الصرفية في ضـوء التدريـس باسـتراتيجـية مقترحة قائمة العبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين تنمية المفاهيم ومهارات الصياغة الصرفية في ضوء التدريس باستراتيجية مقترحة قائمة على العبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية، وتحقيقًا لأهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة) ذات القياسين القبلي والبعدي، وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا قُسمت إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية لكل مجموعة (30) تلميذًا، تمَّ اختيارهم من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري، واشتمل البحث على أداتين بحثيتين: اختبارًا للمفاهيم الصرفية، واختبارًا لمهارات الصياغة الصرفية وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، ثم تطبيق الأدوات قبليًا ثم تدريس موضوعات الصرف المقررة للمجموعتين في الفصل الدراسي الأول من العام 2022/2023م وقد استخدم الباحث استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العبء المعرفي في تدريس موضوعات الصرف المقررة للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة، ثم طبقت الأدوات بعديًا، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية؛ ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية المفاهيم الصرفية وبين مهارات الصياغة الصرفية، واختتمت الدراسة بتقديم عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة.

الكلمات الرئيسية


أبو جودة، صافية سليمان (2004). أثر برنامج تعليمي تعلمي مستند الى نظريه العبء المعرفي في تنميه مهارات التفكير الناقد (رسالة دكتوراه، جامعة عمان).
أبو رمان، محمد عبد الفتاح (2018). دور استراتيجية التعلم التعاوني في معالجة الأخطاء النحوية والصرفية في مدارس جنوب عمان (رسالة ماجستير، جامعة أم درمان الإسلامية).
أبو رياش، حسين محمد (2007). التعلم المعرفي. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أحمد، شعبان عبد العظيم (2018). استخدام استراتيجيات نظرية العبء المعرفي في تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفكير التأملي والاحتفاظ بها وتقدير الذات لدى الطلبة ذوي الإعاقة البصرية بالمرحل الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 34(5)، 40- 107.
الأسدي، عقيل رشيد (2014). أسباب ضعف طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية في مادة الصرف من وجهة نظر التدريسيين والطلبة. المنتدى الوطني لأبحاث الفكر والثقافة، 7(17)،321–263.
برغوث، أحمد فليح (2012). أثر استعمال دورة التعلم في اكتساب المفاهيم الصرفية واستبقائها لدى طالبات قسم اللغة العربية في كليه التربية للبنات. مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، (2)، 51-101.
بندق، سارة سمير (2014). تصور مقترح لتدريس بعض المشتقات الصرفية باستخدام خرائط المفاهيم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، 15 ،535-552. https://doi.org/10.21608/jftp.2014.32754
التكريتي، واثق عمر (2013). العبء المعرفي لدى طلبة المعهد التقني في كركوك وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ،8(2)، 380-414.
الحافظ، ياسين وسلطاني، محمد علي (2000). اتحاف الطرف في علم الصرف (ط2). دار العصماء.
حرب، هاني موسى (2004). صعوبات تعلم الصرف لـدى طلبـة الـصف الـسادس
الأساسي في محافظة شمال غزة (رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية).
الحملاوي، أحمد بن محمد (1927). شذا العرف في فن الصرف (ط5). دار الكتب المصرية.
خضر، فخري رشيد (2006). طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية. دار المسيرة.
الخطيب، محمد عبد اللطيف (2003). المستقصي في علم التصريف. دار العروبة.
الخطيب، محمد، وعبد الحق زهرية إبراهيم (2011). مستويات احتفاظ طلبة الصف السابع الأساسي بالأنماط اللغوية والمفاهيم النحوية والصرفية بعد التطوير التربوي المبني على اقتصاد المعرفة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث. العلوم الإنسانية، 25(3). 473-508.
خليل، محمد المري، وعلي، عبير عنتر، والخولي، هشام محمد، والصاوي، رضا عبد القادر (2019). فعالية برنامج تدريبي في ضوء نظرية العبء المعرفي على التحصيل الدراسي لذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها،30(118)، 336-378.
خليل، محمد المري، وعلي، عبير عنتر، والخولي، هشام محمد، والصاوي، رضا عبد القادر (2019). فعالية برنامج تدريبي في ضوء نظرية العبء المعرفي على التحصيل الدراسي لذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها،30(118)، 336-378.
الخوالدة، عودة عيسى (2020). أثر استخدام نموذج بايبي الخماسي في تحصيل المفاهيم الصرفية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في محافظة المفرق المشتقات أنموذجا – دراسة تجريبية– الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(31)، 130-156.
دعموش، خالد مدني (2019). تنمية مهارات المتعلم ذهنيا باستخدام الخرائط الذهنية في مادة الصرف. دراسات في تعليم اللغة العربية وتعلمها، (6).71-90.
الدهام، سالم عايد (2018). المصطلحات النحوية والصرفية ودوره في تيسير تعلم النحو وتعليم من خلال مناهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية في المملكة الأردنية الهاشمية. مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر فرع كفر الشيخ، 2(2)474-537. https://dx.doi.org/10.21608/fica.2018.35634
الديلمي، كامل محمود (2004). أساليب تدريس اللغة العربية. دار المناهج للنشر والتوزيع.
الراجحي، شرف الدين علي (1996). البسيط في علم الصرف. دار المعرفة الجامعية.
الزعبي، محمد يوسف (2018). أثر العبء المعرفي وطريقة العرض والتنظيم وزمن التقديم في البيئات متعددة الوسائط على التذكر. المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (5)، 189-218.
سبيتان، فتحي ذياب (2010). أصول وطرائق تدريس اللغة العربية. دار الجنادرية للنشر والتوزيع.
الشامي، حمدان ممدوح (2017). فاعلية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي في حل المشكلات الهندسية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة التربية جامعة الأزهر، 175(3)، 484-525. https://dx.doi.org/10.21608/jsrep.2017.54708
الشامي، حمدان ممدوح (2017). فاعلية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفي في حل المشكلات الهندسية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة التربية جامعة الأزهر، 175(3)، 484-525. https://dx.doi.org/10.21608/jsrep.2017.54708
الضامن، حاتم صالح (2001). الصرف. كلية الدراسات الإسلامية والعربية.
طعيمة، رشدي أحمد (1998). مناهج تدريس اللغة العربية بالتعليم الاساسي. دار الفكر العربي.
طعيمة، رشدي أحمد، وقنديل، محمد متولي، والشيخ، محمد عبد الرؤوف، وجاد، محمد لطفي، والأشول، عادل عز الدين، وأبو زياد، شايان عبد اللطيف (2007). المفاهيم اللغوية عند الأطفال: أسبابها، مهاراتها، تدريسها، تقويمها. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عاشور، راتب قاسم، والحوامدة، محمد فؤاد (2007). أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العامري، زينب عزيز، وعلي، خالد فهد، والشباني، عباس فاضل (2016). تصميم تعليمي تعلمي على وفق استراتيجيات العبء المعرفي وأثره في تحصيل المادة الكيمياء والتفكير البصري لطلاب الصف الرابع العلمي. المؤتمر العلمي الثامن عشر: مناهج العلوم بين المصرية والعالمية (ص ص. 215-236).
عباس، محمد بهاء (2018). فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل الطرائف في تنمية المفاهيم الصرفية وبعض مهارات التفكير والآداء الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. عالم التربية، 6(2)، 181-191.
عبد الحميد، محمد محي الدين (1995). دروس التصريف. وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
عبد القادر، بليغ حمدي (2015). فعالية استراتيجية الخرائط المفاهيمية في اكتساب القواعد الصرفية
ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثاني ثانوي الازهري. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 23(1)، 325-380.
عبد فارح، عبد الشكور معلم (2021). الصرف الميسر(ط2). دار العلم.
العتوم، عدنان يوسف (2004). علم النفس المعرفي. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العتيبي، هيا سند، ومصطفى، فاتن (2017). فاعلية استراتيجية الشكلية المستندة إلى العبء المعرفي على تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الفقه. مجلة البحث العلمي في التربية، 18(2)، 425-443. https://dx.doi.org/10.21608/jsre.2018.8400
عثمان، أسامة عطية، وعبد الحي، محمود (2012). مدى تمكن طلاب قسم اللغة العربية في كلية التربية من المفاهيم النحوية والصرفية. مجلة الثقافة والتنمية، 12(54)، 2-60.
عرفان، خالد محمود (2010). وحدة مقترحة لتنمية مهارات استخراج الدلالات اللغوية للبنى الصرفية في الآيات القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية، كلية التربية ، جامعة الأزهر.
عرفان ، خالد محمود (2011): فاعلية وحدة مقترحة في تنمية بعض مهارات تطبيق القواعد الصرفية في النماذج اللغوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم، جامعة عين شمس، 12(12)، 626- 651.
العطار، أنور حسن (2009). أثر برنامج علاجي والوسائط المتعددة لعلاج صعوبات تعلم مبحث الصرف لدي طلبة الصف الثامن الأساسي (رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة).
عطية، جرجي شاهين (2004). سلم اللسان في الصرف والنحو والبيان (ط4). دار الريحاني.
علام، ياسر عبد الله (2021). استخدام نموذج التعلم التوليدي لتنمية المفاهيم الصرفية وبعض مهارات التفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة بحوث، 1(5)، 317-352. https://doi.org/10.21608/buhuth.2021.82421.1138
عمر، أحمد مختار (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة. عالم الكتب.
عمر، الصديق يوسف، ومسعود، أحمد سعد، وعبد المجيد، عواطف حسن (2016). المشكلات النحوية والصرفية التي تواجه طلاب المرحلة الثانوية أسبابها وطرق علاجها. مجلة العلوم التربوية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، 17(2)، 50-62.
العمري، فاطمة محمد (2017). الدليل التدريبي في تدريس مهارات اللغة العربية وعناصرها للناطقين بغيرها النظرية والتطبيق (ج3). مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.
عويس، محمد أحمد (2021). فاعلية وحدة إثرائية مقترحة في تعلم القواعد الصرفية قائمة على استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية مهارات التفكير الاستقرائي في علم الصرف وتحسين الاتجاه نحو تعلمه لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15(10)، 918-1005. https://dx.doi.org/10.21608/jfust.20-21.94663.1461
الغامدي، محمد ربيع (2009). محاضرات في علم الصرف (ط2). خوارزم العلمية ناشرون ومكتبات.
فرفورة، محمود زهدي (2008). فعالية استراتيجية تعليمية قائمة على التعلم النشط في تحصيل النقد الادبي وتنمية المفاهيم النحوية والصرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية في الاردن (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة عمان العربية.
الفيل، حلمي محمد (2015). الذكاء المنظومي في نظرية العبء المعرفي. مكتبة الأنجلو المصرية.
قطاع المعاهد الأزهرية (2020). اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي. بوابة الأزهر الإلكترونية.
محمد، عبد الحليم، وسولونج، وان محمد (2015). مستوى الكفاية الصرفية لدى طلبة الفصل الأول في الجامعات الحكومية الماليزية. مجلة الضاد، 8، 53-72.‏
المعولي، نوال بنت حمدان (2017). فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية العبء المعرفة على منخفضي التحصيل الدراسي في مادة الفيزياء في الصف الثاني عشر (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس).
مكي، عبد الواحد محمود (2016). تصميم تعليمي تعلمي قائم على وفق نظرية العبء المعرفي وفاعليته في تحصيل مادة الرياضيات والذكاء المكاني البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة العراق. المجلة العربية للعلوم ونشر الابحاث، 2(6)، 55-25.
يوسف، السعدي الغول، ومحمود، كريمة عبد اللاه (2018). برنامج تدريبي مقترح في ضوء نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات التدريس والدافعية العقلية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية بمصر والمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، 34(11)، 318-377. https://dx.doi.org/10.21608/mfes.2018.105532
يونس، علي فتحي (2009). التواصل اللغوي والتعليم. المكتبة الأكاديمية.