استخدام جماعات المهام لتعزيز ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الفني دراسة مطبقة علي إدارة بندر دمنهور التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 2قسم الخدمة الاجتماعية- كلية التربية،جامعة الأزهر.

2 3تخصص خدمة الجماعة، المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بدمنهور.

المستخلص

هدفت الدراسة تحديد العلاقة بين استخدام جماعات المهام و تعزيز ثقافة العمل الحر لدى طلاب مدارس التعليم الفني، وذلك من خلال تحديد العلاقة بين استخدام جماعات المهام و تعزيز المعارف والقدرات الذاتية والقدرات التخطيطية والقدرات التسويقية التي تتطلبها ثقافة العمل الحر لدى طلاب مدارس التعليم الفني.  وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات التجريبية والتي تهدف إلى اختيار العلاقة بين متغيرين أحدهما متغير مستقل (استخدام جماعات المهام) والآخر متغير تابع (تعزيز ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الفني)، وتوافقاً مع نوع الدراسة وأهدافها، فقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج التجريبي، وإذا كان منهج البحث التجريبي هو ذلك المنهج الذي يتم من خلال ما يسمى بالضبط التجريبي. وقد بلغ عدد عينة الدراسة (15) طالب من طلاب التعليم الفني بمدرسة الثانوية الزخرفية العسكرية بمدينة دمنهور- إدارة بندر دمنهور التعليمية، ممن لديهم الرغبة في المشاركة في إجراء الدراسة، وممارسة فعاليات وأنشطة التدخل المهني مع الباحث فترة تطبيق الدراسة. وقد أكدت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيس للدراسة والذي مؤداه" توجد علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين استخدام جماعات المهام وتعزيز ثقافة العمل الحر لدى طلاب مدارس التعليم الفني". حيث يتضح من الجدول أن متوسط استجابات الطلاب أعضاء المجموعة التجريبية (عينة الدراسة) في القياس القبلي (69,39) بانحراف معياري (10,68) بينما بلغ متوسط استجاباتهم في القياس البعدي  (112,32) بانحراف معياري (12,35) وبمتوسط فروق (43,93) وخطأ معياري للفرق (11,98) وقد جاءت قيمة (ت) المحسوبة (14,24) وهي قيمة دالة إحصائياَ عند مستوى دلالة (0,05)، مما يؤكد على وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية، حيث حدث تغيير بين استجابات أعضاء المجموعة التجريبية (عينة الدراسة) في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد المقياس ككل والمرتبط بتعزيز ثقافة العمل الحر لدى طلاب التعليم الفني.

الكلمات الرئيسية


مهدى محمد القصاص: العمل الحر آلية لحل مشكلات الشباب،  ورقة عمل بندوة: علم الاجتماع وقضايا العمل والبطالة في ظل العولمة، قسم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة طنطا، 17 - 18 مارس 2008م، ص 4.
المتاح عبر الشبكة العالمية للمعلومات:     https://mawdoo3.com/
مهدي محمد القصاص: مرجع سبق ذكره، ص 14.
إبراهيم بيومي مرعى وآخرون: العمل مع الجماعات، أسس ومجالات، القاهرة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 1997م،  ص290.
سوزان أحمد أبورية: رؤية الشباب للعمل الحر، دراسة استطلاعية، كتاب الأهرام الاقتصادي، العدد 218، ديسمبر 2005م، ص ص26- 27.
نبيل إبراهيم أحمد، آخرون: الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي ورعاية الشباب، الإسكندرية، دار الطباعة الحرة، 2004م، ص136.
ضياء الدين إبراهيم نجم: المفهومات والعناصر الأساسية في طريقة العمل مع الجماعات، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 2000م،  ص313.
نصيف فهمى منقريوس، آخرون: العمل مع الجماعات وتطبيقاته في الخدمة الاجتماعية، القاهرة، المكتب العربى للأوفست، 1993م، ص271.
عبد الله فهيد الهاشمي: تدعيم البينية المعرفية من منظور المدخل التنموي لتعزيز ثقافة العمل الحر لدى شباب الخريجين بالجامعات والمعاهد العليا، دراسة حالة، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، 2022م.
نورهان منير حسين: المدخل التنموي في خدمة الجماعة وتعميق اتجاهات الشباب الجامعي نحو العمل الحر، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، العدد الثلاثون، الجزء الرابع، إبريل 2001م.
مصطفى محمود مصطفى أحمد: المهارات المهنية اللازمة للأخصائي الاجتماعي لنشر ثقافة العمل الحر لدى الشباب من منظور الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية، المؤتمر العلمي الدولي الثاني والعشرون للخدمة الاجتماعية (الخدمة الاجتماعية وتحسين نوعية الحياة)، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، في الفترة من 10-11/3/2009م.
إيمان حنفي عبد الحليم الهاشمي، السيد حسن البساطي السيد: تصور مقترح للممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتعزيز ثقافة العمل الحر بين الشباب كمدخل لمواجهة مشكلة البطالة، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، العدد الثالث والعشرون، الجزء الرابع، أكتوبر 2007م.
هدى قباري خميس: استخدام وسائل التعبير في خدمة الجماعة وتعزيز وعي الشباب بالمشروعات الصغيرة، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، 2001م.
أحلام محمد الدمرداش ضيف: تعزيز اتجاهات الشباب الجامعي نحو العمل في المشروعات الإنتاجية الصغيرة، دراسة من منظور خدمة الجماعة، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، العدد التاسع، أكتوبر 2000م.
بدر الدين كمال عبده: إسهامات خدمة الجماعة في مساعدة الأعضاء على تحقيق أهداف جماعة المهام الدفاعية، بحث منشور بالمؤتمر العلمي السابع عشر، المجلد الرابع، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، 2004م.
السيد عبد الحميد عطية: استخدام جماعة المهام في تعزيز الوعي البيئي للطلاب، بحث منشور، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، العدد العاشر، أبريل، 2001م.
هيام شاكر خليل: المشاركة في جماعات التطوع وتعزيز المسئولية الاجتماعية، بحث منشور، المؤتمر العلمي الرابع عشر، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، المجلد الثالث، 2001م.
أحمد حسين عبد الرازق، هاني أحمد الصاوي: أساسيات طريقة العمل مع الجماعات، الإسكندرية، دار الطباعة الحرة، 2021م، ص94.
محمد ياسر الخواجة: اتجاهات الشباب نحو ثقافة العمل الحر، دراسة ميدانية في محافظة الغربية، بحث منشور، مجلة كلية الآداب، جامعة طنطا، المجلد الأول، العدد (24)، يناير2011م، ص8.
المرجع السابق: ص9.