الإدراك البصري والسمعي وعلاقتهما بالتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

المؤلفون

قسم الصحة النفسية كلية التربية بالدقهلية- جامعة الازهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين كل من الإدراك البصري والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, وأيضا دراسة العلاقة بين الإدراك السمعي والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ولتحقيق الأهداف السابقة استخدم الباحثون المقاييس الآتية: ( مقياس تقدير الإدراك البصري ويتكون من 40 عبارة مقسمة لأربعة أبعاد هي: التمييز البصري, والإغلاق البصري، وإدراك العلاقات المكانية، والذاكرة البصرية، مقياس تقدير الإدراك السمعي ويتكون من 37 عبارة مقسمة لثلاثة أبعاد التمييز السمعي, والإغلاق السمعي، والذاكرة السمعية, ومقياس التواصل الاجتماعي ويشمل 43 عبارة ومقسمة لبعدين التواصل اللفظي والتواصل غير لفظي). وتم تطبيق تلك الأدوات على عينة من الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد قوامها (30) طفل, تتراوح أعمارهم ما بين 6-9 أعوام. وأظهرت النتائج: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الإدراك البصري  والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الإدراك السمعي والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين كل من الإدراك البصري والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, وأيضا دراسة العلاقة بين الإدراك السمعي والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ولتحقيق الأهداف السابقة استخدم الباحثون المقاييس الآتية: ( مقياس تقدير الإدراك البصري ويتكون من 40 عبارة مقسمة لأربعة أبعاد هي: التمييز البصري, والإغلاق البصري، وإدراك العلاقات المكانية، والذاكرة البصرية، مقياس تقدير الإدراك السمعي ويتكون من 37 عبارة مقسمة لثلاثة أبعاد التمييز السمعي, والإغلاق السمعي، والذاكرة السمعية, ومقياس التواصل الاجتماعي ويشمل 43 عبارة ومقسمة لبعدين التواصل اللفظي والتواصل غير لفظي). وتم تطبيق تلك الأدوات على عينة من الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد قوامها (30) طفل, تتراوح أعمارهم ما بين 6-9 أعوام. وأظهرت النتائج: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الإدراك البصري  والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الإدراك السمعي والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين كل من الإدراك البصري والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, وأيضا دراسة العلاقة بين الإدراك السمعي والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ولتحقيق الأهداف السابقة استخدم الباحثون المقاييس الآتية: ( مقياس تقدير الإدراك البصري ويتكون من 40 عبارة مقسمة لأربعة أبعاد هي: التمييز البصري, والإغلاق البصري، وإدراك العلاقات المكانية، والذاكرة البصرية، مقياس تقدير الإدراك السمعي ويتكون من 37 عبارة مقسمة لثلاثة أبعاد التمييز السمعي, والإغلاق السمعي، والذاكرة السمعية, ومقياس التواصل الاجتماعي ويشمل 43 عبارة ومقسمة لبعدين التواصل اللفظي والتواصل غير لفظي). وتم تطبيق تلك الأدوات على عينة من الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد قوامها (30) طفل, تتراوح أعمارهم ما بين 6-9 أعوام. وأظهرت النتائج: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الإدراك البصري  والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الإدراك السمعي والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية


السيد عبد الحميد سليمان (2000): صعوبات التعلم تاريخها- مفهومها- تشخيصها-علاجها. القاهرة: دار الفكر العربي.
السيد علي أحمد وفائقة محمد بدر (2001):  الإدراك الحسي البصري والسمعي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
تامر فرح سهيل (2015): التوحد التعريف الأساليب، التشخيص والعلاج. عمان: دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.
جابر عبد الحميد، علاء الدين كفافي (1988): معجم علم النفس والطب النفسي. القاهرة: دار النهضة العربية.
حسينة يوسفي، خليدة نجار و لبنى دعيمة (2016): اضطرابات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الطفل المتوحد. عالم التربية56)1-12 )،17.
سعد رياض (2008):  الطفل التوحدي أسرار الطفل الذاتوي وكيف نتعامل معه. القاهرة: دار النشر للجامعات.
سعد عبدالمطلب عبدالغفار (2015):  الإدراك البصري وعلاقته بالتواصل اللفظي وبعض مهارات اللعب لدى الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد. مجلة كلية التربية بالمنصورة,(1) 114 142-182.
سميرة ركزة ونادية بعيبن(2015):  تقييم القدرات الإدراكية السمعية عند الطفل الأصم المستفيد من الزرع القوقعي دراسة ميدانية. مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية9 , 161-204  (2) .
سناء علي محمد(2014):  الطفل التوحدي وخصائصه : برنامج مقترح لتخفيف اضطراب طيف التوحد. مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، كلية التربية، جامعة حلوان (11) 297-303 .
عبد المطلب أمين القريطي(2011):  سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
علا عبد الباقي إبراهيم (2011):  اضطراب طيف التوحد "الأوتيزم" اعراضه اسبابه وطرق علاجه مع برامج تدريبية وعلاجية لتنمية قدرات الأطفال المصابين به. القاهرة: عالم الكتب. 
فتحي مصطفى الزيات (1998):  صعوبات التعلم الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
لينا عمر صديق (2007):  فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد وأثر ذلك على سلوكهم الاجتماعي. مجلة الطفولة العربية, (33), 9 . 8-39.
مني أحمد الدسوقي (2019):  دور الإدراك الحسي "البصري – السمعي – اللمسي" لتنمية التواصل اللغوي لدى الطفل التوحدي. مجلة كلية التربية بالمنصورة،108, (5), 1217-1259
نصيرة عباس (2017): صعوبات الإدراك البصري والسمعي وأثرها على تعلم الرياضيات لدى التلاميذ. مجلة التربية والصحة النفسية(7), 87-97  .