فاعلية الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات برمجة الروبوت التعليمي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بمكة المكرمة واتجاهاتهم نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث للكشف عن فاعلية الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات برمجة الروبوت التعليمي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بمكة المكرمة واتجاهاتهم نحوه، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (48) طالبًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، تم توزيعهم لمجموعتين، ضمت المجموعة الضابطة (24) طالبًا تم تدريسهم باستخدام طريقة التدريس المعتادة، بينما ضمت المجموعة التجريبية (24) طالبًا تم تدريسهم باستخدام الفيديو التفاعلي، وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات برمجة الروبوت، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائي لمهارات برمجة الروبوت، ومقياس اتجاه نحو الفيديو التفاعلي، وتوصل البحث إلى قائمة بمهارات الروبوت التعليمي، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي، ولبطاقة الملاحظة في الجانب الأدائي لمهارات برمجة الروبوت تُعزي لاستخدام تقنية الفيديو التفاعلي ولصالح المجموعة التجريبية، ووجود اتجاهات إيجابية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط نحو استخدام تقنية الفيديو التفاعلي، وأوصى البحث باستخدام الفيديو التفاعلي في تنمية الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات البرمجة في مقررات المهارات الرقمية، وإقامة دورات تدريبية للمعلمين لكيفية توظيف الفيديو التفاعلي في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية


أحمد، ياسر. (2016). مقدمة في تقنيات التعليم ومبادئ التعليم الإلكتروني، مكتبة المتنبي.
البقمي، بدر. (2023). أثر استخدام الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات البرمجة في لغة Python لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمحافظة تربة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى: مكة المكرمة.
حرب، سليمان. (2018). فاعلية التعلم المقلوب بالفيديو الرقمي (العادي / التفاعلي) في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الفيديو التعليمي لدى طالبات جامعة الأقصى بغزة، المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني، 6(12)، 65-78.
الحربي، حمزة. (2020). تصميم بيئة تعلم الكتروني قائمة على التعلم المنظم ذاتيًا لتنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الأول المتوسط، دراسات في التعليم العالي بجامعة أسيوط، 18(18). 108-139.
حكيم، عبد الحميد. (2009). الاتجاهات نحو دراسة المقررات التربوية وعلاقتها بالاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلاب كلية المعلمين، رسالة التربية وعلم النفس بجامعة الملك سعود، 35-46.
خميس، محمد. (2020). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها (الجزء الأول)، المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
الربيعي، فرح. (2021). تجربة التعليم الإلكتروني والتحديات التي تواجه الجامعات في العراق، مجلة إبداعات تربوية، (19)، 59-77.
الرويلي، عيده. (2018). أثر استخدام برنامج تعليمي باستخدام الروبوت الآلي في تنمية التحصيل بمادة الرياضيات لدى الطالبات الموهوبات والمتفوقات، المجلة التربوية بجامعة الكويت، 33(129). 183-214.
الزهراني، صالح. (2019). فاعلية بيئة تعلم إلكترونية تشاركية في تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة، المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج، 62(62). 367-398.
السريحي، أسماء، ومجلد، أمجاد. (2018). أثر استخدام الفيديو التفاعلي في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمحافظة جدة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 21(2). 67-82.
السلامي، زينب، ومحمود، أيمن. (2020). نوع الأسئلة الضمنية وتوقيت تقديمها بمحاضرات الفيديو التفاعلي في بيئة تعلم إلكتروني وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل المعرفي ومستوى التقبل التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وتصوراتهم عنها، مجلة البحث العلمي في التربية بجامعة عين شمس، 21(5). 427-507.
السليمان، بدر، والعمري، معيض. (2020). أثر استخدام الروبوت التعليمي (Educational Robot) في تنمية مهارة الاستدلال المكاني لطلاب الصف الرابع الابتدائي في منهج الرياضيات، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 75(1). 297-328.
شحاته، حسن، والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
الطويل، عدنان. (2013). اتجاهات طلبة جامعة الحسين بن طلال نحو التربية الرياضية، مجلة الطفولة والتربية بجامعة الإسكندرية، 15(1). 139-162.
علي، محمد. (2011). موسوعة المصطلحات التربوية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
عمار، أسماء. (2021). أثر استخدام الروبوت التعليمي في التحصيل الدراسي للمتعلمين في ظل التحول الرقمي، المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل، 4(17). 25-40.
الغامدي، سعيد. (2020). أثر اختلاف نمط السقالات التعليمية في برامج الفيديو التفاعلي على تنمية مهارات طلاب المرحلة الثانوية في منهج الحاسب الآلي، مجلة القراءة والمعرفة، 20(1)، 283-310.
الكديسي، عبد الله. (2019). فاعلية اختلاف نمطي التوجيه في بيئة الواقع المعزز عبر الويب على تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الأول متوسط، مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 35(9). 360-395.
المرسي، محمد. (2022). أثر استخدام طريقتي الفيديو العادي والتفاعلي للتعلم المقلوب في التحصيل الدراسي بمقرر الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي واتجاههم نحوها، مجلة تطوير الأداء الجامعي بجامعة المنصورة، 18(2). 197-225.
المعايطة، خليل. (2007). علم النفس الاجتماعي، دار الفكر للنشر والتوزيع، الأردن.
المعتصم، أميرة. (2019). أسلوبان لتنظيم محتوى الفيديو التفاعلي التعليمي (الكلي والجزئي) عبر الويب وفاعليتهما في تنمية التحصيل ومهارات صيانة الأجهزة التعليمية لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 29(6). 259-360.
المنتشري، عبد العزيز. (2019). أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية على تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة، مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 35(8). 492-508.
الناقة، محمود، ومدكور، أيمن، والعطار، أحمد. (2023). فاعلية بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ ضعاف السمع، المجلة العلمية لكلية التربية النوعية بجامعة المنوفية، 10(33). 585-628.
النمري، محاسن، ومجلد، أمجاد. (2022). فاعلية استخدام الروبوت التعليمي في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، 10(1). 103-138.
والي، محمد. (2020). تصميم برنامج تعلم مصغر نقال قائم على الفيديو التفاعلي (المتزامن وغير المتزامن) وفاعليته في تنمية التحصيل ومهارات التعلم الموجه ذاتيًا لدى طلاب كلية التربية، المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج، 1119-1214.