الوعي بالتغيرات المُناخية في كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر.

2 2قسم المناهج وطرق تدريس الجغرافيا، كلية التربية بالدقهلية- جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحثُ الكشفَ عن درجة تضمين أبعاد الوعي بالتغيُّرات المُناخية في كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، من خلال تحليل محتوى كتب الدراسات الاجتماعية بالصفوف الثلاثة: (الأول، والثاني، والثالث) من المرحلة الإعدادية؛ طبعة 2020/2021، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي للتغيرات المُناخية كما تناولتها كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، وتم استخدام أسلوب تحليل المحتوى كأحد أساليب الوصف العلمي المُنظَّم والكَمِّي لكتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، وتم بناء قائمة بأبعاد الوعي بالتغيرات المُناخية الواجب تضمينها بمحتوى كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، ثم تحويلها إلى بطاقة تحليل لمحتوى كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، وقد تكونت عينة البحث من جميع موضوعات محتوى كتب الدراسات الاجتماعية بالصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية، والذي يُدرس في العام الدراسي 2020/2021، وتوصل البحث إلى قائمة بأبعاد الوعي بالتغيرات المُناخية الواجب تضمينها في محتوى كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، كما توصل إلى وجود ضعف في تضمين أبعاد الوعي بـ: (مفاهيم التغيرات المُناخية، وأسبابها، وعواقبها، وكيفية مواجهتها، والاتجاه نحو التغيرات المُناخية) في محتوى كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، وخاصة الصفين الثاني والثالث الإعدادي، بالإضافة إلى عدم التوازن في تضمين محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية لأبعاد الوعي بالتغيرات المُناخية، وأوصى البحث بإعادة صياغة محتوى كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية وتضمينها أبعاد الوعي بالتغيرات المُناخية، بما يتناسب مع خصائص التلاميذ، وطبيعة المجتمع المصري.

الكلمات الرئيسية


أبو راضي، فتحي عبد العزيز. (٢٠٠٦). الأصول العامة في الجغرافيا المُناخية، الجزء الثاني. المُناخ التفصيلي والتطبيقي، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
الأنصاري، وداد مصلح. (2021). بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على التغيرات المُناخية في مقرر الجغرافيا وقياس فاعليته في تنمية التحصيل المعرفي للمفاهيم المُناخية والوعي المُناخي لدى طالبات المستوى الخامس الثانوي في مدينة مكة المكرمة، مجلة العلوم النفسية والتربوية- جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي- كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، مج (7) 7، ع (4)، ص ص 193-228.
بشير، هشام. (2016). التغيرات المُناخية كمصدر لتهديد التنمية: دراسة حالة مصر، مجلة الاستقلال- مركز الاستقلال للدراسات الاستراتيجية والاستشارات- مصر، (3-4) ص ص78-107.
بشير، هشام. (2020). رؤية مصر 2030 لقضية التغيرات المُناخية وتأثيرها على أمن الشرق الأوسط، المؤتمر الدولي: مستقبل منطقة الشرق الأوسط– رؤية مصر-2030، جامعة عين شمس، مركز بحوث الشرق الأوسط والدارسات المستقبلية، ص ص86-110.
تسعديت، بوسبعين، وكمال، حوشين. (2015). آثار التغيرات المُناخية على التنمية المستدامة في الجزائر- دراسة استشرافية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة أمحمد بوقرة "بومرداس".
تمام، شادية عبد الحليم، وطه، أماني محمد. (2016). دور التربية في تحقيق الأمن البيئي في ظل التغيرات المُناخية العالمية: رؤية مستقبلية لتوجهات التعليم قبل الجامعي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع (81)، يونيو، ص ص 49-71.
الحداد، محرم، عبد الرحمن، عبد المنعم، والحداد، بسمة. (2010): ظاهرة التغير المُناخي العالمي والاحتباس الحراري (الأهمية- أساسيات الاختلاف- نماذج المحاكاة وتقييمها الفني)، المجلة المصرية للتنمية والتخطيط، مج (18)، ع (1)، يونيو، ص ص 110- 165.
 الحلو، عبدالكريم. (2011). الأنشطة البشرية وأثرها في التغيرات المُناخية، مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية، جامعة الكوفة، مج (5)، ع (8)، ص ص 147-153.
السبـاعي، أبـو زيـد عبـد الرحيـم. (2021). تطوير منهج الجغرافيا في ضوء القضايا العامة المدعمة بالتعلم المنظم ذاتيًا وأثره في تنمية الوعي بالتغيرات المُناخية والأمن المائي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
سيد، إيمان جمال. (2019). تطوير منهج الجغرافيا في ضوء بعض تحديات القرن الحادي والعشرين لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بالتغيرات المُناخية لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
شرف، محمد إبراهيم. (٢٠٠٨). المشكلات البيئية المعاصرة، الأسباب، الآثار، الحلول، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
شقير، ألفت عيد. (2016). فاعلية التدريس المتمايز في تنمية المعرفة العلمية بقضية التغيرات المُناخية والسلوك المسئول والاتجاه نحو الحفاظ على البيئة لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية، المجلة المصرية للتربية العلمية، مج (19)، ع (3)، مايو، ص ص 1-74.
صبايحة، صفاء صبح. (2014). مدى وعي الطلبة في جامعة حائل بالتغيرات المُناخية والعوامل المؤثرة في ذلك، مجلة رسالة الخليج العربي، ع (133)، ص ص 49-74.
عبد الجليل، محمد مدحت. (2010). معجم المصطلحات الجغرافية والبيئية، المنيا: دار المعرفة الجامعية.
عبد السلام، كايد خالد. (2015). التغير المُناخي بالعالم، الأردن: دار الجنادرية للنشر والتوزيع.
عبد الله، فاطمة محمد. (2015). التغيرات المُناخية وتأثيرها على النظم الطبيعية في دلتا نهر النيل باستخدام تطبيقات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة حلوان.
القلعاوي، عبد المعز محمد. (2022). وحدة مقترحة في الجغرافيا قائمة على الاستراتيجية الوطنية لتغير المُناخ 2050م لتنمية الوعي بالتغيرات المُناخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع (100)، ج (2)، ص ص 619-668.
الكاشف، طارق محمد. (2014). نمذجة التغيرات المُناخية في مصر: دراسة في جغرافية المُناخ التطبيقي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب بقنا، جامعة جنوب الوادي.
مصطفى، ميرفت شرف. (2017). فاعلية وحدة مقترحة في التغيرات المُناخية قائمة على مدخل الدراسات البيئية في تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
منظمة الصحة العالمية. (2004). التغير المُناخي والصحة البشرية: التأثير والتكيف، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، المركز الإقليمي لأنشطة صحة البيئة، عمان، الأردن.
نصر، مؤمن محمد. (2011). التغير المُناخي وأثره على بعض جوانب النشاط البشري في دولة فلسطين، مجلة البحوث والدراسات العربية- مصر، (55) ص ص 125-175.