التفكير الناقد في ضوء الرؤية التربوية الإسلامية "ماهيته، ضوابطه ومهاراته"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الإسلامية، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

2 3قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

3 4قسم تكنولوجيا التعليم ، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على مفهوم التفكير الناقد في ضوء الرؤية التربوية الإسلامية، ومن ثم التعرف على ضوابطه ومعاييره، والتمييز بينه وبين أنماط التفكير الأخرى، مثل التفكير الابتكاري أو الإبداعي أو التفكير ما وراء المعرفي حيث يعد التفكير الناقد من أهم الإمكانات والقدرات التي يجب أن يتمتع بها الفرد المسلم لا سيما في ظل الانفجار المعرفي والمستحدثات التكنولوجية التي سهلت الوصول إلى المعلومة، واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي، والمنهج الوصفي، وتوصلت إلى أن التفكير الناقد كأحد أهم مستويات التفكير العليا ومهاراته من المهارات التي يجب أن يتمكن منها الفرد المسلم حتى يتمكن من التمييز بين ما يعرض له من معلومات ومعارف ويستطيع الحكم على مدى صحتها، وأن المستحدثات التكنولوجية قد يُساء استخدامها لإلباس الحق ثوب الباطل والعكس، كما أن هذا الكم المتاح من المعارف والمعلومات والذي يتضاعف بوتيرة متسارعة لا يعني صحة كل هذه المعلومات والمعارف المتاحة، بل لا بد من نقدها لتمييز طيبها من خبيثها، وأن مهارات التفكير الناقد من المهارات المكتسبة التي يمكن تنميتها من خلال برامج تعليمية وتربوية متخصصة.

الكلمات الرئيسية


القرآن الكريم
أولًا: كتب الحديث:
أحمد بن حنبل(2001): المسند، ج17، مسند المكثرين من الصحابة، مسند أبي سعيد الخدري t، مؤسسة الرسالة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(د.ت): المسند، مسند المدنيين أجمعين، باب حديث ربيعة بن كعب الأسلمي، مؤسسة قرطبة.
السجستاني، سليمان بن الأشعث (1994): سنن أبي  داود، تحقيق: صدقي محمد صدقي، دار الفكر.
البخاري، محمد بن إسماعيل(1998): صحيح البخاري، اعتنى به: أبو صهيب الكرمي، بيت الأفكار الدولية للنشر.
محمد بن حبان(1988): الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان، تحقيق شعيب الأرنؤوط، جـ 2، مؤسسة الرسالة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1993): صحيح ابن حبان، تحقيق شعيب الأرنؤوط ، جــ2، ط2، مؤسسة الرسالة.
الترمذي، محمد بن عيسى الترمذي(1998): الجامع الكبير، جـ3، تحقيق بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي.
مسلم بن الحجاج(1998): صحيح مسلم، تحقيق أبو صهيب الكرمي، بيت الأفكار الدولية.
البيهقي، أحمد بن الحسين بن علي(2003م): شعب الإيمان، تحقيق: محمد السعيد بسيوني زغلول، دار الكتب العلمية، بيروت.
(النسائي) أحمد بن شعيب(1986م): المجتبى من السنن، تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة، مكتبة المطبوعات الإسلامية.
(النيسابوري) محمد بن عبدالله (1990م): المستدرك على الصحيحين، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية.
(الحميدي) محمد بن فتوح(2002م): الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم، تحقيق: علي حسين البواب، ط2، دار ابن حزم.
(الأعظمي) محمد ضياء الرحمن(2001م): المنة الكبرى شرح وتخريج السنن الصغرى، مكتبة الرشد.
(الزمخشري) محمود بن عمر (د.ت): الفائق في غريب الحديث، تحقيق: علي محمد البجاوي، محمد أبو الفضل إبراهيم، ط2، دار المعرفة.
 
 
ثانيًا: كتب التفسير:
(الشنقيطي) محمد الأمين بن محمد المختار(1426ه): أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، تحقيق بكر بن عبدالله أبو زيد، دار عالم الفؤاد للنشر والتوزيع.
ا بن عاشور، الطاهر(1997): التحرير والتنوير، ج 13، دار سحنون للنشر والتوزيع.
ثالثًا: معاجم اللغة:
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين (1988): قاموس لسان العرب، دار المعارف.
الزيات، أحمد حسن وآخرون(1972م): المعجم الوسيط، ط2، المكتبة الإسلامية.
الفيروز آبادي، محمد بن يعقوب(1993م): القاموس المحيط، ط3، مؤسسة الرسالة.
رابعًا: المراجع العربية:
زهران، حامد عبد السلام (1977): علم نفس النمو، عالم الكتب.
أبو حطب، فؤاد (1993): علم النفس والإسلام، المجلة المصرية للدراسات النفسية، ع 4. القاهرة.
الشيخ، محمود يوسف(2013): مناهج البحث في التربية الإسلامية، دار الفكر العربي.
بن تيمية، أحمد بن عبد الحليم (1406ه): درء تعارض العقل والنقل، تحقيق: محمد رشاد سالم، ج 4، دار الكنوز الأدبية.
الريسوني، أحمد(2007م): الشورى في معركة البناء، المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
مصطفى، أحمد مهدي و الصاوي، إسماعيل(2003م): مقياس مهارات التفكير الناقد للأطفال، مكتبة الأنجلو المصرية.
جابر، جابر عبد الحميد(1997م): قراءات في تعليم التفكير والمنهج، دار النهضة العربية.
سعادة، جودت أحمد(2006م): تدريس مهارات التفكير الناقد مع مئات الأمثلة التطبيقية، دار الشروق للنشر والتوزيع.
الغرايبة، سالم علي(2007م): مهارات التفكير وأساليب التعليم، دار الزهراء للنشر والتوزيع.
حبيب، سعد عبد السلام(د.ت): الشورى في الإسلام، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
العقاد، عباس محمود(1971م): الموسوعة الإسلامية، مج 5، بحوث إسلامية، دار الكتاب العربي.
الهاشمي، عبد الحميد(1981م): الرسول العربي المربي، دار الثقافة للجميع.
أبو غدة، عبد الفتاح(1996م): الرسول المعلم (r) وأساليبه في التعليم، مكتبة المطبوعات الإسلامية.
بكار، عبد الكريم(2004م): عصرنا والعيش في زمانه الصعب، ط2، دار القلم.
جروان، فتحي(1999م): تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، دار الكتاب العربي.
مصطفى، فهيم(2002م): مهارات التفكير في مراحل التعليم العام, دار الفكر العربي.
أبو حطب، فؤاد(1983م): القدرات العقلية، مكتبة الأنجلو المصرية.
الكيلاني، ماجد عرسان(1988م): أهداف التربية الإسلامية، ج2، ط2، دار التراث.
البدري، مالك(1364ه): التفكر من المشاهدة إلى الشهود (دراسة نفسية إسلامية)، دار الوفاء.
إبراهيم، محمد أنور(2006م): التفكير الناقد وقضايا المجتمع المعاصر، مكتبة الأنجلو المصرية.
قطب، محمد(1980م): منهج التربية الإسلامية، ط2، دار الشروق.
سرور، ناديا هايل(1998م): تربية المتميزين والموهوبين، دار الفكر.
الصوري، يوسف خاطر حسن(د.ت): أساليب الرسول r في الدعوة والتربية، صندوق التكافل لرعاية أسر الشهداء والأسرى، الكويت.
خامسًا: الرسائل والبحوث العلمية:
علي، إيهاب السيد أحمد محمد (2005م): التعليم الإلكتروني وإمكانية تطبيقه بالجامعات المصرية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
الراشدي، عمر بن حسن إبراهيم(2006م): التفكير الناقد من منظور التربية الإسلامية مع حقيبة تدريبية لتنمية مهاراته لمعلمي المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
محمد، لبنى حسين(2009م): التفكير الناقد في التربية الإسلامية: دراسة تحليلية تأصيلية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة اليرموك.
محمد، صلاح محمد محمود(2016م): فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام القصة في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة كلية التربية ببنها.
الشرقي، محمد راشد(2005م): التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة العلوم النفسية والتربوية.
الغنام، محمد عبد القوي شبل، عبد النبي، كمال عجمي حامد(2013م): التطبيقات التربوية لمنهج التربية القرآنية في تنمية التفكير ما وراء المعرفي "سورة يوسف أنموذجاً "دراسة تحليلية من منظور التربية الإسلامية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر.
علي، محمد قاسم(2014م): معوقات التعليم الإلكتروني في التعليم الجامعي، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس.