مـهـارات القيادة وعلاقتها بإدارة فرق العمل التطوعي وآليات تفعيلها لتمكين المسؤولية المجتمعية في ضوء أهداف برامج رؤية المملكة 2030 (دراسة ميدانية على طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

هَدَفت الدراسة إلى التعرُّف على واقع العلاقة الارتباطية بين مهارات القيادة ومدى تأثيرها في مقدرة الطالبات على إدارة فرق العمل التطوعي، وتقديم آليات تفعيل ممارسة مهارات القيادة لتمكين "المسؤولية المجتمعية".  لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء: رؤية المملكة 2030، وبما يتواكب مع الاستجابة إلى أهداف ومبادرات ومشاريع برنامج التحوّل الوطني للوصول إلى مليون متطوع بنهاية عام 2030م، وإطلاق (المنصّة الوطنية للعمل التطوعي)، ومؤشرات المعيار الوطني السعودي للتطوع (معيار إدامة)، ومبادرة "مأسسة المسؤولية المجتمعية في الجامعات السعودية".  واستخدمت الدراسة (منهج البحث المختلط): وهو المنهج الذي جمع بين المنهج الكمّي بأسلوب المنهج الوصفي الارتباطي؛ والمنهج النوعي بأسلوب المنهج الوثائقي. واحتوت الاستبانة أداة الدراسة على: (مقياس مهارات القيادة ومقياس إدارة فرق العمل التطوعي) من (إعداد الباحثة،2023) تمّ تطبيقها على عينة طبقيّـة عشوائية بلغت (603) طالبة من طالبات مرحلة البكالوريوس في الكليات الإنسانية والعلمية والطبية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة وبدرجة (متوسطة) وذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين أبعاد مقياس مهارات القيادة: (المهارات الذاتية، ومهارات التفكير والتعلّم، ومهارات التخطيط، والمهارات الفنية، ومهارات اتخاذ القرارات، ومهارات حلّ المشكلات، ومهارات الاتصال، ومهارات قيادة فرق العمل الجماعي) وبين أبعاد إدارة فرق العمل التطوعي في: (البُعد الأول (قيادة فرق العمل التطوعي)، والبُعد الثاني (توجيه فرق العمل التطوعي)؛ فكلّما زادت مهارات القيادة لدى الطالبات كلما ازدادت مقدرتهن الفعّـالة في إدارة فرق العمل التطوعي. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين استجابات الطالبات ترجع لاختلاف متغيـّر الكلية وكانت لصالح طالبات الكليات الإنسانية. وقدّمت الدراسة آليات لتفعيل ممارسة مهارات القيادة وإدارة فرق العمل التطوعي في ضوء رؤية المملكة 2030.

الكلمات الرئيسية


أحمد، إيمان الدسوقي. (2021). درجة ممارسة المهارات القيادية لدى الطالبات في جامعة الإمام محمد بن عبدالرحمن. مجلة العلوم التربوية،7(2)،267 -300.
أحمد، أحمد إبراهيم، وعاشور، نيللي. (2013). الإدارة التربوية: علم وفن التخطيط المنظومي الناجح. دار الزهراء للنشر والتوزيع.
الأمير، إيمان حسين. (2022). إدارة الوقت وعلاقتها بالمسؤولية المجتمعية لدى عينة من طالبات كلية القانون والدراسات القضائية بجامعة جدة. مجلة التربية،2(194)، 354 - 392.
إبراهيم، خديجة عبدالعزيز. (2015). استراتيجية مقترحة لتدعيم ثقافة العمل التطوعي لدى طلاب الجامعة في ضوء الخبرات الميدانية وتجارب بعض الدول. المجلة التربوية،42،559 - 680.
آل السيف، مبارك. (2004). تطوير المهارات القيادية لطلاب الجامعات. فهرسة الملك فهد للطباعة.
آل ناجي، محمد عبدالله. (2021). ‎الإدارة التعليمية والمدرسية. مكتبة المتنبي.
البصيلي، محمد جبريل. (2022). العمل التطوعي ودوره في تنمية المجتمع المحلّي: دراسة مسحية على متطوعي الجمعيات الخيرية بمدينة أبها. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية،6(9)، 156 - 182.
البلادي، عبدالرحمن. (2020). المهارات القيادية لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، (3)، 119-176.
ابن شلهوب، هيفاء، والشهراني، هند محمد. (2020). العوامل المؤثرة في بناء الفرق التطوعية المستدامة. مجلة العلوم العربية والإنسانية،13(3)، 1369-1410.
حافظ، دعاء، وبركات، تغريد سيد. (2021). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي بإدارة العمل التطوعي وعلاقته بتوجه الشباب الجامعي نحو الريادة المستقبلية. مجلة الاقتصاد المنزلي،37(1)، 369 - 418.  
الحربي، ندى مقبل. (2021). تطوير دور القيادات الأكاديمية في تنمية المسؤولية الاجتماعية بالوظائف الجامعية: دراسة ميدانية بكلية التربية في جامعة الملك خالد. مجلة العلوم التربوية،(29)، 143- 176.
الخميسي، السيد. (2005، فبراير21-22). دور كليات التربية في خدمة المجتمع والبيئة بين النجاحات والإخفاقات وخيارات المستقبل دراسة حالة لكلية التربية جامعة الملك سعود ]ورقة عمل[ مؤتمر الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) .جامعة الملك سعود بالرياض.
الخياط، ماجد محمد. (2010). أساسيات البحوث الكمّية والنوعية في العلوم الاجتماعية. دار الراية للنشر والتوزيع.
خيرة، بورزيق. (2020، 16فبراير). الفرق بين مفهوم المسؤولية الاجتماعية والمسؤولية المجتمعية. موقع الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية، https://csrsa.net/post/1343
الداود، منيرة عبد العزيز. (2020).  دور الجامعات في تفعيل العمل التطوعي: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أنموذجاً. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية،(10)،131-146.
الدويش،عبدالعزيز. (2015). دور القيادات الأكاديمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في تفعيل العمل التطوعي. مجلة العلوم التربوية،(2)، 365 - 416.
الرمثى، سعد مبارك. (2018). تصور مقترح لتطوير المسؤولية المجتمعية بالجامعات السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة. دراسات في التعليم الجامعي،(38)، 484 - 568.
الزنيدي، سمية عبدالله. (2022). دور الأنشطة الطلابية في تنمية المهارات القيادية لدى طالبات كلية الصيـدلة في جامعة القصيم. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية،(27)، 307 - 356.
زيتون، كمال عبدالحميد. (2004). منهجية البحث التربوي والنفسي من المنظور الكمّي والكيفي. عالم الكتب.
السكارنه، بلال خلف. (2009). المهارات الإدارية في تطوير الذات. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
سليمان، بدر الدين، والابشيهي، أحمد. (2020). أولويات المعارف والمهارات اللازمة للعمل التطوعي المعاصر: دراسة تطبيقية بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية،(20)، 982 - 1023.
السلمي، سلطان. (2021). تفعيل دور التعليم الجامعي نحو تعزيز المسؤولية المجتمعية أثناء الأزمات لدى الطلبة: كورونا أنموذجاً. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية،(9)، 650 - 686.
السليم، غالية حمد. (2019). درجة إسهام المقررات التربوية فى تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدي طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة جامعة شقراء،(12)، 61 - 88.
شادي، أحمد الصاوي . (2020). تفعيل الشراكة المجتمعية في التعليم من خلال نموذج الوقف الإسلامي: رؤية مستقبلية من منظور التربية الإسلامية. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. 803-867.
الشهراني، عبدالله. (2017). دور الجامعة في تعزيز المسؤولية الاجتماعية وثقافة العمل التطوعي: دراسة ميدانية على طلاب وطالبات الدبلوم العام في التربية في جامعة بيشة. مجلة كلية التربية،28(110)، 1 - 52.
صحيفة عكاظ. (2023، 21مايو). إدارة العمل التطوعي تحقق إنجازاً قياسياً بـ 80 ألف متطوع ومتطوعة. https://www.okaz.com.sa/news/local/2133973
عامر، طارق. (2012). الجامعة وخدمة المجتمع. دار طيبة للنشر والتوزيع.
عبدالرحمن، شيماء. (2020). تمكين الطالب الجامعي من المشاركة في الأنشطة التطوعية. المجلة العلمية للخدمة الاجتمّاعية،1(11)، 163 - 175.
عبدالحليم، مها، و خير الله، منى. (2022). مستوى الدافعية للتطوع وعلاقته بالمسئولية الاجتماعية وفق بعض المتغيـّرات لدى عينة من طالبات كلية التربية بالمجمعة. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (77)، 91-110.
عبدالوارث، سمية علي. (2011). البحث التربوي والنفسي دليل تصميم البحوث. مكتبة الأنجلو المصرية.
العجمي، هادي بن سالم. (2022). دور قادة المدارس في إدارة تعليم محافظة شرورة في تحقيق المسؤولية المجتمعية وسبل تفعيلها من وجهة نظر المعلمين. مجلة العلوم التربوية،9(2)،439-468.
العريفي، حصة سعد. (2019). تصور مقترح لدور عمادة شؤون الطلاب في تنمية المهارات القيادية لقائدات الأندية الطلابية في الجامعات السعودية في ضوء رؤية 2030. مجلة البحث العلمي في التربية،1(20)،193-223.
العريفي، حصة سعد، والعتيبي، منيرة نايف. (2022). اتجاهات طلاب عمادة السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود نحو العمل التطوعي وخدمة المجتمع. مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية،9(1)، 205-227.
العساف، صالح محمد. (2006). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. مكتبات العبيكان.
علي، ئاسو صالح، وعباس، حسين. (2016). الشخصية القيادية. دار غيداء للنشر والتوزيع.
محمد، محمود. (٢٠١٩). إدارة العمل التطوعي بالمؤسسات التربوية في ضوء بعض الخبرات العالمية. (المؤسسات الجامعية نموذجاً)، المركز العالمي لدراسات العمل الخيري الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية.
المطوع، عبدالله بن سعود . (2019). مجالات العمل التطوعي وأبعاده التربوية فى رؤية المملكةالعربية السعودية 2030 : دراسة تحليلية. مجلة جامعة شقراء، (12) ،89 - 125.
موقع جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن (2023).  إدارة الإشراف على وحدات خدمة المجتمع.:
https://www.pnu.edu.sa/ar/Faculties/SocialServices/progvic/Pages/p2.aspx#content
موقع وثيقة رؤية المملكة 2030. (2022): https://www.vision2030.gov.sa
موقع منصّة العمل التطوعي. (2023).: https://nvg.gov.sa
موقع منصّة نورة العطاء للخدمة المجتمعية (2023):
https://norahattaa.pnu.edu.sa/ar/pages/default.aspx#important-initiatives
موقع وزارة التعليم (2023). إطلاق مبادرة "مأسسة المسؤولية المجتمعية في الجامعات السعودية".
https://www.moe.gov.sa/ar/mediacenter/MOEnews/Pages/cr-m-1443-1.aspx
موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (2023). وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يرعى حفل إعلان الفائزين في الجائزة الوطنية للعمل التطوعي.:
https://www.hrsd.gov.sa/ar/media-center/news/1171566
الفرا، منى إسماعيل. (2018). درجة ممارسة طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة للعمل التطوعي وعلاقتها بالمهارات القيادية لديهم. [رسالة ماجستير منشورة الجامعة الاسلامية بغزة]
chrome-extension: //efaidnbmnnnibpcajpcglclefindmkaj/ https://library. iugaza. edu. ps/thesis/125136.pdf
القثامي، أمل مسحل. (2022). المهارات القيادية اللازمة لإدارة الفرق التطوعية من وجهة نظر جامعة أم القرى بمكة المكرمة.  عالم التربية،2(77)، 14 - 64.
القحطاني، إبراهيم. (2019). واقع إدارة العمل التطوعي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر طلاب كلية العلوم الاجتمّاعية. مجلة العلوم التربوية والنفسية،3(28)،13-40. 
الوكيل، مصطفي مختار. (2015). المشاركة المجتمعية وتطوير مدارس التربية والتعليم. دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
اليوسف، خلود سعد. (2022). ثقافة العمل التطوعي لدي طلبة جامعة أم القري وإسهامه بتنمية مهاراتهم القيادية. مجلة كلية التربية (أسيوط).38 (10).  DOI: 10.21608/mfes.2022.275530