الجهود التربوية للأزهر الشريف في مواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الإسلامية، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد الجهود التربوية التي يقوم بها الأزهر الشريف لمواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي، والمنهج الوصفي، وتوصلت إلى أن الأزهر الشريف يقوم  بجهود متنوعة ومتكاملة شملت الحوار مع الغرب، وعقد المؤتمرات، والزيارات، وعقد القمم، بالإضافة لإعداد الدعاة بجامعة الأزهر الشريف خاصة داخل كلية اللغات والترجمة، والدعوة الإسلامية، وإعدادها للطلاب الوافدين، وكذلك خروج بعض أبنائها تحت لواء قوافل السلام الدولية التي جابت العالم، وكذلك ما يقوم به مجمع البحوث الإسلامية باعتباره صاحب اليد الطولى لمواجهة هذه الظاهرة من خلال جهوده الدعوية، والوعظية، والرقابية، وإعداده للمبعوثين ومتابعتهم، وكذلك ما يقوم به أمناء المجمع المتتابعين، وأعمال اللجان المنبثقة عنه، وكذلك الأكاديمية الدولية لتدريب الأئمة والوعاظ التي تؤدي دورا كبيرًا في مواجهة هذه الظاهرة بسبب طبيعة دورها، كما قام الأزهر بإنشاء مرصده الذي يعمل على مواجهة هذه الظاهرة. وبالرغم من كل هذه الجهود إلا أن هذه الظاهرة ما زالت متفاقمة مما يؤكد الحاجة لمواصلتها وتعزيزها بآليات جديدة لمواجهة هذه الظاهرة.

الكلمات الرئيسية


  • القرآن الكريم

أولا مراجع الدراسة باللغة العربية:

إبراهيم، التهامي محمد (2009م): تصور مقترح لتطوير نظام إعداد الدعاة بجامعة الأزهر في ضوء المتغيرات المحلية والعالمية المعاصرة، رسالة دكتوراه، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.

ابن عاشور، محمد الطاهر (1984م): التحرير والتنوير، تفسير سورة القصص، ج20، الدار التونسية للنشر.

أحمد، عصام سيد: نحو بيئة تربوية جامعية داعمة لثقافة الحوار، مجلة كلية التربية، جامعة بور سعيد، ع16.

الأزهر الشريف (1983م): مجمع البحوث الإسلامية، كتاب مؤتمر العيد الألفي للأزهر.

الأنبا إرميا (2019م): بيت العائلة المصرية، دار القدس العربي.

البكري، جمال مصطفى (2005م): المضامين التربوية في مجلة الأزهر "دراسة تحليلية"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

البنا، رجب (2022م): الغرب والإسلام، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

البيومي، رجب (2018م): مقدمة كتاب الإسلام كما يراه الأوروبيون، السلسلة العلمية، س49، مجمع البحوث الإسلامية.

البيومي، محمد رجب (2018م): فصول من كتاب الأزهر بين السياسة وحرية الفكر، السلسلة العلمية، السنة التاسعة والأربعون، مجمع البحوث الإسلامية.

الجندي، مجاهد توفيق (1999م): الأزهر منذ الحملة الفرنسية، دار عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، الجيزة.

جون ل. إسبوزيتو، ترجمة قاسم عبده قاسم (2009): الخطر الإسلامي خرافة أم حقيقة، القاهرة، المركز القومي للترجمة، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، 2009م.

حمدي حسن (2000م): تفعيل النشاط الإعلامي في دعم صورة الإسلام والمسلمين في أوروبا، المؤتمر الدولي حول المسلمين في أوروبا، رابطة الجامعات الإسلامية، القاهرة، مايو.

حميش، عبد الحق(2015م): لماذا يخاف الغرب من الإسلام، أعمال الندوة الدولية للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إيسسكو بعنوان ظاهرة الإسلاموفوبيا وسبل التعامل معها، الرباط بالمغرب.

خفاجي، محمد عبد المنعم(1988م): الأزهر في ألف عام، عالم الكتب.

دياب، زهية (2016م): دور الخطاب الديني المسجدي في مواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا، مجلة العلوم الإنسانية، ع44، الجزائر.

رضوان، أحمد عبد الغني محمد(2022م): المتطلبات التربوية اللازمة لداعية الأقليات المسلمة في المجتمعات الغربية والآليات المقترحة لتفعيلها، المتطلبات التربوية اللازمة لداعية الأقليات المسلمة في المجتمعات الغربية والآليات المقترحة لتفعيلها، المجلة التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج، ع93.

زغوني، رابح (2019م): صعود اليمين المتطرف في أوروبا تعبير عن عداء سياسي أم مجتمعي للإسلام، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية بألمانيا، الإصدار الأول بعنوان الإسلاموفوبيا في أوروبا الخطاب والممارسة.

زقزوق، محمود حمدي(2000م): مقدمة كتاب الإسلام والمسيحية من التنافس والتصادم إلى آفاق الحوار والتفاهم، ل أليكسي جورافسكي، ترجمة خلف محمد الجراد، دار الفكر المعاصر.

زهرة، عبد الفتاح محمد عبد الفتاح(2014م): الخطاب التربوي في مجلة الأزهر دراسة تحليلية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الدراسات التربوية معهد البحوث والدراسات العربية.

السمالوطي، نبيل (2002م): المنهجية العلمية في تصحيح صورة الإسلام في الغرب رؤية نقدية للخطاب الديني، مؤتمر الدراسات الإنسانية وقيم التعددية والتسامح في الفكر الإسلامي، جامعة الأزهر، كلية الدراسات الإنسانية.

السيد، إبراهيم أحمد(2005م): تطوير دور جامعة الأزهر في التنمية البشرية في ضوء التحديات العالمية المعاصرة، رسالة دكتوراه، كلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر.

السيد، حميده حامد (2017م): مجمع البحوث الإسلامية ناشرا ورقيبا، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات الإنسانية للبنات، جامعة الأزهر.

سيد، رضا محمد (2017م): دور جامعة الأزهر في تنمية الثقافة القانونية لدى طلابها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

السيد، شرين أبو العز (2022م): استراتيجية مقترحة لتفعيل دور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة السلام لدى طلابها في ضوء متطلبات التنمية المستدامة 2030م، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية، جامعة الأزهر.

 شطا، رضا السيد (2016م): العمل الدعوي في المراكز الإسلامية في أمريكا (الواقع- التحديات- الحلول)، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدعوة الإسلامية، جامعة الأزهر.

شومان، عباس (2021م): من جهود الأزهر في ست سنوات (2014-2020م)، سلسلة البحوث الإسلامية، س52، الكتاب الرابع عشر، مطابع الأزهر.

الشيخ، محمود يوسف محمد، (2013م): مناهج البحث في التربية الإسلامية، دار الفكر العربي.

الشيخلي، عبد القادر (1993م): أخلاقيات الحوار، لبنان، دار الشروق، لبنان.

الصافي، علي عبد الحكيم محمد (2008م): دراسة تقويمية لكليات إعداد الدعاة بجامعة الأزهر في ضوء أهدافها، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.

الصاوي، محمد وجيه (2006م): الموقف الإسلامي من العولمة حوار تفاهم وتبادل حضاري، دار الفكر العربي.

الصعيدي، نهلة (2021م): حوار مع مجلة واعظات الأزهر، مجلة واعظات الأزهر، ع2.

طه، عبد الحافظ أحمد (2017م): اهتمام الأزهر وعلمائه بالدراسات الاستشراقية ومواجهتها في الفترة من (1900: 2016م)، حولية كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، ع 29.

الطيب، أحمد محمد (2019م): التعددية والتعارف والحوار، مجلة مرصد، ع 22.

الطيب، أحمد محمد (2019م): كلمة فضيلة الإمام الأكبر رئيس مجلس حكماء المسلمين، كتاب لقاء أبو ظبي نحو عالم متفاهم ومتكامل، دار القدس العربي.

الطيب، أحمد محمد (2019م): مذبحة نيوزيلندا وجرائم داعش فرعان لشجرة واحدة، مجلة مرصد، ع18.

الطيب، أحمد محمد (2020م): القول الطيب من كلمات ومحاضرات الإمام الأكبر أحمد الطيب، ج1، الحكماء للنشر.

الطيب، أحمد محمد: الكلمة الافتتاحية كلمة فضيلة الإمام الأكبر، شيخ الأزهر في ندوة الإسلام والغرب.. تنوع وتكامل، مجلة مرصد، ع13. 

عاطف، ريهام (2014م): الخوف من الإسلام مسئولية من؟، مجلة الوعي الإسلامي، ع585.

عامر، يوسف (2017م): الكلمة الافتتاحية، مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، مجلة مرصد، ع1.

عباس، محمد عبد العاطي (2020م): المشتركات الدينية والإنسانية بين الإسلام والمسيحية، مجمع البحوث الإسلامية، سلسلة البحوث الإسلامية، السنة الحادية والخمسون، مجمع البحوث الإسلامية.

عبد الرحمن علي، سلوى(2016م): دور الجامعة في تغيير صورة الإسلام في الغرب، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، ع4.

عبد السلام، محمد (2017م): مقدمة كتاب أعمال مؤتمر الأزهر العالمي للسلام، دار القدس العربي.

عبد السلام، محمد (2021م): الإمام والبابا والطريق الصعب شهادة على ميلاد وثيقة الأخوة الإنسانية، دار الحكماء للنشر.

عبد العزيز، عبد الله عبد الفتاح (2012م): قلق الغرب المعاصر من الإسلام وكيفية التعامل معه، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدعوة الإسلامية، جامعة الأزهر.

عبد الغني، عبد القوي عبد الغني محمد (2015م): البحث العلمي في مجال التربية الإسلامية واقعه وتطلعاته المستقبلية، دار الفكر العربي.

عبد الكريم، أحمد معبد (2017م): من معالم أهداف مؤتمر الأزهر العالمي لمواجهة التطرف والإرهاب، من أعمال مؤتمر الأزهر العالمي لمواجهة التطرف والإرهاب المنعقد بالقاهرة من 3-4 ديسمبر 2014م، السلسلة العلمية، السنة الثامنة والأربعون، الكتاب الأول، مجمع البحوث الإسلامية.

عبد المنعم، جمال جمعة (2004م): دور التربية الإسلامية الحضارية في مواجهة الإسلاموفوبيا، مجلة جمعية الثقافة والتنمية بسوهاج، ع8.

عبودة، محمد محمود (2020م): جهود مجمع البحوث الإسلامية في نشر الثقافة الإسلامية" دراسة تحليلية"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، جامعة الأزهر.

علوش، محمد (2017م): الأزهر الشريف وثقافة الحوار" تجارب عملية"، مؤتمر نحو ثقافة الحوار بين الأديان، جامعة المعارف بالاشتراك مع الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم.

علي، شاذلي يونس (2013م): التطوير التنظيمي لكليات جامعة الأزهر باستخدام مدخل إدارة التغيير، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.

عوف، أحمد محمد عوف (2018م): الأزهر في ألف عام، مجمع البحوث الإسلامية، السلسلة العلمية، س49، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.

فريق عمل وحدة اللغة الألمانية بمرصد الأزهر (2019م): أزمة التأهيل اللغوي والثقافي للأئمة في ألمانيا ودور الأزهر، مجلة مرصد، ع 26.

فريق عمل وحدة اللغة الإنجليزية بمرصد الأزهر (2019م): حوار الأديان بين الأزهر الشريف والفاتيكان.. الجهود والتحديات، مجلة مرصد، ع22.

فريق عمل وحدة اللغة الإيطالية بمرصد الأزهر (2018م): الأزهر والفاتيكان محطات حوارية، مجلة مرصد، ع5.

فريق عمل وحدة اللغة التركية بمرصد الأزهر (2019م): حتى لا يستقطبوهم ...دور علماء الدين في مكافحة الفكر المتطرف، مجلة مرصد، ع16.

كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة (2017م): الدراسة الذاتية لكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة (2016، 2017م)، ص20.

ماضي، محمد عبد الله (دت): الأزهر في 12عاما، الدار القومية للطباعة والنشر.

مجمع البحوث الإسلامية (1983م)، كتاب مؤتمر العيد الألفي للأزهر.

المحرصاوي، محمد حسين (2022م): جامعة الأزهر قمة التميز والريادة في الجمهورية الجديدة، جريدة الرواق، ع85.

محمود، أسامة زينهم(2021م): استراتيجية مقترحة لتنمية ثقافة العمل التطوعي من المنظور الإسلامي لدى طلاب جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.

محمود، عبد الحليم (1970م): كلمة فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الحليم محمود الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، المؤتمر الخامس لمجمع البحوث الإسلامية، القاهرة، من 28 فبراير1970م إلى 25 مارس 1970م، كتاب المؤتمر صادر عن الأمانة العامة لمجمع البحوث الإسلامية.

مرصد الأزهر (2020م): إطلالة على جهود مرصد الأزهر لمكافحة التطرف خلال خمسة أعوام، مجلة مرصد، ع29.

مرصد الأزهر لمكافحة التطرف (2018م): مسلمو العالم اللجوء الإسلاموفوبيا الحالة الدينية، مطابع الأزهر.

موسى، أحمد بركات أحمد (2018م): الإسلاموفوبيا في القنوات الفضائية الأمريكية عقب انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016م، رسالة ماجستير، كلية الإعلام، جامعة الأزهر بالقاهرة.

النجار، جمال عبد الحي (2006م): صدى الإساءة الدنماركية لخير البرية في الصحافة المصرية، دن.

نص وثيقة الأخوة الإنسانية (2019م): وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك، مجلة مرصد، ع23.

نصر، أسماء عبد الفتاح (2013م): استراتيجية مقترحة للتنمية الثقافية لطلاب جامعة الأزهر في ضوء متطلبات الألفية الثالثة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر بالقاهرة.

النعيمي، راشد (2019م): مقدمة كتاب لقاء جنيف دور الأديان في نشر السلام ونبذ العنف والكراهية، دار القدس العربي.

النعيمي، على راشد (2019م): مقدمة كتاب لقاء أبو ظبي نحو عالم متفاهم ومتكامل، دار القدس العربي. 

هاشم، عاطف محمد (2021م): منهج القرآن الكريم وتطبيقاته التربوية في ترسيخ التنوع الثقافي (دراسة تحليلية)، رسالة دكتوراه، قسم التربية الإسلامية، كلية التربية، جامعة الأزهر.

ورداني، محمد سيد (2021م): وعاظ الأزهر والمواجهة الإلكترونية للفكر المتطرف، مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة، سلسلة البحوث الإسلامية، س52، الكتاب الخامس، مطابع الأزهر.