مستوى الملكية النفسية لدى معلمي التربية المهنية في لواء بني عبيد في ضوء متغيري الجنس والمؤهل العلمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1- 2قسم العلوم التطبيقية، كلية الحصن الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، السلط، الأردن.

2 3قسم العلوم التربوية، كلية الأميرة رحمة، الأردن.

3 4وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الملكية النفسية لدى معلمي التربية المهنية في لواء بني عبيد في ضوء متغيري الجنس والمؤهل العلمي. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من جميع معلمي التربية المهنية العاملين في المدارس الحكومية التابعة للواء بني عبيد في الأردن والبالغ عددهم (53) معلماً ومعلمة. ولغايات الدراسة تم إعداد استبانة لقياس الملكية النفسية بلغ عددها (26) فقرة. وأظهرت النتائج أن تقديرات معلمي التربية المهنية لمستوى الملكية النفسية لديهم كانت مرتفعة، ولم تظهر النتائج فروق دالة إحصائياً في مستوى الملكية النفسية لدى معلمي التربية المهنية تعزي لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي.

الكلمات الرئيسية


أحمد، سعيد (2022). الملكية النفسية لدى معلمي المرحلة الإعدادية وعلاقته بالذكاء الروحي. مجلة بحوث التعليم والابتكار بجامعة عين شمس. 4(4)، 51-87.
زعرب، نضال (2020). الدور الوسيط للملكية النفسية تجاه الوظيفة على العلاقات بينممارسات التسويف الداخلي وسلوك المواطنة التنظيمية في المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطبن. 
شربجي، ابتسام وكاطع، إيمان (2020) إلى قياس مستوى النملكية النفسية لدى مديري المدارس بالعراق. مجلة كلية التربية بجامعة واسط، 2(5)، 269-294.
عايش، احمد (2016). التربية المهنية ماهيتها وأساليب تدريسها وتطبيقاتها التربوية. عمان، الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
العيد، ابراهيم والزاملي، أيمن (2020). مستوى الملكية النفسية للمعلمين الحكوميين وعلاقته بمستوى أدائهم. مجلة جامعة القدس المفتوحة. 7(21)، 48-77.