مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإرشاد والتربية الخاصة، كلية التربية، الجامعة الأردنية.

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية بدولة الكويت. واستخدم المنهج الوصفي المسحي. ولغايات البحث تم إعداد استبانة مكونة من (22) فقرة. وجرى توزيعها على عينة من معلمي مدارس التربية الخاصة بدولة الكويت بلغت (183) معلماً ومعلمة. وأظهرت النتائج أن تقديرات المعلمين لمستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في مدارس التربية الخاصة بدولة الكويت كانت مرتفعة في مجالي الاجهاد الانفعالي وتبلد المشاعر، في حين جاءت بدرجة متوسطة في مجال نقص الشعور بالإنجاز، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات المعلمين لمستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في مدارس التربية الخاصة بدولة الكويت تعزى لمتغير الخبرة. وفي ضوء النتائج يمكن التوصية بضرورة تدريب معلمي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في مدارس التربية الخاصة على كيفية التعايش مع ضغوط العمل.

الكلمات الرئيسية


أبو طالب، تغريد. (2018). مصادر ضغط العمل لدى معلمات رياض الأطفال في منطقة عمان الكبرى، مجلة دراسات، 27 (1)، 187-212.
حامد، رنا. (2016). مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة المعوقين عقليا في اليمن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3 (4)، 233-261.
الحربي، حمدان والمطيري، خالد والعجمي، مبارك. (2018) فهدفت إلى تعرف مستوى الاحتراق النفسي لدى المعلمين والمعلمات العاملين بمدارس التربية الخاصة بدولة الكويت. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 2 (3)، 78-102.
الحسن، سيد. (2016). الاحتراق النفسي لدى معلمات التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية العاملات بمراكز التربية الخاصة بمدينة أم درمان. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعةأم درمان، السودان.
الخطيب، عاكف. (2019). أنموذج مقترح لتطوير البرامج والخدمات المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية واضطراب طيف التوحد في مؤسسات ومراكز التربية الخاصة في الأردن في ضوء المعايير العالمية، أطروحة دكتوراه، جامعة عمان الأهلية.
الزيود، نادر. ( 2017 ). واقع الاحتراق النفسي للمرشد النفسي في محافظة الزرقاء في الأردن، مجلة العلوم الاجتماعية، 4 (1)، 102-134.
السرطاوي، زيدان. (2012). الاحتراق النفسي ومصادره لدى معلمي التربية الخاصة: دراسة ميدانية، مجلة كلية التربية، 21 (1)، 57-96 .
الظفري، علي والقريوتي، محمد. (2016). مســتويات الاحتــراق النفســي لــدى معلمــات التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية بسلطنة عمان. مجلة دراسات عربية، 2 (1)، 151-211.
العرايضة، عماد. (2018). مستويات الاحتراق النفسي لمعلمي التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 2 (1)، 197-233.
الفايز، بدرية. (2023). مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. 7 (25)، 101-133.
المهداوي، عبد الله. (2018). مستويات وأبعاد الاحتراق النفسي وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية لدى المرشدين الطلابيين في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بإدارة تعليم العاصمة المقدسة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة أم القرى، السعودية.