برنامج تعليمي قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز لتنمية استيعاب المفاهيم الفقهية والدافعية نحو تعلمها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرائق التدريس، كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية برنامج تعليمي قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز لتنمية استيعاب المفاهيم الفقهية والدافعية نحو تعلمها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري.  ولتحقيق الهدف قامت الباحثتان بإعداد قائمة المفاهيم الفقهية، وتحديد مستويات الاستيعاب المفاهيمي في مقرر الفقه الشافعي المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري، كما تم إعداد اختبار استيعاب المفاهيم الفقهية، ومقياس الدافعية للتعلم وتم ضبطهما (التحقق من الصدق والثبات)، وتم تصميم البرنامج التعليمي وطبق البحث على عينة من تلميذات الصف الأول الإعدادي الأزهري بمعهد فتيات شبرا الخيمة بلغ عددها (20) تلميذة؛ قسمت إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية.  وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دالالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي البعدي ككل، وعلى كل مستوى من مستوياته. ووجود فروق ذات دالالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في مقياس الدافعية للتعلم البعدي ككل، وعلى كل بعد من أبعاده.  وأوصت الدراسة بضرورة استخدام تكنولوجيات الواقع المعزز في تدريس المواد الشرعية عامة ومادة الفقه خاصة، ضرورة عقد دورات تدريبية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؛ لتدريبهم على استخدام تطبيقا الواقع المعزز في عملية التعليم، كما اقترحت الباحثتان عديد من الدراسات والبحوث التي يمكن إجراؤها في ميدان تعليم وتعلم استيعاب المفاهيم الفقهية.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، أحمد سيد والشيخ، محمد عبدالرءوف وموسى، مصطفى إسماعيل وجبريل، عثمان عبدالرحمن. (1418هـ). المفاهيم اللغوية والدينية: تطورها وتنميتها، دبي، الإمارات العربية المتحدة: دار القلم.
أبو حطب، فؤاد وصادق, آمال (1984). علم النفس التربوي. القاهرة, مكتبة الانجلو المصرية.
أبو زيد، عواطف النبوي عبالله. (2007م). فعالية نموذج مقترح في تنمية بعض المفاهيم الفقهية وفي أداء تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري لبعض العبادات. جامعة عين شمس، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة. العدد (67).
أبو مطلق، دعاء إسماعيل. (2018م). فاعلية توظيف استراتيجية العصف الذهني الإلكتروني في تنمية مهارات الاستيعاب المفاهيمي والتواصل الإلكتروني في التكنولوجيا لدى طالبات الصف الحادي عشر. الجامعة الإسلامية بغزة، كلية التربية.
أبوغليون، عيد إسماعيل. (2022م). أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في استيعاب المفاهيم الفقهية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في مبحث التربية الإسلامية. مجلة منار الشرق للتربية وتكنولوجيا التعليم. المجلد (1) العدد (1). ص ص 41- 54.
أحمد، إبراهيم إبراهيم أحمد. (2007م). التنظيم الذاتي للتعلم والدافعية الداخلية في علاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية: دراسة تنبؤية. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (31)، الجزء(3), ص ص 69-135.
بابطين، هدى محمد؛ والعيسى، هنادي عبدالله. (2010م). فعالية المدخل الجمالى في تدريس مقرر الأحياء على فهم المفاهيم العلمية وطبيعة العلم والاتجاهات العلمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. مجلة التربية العلمية، مج (13)، ع (1)، ص ص 169-199.
بدوي، أحمد محمد (2012م). الدافعية المدرسية وإدراك بيئة الفصل الدراسي لدى مرتفعي ومنخفضي كفاءة المواجهة من طلاب المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
بلعاوي، منذر يوسف فياض. (2018م). الدافعية  الأكاديمية (الداخلية والخارجية) لدى الطلاب المستجدين في جامعة القصيم. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل( العلوم الإنسانية والإدارية). المجلد (19). العدد(2). ص ص 143-159.
جابر عبدالحميد جابر. (2003م). الذكاءات المتعددة والفهم، تنمية وتعميق. القاهرة. دار الفكر العربي.
 
 
الجمل، توكل محمد سعد. (2016م). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في الاستيعاب المفاهيمي وتنمية مهارات التفكير التأملي من خلال مادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. سبتمبر العدد (77). ص ص 197- 245.
الحازمي، عهود بنت علي محمد راشد. (2022). فاعلية أسلوب تدريسي قائم على مدخل التعلُّم السريع في تنمية مستويات الاستيعاب المفاهيمي في الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الأندلس، صنعاء. مجلد (9). العدد(62),
حسن، أحمد محمد عبدالعال. أبو لبن، وجيه المرسي.  خطاب، عصام. (2020م). برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية المفاهيم الفقهية والوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. جامعة عين شمس. كلية التربية. مجلة القراءة والمعرفة. الجمعية المصرية للقراءة. العدد (226). ص ص 273- 311.
حسونة، نسرين. (2015). التقنيات التعليمية الحديثة والمعاصرة. الرياض: مکتبة دار القلم.
حسين، ثائر وفخرو، عبد الناصر. (2002م). دليل مهارات التفكير:100مهارة في التفكير. عمان: جهلية للنشر والتوزيع.
حسين، محم العزب محمد ورجب، ثناء عبدالمنعم وعبدالعظيم، ريم أحمد. تطوير منهج الفقه في ضوء المستجدات والقضايا المعاصرة، وتأثيره على وعي طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري. مجلة بحوث العلوم التربوية. كلية البنات، جامعة عين شمس. العدد(8) أغسطس الجزء (2). ص ص 163- 208.
الحسيني، مها عبد المنعم. (2014م). أثر استخدام الواقع المعزز في وحدة من مقرر الحاسب الآلي في تحصيل واتجاه طالبات المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير. جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الحصان، أماني (2007م): فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفكير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم والادراكات نحو بيئة الصف لدى تلميذات المرحلة الابتدائية، رسالة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة إليرموك، الأردن.
حمادات، محمد حسن. (2008 ). السلوك التنظيمي والتحديات المستقبلية في المؤسسات التربوية. دار الحامد للنشر والتوزيع.  عمان.
حنان أسعد الزين. (2018م). برنامج تعليمي مقترح لتنمية مهارات تصميم تقنية الواقع المعزز لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وأثره على زيادة دافعية التعلم لديهن. مجلة الفتح، (74). ص ص 71-109.
الخليفة،  هند.(٢٠١٠م). التعليم الالكتروني: تقنية الواقع المعزز وتطبيقاتها في التعليم، صحيفة الرياض، تقنية المعلومات، ٩ ابريل، العدد ١٥٢٦٤ على الرابط:
خميس، محمد عطية. (2015). تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز وتكنولوجيا الواقع المخلوطالجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،أبريل، مج25, ع2، ص ص 1-3. 
خميس ، محمد عطيه .(2018). النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم. القاهرة : دار السحاب للنشر والتوزيع .
خميس، محمد عطية ( 2020).  بيئات التعلم الالكتروني 0 علم النفس التربوي، القاهرة, مكتبة دار السحاب للنشر والطباعة.
الخوالدة، ناصر أحمد. (2005). مراعاة الفروق الفردية. وائل للنشر. الأردن.
الخولي، هشام محمد؛ حسين، حسن السيد سعد ؛ أحمد، إسراء محمد. (2021م). الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ. العدد (101).  ص ص 165- 188.
الدحنون، محمد نافذ إبراهيم. (2021م). فاعلية توظيف استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات الاستيعاب المفاهيمي في وحدة الفقه الإسلامي والميل نحوها لدى طلاب الصف السابع  الأساسي. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة الأقصى غزة.
الدليمي، منذر عبد عباس. (2020 م). دافعية التعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجـلـة الـدراســات الـتـربــويــة والـعـلمـيــة - كــليـــة التـربـيــة - الـجـامـعـة الـعـراقـيــة . الـعــدد الــخــامـس عــشــر - الـمـجـلــد الثاني - علم النفس - كانـون الثاني. ص ص 114-130.
دوقة، أحمد؛ عبد القادر، ولورسي؛ مونية، غربي؛ محمد، حديدي؛ سليمة، أشرف كبير. (2011). سيكولوجية الدافعية للتعلم في التعليم ما قبل التدرج. الجزائر: ديوان للمطبوعات الجامعية.
رانيا وجيه حلمي. (2018). مقرر إلكتروني لتنمية التحصيل المعرفي والدافعية للتعلم لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة. مجلة الطفولة، العدد التاسع والعشرون، عدد مايو , ص ص 1295- 1366 .
الرايقي، وئام بنت حامد. (2018م). العوامل المؤدية لانخفاض الدافعية للتعلم من وجهة نظر الطالبات دراسة ميدانية على عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة. مجلة الخدمة الاجتماعية: الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين. 59 (3). ص ص 16- 44.
رسلان، رمضان عز الدين أمين، إبراهيم، أحمد الضوي سعد، وطنطاوي، مصطفى عبدالله إبراهيم. (2021م). تطوير محتوى منهج الفقه في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية وفاعليته في تنمية المفاهيم الفقهية ومهارات التفكير المقاصدي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة الأزهر، القاهرة. مسترجع من:
رضا، حنان رجاء عبدالسلام. (2018م). نموذج مقترح لاستخدام الواقع المعزز في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية. جامعة المنوفية. العدد الرابع. ج (2). ص ص 114- 159.
الزغلول، عماد عبدالرحمن. (2010م). نظريات التعلم. دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
زيتون، عايش محمود. (2007م). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. الأردن دار الشروق.
الزين، حنان أسعد. (2021). المستحدثات التکنولوجية في العملية التعليمية. ط 2جدة. السعودية . شركة تكوين العالمية للنشر والتوزيع.
السالم، منال عبدالعزيز. عبدالجواد، آمال محمد.  الشهراني، خيرية عون. (2021م). ممارسات المعلمة المؤثرة في تطوير الدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمات العلوم المسلكية بمحافظة خميس مشيط. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. المجلد (9). العدد (1). ص ص 35-46.
السبوع، ماجدة خلف خليل. (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعليم المتمازج بتوظيف الواقع المعزز في تنمية الکفاءة الذاتية الإلکترونية المدرکة والمعرفة البيداغوجية لدى معلمي العلوم في محافظة الکرك. رسالة دکتوراه، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان.
سمور، سحر محمود. (2011م). أثر توظيف الصفوف الافتراضية في اكتساب مفاهيم الفقه الإسلامي لدى طالبات الدبلوم المتوسط واتجاهاتهم نحوها. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
سويد، جيهان، سعادة، مروة، متولي، عبير. (2022م). مستوى الطموح الغيرى وعلاقته بتحمل المسئولية والدافعية للتعلم لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية. مجلة الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، مجلد (32)، العدد (2). أبريل. ص ص 266-301.
الشرنوبي، فاطمة مصطفى نجيب. عطا، إبراهيم مجمد. سنجي، سيد. (2018م). فاعلية بعض استراتيجيات التعلم البنائي في تصويب التصورات الخطأ في المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة كلية التربية ببنها. أكتوبر. العدد (116). الجزء (5). ص ص 241- 276.
الشمري ، طلال هادي وعبد العزيز، أحمد بن زيد . (2019). أثر استخدام استراتيجية الفصول المقلوبة في التحصيل الدراسي والدافعية نحو التعلم لمادة المعلوماتية لطلاب الصف الحادي عشر الثانوي مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس 13,1: 65-85 .
الشمري، فهد بن فرحان. (2019م). استخدام تطبيقات الواقع المعزز لتنمية مهارات التفكير الابتكاري وتحصيل مقرر الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الأول  المتوسط. المجلة التربوية، كلية التربية. جامعة سوهاج. أبريل. العدد (60). ص،ص 182-216.
شيبة، لخضر. (2015م). الدافعية للتعلم وعلاقتها بتقدير الذات والتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي، دراسة ميدانية بولاية ورقلة نموذجا. ماجستير. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة مولود معمري- تيزي وزو.
صبري، ماهر. الرافعي، محب. (2008م). التقويم التربوي، أسسه وإجراءاته. مكتبة الرشيد. المملكة العربية السعودية.
الصنعاوي، عبدالله بن فهد. (2022). فاعلية أسلوب تدريسي قائم على مدخل التعلُّم السريع في تنمية مستويات الاستيعاب المفاهيمي في الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الأندلس للعلوم والتقنية. صنعاء. نوفمبر. مجلد( 9). العدد(62). ص،ص 55-82.
طنطاوي، مصطفى عبداالله إبراهيم. (2005م) . تطوير مناهج التعليم الديني بالعالم الإسلامي في عصر العولمة: بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل : رؤية مستقبلية.مؤتمر التعليم باللغة العربية في مجتمع المعرفة، القاهرة: مركز المؤتمرات ، جامعة القاهرة، 520 – 619 . مسترجع من: http://search.mandumah.com/Record/85270
عبد العزيز, محمود ابراهيم وعثمان، وسام إبراهيم وعبد الحميد, عبد العزيز طلبه . (2018م). فاعلية بيئة تعلم الكترونية لتنمية مهارات انتاج برمجيات الواقع المعزز لدي أخصائي تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية :  جامعة كفر الشيخ 18 ،2: 1649 – 168 .
عبد الغفور، نضال .(2012).الأطر التربوية لتصميم التعلم الإلكتروني .مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية )، مج16، ع1 ، ص ص 63-86.
عبد الوهاب، عبدالناصر أنيس؛ إسماعيل، سهير السعيد جمعة. (2015م). البنية العاملية لمقياس الدافعية الأكاديمية: دراسة سيكومترية على عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة العلمية. جامعة دمياط . يوليو، العدد (69). ص ص 123- 172.
عبده، أحمد عبده عوض. درويش، عفت حسن . بدوي، محمد السيد محمد محمود. (2020م). برنامج مقترح لتنمية المفاهيم الفقهية لدى طلاب الصف الأول  الثانوي الأزهري في ضوء مبادئ النظرية البنائية. مجلة كلية التربية. كلية التربية. جامعة كفر الشيخ. العدد (2 ). المجلد (20). ص ص 436- 409.
عبيدي، أحمد بن محمد بن يعقوب. (2017م). فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في رفع مستوى الاستيعاب المفاهيمي في مادة الفقه لطلاب المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة. المؤتمر التربوي الدولي الأول  للدراسات التربوية والنفسية ( نحو رؤية عصرية لواقع التحديات التربوية والنفسية) مجلد 2 نوفمبر. جامعة المدينة العالمية. كلية التربية. ص،ص 585-568.
العرابي، عبير عبدالقادر. (2022م). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والتفكير المتشعب في مقرر الفقه لدى طالبات الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر . يناير. العدد(193)، الجزء (2),ص،ص 595- 624.
العريج، ريمة بنت عبدالكريم بن محمد؛ والشمري، الهنوف بنت عبيد بن لافي. (2020م). فاعلية إستخدام الخرائط الذهنية على تنمية الإستيعاب المفاهيمي في مقرر الفقه لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة الرياض. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية،  الأكاديمية العربية للعلوم الأنسانية والتطبيقية. مجلد (16). العدد (35). ص ص 309- 375 .
عز الرجال، أحمد عبد المجيد  (2019)0 أثر التفاعل بين أنماط الدعم وأساليب تقديم المحتوي باستخدام الواقع المعزز علي تنمية مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، رسالة دكتوراة, كلية التربية، جامعة طنطا.
عزام، عبدالرازق خالد منصور. (2021م). استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات البحث عن المعلومات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. المجلة العلمية. كلية التربية. جامعة أسيوط. فبراير. المجلد(37). العدد (2).  ص ص 1-38.
العصيل، عبدالعزيز بن فالح إبراهيم. (2019م). بناء برنامج تدريسي قائم على مدخل التعلم المستند إلى الدماغ وقياس فاعليته في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في مقرر الفقه لدى طلاب الصف الأول  الثانوي. رسالة دكتوراه. كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
عطار، عبد الله إسحاق؛ كنسارة، إحسان محمد. (2015م). الكائنات التعليمية وتكنولوجيا النانو. ، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر والتوزيع.
العنزي, فهد عوض. (2021م). العلاقة بين تكنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم في البيئات الافتراضية وأثرها في تنمية مهارات استخدام تطبيقات التعلم الالكتروني لدي معلمي التعليم الثانوي . مجلة البحوث التربوية النوعية،  كلية التربية. جامعة المنصورة.العدد (61) .
الغامدي، إبراهيم محمد على. (2020م). فاعلية استراتيجية التدريس بالواقع المعزز في تنمية البراعة الرياضياتية والتفكير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية. الرياض. المجلد 32. العدد(3). ص ص 485-511.
الغامدي، منى سعد. ( ٢٠١١ م/ ١٤٣٢ ه). فاعلية وحدة دراسية مقترحة عبر الإنترنت في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الرياضيات ومفهوم الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة جامعة الملك سعود. مجلد (23). العلوم التربوية والدراسات الإسلامية ( ٣)، الرياض .ص ص ٧٤١ - ٧٧٦.
الفايز، أسماء سليمان. (2010م). أثر استخدام المنظمات المتقدمة في تدريس مادة الفقه في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة الرياض. رسالة ماجستير، كلية التربية للبنات، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الرياض.
فرحات،  أحمد رمضان محمد. (2019م). أثر التفاعل بين أسلوب التدريب القائم علي الواقع المعزز وبين السعة العقلية في اكساب مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية لطلاب الدراسات العليا ، رسالة دكتوراة، ، جامعة حلوان.
قاسم، أحمد فتحي عطية. (2022م). فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير التاريخي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم  الأساسي. رسالة دكتوراة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
قاسم، محمد جابر ؛ والظنحاني محمد عبيد. (2015م). تدريس التربية الإسلامية أسسه،مدخله، استراتيجياته. القاهرة، عالم الكتب، ص ص 351-353.
قاسم، محمد جابر؛ محمود، عبدالرازق مختار. (1428هـ). المفاهيم الدينية الإسلامية، تحديدها، وتشخيصها، وتنميتها. القاهرة، عالم الكتب.
القني، عبد الباسط. (2020 م). دافعية التعلم ودافعية الإنجاز مفهوم وأساسيات. مجلة الباحث في العلوم الأنسانية والاجتماعية، الجزائر. 12 - ISSN : 2170-1121 (02). ص ص 193- 204.
كبار، آمال؛ عينو، عبدالله . (2020م). فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، ديسمبر. المجلد (4). العدد (2). ص،ص 176- 193.
كيلاني، أحمد عبد السلام  (2022)0 أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوي ( الكتروني / معزز) ومستوي السعة العقلية ( منخفض- مرتفع ) علي التحصيل الفوري والمرجأ للمفاهيم التكنولوجية والدافعية نحو التعلم لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، رسالة دكتوراة, كلية التربية بنين القاهرة ، جامعة الأزهر.
المالكي، عطية محمد راجح المعافي. (2022). الرضا عن التعليم الإلكتروني وعلاقته بالدافعية  الأكاديمية لدى طلاب جامعة الطائف. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة. العدد (119). ص،ص 532- 586.
المبارك، أسيل عمر عبدالعزيز. (2018). تبني تقنية الواقع المعزز في تعليم المملكة العربية السعودية. عالم التربية، ع61, ج4، 118-151.
المسعودي، عبير بنت محمد؛ والمزروع، هيا بنت محمد. (2014م). فاعلية المحاكاة الحاسوبية وفق الاستقصاء في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الفزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية المجلد (41)، العدد (1)، ص،ص 173-191.
المشهراوى، حسن سلمان عبدالرؤوف. (2018). فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس طلبة العاشر في تنمية الدافعية نحو التعلم والتحصيل الدراسي في مبحث التكنولوجيا بغزة.  مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مج9, ع25 ، 226 - 240.
المطرفي، رياض بن طويرش. (2020م). فاعلية استخدام استراتيجية النمذجة في تنمية المفاهيم الفقهية لطلاب المرحلة الابتدائية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. المجلد (28). العدد (6). ص،ص 86-103.
الملحم، أنصاف ناصر. (2017م). أثر اختلاف شكل التغذية الراجعة في بيئة الواقع المعزز على التحصيل المعرفي والدافعية للتعلم لدى طالبات قسم تقنيات التعليم بكلية التربية جامعة الملك فيصل. مجلة الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية. يوليو (32). ص،ص 1-42.
المنهراوي ، إليا محمد نبيل . (2019م). استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس وحدة الأجهزة التعليمية بمقرر انتاج واستخدام الوسائل التعليمية في تنمية تحصيل واتجاه طالبات برنامج الدبلوم التربوي بكلية التربية. المجلة التربوية. جامعة حائل فبراير. المجلد(62). العدد (2).  ص ص 1-38.
موسى، عبد الوهاب ؛ وأبي مولود، عبد الفتاح. (2017) الدافعية للتعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي: دراسة ميدانية لتلاميذ سنة أولى ثانوي بمدينة الوادي، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر، ع (30)، ص ص 383 -390.
النعانعة، إبراهيم علي إبراهيم. (2017م). أثر استخدام الرحلات المعرفية الويب كويست في اكتساب المفاهيم الفقهية في مبحث التربية الإسلامية وتنمية التفكير الاستقرائي لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث. الأردن. مايو. مجلد(2). العدد (2). ص،ص 1-29.
الهاجري، سارة بنت سليمان. (2018م). أثر استخدام الواقع المعزز (Augrnented redity) في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات الأداء العملي في مقرر الفقه لطالبات الصف الأول  المتوسط في مدينة الرياض. مجلة دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق. يناير، العدد 98، الجزء الأول.
الهواري، ولاء رفيع قطب. ايتراتيجية مقترحة لتنمية استيعاب المفاهيم الفقهية والاستدلال الفقهي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. ريالة ماجستير. كلية التربية، جامعة طنطا.
ويزة، شريك. (2017م). الثقة بالنفس وعلاقتها بدافعية التعلم لدى عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي، دراسة ميدانية بولاية البويرة. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية. الجزائر. ديسمبر العدد (7). ص ص 167- 187.
ياسين ، حمدي محمد .(2006).سيكولوجية التعلم – التعليم (ط2) . القاهرة : مكتبة جامعة عين شمس .