فاعلية نمطين لممارسة النشاط ببيئة تدريبية قائمة على الفصل المقلوب في إكساب مهارات الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية لموظفي الهيئة العامة للتخطيط العمراني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 2قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

2 3قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

استهدف البحث أثر اختلاف نمطى ممارسة النشاط ببيئة تدريبية قائمة على الفصل المقلوب في إكساب موظفي الهيئة العامة للتخطيط العمراني لمهارات الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (70) موظفاً من الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين (مجموعة (1) مارست الأنشطة التدريبية بالنمط الفردي – مجموعة (2) مارست الأنشطة التدريبية بالنمط التعاوني)، واستخدم البحث أداتين بحثيتين؛ هما: (اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالمهارات – بطاقة ملاحظة أداء تلك المهارات)، وبعد تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً ببيئة التعلم التدريبية على أفراد العينة تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلى وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات متدربي العينة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة أداء المهارات لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية بيئة التدريب الصف المقلوب في زيادة التحصيل المعرفي وأداء المهارات، كما أشارت النتائج إلى وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات مجموعة ممارسة النشاط الفردي، ودرجات مجموعة ممارسة النشاط التعاوني في القياس البعدي اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الأداء العملي للمهارات لصالح مجموعة ممارسة النشاط التعاوني؛ لذا يوصي البحث بأهمية استخدام بيئة الصف المقلوب كأحد بيئات التدريب الفعالة، ونمط ممارسة النشاط التعاوني في تحصيل، وأداء مهارات الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، معتز أحمد (2011). تصميم أنشطة تعليمية تعالج صعوبات التعلم في الرياضيات لدى التلاميذ العاديين بالصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية، الثقافة والتنمية- مصر، 11, (45)، 134 – 177.
الثبيتي، عوض عواض معيض (2015). عوائق ممارسة الأنشطة الطلابية في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر رواد النشاط والطلاب. الثقافة والتنمية - مصر، س15، (89)، 49 - 90.
جاد، عزة محمد (1999). تصميم برنامج في التربية الأسرية لتنمية التفكير الابتكاري لدى الأطفال في مرحلة الروضة بدولة الكويت وقياس فعاليته. كتاب المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر. العولمة ومناهج التعليم، مصر، 326- 346.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2010). أثر اختلاف أسلوب عرض المحتوى ونمط ممارسة الأنشطة التعليمية على تنمية التفكير الإبداعي ومهارات قراءة الصور في التربية الأسرية لدى طلاب كلية التربية. العلوم التربويةمصر، 18، (1)، 101 – 133.
خلف الله، محمد جابر (2010). فاعلية استخدام كل من التعليم الإلكتروني والمدمج في تنمية مهارات إنتاج النمـاذج التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية- جامعة بنها، 82 (2)، 91-168.
درويش، رمضان محمد (2011). واقع مهارات الإحصاء في التعليم الثانوي التجاري بين المناهج الدراسية ومتطلبات سوق العمل: دراسة ميدانية على العاملين من خريجي التعليم الثانوي التجاري فى الفترة 2004 – 2008، العلوم التربوية، 19، (4)، 91-124.
الرفاعي، سعد سعيد (2008). إجراءات النشاط الطلابي، جدة، السعودية: خوارزم العلمية، ط2.
الزغبي، محمد بلال والطلافحة، عباس (2000). النظام الإحصائي SPSS فهم وتحليل البيانات الاحصائية، عمان: دار وائل للطباعة والنشر، ط.1.
زيتون، كمال عبد الحميد (2008). تصميم البرامج التعليمية بفكر البنائية: تأصيل فكري وبحث أمبريقي، القاهرة: عالم الكتب.   
سالم، المهدي محمود (2001). تأثير استراتيجيات التعلم النشط في مجموعات المناقشة على التحصيل والاستيعاب المفاهيمي والاتجاهات نحو تعلم الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة التربية العلمية، 4(2)، 107- 146.
سالمون، جيلي (2004). التعليم عبر الإنترنت: دليل التعليم والتعلم باستخدام التكنولوجيا الحديثة، ترجمة هاني الجمل، القاهرة: مجموعة النيل العربية.
سبتي، عباس (2016). التعلم المقلوب أين ومتى طبق، متاح على الرابط التالي: http://www.alukah.net/social/0/103555/#ixzz4NhQXupnr
سليمان، سناء محمد (2005). التعلم التعاوني "أسسه- استراتيجياته- تطبيقاته"، القاهرة: علم الكتاب.
السليمي، يحيى بن سعود (2010). الأنشطة التعليمية التعلمية، رسالة التربية، سلطنة عمان، (27)، 3.
السهلي، عبد الله محمد (2001). برنامج تدريبي ففي التحليل الإحصائي، جريدة الجزيرة، (10584).
الشرع، إبراهيم، والزعبي، طلال (2011). مشكلات البحث التربوي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فى كليات العلوم التربوية فى الجامعات الأردنية الحكومية، دراسات العلوم التربوية، 38 (4)، 1399 - 1420.
صالح، مصطفى جودت (2003). بناء نظام لتقديم المفردات التعليمية عبر شبكة الإنترنت وأثره على اتجاهات الطلاب نحو التعليم المبني على الشبكات، رسالة دكتوراه "غير منشورة"، كلية التربية- جامعة حلوان.
الصبحي، عبد العزيز بن عباس بن منصور (2008). تصميم الأنشطة التعليمية في البرامج المحوسبة وأهميتها، مجلة التطوير التربوي، سلطنة عمان، 6، (42)، 45 - 48.
العقيلي، صالح أرشيد والشايب، سامر محمد (1998). التحليل الإحصائي باستخدام البرنامج SPSS، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع، ط1.
علي، عبد الهادي عبد الله أحمد (2012). فاعلية تصميم أنشطة تعليمية في التربية الاقتصادية في تنمية التحصيل والوعي الاقتصادي لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية، مجلة التربية، جامعة الأزهر، مصر، 1، (150)، 461 - 494.
الفأر، إبراهيم عبد الوكيل (2015). تربويات تكنولوجيا العصر الرقمي، سلسلة تربويات الحاسوب، استخدام الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في التربية، طنطا: الدلتا لتكنولوجيا الحاسبات.
الفقي، ممدوح سليم. (2011). نموذج مقترح لتصميم بيئات التعلم التفاعلية المعتمدة على الإنترنت، المؤتمر العلمي السابع للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، مجتمعات التعلم التفاعلية، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، 607-643.
الفيل، حلمي محمد حلمي (2022). التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام SPSS: التنظير والتطبيق والتفسير. المجلة العلمية لكلية التربية، ع41 ،169 - 182 .
القحطاني، سالم بن علي سالم (2014). معايير الأنشطة التعليمية ومدى انطباقها على أنشطة مقرر الحديث للصف الأول المتوسط. مجلة التربية، جامعة الأزهر، مصر، 2، (158) 593 - 922.
محمود، صلاح الدين عرفة (2006). مفهومات المنهج الدراسي والتنمية المتكاملة في مجتمع المعرفة، سلسلة المنهج الدراسي، القاهرة: عالم الكتب، ك 1.
محمود، إبراهيم يوسف محمد; عبد العزيز، عبد الحميد عامر (2011). أثر اختلاط نمط التفاعل الإلكتروني وأسلوب توجيه الأنشطة الإلكترونية على تنمية مهارات تشكيل الخزف والقيم الجمالية لدى طلاب التربية الفنية، المؤتمر العلمي السنوي العربي السادس، الدولي الثالث (تطوير برامج التعليم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء متطلبات عصر المعرفة)، مصر، (2)، 845 – 875.
مرجي، دانا سليمان (2018). اتجاهات طلبة جامعة البلقاء التطبيقية نحو استخدام الرزم الإحصائية SPSS في مادة مناهج البحث وأساليبه الإحصائية. مجلة كلية التربية، مج69 ,ع1 ،150 - 164 .
الموسى، عبد الله عبد العزيز، المبارك أحمد عبد العزيز (2005). التعليم الإلكتروني: الأسس والتطبيقات، الرياض: مؤسسة شبكة البيانات.
الميهي، رجب السيد عبد الحميد (2003). أثر اختلاف نمط ممارسة الأنشطة التعليمية في نموذج تدريسي مقترح قائم على المستحدثات التكنولوجية والنظرية البنائية على التحصيل وتنمية مهارات قراءة الصور والتفكير الابتكاري في العلوم لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي مركز التحكم الداخلي والخارجي، مجلة التربية العلمية – مصر، 6، (3)، 1 – 44.
الهاشمي، علي ربيع (2013). الأنشطة الصفية والمفاهيم العلمية، دار غيداء للنشر والتوزيع، ط1.
الهاشمية، هند بنت عبد الله بن السيد (2008). واقع الأنشطة التعليمية في العلوم التطبيقية وسبل تطويرها. مجلة التطوير التربوي – عمان، 7، (46)، 40 – 43.
هنداوي، أسامة سعيد علي (2014). أثر التفاعل بين نمط وتوقيت ممارسة الأنشطة في وحدة تعليمية إلكترونية حول إدراك الألغاز والخدع البصرية الرقمية على مهارات التمييز البصري ومستوى قراءة البصريات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية، (53)، 17- 70.