رعاية وتعليم المكفوفين في ضوء مفهوم الإتاحة من المنظور الإسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1تخصص التربية الإسلامية، كلية التربية للبنات بالقاهرة، جامعة الأزهر بالقاهرة

2 2قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

3 3قسم التربية الإسلامية، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

4 4قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية للبنات، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن الفلسفة العامة لِتربية وتعليم المكفوفين من المنظور الإسلامي، والوقوف على تاريخ تعليم القرآن الكريم للمكفوفين بالأزهر الشريف، وبيان مفهوم (الإتاحة) في التربية الإسلامية وتطبيقاته التربوية في تعليم المكفوفين، واعتمد البحث المنهج الأصولي.  وتكونت الدراسة من المحاور التالية:  الفلسفة العامة لِتربية وتعليم المكفوفين من المنظور الإسلامي.  تاريخ تعليم القرآن الكريم للمكفوفين بالأزهر الشريف.  مفهوم (الإتاحة) في التربية الإسلامية وتطبيقاته التربوية في تعليم المكفوفين.  وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: في ظل الإسلام تحول الكفيف من مقود قعيد إلى قائد يقود الناس بل المجتمعات والدول بعقيدته ودينه وفكره وعقله، وأن الأزهر الشريف حقق التكافؤ بين المبصر والكفيف من حيث تقديم الخدمات التعليمية والرعاية النفسية والاجتماعية، وأن تحقيق الإتاحة بمفهومها الواسع واتخاذ كافة التدابير الممكنة لتحقيق أكبر قدر من العدالة بمختلف صورها، لهي السبيل للتقليل من التمييز المتعمد وغير المتعمد الذي يفرضه الواقع بنقص فرص التأهيل الاجتماعي ولا سيّما في حالات ذوي الإعاقة ومنهم المكفوفون، حيث أن الإسلام يرفض التمييز بكافة صوره وأشكاله.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم بن موسي بن محمد اللخمي المعروف بالشاطبي: الموافقات، القاهرة، دار ابن عفان، 2008.
ابن القيم : آراء ابن القيم حول الإعاقة، جمع عبدالله ابن عثمان الشايع، السعودية دار الكتيبات الإسلامية، د.ت.
ابن جماعة : تذكرة السامع والمتكلم، سوريا، دار البشائر، د ت.
ابن حجر العسقلاني: فتح الباري بشرح صحيح البخاري، جـ10، كتاب الطب، باب الإثمد والكحل من الرمد.
ابن خلدون: المقدمة، ج 1، بيروت،، دار الجيل، د.ت.
ابن عابدين: حاشية ابن عابدين، جـ1، بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1987م، ص433، وابن قدامة: المغني: ج1، الرياض، مكتبة الرياض الحديثة، 1997م.
ابن قيم الجوزية: تحفة المولود في أحكام المولود، دمشق، دار البيان، 1971.
ابن كثير: البداية والنهاية، لبنان، مكتبة المعارف، ج11، 1403هـ.
ابن نجيم المصري: البحر الرائق شرح كنز الدقائق، ج5، بيروت، دار الكتاب الإسلامي، ط2، د.ت.
انشراح سالم المغاربة، وعمر فندي الحميدان: الاحتياجات التدريبيّة لمعلمي الطلبة ذوي الإعاقة البصريّة في محافظتي عمان والزرقاء، المجلة التربويّة، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع43، يناير 2016م.
أبو الحسن علي بن الحسين بن محمد السُّغْدي: النتف في الفتاوى، ج1، بيروت، مؤسسة الرسالة، ط2، 1984.
أبو الحسن مسلم بن الحجاج: مختصر صحيح مسلم، تحقيق محمد بن ناصر الدين الألباني، المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان، ط6، 1987م،، حديث رقم 4813 - من كتاب صحيح مسلم - كتاب الْبِرِّ وَالصِّلَةِ وَالْآدَابِ.
أبو بكر الكاساني: بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، ج1،ط2، بيروت، دار الكتاب العربي، 1982م.
أحمد بن الحسين بن علي أبو بكر البيهقي: سنن البيهقي، تحقيق محمد عبد القادر عطا، القاهرة، دار الكتب العلمية.
أحمد جمعة حسانين: التنشئة الاجتماعية في ضوء الفكر التربوي الإسلامي، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أسيوط، 1987.
أحمد ربيع عبدالحميد خلف الله، السعيد محمود السعيد عثمان : دراسة ميدانيه لبعض مشكلات الطلاب المكفوفين بالمعاهد الأزهرية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع 25، القاهرة، 1992.
أحمد فؤاد الأهواني: التربية في الإسلام، القاهرة، دار المعارف، 1980.
الأزهر: مجموعة القوانين القديمة، قانون الجامع الأزهر الصادر في 20 من المحرم سنة 1314هـ. أول يوليه 1896 م، مواد 13، 14.
الأزهر: قانون الجامع الأزهر والمعاهد الدينية العلمية والإسلامية، نمرة 10 لسنة 1911، القاهرة، المطابع الأميرية 1911، مواد 23، 26، 32، 61.
السبكي: طبقات الشافعية الكبرى، ت: محمود محمد الطناحي ، وعبد الفتاح محمد الحلو، دار هجر، ط2، 1413هـ.
إسحاق أحمد فرحات: التربية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة، ط2، دار الفرقان، عمان، 1983.
أسماء حسن فهمي: مبادئ التربية الإسلامية، القاهرة، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، 1974.
إقبال إبراهيم مخلوف، الرعاية الطبية والصحية ورعاية المعوقين، القاهرة، المكتب الجامعي الحديث، 2000.
إيهاب فتحي عبد العزيز: وعي معلمي التربية الخاصة بحقوق التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة من المنظور الإسلامي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزعر.
الجامع الأزهر: مرسوم بقانون رقم 26 لسنة 1936 بإعادة تنظيم الجامع الأزهر.
جميل عبيد القرارعة: واجب المجتمع والدولة في الاسلام نحو ذوي الاحتياجات الخاصة، الأردن، المؤتمر العلمي الرابع لكلية الشريعة بجامعة جرش، 2002.
الحافظ أبو القاسم على بن الحسن بن هبة الله الشافعي المعروف بابن عساكر: تاريخ دمشق، لبنان، دار الفكر، ج4، 1998.
حمد بن أحمد بن عثمان الذهبي: سير أعلام النبلاء، تحقيق شعيب الأرناؤوط ومحمد نعيم العرقسوسي، بيروت، مؤسسة الرسالة،ج18، 1413هـ.
حمد بن عمر الواقدي: المغازي، دار الكتب، القاهرة، 1965.
الخلفاء الراشدون والدولة الأموية: مجموعة مؤلفين، الأردن، مكتبة الفلاح، 1993 م.
رشاد عبدالعزيز موسى: الإرشاد النفسي في حياتنا اليومية في ضوء الوحي الإلهي والهدى النبوي، القاهرة، الفاروق الحديثة للطباعة والنشر، 2001.
رشاد على عبد العزيز: علم نفس الإعاقة، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 2002.
رؤوف عبد الغني الراشد: قضايا المعاقين في عصر العلم والتكنولوجيا، دار المنارة للطبع والنشر، الكويت، 2017.
رؤى إسلامية للرعاية الاجتماعية والنفسية للمكفوفين وآليات دمجهم في المجتمع: حنان عبد الغفار عطية، مركز جمعية الماجد للثقافة والتراث، الإمارات، 2014م.
سعيد إسماعيل على: تاريخ التربية والتعليم، القاهرة، عالم الكتب، 1985.
سنية قراعه: تاريخ الأزهر في ألف عام، مصر، مكتب الصحافة الدولي للصحافة والنشر، 1968.
شمس الدين الرملي: نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، ج1، بيروت، دار الفكر، 1984م.
الصنعاني، أبو بكر عبد الرازق بن همام: المصنف،ج2، بيروت، المكتب الإسلامي، 1970م.
عبد الحق حميش: رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الإسلام، الإمارات، طبعة خاصة، لجامعة الشارقة، 2007. 
عبد العزيز محمد الشناوي: الأزهر جامعا وجامعة، الجزء الأول، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 1983.
عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي البلدحي، مجد الدين أبو الفضل الحنفي: الاختيار لتعليل المختار، ج3، القاهرة، مطبعة الحلبي، 1937.
عبدالبديع عبدالعزيز الخولي: بحوث في التربية الإسلامية، القاهرة، دار نهضة الشرق، 1985.
عبدالرحمن بن ناصر السعدي: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، تحقيق عبدالرحمن بن معلا اللويحق، بيروت، مؤسسة الرسالة للنشر والتوزيع، 2000م.
عبدالسلام إبراهيم فايد، همام بدراوي زيدان : مقدمة في تاريخ التربية والتعليم، القاهرة، الدار الهندسية للتصوير العلمي، 1988.
عبدالواحد أحمد فراج: التربية والتعليم في الإسلام، رسالة التربية، كتاب غير دوري، دائرة البحوث التربوية بالمديرية العامة للتنمية التربوية، وزارة التربية والتعليم وشؤون الشباب، عمان، أكتوبر 1985.
علاء الدين كفافي، جهاد علاء الدين: موسوعة علم النفس التأهيلي.
غالي عبد العزيز بن صادق: حقوق المعاقين بين الواقع والمأمول، المكتب العلمي التونسي، تونس، 2012.
فرغلي جاد أحمد: تربية ورعاية المكفوفين في المملكة العربية السعودية في ضوء نظرة الإسلام وبعض التجارب الأخرى، كلية التربية، جامعة أسيوط، 1993.
فيوليت فؤاد إبراهيم وآخرون: بحوث ودراسات في سيكولوجية الإعاقة، القاهرة، زهراء الشرق، 2001.
ﭭوللرس وجوهييه: الأزهر، ترجمة إبراهيم خورشيد وآخرين، دار الكتاب اللبناني، بيروت، مكتبة المدرسة، 1984.
كمال الدين رفعت: الكلام عن الأزهر كمسجد من المساجد، المؤتمر التاسع بمجمع البحوث الإسلامية بمناسبة العيد الألفي للأزهر الشريف، القاهرة، 1983.
اللائحة الداخلية للمدارس الدينية العلمية الإسلامية المصدق عليها من المجلس العالي المنعقد بالإسكندرية، يوم الخميس 20 رمضان سنة 1326هـ، 15 أكتوبر سنة 1988 مادة رقم (1).
اللجنة العليا للاحتفال بالعيد الألفي للأزهر، الأمانة العامة، الأزهر، تاريخه وتطوره، 1983.
مجلس الأزهر الأعلى: لائحة الامتحانات بالمعاهد الدينية الإسلامية التي قدرها مجلس الأزهر الأعلى بجلسته المنعقدة في 17 ربيع الثاني سنة 1332هـ، 14 مارس سنة 1911م.
محمد الطاهر ابن عاشور: التحرير والتنوير، الدار التونسية للنشر والتوزيع، تونس، 2008.
محمد بن محمد بن محمود، أكمل الدين أبو عبد الله ابن الشيخ شمس الدين ابن الشيخ جمال الدين الرومي البابرتي: العناية شرح الهداية، ج6، بيروت، دار الفكر، د.ت.
محمد حامد امبابي: طريقة برايل بين النظرية والتطبيق للمكفوفين، القاهرة، مكتبة زهراء الشرق، 2004م.
محمد عباس أبو سالم، العدالة وحقوق المعاقين بين النظرية والتطبيق: ورقة عمل بالمؤتمر التربوي الثالث، كلية التربية البدنية، جامعة بنغازي، ليبيا، 2009.
محمد عبد المنعم خفاجي، الأزهر في ألف عام، ج 2، عالم الكتب، بيروت، 1987.
محمد عبد المؤمن حسين، سيكولوجية غير العادين وتربيتهم، مطبعة شريف، القاهرة، 1986.
محمد عبد الوهاب إبراهيم، "تصور مقترح لتطوير تعليم الطلاب المكفوفين بالمعاهد الأزهرية في ضوء خبرات بعض الدول، كلية التربية جامعة الأزهر، 2003.
محمد عمر صغير شماع: أحكام الأعمى في الفقه الإسلامي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى، 1994.
محمد كمال السيد: الأزهر جامع وجامعة، سلسلة البحوث الإسلامية، الكتاب الرابع، السنة السابعة عشرة، القاهرة، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، 1986.
محمود قمير: ذاتية الطفل والنظرية التربوية في الإسلام، المجلة العربية للتربية، المجلد الرابع، ع2، 1984.
محمود يوسف الشيخ (2013): مناهج البحث في التربية الإسلامية، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة.
مصطفى فهمي: سيكولوجية الأطفال غير العاديين، مكتبة مصر، القاهرة، 1980.
مصطفى محمد رمضان: تاريخ الإصلاح في العصر الحديث، من 1872 – 1968، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1984.
معدي سعودي العجمي، فهد سماوي الظفري: العوائق التي تواجه تدريس مادة القرآن الكريم في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، المجلة التربوية، مجلد (27)، العدد (47)، ديسمبر، 2012م.
مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان | القواعد الموحدة بشأن تحقيق تكافؤ الفرص للمعوقين
منال السيد أحمد على: خدمات المكتبات والمعلومات التكنولوجية وبرمجياتها ومعاييرها لتلبية احتياجات التعليم عن بعد لذوى الاعاقات البصرية، رسالة دكتوراه غير منشورة،، قسم المكتبات والمعلومات ،كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، 2014م.
النسائي: السنن الكبرى، ج8، بيروت، مؤسسة الرسالة، 2001م.
وليد الزبيري وآخرون: الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة، مجلة الحكمة، بريطانيا، 2003م.