رؤية تربوية إسلامية مقترحة لتعزيز دور بعض المؤسسات التربوية في الحد من الانحرافات السلوكية لدى طلاب المرحلة الثانوية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الاسلامية, كلية التربية بالدقهلية, جامعة الأزهـر

2 3قسم التربية الاسلامية ، كلية التربية بالقاهرة, جامعة الأزهـر

3 قسم الصحة النفسية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان رؤية إسلامية مقترحة لتعزيز دور بعض المؤسسات التربوية(الأسرة، والمدرسة، والمسجد) في الحد من الانحرافات السلوكية لدى طلاب المرحلة الثانوية، واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي والمنهج الوصفي، وتوصلت نتائجها إلى أن الانحرافات السلوكية: تلك الأفعال والتصرفات التي تصدر عن طلاب المرحلة الثانوية داخل المدرسة أو خارجها، وتكون بطبيعتها مخالفة لما أمرت به الشريعة الاسلامية، والأعراف، والعادات والتقاليد التي أقرها المجتمع الإسلامي، وتؤثر على توافقهم النفسي والمجتمعي وتقدمهم التحصيلي، وتتعدد العوامل المسببة للانحرافات السلوكية، كما بينت الدراسة مستويات وأنواع الانحرافات السلوكية، وسمات وخصائص المنحرفين سلوكيًا، وكشفت أن أبرز الانحرافات السلوكية لدى طلاب المرحلة الثانوية تتمثل في(التنمر المدرسي، والغش في الامتحانات، والاستخدام السلبي للإنترنت، والتقليد الأعمى للغير)، كما كشفت الدراسة دور(الأسرة، والمدرسة، والمسجد) في الحد من الانحرافات السلوكية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتوصلت الدراسة أيضًا إلى أهم المتطلبات التي يجب أن تتوافر في الأسرة، والمدرسة والمسجد للحد من الانحرافات السلوكية لدى طلاب تلك المرحلة.

الكلمات الرئيسية


  • أولًا: القرآن الكريم.

    ثانيًا: كتب التفسير والحديث.

    • ابن حنبل، أبو عبدالله أحمد بن محمد(1421هـ، 2001م): مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق شعيب الأرنؤوط، وآخرون، بيروت، مؤسسة الرسالة.
    • ابن راهوية، إسحاق بن إبراهيم الحنظلي(1991م): مسند إسحاق بن راهوية، تحقيق عبد الغفور بن عبد الحق البلوشي, مكتبة الإيمان، المدينة المنورة.
    • ابن ماجة، أبوعبدالله محمد بن يزيد القزويني(د، ت): سنن ابن ماجة، تحقيق محمد فؤاد عبدالباقي، بيروت، دار إحياء الكتب العربية.
    • البخاري أبو عبد الله محمد بن إسماعيل(1422هـ): صحيح البخاري، تحقيق محمد بن زهير بن ناصر، دار طوق النجاة.
    • البزار، أبو بكر أحمد بن عمرو عبدالخالق(2009م): مسند البزار: تحقيق محفوظ الرحمن زين الله، وآخرون، المدينة المنورة، مكتبة العلوم والحكم.
    • الحاكم، محمد عبدالله حمدويه(1411هـ،1990م): المستدرك على الصحيحين، تحقيق مصطفى عبدالقادر عطا، بيروت، دار الكتب العلمية.
    • السعدي، عبد الرحمن بن ناصر (2004م): تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، القاهرة، دار الصفا.
    • العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر(د، ت): فتح الباري شرح صحيح البخاري، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي، القاهرة، المكتبة السلفية.
    • النيسابوري، مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري(د، ت): صحيح مسلم، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
    • الألباني، محمد ناصر الدين(1480هـ، 1988م): صحيح الجامع الصغير وزياداته، ج2، بيروت، المكتب الإسلامي.
    • أبو داود، سليمان بن الأشعث السجستاني(1997م): سنن أبي داود، بيروت، دار ابن حزم.

    ثالثًا: الكتب العلمية:

    • الشيخ، محمود يوسف(2013م): مناهج البحث في التربية الإسلامية, القاهرة, دار الفكر العربي.
    • الصديقي، سلوى، وآخرون(2002م): انحراف الصغار وجرائم الكبار الحدود والمعالجة، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.
    • النمر، مصطفى(2016م): الدراما الأجنبية وانحرافات المراهقين السلوكية، القاهرة، مطبعة العربي للنشر والتوزيع.
    • أحمد، السيد ، وآخرون(2001م): علم اجتماع الأسرة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
    • بهاء الدين، حسين كامل(1997م): التعليم والمستقبل، القاهرة، دار المعارف.
    • جبل، فوزي محمد(2022م): العنف بين طلاب الثانوي العام والفني وعلاقته بسمات الشخصية لديهم دراسة مقارنة، مجلة كلية الآداب بقنا، كلية الآداب، جامعة حنوب الوادي، ع 12.
    • طاهر، نعيمة(2018م): علم النفس الجنائي، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت.
    • عبد الحميد، جابر, وآخرون(1996م): مناهج البحث في التربية وعلم النفس, القاهرة، دار النهضة المصرية.
    • علي، سعيد إسماعيل(2007م):أصول التربية الإسلامية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.
    • قمر، عصام توفيق(2011م): الأنشطة التربوية في مواجهة المشكلات السلوكية للطلاب( الأسباب- المظاهر- العلاج)، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية- سلسلة دراسات في الأنشطة التربوية 6، القاهرة، وكالة الصحافة العربية.

    رابعًا: الدراسات العلمية(الماجستير، والدكتوراة):

    • السيد، ولاء حفني عبد الفتاح(2015م): استخدام برنامج علاجي سلوكي لخفض السلوك الفوضوي لدى المراهقين الصم، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
    • خفاجي، محمد محمد علي علي(2021م): برنامج إلكتروني في ضوء التربية الإسلامية لتنمية وعي تلاميذ المرحلة الإعدادية بمواجهة السلبيات الاجتماعية والثقافية للإنترنت، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
    • سليمان، إسراء موسى محمد، وآخرون(2017م): المساجد ودورها في بناء الفرد والمجتمع: دراسة موضوعية، رسالة ماجستير، كلية أصول الدين، الجامعة الإسلامية، غزة.
    • عيد، محمد ناجح(2017م): أثر التقليد الأعمى ورفاق السوء في منظومة القيم لدى طلبة جامعة اليرموك والدور المستقبلي لكتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الوقاية منها، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
    • قنيطة، أحمد أحمد بكر(2011م): الآثار السلبية لاستخدام الإنترنت من وجهة نظر طلبة الجامعة الإسلامية بغزة ودور التربية الإسلامية في علاجها، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.

    خامسًا: المجلات والبحوث والمؤتمرات:

    • الحارثي، محمد فراج علي(2022م): الأدوار المطلوبة من المدرسة الثانوية لتعزيز القيم المستهدفة في برنامج تنمية القدرات البشرية، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، مركز البحوث التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد، مج 9، ع 5، السعودية، ديسمبر.
    • الصوفي، حمدان عبدالله(2004م): تصور تربوي مقترح لمواجهة أخطار استخدام شبكة الإنترنت لدى فئة الشباب، بحث مقدم إلى المؤتمر التربوي الأول "التربية في فلسطين وتغيرات العصر"، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، المنعقد في الفترة من 23 – 24 نوفمبر.
    • العبد، سعد السيد سعد(2009م): قيم الانتماء والمواطنة في ضوء مفهوم ودلالات حقوق الإنسان كمدخل لإنتاج إبداعات فنية مستحدثة تتسم بالطابع القومي، بحث منشور، المؤتمر العلمي الثاني ( حقوق الإنسان ومناهج الدراسات الاجتماعية)، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مج 1، القاهرة، يوليو.
    • الغميطي، عبدالله أحمد محمد(2013م): دور معلم التربية الإسلامية في معالجة الظواهر السلوكية السالبة لدى طلاب المدارس الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، ع 143.
    • المسلمي، محمد كمال عليوة(2010م):الوظيفة التربوية للمسجد في ظل المتغيرات المجتمعية المعاصرة، مجلة كلية التربية ببورسعيد، المجلد الرابع، ع 7، القاهرة.
    • النووي، ابتسام سعدون محمد، وآخرون(2014م): أنماط الانحرافات السلوكية لدي طلبة المرحلة الاعدادية وعلاجها في ضوء التربية الاسلامية، مجلة الكلية الاسلامية، الجامعة الاسلامية، مج 9، ع 28، العراق.
    • أحمد، أحمد جمعة عبدالسلام، وآخرون(2018م): الاتجاه نحو الغش التقليدي والإلكتروني وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي، دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، مج 24، ع 2، إبريل.
    • أبوالنور، عبدالحميد مفتاح، وآخرون(2021م): التوجيه التربوي والإرشاد النفسي ودوره في الحد من التنمر المدرسي، مجلة التربوي، كلية التربية بالخمس، جامعة المرقب، ع 19، ليبيا، يوليو.
    • أبو النور، محمد عبدالتواب(2008م): التنشئة الاجتماعية ودورها في إكساب وتنمية قيم المواطنة ومهاراتها، المؤتمر العلمي الأول، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مج 1، جامعة عين شمس، يوليو.
    • إيديو، ليلى(2020م): دور مؤسسات التنشئة في الوقاية من مخاطر الجريمة الواقعة على الأشخاص عبر شبكات المعلومات " الإنترنت"، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، مج 12، ع 3، الجزائر.
    • جاب الخير، أحمد(2019م): دور التربية الإسلامية في علاج ظاهرة الانحرافات السلوكية عند فئة المراهقين دراسة نظرية، مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، مج 33، ع 3، الجزائر.
    • جاد، لمياء محمد عبدالفتاح(2019م): ظاهرة التقليد الأعمى بين الشباب فى ضوء السنة، فكر وإبداع، رابطة الأدب الحديث، جامعة الفلاح، ج 130، الإمارات، أكتوبر.
    • سعداوي، هبة عبد الرؤوف عبد الرحمن(2014م): المشكلات السلوكية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدينة الفيوم، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، ج 2، ع 3، القاهرة.
    • عبدالله، عبدالله أحمد(2016م):الإنترنت والأسرة: الآثار وسبل الوقاية: رؤية اجتماعية نقدية، مجلة العلوم والدراسات الإنسانية، كلية العلوم والآداب بالمرج، جامعة بنغازي، ع 12، ليبيا، إبريل.
    • عبدالواحد، نوره رشدي(2006م): برنامج إرشادي للخدمة الاجتماعية للتخفيف من الآثار السلبية لتكنولوجيا الاتصالات الحديثة على تلاميذ المدارس، بحث منشور، المؤتمر العلمي التاسع عشر، المجلد الثاني، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
    • عبده، أسماء أحمد حامد(2017م): الأمن النفسي وعلاقته بالتنمر لدى المراهقين: مجلة البحث العلمي في التربية، مصر، ج 6،ع 18.
    • محمد، سليمان صالح، وآخرون(2017م): أثر الهدي النبوي في معالجة ظاهرة الغش في الامتحانات، مجلة العلوم الشرعية واللغة العربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، مج 2، ع 1، المملكة العربية السعودية، يناير.
    • ناصف، سعيد أمين، وآخرون(2020م): دور الأسرة والمدرسة في الوقاية من الجريمة: دراسة تحليلية ميدانية في مجتمع الإمارات، مجلة جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الملك عبدالعزيز، مج 28، ع 7، السعودية