تفعيل الأداء المهني للاخصائي الاجتماعي لتحقيق التوازن البيئي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد معوقات الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي لتحقيق التوازن البيئي للوصول لمقترحات تفعيل الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي لتحقيق التوازن البيئي، واستخدم البحث المنهج الوصفي، بوصفه المنهج المناسب لهدف البحث وطبيعته، كما اعتمد البحث على استمارة استبيان كأداه للتعرف على معوقات ومقترحات تفعيل الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي بالمدارس الابتدائية لتحقيق التوازن البيئي من وجهة نظر عينة الدراسة، وطبقت على (70) أخصائي اجتماعي بالمدارس الابتدائية التابعة لإدارتي الوايلي ومنشأة ناصر التعليمية، وأظهرت نتائج الدراسة معوقات الأداء المهني للأخصائي الاجتماعي لتحقيق التوازن البيئي تمثلت فيما يلي: الترتيب الأول بُعد المعوقات المادية بنسبة (90.9%)، ثم بُعد المعوقات المهنية بنسبة (90.2%)، ثم بُعد المعوقات الإدارية بنسبة (89.3%)، ثم في الترتيب الأخير بُعد المعوقات المجتمعية بنسبة (86.8%)، وبالنظر للنتائج تشير إلي أن المتوسط العام للمعوقات ككل بلغ نسبته(89.3%) وهو مستوى مرتفع، وقد توصل البحث لمجموعة من المقترحات تمثلت فيما يلي: المقترحات المادية: جاء في الترتيب الأول توفير الأدوات الأساسية للأخصائي الاجتماعي للقيام بالأنشطة البيئية بنسبة (99.5%), ثم توفير الموارد للقيام بالأنشطة البيئية لإكساب التلاميذ تحقيق التوازن البيئي بنسبة (97.6%)، أما المقترحات المهنية: جاء في الترتيب الأول توفير الإعداد المهني للأخصائيين الاجتماعين بالمدرسة بنسبة (98.6%), يليه الترتيب الثاني توافر البرامج التدريبية الخاصة بتحقيق التوازن البيئي بنسبة (94.8%)، والمقترحات الإدارية: جاء في الترتيب الأول التخطيط الجيد، يليه الترتيب الثاني تفهم العاملين بالمدرسة لأهمية الدور البيئي المهني للأخصائي الاجتماعي بنسبة (95.7%)، وأخيراً المقترحات المجتمعية: جاء في الترتيب الأول تغيير الاتجاهات السلبية لأفراد المجتمع تجاه دور الأخصائي الاجتماعي بنسبة (93.8%), يليه الترتيب الثاني تقوية الروابط أو العلاقات بين المدرسة والمؤسسات البيئية بنسبة (93.3%).

الكلمات الرئيسية


أحمد حسنى إبراهيم: تقويم دور التوجيه الاجتماعي في تحقيق التنمية المهنية للإخصائيين الاجتماعيين بالمدارس في ضوء التحولات الجديدة، المؤتمر العلمي(12)، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة القاهرة فرع الفيوم، (2001م).
أحمد عبد العزيز مليجي: التوازن البيئي بين العلم والإيمان، المكتبة الاسلامية، سلسلة الدراسات القرآنية، جائزة دبي الدولية للقرءان الكريم، دبي، الامارات العربية المتحدة، (2008م).
أحمد محمد يوسف: دراسة الأبعاد المرتبطة بالإغتراب المهني للإخصائيين الاجتماعيين بالمجال الطبي كمؤثرات تخطيطية لزيادة فاعلية الأداء المهني، المؤتمرالعلمي(5)، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة القاهرة فرع الفيوم،(1992م).
أنيس عبد الملك: خدمة الجماعة ودورها في المجتمع العام، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، (1974م).
ايمان عباس الخفاف: التعليم البيئي في رياض الأطفال، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، (2013م).
أيمن حسن محمد حسن: تقويم جهود جهاز شئون البيئة في مواجهة بعض المشكلات البيئية في ضوء احتياجات المجتمع المحلي، رسالة ماجستير غير منشوره، قسم الخدمة الاجتماعية، كلية التربية، جامعة الأزهر، (2017م).
جهاز شئون البيئة: رؤية مصر التنموية (2030)، المحور التاسع، الرؤية الاستراتيجية للبيئة حتى عام (2030م).
شيماء حسين ربيع: التدخل المهني للخدمة الاجتماعية وتنمية وعي الفتيات الريفيات نحو الإصحاح البيئي، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، الجزء (7)، العدد (39)، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، (2015م).
عبد الفتاح عمر سالم: التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لترشيد القيم الثقافية المرتبطة بتلوث البيئة الزراعية في المجتمع الريفي، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، كلية التربية، جامعة الازهر، القاهرة، (2020م).
عزة عبد الجليل عبد العزيز: تفعيل الممارسة المهنية لطريقة خدمة الجماعة في ظل القضايا المجتمعية المعاصرة، المؤتمر العلمي(22)، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، (2009م).
علي الدين السيد: مقدمة في الخدمة الاجتماعية في العالم النامي، مكتبة عين شمس، القاهرة، (2004م).
عماد فاروق محمد صالح: آليات مهنة الخدمة الاجتماعية في تنمية وعي طلاب الجامعة بظاهرة الاحتباس الحراري، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، (2011م).
عون المكرازي: التغيرات المناخية، مجلة الألكسو العلمية للفتيان، العدد(30) لسنة (2018م).
فتح الله محمد أحمد، سالم العجب: مساهمة المراجعة البيئية في تحقيق استدامة التوازن البيئي في بيئة الأعمال السودانية، مجلة دراسات محاسبية ومالية، المجلد (15)، العدد (53)، جامعة الملك خالد، السعودية، (2020م).
فرانك ر.سبيلمان، نانسي إ.وايتنغ: علم وتقانة البيئة -المفاهيم والتطبيقات، سلسلة كتب التقنيات الاستراتيجية والمتقدمة، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، لبنان، (2012م).
فوزية سبيت الزبير: دراسة الاحتياجات التدريبية للإخصائيات الاجتماعيات العاملات فى الجامعة، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد(29)، الجزء(7)، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، (2010م).
ماهر أبو المعاطي علي: جودة تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية بين الواقع والمأمول وطموحات التحديث، ورقة عمل، المؤتمر العلمي(17)، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان،(2004م).
محمد الظريف سعد: العمل مع الجماعات (النظرية والتطبيق)، مركز نشر الكتاب الجامعي، جامعة حلوان، (2006م).
محمود عبد الجواد محمد: التدخل المهني بطريقة تنظيم المجتمع لتنمية المسئولية البيئية لدى سكان المناطق العشوائية، رسالة دكتوراه غير منشوره، قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، كلية التربية، جامعة الأزهر،القاهرة، (2012م).
معجم اللغة العربية: المعجم الوسيط، دار المعارف المصرية، القاهرة، (1973م).
موج فهد علي: قواعد القانون الدولي لحماية البيئة في ضوء إتفاقية باريس للمناخ (2015م) (دراسة تحليلية)، رسالة ماجستير منشورة، قسم القانون العام، كلية الحقوق، جامعة الشرق الأوسط،(2017م).
نادية عبد العزيز محمد حجازي، الهام أحمد الشحات: مهارات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية لمواجهة مشكلة التلوث البيئي في المجتمع السعودي، المؤتمر العلمي(27)، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، (2014م).
نظيمة احمد سرحان: إدراك طلاب المدارس لتلوث البيئة ودور الخدمة الإجتماعية في تنميته، في: المؤتمر العلمي الخامس، جامعة القاهرة فرع الفيوم، كلية الخدمة الاجتماعية، (1992م).
نظيمة احمد سرحان: النمو المهني المستمر للأخصائي الاجتماعي، المؤتمر القومي(2)، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، القاهرة.