فاعلية بيئة للتعلم المصغر الهجين في تنمية مهارات تصميم بطاقات سلالم التقدير ومهارات التفكير المنتج لدى طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة السويس

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات  تصميم بطاقات سلالم التقدير Rubrics  ومهارات التفكير المنتج لدى طلاب الفرقة الثالثة بكلية التكنولوجيا والتعليم، وكذلك التحقق من فاعلية بيئة للتعلم المصغر الهجين في تنمية مهارات تصميم بطاقات سلالم التقدير ومهارات التفكير المنتج، وللتحقق من ذلك تم إعداد قائمة بمهارات تصميم بطاقات سلالم التقدير ومهارات التفكير المنتج، وتصميم بيئة للتعلم المصغر الهجين، وتصميم أدوات القياس المتمثلة في اختبار إلكتروني للتحصيل المعرفي، وبطاقة Rubrics لتقييم منتج بطاقات سلالم التقدير، واختبار إلكتروني لمهارات التفكير المنتج المرتبطة بمهارات تصميم بطاقات سلالم التقدير Rubrics، وتكونت عينة البحث من (173) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة من قسم الكهرباء بكلية التكنولوجيا والتعليم، قسمت إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية وعددها(84)، ودرست ببيئة التعلم المصغر الهجين، والمجموعة الضابطة وعددها(89)، ودرست بالطريقة السائدة، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياُ على مجموعتي البحث. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في كلاً من الاختبار الالكتروني للتحصيل المعرفي، وبطاقة تقييم المنتج لبطاقات سلالم التقدير Rubrics، والاختبار الإلكتروني لمهارات التفكير المنتج لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية بيئة التعلم المصغر الهجين في تنمية مهارات تصميم بطاقات سلالم التقدير ومهارات التفكير المنتج لدى طلاب الفرقة الثالثة بكلية التكنولوجيا والتعليم.

الكلمات الرئيسية


أحلام محمد عبد الله. (2020). أثر أحجام بث المحتوي التعليمي المصغر "بودكاست" في بيئة التعلم النقال على تنمية مهارات التصميم الإبداعي للرسم المعلوماتي ونشره لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة التربوية، 77، 949 1044- ، مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1091100
أماني كمال عثمان يوسف، عبد العزيز طلبة عبد الحميد، عاصم السيد إسماعيل.. (2018). فعالية برنامج تعليمي قائم على تطبيقات الويب لتنمية كفايات التصميم التكنولوجي للدروس ومهارات التفكير المنتج لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس بكلية التربية (، رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة المنصورة).
أمل عبد الغني قرني بدوي. (2021). نمطا ممارسة الأنشطة والمهمات التطبيقية "فردي، تشاركي" بالتعلم المصغر النقال في بيئة للتعلم المدمج وأثرها على التحصيل وتنمية مهارات اتخاذ قرار اختيار مصادر التعلم عند تصميم المواقف التعليمية لدى الطلاب معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة ورضاهم عنهما. مجلة البحث العلمي في التربية، 22)5)، 420 - 547. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1148997
أنهار علي الإمام ربيع. (2022). الأنشطة الفردية والتعاونية للتعلم الإلكتروني المصغر بالويب النقال ونمطان للدعم التعليمي وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل والحمل المعرفي لدى الطالبات المعلمات وتصوراتهن عن الدعم. تكنولوجيا التعليم، 32(1(، 3 - 177- مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1220308
إيمان شعبان أحمد إبراهيم. (2020). أثر مستوى التغذية الراجعة الموجزة والتفصيلية في بيئة التعلم المصغر عبر الويب النقال على تنمية مهارات برمجة مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب معلمي الحاسب الآلي. المجلة التربوية، 73، 69 – 137- مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1044350
إيمان عبده حسن عوض. (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المصغر في إكساب معلمات تقنية رقمية ممارسات تضمين مبادئ المواطنة الرقمية في التدريس واتجاهاتهن نحوه. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 142، 261 288-. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1270363
إيمان محمد إحسان. (2021). التفاعل بين نمط ممارسة النشاط ومستوى كفاءة الذاكرة العاملة في بيئات التعلم الإلكتروني المصغر عبر الجوال وأثره في تنمية مهارات إنتاج محاضرات الفيديو وخفض التجول العقلي لدى طلاب كلية التربية. المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، 4، 1 140- . مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1182045
حسن دياب علي غانم. (2021). تصميم بيئة تعلم مصغر نقال قائمة على الإنفوجرافيك المتحرك وكثافة مثيراته البصرية وأثر تفاعلها مع مستوى كفاءة الذاكرة العاملة على تنمية مهارات التنظيم الذاتي وكفاءة التعلم وبقاء أثره لدى طلاب علوم الحاسب. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 49، 675 - 790. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1236140
رافع مطلك أسود. (2021). التفكير المنتج وعلاقته بمهارات القرن الواحد والعشرين لدى طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع63، 215 - 224. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1103303
رجاء علي عبد العليم أحمد. (2018). أثر التفاعل بين أنماط مساعدات التعلم ومستويات تقديمها ببيئات التعلم المصغر عبر الويب الجوال في تنمية مهارات البرمجة والقابلية للاستخدام لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع35، 201 - 278. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/912387
رشا علي عبد العظيم السيد والي. (2022). نمطا التعلم الإشاري الإلكتروني (الأبجدية الإشارية - الفيديو الإشاري) في بيئة التعلم المصغر النقال في ضوء نموذج فراير وأثرهما على تنمية المفاهيم التكنولوجية ومستوى الطموح الأكاديمي لدى الطلاب الصم بالمرحلة الجامعية. تكنولوجيا التعليم، 32((5، 3 – 105- مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1287562
رشا محمود بدوي عبد العال. (2022). برنامج قائم على روبوتات الدردشة التفاعلية في تنمية مهارات التفكير المنتج والاتجاه نحو التعلم عبر الإنترنت لدى طالبات الدبلومة المهنية في التربية. المجلة التربوية کلية التربية بسوهاج, 101(101) , 429-488..
رشدي أحمد طعيمة. (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية: مفهومه، أسسه، استخداماته. ط2، القاهرة: دار الفكر العربي
سلوى حشمت عبد الوهاب. (2021). فاعلية التعلم المصغر القائم على تنوع محفزات الألعاب الرقمية في تنمية مهارات إنتاج الكتاب الإلكتروني التفاعلي وحب الاستطلاع المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، ع7، مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1209965
سيد محمد عبد الله عبد ربه، عمرو أحمد عبد الستار عبد الصادق. (2022). أثر استخدام استراتيجية "SWOM" على تنمية مهارات التفكير المنتج والثقة الرياضياتية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة تربويات الرياضيات، 25(7(,158 205- . مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1333536
عماد أبو سريع حسين السيد، شيماء محمود محمد جمعة. (2021). تصميم برنامج قائم على التعلم المصغر عبر منصة Easy Class لتنمية بعض مهارات الاستقصاء الجغرافي وقيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع134، 102 - 191. مسترجع من:
محمد عبد الرازق شمه. (2022). تطوير بيئة تعلم مصغر قائمة على تحليلات الفيديو التفاعلي وأثرها على تنمية مهارات إدارة المعرفة عبر الأجهزة اللوحية وخفض التجول العقلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. تكنولوجيا التعليم، 32(6) , 153 – 232- مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1311059
محمد عبد الرازق شمه. (2017). الاتجاهات الحديثة في التعليم الإلكتروني ونظم إدارة المقررات الإلكترونية، دمياط الجديدة، مكتبة نانسي.
محمد عبد الرازق شمه. (2014). تطبيقات الإنترنت والوسائط المتعددة، وزارة التعليم العالي، معاهد القاهرة، ط1.
محمد عطية خميس. (2020). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها، المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
محمد فوزي والي. (2020). تصميم برنامج تعلم مصغر نقال قائم على الفيديو التفاعلي "المتزامن وغير المتزامن" وفاعليته في تنمية التحصيل ومهارات التعلم الموجه ذاتيا لدى طلاب كلية التربية. المجلة التربوية، ج80، 1301 - 1397. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1091416
محمد محمد مجاهد. (2022). استراتيجية التعليم الفني الجديد في مصر، متاح على https://tech.moe.gov.eg/tech/gallery/photo/details/1518 بتاريخ 12/11/2022م.
ميرفت حسن عبد الحميد، وسحر حمدي شافعي. (2021). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مفاهيم النانو تكنولوجي في ضوء النظرية البنائية في تنمية الدافعية العقلية والتفكير المنتج والفضول العلمي لدى طلاب كلية التربية شعبة الكيمياء. مجلة البحث العلمي في التربية، 22 (3(، 488 - 564. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1150919
ناريمان جمعة إسماعيل، ليلى جمعة صالح يوسف. (2021). برنامج مقترح في العلوم البيئية 2 قائم على مدخل القضايا الاجتماعية العلمية (SSI) وأثره في تنمية مهارات التفكير المنتج والوعي بالقضايا العلمية الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية11(15(، 494. 564-
نبيل السيد محمد حسن. (2021). تطوير بيئة للتعلم المصغر النقال قائمة على أنظمة الاستجابة الشخصية وأثرها في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لطلاب الدراسات العليا المرتويين والمندفعين. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع48، 305 - 382. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1235862
نهلة عبد المعطي جاد الحق. (2020). برنامج تدريبي قائم على المدخل التكاملي "STEM" لتنمية بعض الأداءات التدريسية ومهارات التفكير المنتج لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية، 31(122(، 369. 408 -
نورا مصيلحى مصيلحي، ودعاء أحمد أبو عبد الله. (2018). أثر إستراتيجية سكامبر لتنمية التفكير المنتج في الوسائل التعليمية وفعالية الذات الأكاديمية للطلاب معلمين الاقتصاد المنزلي. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 17، 141 - 193. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1017139
هاني أبو الفتوح إبراهيم، دعاء صبحي حامد. (2019). أثر التفاعل بين نمطي تقديم المحتوى "النصي-السمعي" باستراتيجية التعلم المصغر وأسلوبي التعلم "فردي-تعاوني" في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية، 30(120(، 1 - 88. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1079567
هشام فولي عبد المعز. (2019). فاعلية استخدام التعلم المصغر عبر المنصات الإلكترونية في تنمية مهارات الاتصال لدى طلاب الإعلام التربوي: دراسة شبه تجريبية. المجلة العلمية لبحوث الصحافة، ع18، 345 - 391. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1138477
هند عبد الرزاق ناجي. (2020). التفكير المنتج وعلاقته بمعتقدات طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الأساسية. مجلة كلية التربية الأساسية، 107، 183 - 210. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1126323
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. (2022). نظام الجدارات، متاح على موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني https://tech.moe.gov.eg/tech/gallery/365 في يوم 12/11/2022م.
وفاء محمود رجب. (2021). اختلاف نمط تقديم المحادثة الذكية "المفرد- المتعدد" القائمة على التعلم المصغر وأثره في تنمية مهارات إنتاج الهولوجرام والدافعية للتعلم لطلاب الدراسات العليا. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 48، 501 - 574. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1235940