برنامج تدريبي من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتعزيز القيم الأخلاقية لدى طلاب جامعة الأزهر الجدد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، كلية التربية، جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف

المستخلص

استهدف البحث اختبار أثر برنامج تدريبي من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتعزيز القيم الأخلاقية لدى الطلاب الجدد بجامعة الأزهر، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، واستخدمت مقياس القيم الأخلاقية من إعداد الباحثان، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية، وعدد كل مجموعة (30) طالب من طلاب شعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم بالفرقة الأولى بكلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر للعام الجامعي 2022/2023، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبي من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتعزيز القيم الأخلاقية لدى الطلاب الجدد بجامعة الأزهر، حيث أثبتت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي لصالح التطبيق البعدي للقيم ككل حيث بلغ متوسط التطبيق القبلي للمقياس ككل (96,37) بينما بلغ متوسط التطبيق البعدي للمقياس ككل (194,37)، وكان هناك مجموعة من التوصيات والمقترحات منها: التأكيد على ضرورة عقد دورات تدريبية لتنمية القيم الإيجابية لدى طلاب الجامعة، وخاصة قيم تحمل المسئولية والتعاون والعطاء والعدل التي انخفض تشبعها، لدى الطلاب، كذلك ضرورة عقد دورات تدريبية لتبصير طلاب الجامعة بضرورة الابتعاد عن الانخراط في تمثل بعض السلوكيات السلبية التي ارتفع تشبعها مثل الغش، ضرورة عقد دورات تدريبية وندوات ومحاضرات لأعضاء هيئة التدريس في كيفية غرس القيم الأخلاقية لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية


ابن حنبل، أحمد. (1419). المسند ج2، المكتبة العلمية القاهرة، حديث رقم 8939.
أبو العينين، على خليل مصطفى. (1998). القيم الإسلامية والتربية. مكتبة إبراهيم الحلبي. المدينة المنورة. السعودية.
أبو شاور، ازدهار. (2012). أثر الإعلام في القيم لاجتماعية لدى الطلبة في المدارس الحكومية في مدينة عمان. المجلة التربوية. ع105. ج1. مج27. عمان.
أحمد، على بن عمرو. (2016). مقومات الداعية الناجح دار الأندلس الخضراء. جدة، ط4. 
باجن، مقداد. (1417). التربية الأخلاقية الإسلامية. دار عالم الكتاب. الرياض.
بن منظور. (1419). لسان العرب. مادة قوم. دار إحياء التراث العربي. ط2. بيروت.
الجموعي، مؤمن بكوش. (2014). القيم الاجتماعية (مقارنة نفسية – اجتماعية). ع8. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية. جامعة الوادي.
الحازمي، مراد. (2017). موقف طلاب الجامعة من بعض القيم التربوية في المجتمع السعودي. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة الملك سعود.
حبيب، نفين وعبد الرزاق، عماد ودرويش، عادل. (2021). القيم الأخلاقية وعلاقتها ببعض المشكلات السلوكية لدى طلاب التعليم النوعي. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. مج5، ع19.
الحربي، خالد. (2017). واقع استخدم الإنترنت وعلاقته ببعض القيم الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوي. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة القصيم. المملكة العربية السعودية.
حمد، أماني والوشاحي، غادة ومحمود، هناء. (2021). واقع القيم الأخلاقية لدى طلاب جامعة أسيوط في العصر الرقمي دراسة ميدانية. المجلة التربوية لتعليم الكبار. مج 3، ع2.
الخضير، خضير سعيد الخضير. (2000). التعليم العالي في المملكة العربية السعودة بين الطموح والإنجاز. مكتبة العبيكان.
الخطيب، محمد شحاته. (2004). أصول التربية الإسلامية. ط3. دار الخريجين. الرياض.
داود، عبد العزيز. (2011). تنمية دور الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى الطلاب دراسة ميدانية. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع30. كلية التربية. جامعة كفر الشيخ.
الزهراني، على مستور. (2017). التماسك الاجتماعي وكل من الاغتراب الثقافي وأزمة الهوية والقيم الأخلاقية لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. دار سمات للدراسات والأبحاث. السعودية. مج6، ع3.
الزيود، ماجد. (2006). الشباب والقيم في عالم متغير. دار الشروق. عمان.
السحيمات، غادة عبد الرحيم. (2018). دور المعلمين في تعزيز القيم الأخلاقية لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. رسالة ماجستير. كلية الدراسات العليا. جامعة مؤتة. الأردن.
سعيد، فيصل محمد. (2005). أثر الانترنت والبث الفضائي على القيم الخلقية في المدرسة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في عصر العولمة. مجلة كلية المعلمين. جامعة الموصل. العراق مج5، ع2.
الصرابي، يحي على. (2013). الانتماء والولاء الوطني وأهميته. المركز اليمنى للدراسات الاستراتيجية. مج18. ع51. اليمن.
عثمان، محمد عبد السميع. (2002). العلاقات الانسانية واجتماعيات العمل. القاهرة. دار ابو المجد للطباعة والنشر.
عقل، محمود عطا الله. (2001). القيم السلوكية لدى طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية في دول الخليج العربي. بحث منشور. مكتبة التربية العربية لدول الخليج. الرياض.
الغامدي، عبد الرحمن عبد الخالق. (2000). مدخل إلى التربية الإسلامية. دار الخريج. الرياض.
الغامدي، ماجد جعفر. (2009). الإعلام والقيم. مؤسسة خلوق للنشر. الرياض.
غيث، محمد عاطف. (2008). قاموس علم الاجتماع. القاهرة. دار المعرفة الجامعية.
فضل، محمد جبريل. (2015). تربية الأبناء في الإسلام دار الصفاء الحديثة للنشر والتوزيع، ط2.
الكافي، إسماعيل عبد الفتاح. (2005). موسوعة القيم والأخلاق الإسلامية. مركز الإسكندرية للكتاب. القاهرة.
 لدى المراهقين في ضوء نماذج من التضحيات المجتمعية. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة الأزهر.
مرتجى، عاهد محمود. (2004). مدى ممارسة طلبة المرحلة الثانوية للقيم الأخلاقية من وجهة نظر معلميهم في محافظة غزة. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة الأزهر. غزة.
مرواد، علاء عبد الله. (2012). فاعلية وحدة دراسية مقترحة قائمة على السير الشعبية بمنهج الدراسات الاجتماعية في تنمية التحصيل والقيم الأخلاقية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. ع43.
مسعود، محمد فاروق. (2022). استخدام المدخل التنموي لتعزيز قيم الولاء الوطني
ناصر، إبراهيم. (2006). التربية الأخلاقية. دار وائل للنشر. الأردن.
هارون، محمد وعبد الله، عبد القديم وإبراهيم، جمال الدين. (2017). الأثر السالب للعولمة على القيم الدينية والاجتماعية والأخلاقية لدى طلاب كلية التربية جامعة نيالا السودان. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج1، ع2.
الهجهوج، سعد بن ذعار. (2013). دور الأستاذ الجامعي في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر. ع152. ج2.