التنبؤ بالخداع الأكاديمي من خلال الانفصال الأخلاقي والكفاءة الذاتية لدى طلاب جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي- كلية التربية للبنين بالقاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى انتشار الخداع الأكاديمي لدى طلاب جامعة الأزهر, وتحديد مدى اختلاف الخداع الأكاديمي بسبب النوع, والمستوى الدراسي, ونوع الدراسة, وكذلك فحص علاقة الخداع الأكاديمي بكل من الانفصال الأخلاقي, والكفاءة الذاتية الأكاديمية, وتحديد إمكانية التنبؤ بالخداع الأكاديمي بمعلومية كل من الانفصال الأخلاقي, والكفاءة الذاتية الأكاديمية, واستخدم في إجراء الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن, وتم تطبيق مقاييس الخداع الأكاديمي, والانفصال الأخلاقي, والكفاءة الذاتية الأكاديمية على المشاركين, وتكونت عينة الدراسة من (697) من طلاب جامعة الأزهر (304 ذكرًا, 393 أنثى), وأظهرت نتائج الدراسة؛ وجود مستوى متوسط من الخداع الأكاديمي لدى أفراد العينة الكلية, كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في الخداع الأكاديمي تعود إلى النوع وذلك لصالح عينة الذكور, وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الخداع الأكاديمي تعود إلى المستوى الدراسي, ووجود فروق دالة إحصائيًا في الخداع الأكاديمي تعود إلى نوع الدراسة وذلك لصالح الكليات النظرية, كما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين الخداع الأكاديمي والانفصال الأخلاقي؛ كما وجدت علاقة سالبة بين الخداع الأكاديمي والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى (أفراد العينة الكلية للدراسة – عينة الذكور – عينة الإناث), وأشارت النتائج إلى إمكانية التنبؤ بالخداع الأكاديمي بمعلومية كل من الانفصال الأخلاقي والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى (أفراد العينة الكلية للدراسة – عينة الذكور – عينة الإناث).

الكلمات الرئيسية


السيد الشبراوي, إبراهيم سيد, (2020). نمذجة العلاقات السببية بين المشاركة الأكاديمية والكفاءة الذاتية الأكاديمية والأداء الأكاديمي لدى طلاب الجامعة, مجلة التربية, كلية التربية, جامعة الأزهر, (188), 347-387
إحسان نصر (2023). الإسهام النسبي للحساسية الانفعالية والمثابرة الأكاديمية في التنبؤ بالمرونة النفسية لدى طلبة جامعة كفر الشيخ. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 33(118), 87-136 .
تقى عبد المنعم (2019). الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية لطلاب المرحلة الجامعية, دراسات تربوية واجتماعية، 25(10), 41-80
تمارا قاسم (2021). أثر الكفاءة الذاتية الأكاديمية والتكيف الأكاديمي وأسلوب التعلم بالشغف الأكاديمي, (رسالة دكتوراه غير منشورة), كلية التربية, جامعة اليرموك, الأردن
خالد الفضالة, محمد الضاعن (2019). واقع ظاهرة الغش في الاختبارات وعلاقتها بالالتزام الديني لدى طلبة وطالبات كلية التربية الأساسية في دولة الكويت, المجلة العلمية لكلية التربية, جامعة أسيوط 35(3), 1-33
سامر العرسان (2017). الكفاءة الذاتية الأكاديمية ومهارة حل المشكلات لدى طلبة جامعة حائل والعلاقة بينهما في ضوء بعض المتغيرات, مجلة العلوم التربوية والنفسية, 18(1), 593-620
سمر الجراح ، شادية التل (2019). فاعلية استخدام استراتيجية "السؤال والإجابة في أزواج في تنمية الدافعية الداخلية والكفاءة الذاتية لدى طلبة الصف الثامن في الأردن، دراسات في العلوم التربوية, 46(1), 153-171
صلاح الدين علام (2000), القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة, (ط1), القاهرة, دار الفكر العربي.
علي العمري (2020). تقنين مقياس الانفصال الأخلاقي (MDS) على عينة من الأفراد في مرحلتي الطفولة والمراهقة في البيئة السعودية, المجلة التربوية, كلية التربية, جامعة سوهاج, (79), 1869- 1920
فاطمة الجهورية, سعيد الظفري (2018). علاقة الكفاءة الذاتية الأكاديمية بالتوافق النفسي لدى طلبة الصفوف من7-12 في سلطنة عمان, مجلة الدراسات التربوية والنفسية, جامعة السلطان قابوس, 12(1), 163-178
فؤاد البهي السيد (2011): علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري, (ط3), القاهرة, دار الفكر العربي.
محمد الديب, وليد خليفة (2013). أثر برنامج تدريبى لتنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية فى الدافعية للتعلم ووجهة الضبط وقلق الاختبار لدى الطلاب المتلكئين أكاديميا بكلية التربية جامعة الطائف, دراسات عربية في التربية وعلم النفس, (35), 117-178
محمد رزق الله (2020). الفعالية الذاتية الأكاديمية وعلاقتها بالعادات العقلية, والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة, مجلة كلية التربية, جامعة الأزهر, 39(186ج3),787-844
محمود سرور (2017). أثر التدريب على مهارات حل المشكلة في الكفاءة الذاتية الأكاديمية (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية, جامعة الأزهر.
مروان الحربي (1437هـ). محددات مخالفة معايير النزاهة الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الجامعية وما فوق الجامعية في المملكة العربية السعودية, العلوم الإنسانية والاجتماعية, كلية التربية, جامعة جدة (39), 210-280
منار السيد، أشرف عبد الحليم، فيوليت فؤاد (2020). الخصائص السيكومترية لمقياس السلوكيات المضادة للمجتمع لدى عينة من المراهقين, مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس, (62), 199-218