J]. Higher education research, (11): 97-99.
Yunlan Wang and Ling Ye ( 2019 ) Competency Dimension of University Presidents: Balancing Academic Freedom and Social Responsibility . Advances in Economics, Business and Management Research, volume 96.1:4 .
Zhou Jin. (2015 ) Coordination and balance between academic freedom and social responsibility [J]. Higher education research,2015(7):20-22.