فَلسفةُ التقويمِ في التراثِ التربويِّ الإِسلاميِّ (دِراسةٌ تَحليليَّةٌ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الإسلامية، كلية التربية جامعة الأزهر

2 قسم علم النفس، تربية الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على فلسفة التقويم في التراث التربوي الإسلامي، وذلك من خلال التأصيل (الإسلامي) لفلسفة التقويم في ضوء  مصادر التربية الإسلامية، الكشف عن أساليب التقويم في التراث التربوي الإسلامي، التعرف على الإطار الفلسفي للتقويم التربوي في الفكر الإسلامي، التعرف على أبرز التطبيقات التربوية لفلسفة التقويم في التراث التربوي الإسلامي، واستخدمت الدراسة كلا من المنهجين الأصولي والتاريخي، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أن التقويم في التراث التربوي الاسلامي جاء مبدأ تربوياً مرتبطاً بالتعلم ويهدف للتشخيص والعلاج من أجل الوصول إلى مرحلة الاستواء أو إزالة الاعوجاج في سلوك المتعلم تزكية وتعليماً له، أن العلماء استنبطوا من القرآن والسنة أساليب تعليم وتقويم كان لها دور إيجابي في تقدم العلوم وظهور العلماء في كل ميدان، أن أهداف التقويم في التراث التربوي الإسلامي بالنسبة للمتعلم تصب في تحقيق العبودية لله سبحانه وتعالى ويتفرع منها الاستخلاف في الأرض وتربية الفرد المسلم والأمة المسلمة, وتحقيق العمل مع العبادة وحمل رسالة الإسلام للعالم وبناء الشخصية المسلمة وإعدادها للحياة الدنيا والآخرة، أن أساليب التقويم في التراث التربوي الإسلامي للمتعلمين كانت شاملة لعناصر المنهج وجوانب شخصية المتعلم وعادلة ومتنوعة ومستمرة مع المتعلم والمنهج في كل مرحلة دقيقة بحيث لا ينجح إلا من استحق أداء الرسالة، مستمرة حتى أثناء العمل وبعد النجاح من المرحلة بالمناظرة والامتحان والمراسلة والرحلات العلمية، كما أوصت الدراسة بالعديد من التطبيقات التربوية لبعض المؤسسات التربوية ( المدرسة، الأسرة) لتحسين جودة تقويم العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية


  • أولاً: القرآن الكريم.

    ثانياً: كتب الحديث:

    • ابن ماجه، أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني (2009): سنن ابن ماجه، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، ط1، دار الرسالة العالمية، بيروت، لبنان.     
    • أبو الحسين، مسلم بن الحجاج القشيري (1955): صحيح مسلم، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، القاهرة.
    • البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل (1894): صحيح البخاري، تحقيق: جماعة من العلماء، ط1، الطبعة: السلطانية، بالمطبعة الكبرى الأميرية ببولاق، مصر.
    • الترمذي، محمد بن عيسى بن الضحاك (1975): سنن الترمذي، ط2، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر.
    • البغوي: أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي(د.ت), شرح السنه, دار الكتب , بيروت.
    • ابن ماجه, ابو عبد الله محمد بن يزيد: سنن ابن ماجه(2009م): تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي, دار احياء الكتب العربية, بيروت , لبنان.
    • ابن الفراء البغوي, ابو محمد الحسين بن مسعود بن محمد(1983م): شرح السنة: تحقيق شعيب الارنؤوط, محمد الشاويش, ط2, المكتبة الإسلامية, دمشق, سوريا.
    • السجستاني، أبو داود سليمان بن الأشعث (1971): سنن أبي داوود، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، لبنان.
    • الشوكاني، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله (1993): نيل الأوطار، تحقيق: عصام الدين الصبابطي، دار الحديث، مصر.
    • الشوكاني، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله (2007م): فتح القدير: مراجعة يوسف الغوش, دار المعرفة, بيروت.
    • العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر (1959): فتح الباري شرح صحيح البخاري، دار المعرفة، بيروت، لبنان.
    • النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف (1972): المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، ط2، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
    • الإمام البيهقي: أحمد بن حسين علي بن موسى الخراساني(2003م): السنن الكبرى, تحقيق محمد ع القادر عطا, ط3, دار الكتب العلمية, القاهرة.

     

    ثالثاً: كتب التفسير:

    • رضا، محمد رشيد: تفسير المنار (1990)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر.
    • الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد (1986): الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، ط3، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.
    • السعدي: عبد الرحمن بن ناصر(2002م): تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن, وزارة الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد, السعودية
    • القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري (2003): الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: هشام سمير البخاري، دار عالم الكتب، الرياض، المملكة العربية السعودية.
    • ابن كثير, أبو الفداء إسماعيل بن عمر البصري(1998م): تفسير القران العظيم: دار الكتب العلمية, بيروت.
    • السخاوي: أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الصمد المصري الشافعي(2009م): تفسير القرآن العظيم, تحقيق اشرف القصاص, علي مسعود, ط1, دار النشر للجامعات, القاهرة.
    • محمد متولي الشعراوي(1997م): تفسير الشعراوي- الخواطر, مطابع اخبار اليوم, القاهرة.

    رابعاً: معاجم اللغة:

    • ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين الأنصاري (1993): لسان العرب، ط3، دار صادر، بيروت، لبنان.
    • الفراهيدي, الخليل بن أحمد (2007م)، العين، تحقيق: مهدي المخزومي، إبراهيم ال سامرائي، سلسلة المعاجم والفهارس, دار الاهلي للمطبوعات, بيروت, لبنان.
    • الفيروز آبادي، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب (2005): القاموس المحيط، ط8، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان. 
    • المعجم الوسيط(1972م) : مجمع اللغة العربية, دار الفكر العربي: القاهرة.
    • زيدان, محمد أحمد(1979م): معجم المصطلحات النفسية والتربوية: دار الشروق: جدة.

    خامساً: الكتب العلمية:

    • ابن الأثير، أبو الحسن علي بن أبي الكرم الجزري (1997): الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، ط1، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.
    • ----------------------------(1996): مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين، المحقق: محمد المعتصم بالله البغدادي، ط3، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.
    • ---------------------------- (1994): زاد المعاد في هدي خير العباد، ط27، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.
    • الشيباني، عمر محمد (1994): من أسس التربية الإسلامية، دار الباز، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
    • الشيخ، محمود يوسف (2013): أصول التربية الإسلامية، دار الفكر العربي، القاهرة.
    • الشيخ , محمود يوسف(2013م) : مناهج البحث في التربية الإسلامية،، دار الفكر العربي، القاهرة.
    • الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد (2009): إحياء علوم الدين، دار المعرفة، بيروت، لبنان.
    • القاضي, سعيد إسماعيل(2004م): التربية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة، عالم الكتب، القاهرة.
    • علي, سعيد إسماعيل(1991م): اتجاهات الفكر التربوي الإسلامي،، دار الفكر العربي، القاهرة.
    • أبو ريان, محمد علي(1974م): الفلسفة ومباحثها، دار الجامعات المصرية، القاهرة.
    • عودة, أحمد محمد(1992م): القياس والتقويم في العملية التدريسية، مكتبة الأمل، اربد، الأردن.
    • سرحان, الدمرداش عبد المجيد(2001م): التقويم التربوي وتطوير المناهج، الكويت.
    • الراتقى, عبد اللطيف(1991م): تقويم البرنامج التربوي، مركز الكتاب للنشر، مكة المكرمة, السعودية.
    • مبيض: محمد سعيد(1991م): أخلاق المسلم كيف نربي ابناءنا عليها: ط1, دار الثقافة, الدوحة , قطر.
    • النباهين, علي سالم(1981م) : نظام التربية الإسلامية في عصر المماليك، دار الفكر العربي، القاهرة.
    • عبيدات: زهاء الدين احمد(2000م): القيادة والإدارة التربوية في الإسلام: ط1, دار البيارق للطباعة والنشر والتوزيع, الاردن, عمان.
    • الباشا, عبد الرحمن(1997م): فن الامتحانات, دار الادب, القاهرة.
    • أحمد بن مصطفى الشهير بطاش كبري زاده(1985م) : مفتاح السعادة ومصباح السيادة: دار الكتب العلمية , بيروت لبنان.
    • الرضي, محمد بن الحسين(1988م): نهج البلاغة للإمام علي t, ط1, مؤسسة النشر الإسلامي, بيروت, لبنان.
    • ابن جبير: ابي الحسن محمد الكناني(د.ت): رحلة بن جبير الرسالة المعروفة باسم الناسك في ذكر الآثار الكريمة والمناسك, دار الكتب العلمية, بيروت.
    • علي: سعيد إسماعيل(1986م): معاهد التربية الاسلامية, دار الفكر العربي, القاهرة.
    • القلقشندي: أحمد بن علي بن أحمد القزازي(1987م): صبح الأعشى في صناعة الانشاء: ط1,دار الكتب العلمية: بيروت, لبنان.
    • الكيلاني: ماجد(2009م): تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية، مكتبه دار التراث, السعودية.
    • القطري, محمد يوسف(1985م) :الجامعات الإسلامية ودورها في مسيرة الفكر التربوي، دار الكتاب العربي, القاهرة.
    • بدر الدين ابو عبد الله الكناني :ابن جماعة(2013م) : تذكرة السامع والمتكلم وأدب العالم والمتعلم, تحقيق محمد مهدي العجمي, دار البشائر الاسلامية, بيروت, لبنان.
    • عبد العال, حسن ابراهيم(1985م) : فن التعليم عبد ابن جماعه, مكتب التربية العربي لدول الخليج, الرياض.
    • الصعيدي: عبد المتعال(1943م): تاريخ الإصلاح في الأزهر: ط1,مطبعة الاعتماد, القاهرة.
    • الجوزي: جمال الدين أبي الفرج(د.ت): الأذكياء, مكتبة الغزالي, القاهرة.
    • الأصبهاني: ابو نعيم(1933م): حلية الأولياء, ط1, مكتبة الخانجي, القاهرة.
    • أحمد: سعد مرسي(1981م): تطور الفكر التربوي, عالم الكتب , القاهرة.
    • أحمد: احمد عبد الرازق(1991م): الحضارة الإسلامية في العصور الوسطي( العلوم العقلية), دار الفكر العربي, القاهرة.
    • كوجك: كوثر حسين(1997م): اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس: عالم الكتب, القاهرة.
    • عزت خليل وآخرون(1996م): مناهج وأساليب تدريس التربية الإسلامية, ط1, وزارة التربية والتعليم اليمنية, اليمن.
    • الرامهرمزي: الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد(1971م): المحدث الفاضل بين الراوي والواعي, تحقيق محمد عجاج الخطيب, ط1, بيروت.
    • ابن سينا(1988م): كتاب السياسة- مخطوطه رقم 1, تحقيق هشام نشابة, التراث التربوي الاسلامي في 5 مخطوطات, بيروت, دار العلم للملايين.
    • النحلاوي: عبد الرحمن(1989م): التاج السبكي اهتماماته التربوية, من اعلام التربية العربية الاسلامية, ج4, مكتب التربية العربي لدول الخليج, الرياض.
    • ابو العنين: علي خليل(1988م): الاهتمامات التربوية عند ابن خلاد الرامهرمزي, من اعلام التربية العربية الاسلامية, ج2, مكتب التربية العربي لدول الخليج, الرياض.

    سادساً: الرسائل والبحوث العلمية:

    • مقبل, أحمد اسماعيل(2015م): التقويم التربوي من منظور اسلامي: ع1, جامعة الملك خالد, كلية التربية, مركز البحوث التربوية, السعودية.
    • بن سليمان, عبد الله ين سعود(2014م): التقويم والتشخيص في القرآن الكريم :ع7, مجله التربية والأبستمولوجيا, كلية التربية جامعه شقراء, السعودية.
    • الحسن, أحمد جوهر(1988م): دراسة عن مبادئ التقويم التربوي الاساسية في التربية الإسلامية والحديثة، رساله ماجستير غير منشورة، الأردن، جامعة اليرموك.
    • المغربي, إلهام يوسف(2015م): القياس والتقويم في سورة القصص، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس، كلية التربية.
    • سعيد, شادي عبد الرحيم(2010م): منهج القران الكريم في تقويم سلوك العصاة، رسالة ماجستير، جامعة أم القري، كلية الدعوة وأصول الدين.
    • يوسف, خالد عبد العزيز(2006م): المستقبل الرقمي في القياس والتقييم الرقمي، الاسكندرية، مجلة كلية التربية، العدد2.
    • عبد المهدي, سليمان حماد(2002م): منهج التقويم في القرآن الكريم، رسالة ماجستير، جامعة كراتشي.
    • الصليبي, محمد(2003م): التقويم التربوي القرآني بين الأصالة والتطبيق, ع146, مجلة التربية-اللجنة الوطنية القطرية للتربية, قطر.
    • الشطي, محمد يوسف رجب إسماعيل(2010م): النهج النبوي في تقويم الأخطاء، المكتبة العامرية, بيروت، ط٢، رسالة ماجستير منشورة، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية, جامعة الكويت..
    • بدوي, محمد ذكي(1984م): التعليم الاسلامي اهدافه وغاياته, المؤتمر الاول للتعليم الاسلامي, مكة المكرمة.
    • حماد: الحسيني حسن(2013م): رواق الاتراك في الازهر الشريف في الفترة (1280-1352ه,1863-1933م), رساله ماجستير غير منشورة, كليه اللغة العربية بأسيوط.
    • الفاروق, يوسف(1975م): السماعات والإجازات في المخطوطات العربية, ع2, مج 10, جمعيه المكتبات والمعلومات الاردنية, الاردن.
    • إبراهيم: جلال(2000م): الأزهر بين الماضي والحاضر وأثره في العالم الإسلامي: الوعي الإسلامي, وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية, الكويت ع ٤١٩.
    • السعدون: عادلة علي(2012م): مباحث في طرائق تدريس التربية الاسلامية وأساليب تقويمها, ع203, مجله كلية التربية, جامعة بغداد.
    • الهزلي: لؤي عباس(1997م): دور التربية الإسلامية في بناء العلاقات الاجتماعية في ضوء السنة النبوية, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة اليرموك, إربد.