الاحتياجات التدريبية اللازمة لأعضاء لجان الفتوى بالأزهر الشريف في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

   استهدف البحث تعرف الاحتياجات التدريبية اللازمة لأعضاء لجان الفتوى بالأزهر الشريف في ضوء بعض المتغيرات؛ ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، وتمثلت أداة البحث في استبانة تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لأعضاء لجان الفتوى بالأزهر الشريف من وجهة نظرهم ونظر الخبراء والمتخصصين، وتم تطبيقها على عدد (128) من المتخصصين في العلوم الشرعية وخاصة الفقه وأصوله، ومناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية، و(20) من الخبراء، و(91) من أعضاء لجان الفتوى بالأزهر الشريف، وتمثلت أهم نتائج البحث في التوصل إلى قائمة بالاحتياجات التدريبية اللازمة لأعضاء لجان الفتوى بالأزهر الشريف والتي تضمنت (123) احتياجًا تدريبيًا فرعيًا، مندرجة تحت(5) مجالات رئيسة، وفي التوصل إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة على الدرجة الكلية لأهمية الاحتياجات التدريبية تبعا لمتغير فئة العمل، حيث بلغت قيمة ف (0,388) وهي قيمة دالة إحصائيًا، وفي التوصل إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة على الدرجة الكلية للاحتياجات التدريبية تبعًا لمتغير تخصص أعضاء لجان الفتوى, حيث بلغت قيمة ف (0,902) وهي قيمة دالة إحصائيًا، وفي ضوء هذا تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


ابن الجوزي، عبدالرحمن. (2012). صفة الصفوة. بيروت: دار الكتاب العربي.
ابن الصلاح، عثمان. (1987). أدب المفتي والمستفتي. تحقيق شعيب الأرنؤوط وآخرين. بيروت: عالم الكتب
ابن خلدون، عبدالرحمن. (1984). مقدمة ابن خلدون. بيروت: دار القلم.
ابن قيم الجوزية، محمد. (1973). إعلام الموقعين عن رب العالمين. تحقيق طه عبدالرؤوف سعد. بيروت: دار الجيل.
ابن منظور، محمد بن مكرم. (1981). لسان العرب. ت الكبير وحسب الله والشاذلي. القاهرة: دار المعارف.
أبو النصر، مدحت محمد. (2009). مراحل العملية التدريبية: تخطيط وتنفيذ وتقويم البرامج التدريبية، ط2. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
أبو داود، سليمان. (2009). سنن أبي داود. تحقيق شعيب الأرنؤوط وآخرين. بيروت: دار الرسالة العالمية.
أحمد، مكرم محمد. (2017). مقال بعنوان "شروط الإفتاء والرأي". الشبكة العنكبوتية: gate.ahram.org.eg، تاريخ الاطلاع 2020/11/5.
الأزهر الشريف. (2018) اللائحة التعليمية لأكاديمية الأزهر الشريف المهنية لتدريب الوعاظ والأئمة وباحثي الفتوى. مجمع البحوث الإسلامية.
الأسمري، على عون حسين. (2017). تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء احتياجاتهم التدريبية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، المجلد 36، العدد 7، الجزء 2، ص ص 252-219.
الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم. (2015). البيان الختامي لمؤتمر" الفتوى... إشكاليات الواقع وآفاق المستقبل". الشبكة العنكبوتية: middleeast.online.com، تاريخ الاطلاع 2020/11/25.
الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم. (2017). البيان الختامي للمؤتمر الثاني " دور الفتوى في استقرار المجتمعات ". الشبكة العنكبوتية: dar-lifta.org، تاريخ الاطلاع 2020/11/5.
الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم. (2020). مقال بعنوان" برنامج تدريبي لتحسين المعارف والمهارات الإفتائية". الشبكة العنكبوتية: fatwaacademy.org، تاريخ الاطلاع 2020/11/5.
الأمانة العامة لمجمع البحوث الإسلامية.  (2015). لائحة نظام العمل بلجان الفتوى وإشهار الإسلام بالأزهر الشريف.
بايعشوت، عوض. (2009). مستوى تلبية دورات التدريب في أثناء الخدمة لاحتياجات مديري ووكلاء مدارس التعليم الأساسي في محافظة عدن. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عدن، اليمن.
بربخ، فرحان حسن. (2012). الاحتياجات التدريبية للمعلمين الجدد من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس الحكومية في مديرية التربوية والتعليم لمنطقة عمان الثالثة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، المجلد 2، العدد 151، ص ص 167- 195.
البغوي، الحسين. (1983). شرح السنة. تحقيق شعيب الأرنؤوط ومحمد زهير الشاويش. دمشق: المكتب الإسلامي.
بن تريدي، بدر الدين. (2010). قاموس التربية الحديث. الجزائر: منشورات المجلس الأعلى للغة العربية.
بن علي، القحطاني عثمان. (2020). تصور مقترح لبدائل التنمية المهنية المستدامة للمعلمين في ضوء احتياجاتهم والرؤية الوطنية للمملكة 2030م. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 8، العدد 2، ص ص224- 203.
الترمذي، محمد بن عيسى. (1996). الجامع الكبير. تحقيق بشار عواد معروف. تونس: دار الغرب الإسلامي.
تغري بردي، يوسف. (1963). النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة. القاهرة: دار الكتب، وزارة الثقافة والإرشاد القومي.
الثويني، سليمان بن ناصر. (2021). واقع تقويم البرامج التدريبية بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة حائل من وجهة نظر المتدربين. مجلة تكنولوجيا التعليم والتعليم الرقمي، المجلد 2، العدد 2، ص ص 103-63.
جبران، وحيد. (2006). دليل مرجعي في التدريب. عمان: منشورات معهد التربية، الأونروا.
الحربي، سهيل سالم. (2007). فاعلية أنموذج للتدريب الالكتروني لإكساب معلمي ومعلمات التربية الفنية الكفايات اللازمة في ضوء الاتجاه التنظيمي "DBAE". رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
حيدر، عصام. (2020). التدريب والتطوير. دمشق: منشورات الجامعة الافتراضية السورية.
الحيدري، عبدالله؛ وآخرون. (2021). الاحتياجات التدريبية لمدراء ووكلاء المدارس الثانوية في محافظة أبين- اليمن. المجلة العربية للتربية النوعية، المجلد 5، العدد 16، ص ص 268-219.
خليفة، عبد الحكم سعد. (2020). تقويم كتابي الفقه بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية في ضوء المعايير اللازمة لبنائهما. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، العدد 121، ص ص 173- 256.
دار الإفتاء المصرية. (2011). الإفتاء بين اللغة والشرع. الشبكة العنكبوتية: dar-alifta.org، تاريخ الاطلاع 2020/11/20.
الدميني، جلال أحمد. (2012). الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في محافظة تعز بالجمهورية اليمنية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة تعز.
رفاعي، آية محمد. (2017). دراسة تقييم البرامج التدريبية المنفذة في وزارة التنمية الإدارية ودورها في رفع مستوى الكفاءة البشرية. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الافتراضية السورية، دمشق.
الزحيلي، محمد. (2018). أهلية المفتي وظاهرة فوضى الإفتاء المعاصرة. هيوستن: أبحاث مؤتمر الأئمة الخامس عشر، مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا.
زهران، إيمان حمدي رجب. (2016). تطوير برامج التدريب أثناء الخدمة لمعلمي التعليم الأساسي الخاص على ضوء احتياجاتهم التدريبية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، المجلد 35، العدد 171، الجزء الرابع، ص ص 185-125.
سخيل، عبدالله السيد عبدالسلام. (2018). تطوير منهج التربية الدينية الإسلامية للتلاميذ القابلين للتعلم من المعاقين عقليًا في ضوء احتياجاتهم الدينية وأثره في تنمية مهاراتهم العبادية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
السوسوه، عبدالمجيد محمد. (د ت). ضوابط الفتوى في القضايا المعاصرة. مجلة جامعة صنعاء، ص ص223- 296.
شارب، مرتضى. (2021). الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم بالأزهر الشريف من وجهة نظرهم في ضوء التوجه نحو التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، المجلد 36، العدد 2، ص ص 251- 280.
الشرع، أسعد محمد مصطفى. (2018). الاحتياجات التدريبية للمعلمين الجدد من وجهة نظر مديري المدارس الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء بني عبيد- إربد في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 2، العدد 18، ص ص 95- 112.
الشريجه، محمد مطير. (2006). تقييم الحاجات الإدارية والفنية لمديري المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر المديرين أنفسهم. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة التربوية، جامعة عمان الأهلية، الأردن.
الصالح، محمد. (2009). أثر الفتوى في المجتمع ومساوئ الشذوذ في الفتوى. بحث مقدم للمجمع الفقهي برابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة. مكة المكرمة: المجمع الفقهي الإسلامي.
الطوخي، سامي. (2008). الاتجاهات الحديثة في تحديد الاحتياجات التدريبية وعلاقتها بالمسار الوظيفي بالمنظمات،لملتقى الاستشاري: الاتجاهات الحديثة في تحديد الاحتياجات التدريبية وعلاقتها بالمسار الوظيفي بالمنظمات، أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، القاهرة، ص ص 74-18.
طوهري، علي؛ والدخيل، محمد. (2018). تقويم البرامج التدريبية في عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة جازان في ضوء نموذج كيرك باتريك. المجلة العلمية، كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد 34، العدد 2، ص ص 335-302.
عبد القادر، محمد. (2021). خبر بعنوان "حكم نهائي بحظر الإفتاء من غير المتخصصين". الشبكة العنكبوتية: gate.ahram.org.eg، تاريخ الاطلاع 2022/3/17.
عبدالهادي، شيماء. (2020). خبر بعنوان" عقب ثورة 30 يونيو.. تجديد الخطاب الديني خطة تواجه بها الدولة والمؤسسات الدينية الإرهاب والتطرف. الشبكة العنكبوتية: gate.ahram.org.eg، تاريخ الاطلاع 2020/11/5.
عبدالوهاب، حسن. (1946). تاريخ المساجد الأثرية. القاهرة: مطبعة دار الكتب المصرية.
عبدالوهاب، ياسر. (2008). أسس وطرق تحديد الاحتياجات التدريبية. الملتقى الاستشاري: الاتجاهات الحديثة في تحديد الاحتياجات التدريبية وعلاقتها بالمسار الوظيفي بالمنظمات، أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، القاهرة، ص ص 17-1.
العتيبي، صالح عبدالله غايب. (1993). استخدام مدخل النظم في تحديد الاحتياجات التدريبية لأفراد قوات الأمن الخاصة: دراسة تطبيقية على قوات الأمن الخاصة بالرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض.
عيدان، أحمد. (2012). تقييم مصداقية البرامج التدريبية المنفذة من خلال قياس مخرجاتها. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد 4، العدد 8، ص ص 262- 241.
فايز، وائل. (2014). خبر بعنوان "الأوقاف تطالب الإفتاء بإصدار قانون ينظم شؤون الفتوى". الشبكة العنكبوتية: elwatannews.com، تاريخ الاطلاع 2020/11/4.
فلاته، علي عبدالله عثمان. (1988). دراسة استطلاعية تقويمية لبرنامج تدريب معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية أثناء الخدمة في ضوء حاجاتهم في مدينة جدة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
فلية، فاروق؛ والزكي، أحمد. (2004). معجم مصطلحات التربية لفظًا واصطلاحًا. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
الفيروز آبادي، محمد بن يعقوب. (2008). القاموس المحيط. القاهرة: دار الحديث.
القليطي، وليد بن علي. (2022). الفتوى وضوابطها الشرعية وموقف المفتي من الفتاوى المعاصرة. مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية، العدد 25، ص ص134- 181.
الكوري، عبدالله علي علي. (2006). الاحتياجات التدريبية اللازمة لتطوير النمو المهني لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية: دراسة ميدانية. مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 110، ص ص 135- 164.
لطفي، أحمد محمد. (2013). شروط المفتي وأثرها في تغير الفتوى في القضايا الفقهية. بحوث مؤتمر الفتوى واستشراف المستقبل، جامعة القصيم، ص ص 131- 182.
متولي، لمياء محمد. (2014). أشهر الفتاوى الشاذة "التأصيل الفقهي وطرق العلاج". مجلة كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهر، المجلد 16، العدد 4، ص ص 2040- 1914.
مجمع اللغة العربية. (2008). المعجم الوسيط، ط 4. القاهرة: مكتبة الشروق الدولية.
محمد، أحمد قاسم. (2015). الحاجات التدريبية لمعلمي ومعلمات التربية الرياضية في المدارس الأساسية. مجلة جامعة زاخو، إقليم كردستان- العراق، المجلد 3(B)، العدد 1، ص ص 178-162.
المرسي، عماد حامد. (2018). تقويم البرامج التدريبية لقيادات التعليم الثانوي. مجلة كلية التربية ببنها، المجلد 29، الجزء 5، العدد 116، ص ص 20- 1.
مرعي، توفيق. (1981). الكفايات التعليمية الأدائية الأساسية عند معلم المدرسة الابتدائية في الأردن. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
المطرفي، صالح بن عاتق. (2010). واقع البرامج التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة في ضوء احتياجاتهم المهنية: دراسة تقويمية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة طيبة، السعودية.
المطيري، عائشة بنت سعد عواضة. (2017). تقويم البرامج التدريبية لمعلمات التربية الفنية في المرحلة المتوسطة في ضوء مطالب تدريس المنهج المطور. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث- غزة، المجلد 1، العدد 4، ص ص 163-137.
معلوف، لويس. (2008). المنجد في اللغة والأعلام، ط 43، ج 2. بيروت: دار المشرق.
معمار، صلاح صالح. (2010). التدريب: الأسس والمبادئ. عمان: ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
معين، أحمد محمد ابراهيم. (2019). تطوير منهج الثقافة الإسلامية لطلاب شعبة العلوم الإسلامية الأزهرية في ضوء احتياجاتهم وأثره في تنمية مهارات المحاجَّة والوعي ببعض القضايا الدينية لديهم. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
موسى، هاني محمد يونس. (2016). دراسة تقويمية للبرامج التدريبية بمركز التدريب وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود من وجهة نظر المتدربين. مجلة المعرفة التربوية، الجمعية المصرية لأصول التربية، المجلد 3، العدد 5، ص ص 391-315.
موسى، هاني محمد. (2014). تصور مقترح لتفعيل أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية لدى معلمي التعليم الثانوي بمنطقة الرياض. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، كلية التربية، جامعة دمنهور، المجلد 6، العدد 2، ص ص 68-1.
الميمان، ناصر. (2008). الفتوى خطرها وأهميتها ومشكلاتها في العصر الحاضر وحلولها المقترحة. بحث منشور على الشبكة العنكبوتية: iefbedia.com، تاريخ الاطلاع 2020/11/15.
نانا، أنوار فتح الله. (2012). دراسة تقويمية للبرامج التدريبية لمديري المدارس الثانوية باستخدام نموذج كيرك باتريك. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بنها، مصر.
النجار، عفاف أحمد. (2011). البرامج التدريبية وأثرها على أداء موظفي وزارة التربية والتعليم الفلسطينية في محافظة الخليل: واقع وطموحات. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة الخليل، فلسطين.
النجدي، عادل. (2005). الاحتياجات التدريبية لمعلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية بسلطنة عمان في ضوء المعايير العالمية. المؤتمر العلمي السابع عشر: مناهج التعليم والمستويات المعيارية، 27-26 يوليو 2005، كلية التربية، جامعة عين شمس، المجلد 1، ص ص 420-387.
النووي، يحيى. (1988). آداب الفتوى والمفتي والمستفتي. دمشق: دار الفكر للطباعة والتوزيع والنشر.
هجران، أحمد محمد. (2004). دراسة وصفية لتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين: مدخل لبناء برنامج تدريبي مقترح من وجهة نظر القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين. إدارة التطوير التربوي، وزارة المعارف، المملكة العربية السعودية.
الهشامي، رحمة. (2003). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الوادعي، محمد سالم علي آل مداوي. (2019). تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية في ضوء احتياجاتهم. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد 35، العدد 12، ص ص217- 187.
الوادعي، محمد سالم علي آل مداوي. (2021). تصور خطة التدريب للبرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة في ضوء احتياجاتهم. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد 37، العدد 5، ص ص352- 321.
ياغي، محمد عبد الفتاح. (1996). التدريب الإداري بين النظرية والتطبيق. الرياض: دار الخريجي للنشر والتوزيع.
يونس، كمال خليل. (2004). الاحتياجات التدريبية وتطوير أداء مديري ومديرات المدارس الثانوية الحكومية في الضفة الغربية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية جامعة عين شمس.