متطلبات إنشاء مركز للدراسات المستقبلية بجامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية. كلية التربية بنين بالقاهرة. جامعة الأزهر.

المستخلص

استهدف البحث التعرف على بعض متطلبات إنشاء مركز للدراسات المستقبلية بجامعة الأزهر، ودرجة أهميتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، واستخدم البحث المنهج الوصفي لمعالجة الموضوع، بالاستعانة بأداة الاستبانة في الحصول على المعلومات، والتي تم تطبيقها على عينة عشوائية، بلغ عددها (393) مفردة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، شملت من ناحية الدرجة العلمية (114) أستاذًا، (134) أستاذًا مساعدًا، (145) مدرسًا، ومن ناحية النوع (218) ذكرًا، (175) أنثى، ومن ناحية التخصص (141) علومًا إنسانية، (125) علومًا عربية وشرعية، (127) علومًا عملية وتطبيقية. وتم تصميم أداة البحث إلكترونيًا من خلال تطبيق (Google Drive)، وتطبيقها رقميًا. وتوصل البحث إلى جملة من المتطلبات اللازمة لإنشاء مركز الدراسات المستقبلية بجامعة الأزهر، كان من أهمها:

صياغة أهداف المركز في ضوء الغايات والأهداف الاستراتيجية للجامعة.
صوغ رؤية ورسالة وأهداف المركز المزمع إنشاؤه بشكل إجرائي.
تكوين الهيكل التنظيمي للمركز وتحديد الوصف الوظيفي لكل مكوناته ووحداته.
وضع اللوائح الداخلية المنظمة للعمل بالمركز في ضوء أهدافه.
سن التشريعات واتخاذ الإجراءات القانونية لإنشاء المركز بالجامعة.
توفير قاعدة بيانات تساعد في إدارة مشروعات المركز.
تحديد المعايير الخاصة بمشروعات المركز.
اختيار العاملين بالمركز في ضوء معايير الجدارة والشفافية المطلقة.

الكلمات الرئيسية


أبو المجد، مها عبد الله السيد. (2016م). متطلبات تفعيل التفكير المستقبلي واستشرافه لدى الباحث التربوي الواقع وسبل التفعيل. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، (3).       61-94.
 إدريس، سهيل. (2005م). المنهل: قاموس فرنسي عربي. ط (35) ، دار الآداب للنشر والتوزيع، 561.
جاد، سمير.(2008م). معجم المصطلحات المعاصرة في العلوم الإنسانية. مكتبة الأنجلو المصرية، 151
الحجوري، سويلم سلامة.(2022م).الدراسات المستقبلية في التربية الإسلامية.المؤتمر الدولي الأول لجامعة الملك خالد، بعنوان "التعليم والأدوار المتجددة" في الفترة من 6-7 نوفمبر 2022م، عن بعد. 500-523.
الحضيف، نجلاء محمد، والعبيد، إبراهيم عبد الله. (أكتوبر 2021م). تصورات خبراء التربية  لمتطلبات تفعيل الدراسات المستقبلية في البحوث التربوية: دراسة باستخدام أسلوب دلفاي. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والأداب، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 5، (23)، أكتوبر. 383-422.
الخولي، هديل مصطفى مصطفى.(2021م). الهوية المهنية للجامعات العربية مهنة التعليم نموذجًا. عمان، دار الراية للنشر والتوزيع، 210.
الزعبوط، سمية عيد. (2015م). استشراف المستقبل في البحوث العربية. ورقة بحثية مقدمة لمؤسسة المعايير الدولية بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية - المؤتمر العربي لتطوير البحث العلمي، وعنوانه: "البحث العلمي بين الطموح والواقع"، عمّان، الأردن،  خلال الفترة 25-27/10/2015 م.
الشهري، عبد الله بن فايز بن عبد الله. (2021). متطلبات مراكز الدراسات المستقبلية في الجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية. مجلة القراءة والمعرفة، (234)، 277-309.
عامر، طارق عبد الرؤوف. (2008م). أساليب الدراسات المستقبلية. ، دار اليازوري العلمية، 20.
عساف، عبد المجيد محمود.(2020). درجة تقدير أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية لمعوقات توظيف أساليب دراسة المستقبل في البحوث التربوية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 13(43)، 95.
عساف، محمود عبدالمجيد رشيد. (2013م). رؤية مقترحة لتوظيف أساليب دراسة المستقبل في البحوث التربوية بالجامعات الفلسطينية. أعمال المؤتمر العلمي الثاني : أولويات البحث العلمي في فلسطين  نحو دليل وطني للبحث العلمي، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين. 109 – 160.
فارح، مجدي. (2016م). الدراسات المستقبلية في الفكر العربي الحديث والمعاصر. مجلة الدراسات  المستقبلية، 17 (1)، 7-8.
فليه، فاروق عبده، والزكي، أحمد عبد الفتاح. (2003م). الدراسات المستقبلية منظور تربوي. دار المسيرة، 17.
الكعبي، سليمان محمد الخطيبي. (2018م). موسوعة استشراف المستقبل.  مؤسسة قنديل للطباعة والنشر والتوزيع، 168.
كفافي، حنان مصطفى؛ محمد، إيمان مصطفى. (2020). تصور مقترح لتنمية ثقافة الدراسات المستقبلية لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية جامعة الأزهر. مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، 1 (187)، يوليو، 304.
اللحام، نسرين، وآخرون. (2019م). معجم المصطلحات الأساسية للدراسات المستقبلية. منتدى أسبار الدولي نوفمبر، 12.
محمد، السعيد محمد رشاد. (1997م). أنماط الدراسات المستقبلية وأساليب منهجها ودورها في توجيه البحث العلمي التربوي نحو المستقبل. المؤتمر العلمي الخامس (التعليم من أجل مستقبل عربي أفضل)، القاهرة، كلية التربية، جامعة حلوان، مج (3)، أبريل،  105.
المطيري، ياسر بن محسن صالح. (2020). الدراسات المستقبلية وأثرها في صنع القرار الاستراتيجي. رسالة ماجستير، كلية العلوم الاستراتيجية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
معجم المعاني الجامع.(2022).معجم المعاني الجامع- معجم عربي عربي إلكتروني، قاموس اللغة العربية المعاصرة، القاموس المحيط، المعجم الوسيط، قاموس مختار الصحاح،قاموس الغني. متاح على الرابط التالي بتاريخ: 10/9/2022، الساعة: 12:20 مساءً:           
                                                    https://www.almaany.com/ar/dict/ar                                                                                 
معدن، شريفة. (2021). الدراسات المستقبلية والاستشرافية في مواجهة مشكلات المنطقة العربية: ثورات الربيع العربي أنموذجًا. مجلة دراسات وأبحاث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الجلفة، الجزائر،13 (1)، يناير، 816.