أحمد صادق عبد المجيد. (2018). تصميم بيئة تعلم الكترونية قائمة على الويب التشاركي لتنمية مهارات تصميم وإنتاج تطبيقات الهواتف الذكية والثقة في التعلم الرقم لدى طلاب جامعة الملك خالد: المجلة التربوية الدولية المتخصصة-المجموعة الدولية للاستشارات والتدريب – الأردن، مج 7، ع 1.
أحمد عبد الفتاح عمر. (2018). توظيف بيئة تعلم تكيفية في تصميم برمجيات الموبيل التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم: رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنصورة.
أمين دياب صادق، محمود عتاقي. (2018). أثر التفاعل بين توقيت تقديم الدعم والأسلوب المعرفي ببيئة التعلم النقال على تنمية الكفايات التكنولوجية والمعلوماتية لدى طلاب الشعب الأدبية بكلية التربية جامعة الأزهر: مجلة كلية التربية، كلية التربية جامعة الأزهر، ع 178، ج 2.
إيمان عبد العزيز راشد. (2019). استخدام بيئة تعلم إلكترونية التشاركية وأثرها في تنمية مهارات عناصر التعلم الرقمية للطلاب المعلمين: كلية الدراسات العليا التربوية، جامعة القاهرة، مج 27-ع 3.
تيسير أندراوس سليم. (2011). تكنولوجيا التعلم المتنقل: دراسة نظرية، مجلة المعلوماتية – العدد السادس والثلاثون – أكتوبر 2021.
خلود الخضرمية. (2017). خصائص التطبيقات التعليمية للهواتف الذكية للصحف والمجلات في سلطة عمان: دراسة تحليلية، رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، عمان.
رنا على البيشي، زينب محمد اسماعيل. (2019). أثر الإنفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات التفكير البصري لدى مشرفات التربويات في مدينة تبوك: مجلة القراءة والمعرفة – جامعة عين شمس – كلية التربية – الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، العدد 208.
عمرو جلال الدين أحمد علام(2008) فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض الكفايات المهنية لأخصائي تكنولوجيا التعليم بمدارس المعاقين سمعياً، دراسات تربوية واجتماعية- مصر، مج 14، ع 4، ، ص 223- 285.
ماهر نجيب محمد الزعلان(2021) فاعلية توظيف الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات برمجة وتصميم تطبيقات الهواتف الذكية لدى معلمي التكنولوجيا بغزة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج29، ع6، ص 1 – 25.
محمد عطية خميس. (2003). منتوجات تكنولوجيا التعليم، دار الكلمة: القاهرة.
محمد عطية خميس. (2015). مفهوم بيئات التعلم الافتراضية، تكنولوجيا التعليم: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محكمة، مجلد (24)، العدد (4).
محمود إبراهيم عبد العزيز. (2018). فاعلية بيئة تعلم إلكترونية لتنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم: مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، مج 18 ع 2.
نبيل جاد عزمي. (2015). بيئات التعلم التفاعلية: يسطرون للطباعة والنشر، ط (2)، القاهرة.
هاشم سعيد إبراهيم الشرنوبي. (2011). فاعلية تنوع وسائط تقديم المحتوى الرقمي لوحدة في تكنولوجيا التعليم الإلكتروني النقال ونوع المهنة في التحصيل والقابلية للتعليم المستمر لدى المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع146، ج1، ص501-624.