برنامج مقترح قائم على متطلبات نموذج تيباك والتعلم الرقمي لتنمية التحصيل والكفايات الرقمية والاتجاه نحو استخدامها في تدريس الرياضيات لدى الطالبة المعلمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج مقترح قائم على متطلبات نموذج تيباك والتعلم الرقمى لتنمية التحصيل والكفايات الرقمية والاتجاه نحو استخدامها فى تدريس الرياضيات لدى الطالبة المعلمة، وتكونت مجموعة البحث من(60) طالبة معلمة الرياضيات الفرقة الرابعة تربوى بكلية البنات جامعة عين شمس، وتم إعداد:الأدوات التعليمية الآتية:( قائمة بمتطلبات نموذج تيباك والتعلم الرقمى، قائمة بأسس بناء البرنامج المقترح فى ضوء قائمة المتطلبات، صورة البرنامج المقترح فى ضوء قائمة الأسس، دليل الطالبة المعلمة لدراسة البرنامج المقترح، دليل المحاضر الجامعى لتدريس موضوعات البرنامج المقترح)، وأدوات القياس الآتية:(اختبار التحصيل فى موضوعات البرنامج المقترح، اختبار المواقف التعليمية لاستخدام الكفايات الرقمية فى تدريس الرياضيات، مقياس الاتجاه نحو استخدام الكفايات الرقمية فى تدريس الرياضيات). وتوصل البحث إلى: وجود فروق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيقين (القبلى والبعدى) لأدوات القياس لصالح التطبيق البعدى، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية التحصيل والكفايات الرقمية والاتجاه نحو استخدامها فى تدريس الرياضيات لدى مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم عبدالهادي عبداللطيف(2020):"آليات تحقيق التعلم الرقمى باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى للطلاب ذوى الإعاقة البصرية،المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة،المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،(14)، 487 : 542.
أحلام إبراهيم حسين(2023):مستوى الكفاءة الرقمية المدركة ذاتيا لدى طلاب جامعة حائل،المجلة التربوية،كلية التربية جامعة سوهاج،مارس،1(107)، 1: 22.
أحلام عبدالعظيم مبروك(2021):تقويم كفاءات الأداء المهني في ضوء نموذج تيباك TPACK والاتجاه نحو متطلبات مجتمع التعلم المهني لمعلمات الإقتصاد المنزلي،مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، كلية التربية النوعية جامعة المنيا،مارس، 159- 233.
أحمد بدوى كمال (2022): واقع استخدام التعلم الرقمي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين في ظل جائحة كوفيد-19 لدى معلمي الدراسات الإجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي،مجلة البحث العلمي في التربية،4) 23(،1 : 57  .
أحمد محمد سالم (2009): تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكترونى، مكتبة الرشد، الرياض.
إمتنان عبدالرحمن الشهوان،غادة سالم النعيمى(2019):واقع استخدام المعلمات للمعرفة الرقمية فى تدريس الرياضيات والعلوم الطبيعية ضمن سلسلة ماجروهيل بالمرحلة المتوسطة فى مدينة الرياض، المجلة العربية للتربية النوعية،(6)، يناير، 13: 36.
إيمان أحمد العزمى(2019):التعليم الرقمى ومهارات سوق العمل:المفاهيم الأساسية والتجارب العلمية فى عصر الثورة الرقمية،المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية،المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،(7)، 67 : 102 .
إيمان محمد كرم(2016):أثر إختلاف نمطى الفصول الإفتراضية(المتزامن/اللامتزامن)على التحصيل وتنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية الإلكترونية لدى طالبات رياض الاطفال،مجلة العلوم التربوية،كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة،24(1)، 467: 508، يناير.
بدرية محمد حسانين ( 2020): تطوير برنامج إعداد معلم العلوم فى العصر الرقمى وفقاً لإطار تيباك، المجلة التربوية،كلية التربية جامعة سوهاج، (70)، فبراير،1: 58.
ثاني حسين الشمرى(2019):دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (7)، فبراير، 25-42  .
حافظ عبدالله ال حبشان(2019):مدى توافر الكفايات التقنية لدى معلمى العلوم بالمرحلة المتوسطة ودرجة ممارستهم لهامن وجهة نظرهم،مجلة كلية التربية،كلية التربية جامعة أسيوط،35(9)،167: 207.
حسن عوض الجندى،مروة نبيل الأحول(2021):توظيف المنصات التشاركية لتنمية الكفايات الرقمية فى تدريس الرياضيات لدى الطلاب المعلمين واتجاههم نحو التشارك،مجلة تربويات الرياضيات،ج1، 24(7)، يوليو، 287: 280 .
حشمت عبدالصابر مهاود(2021):كفايات المعرفة البيداغوجية والتكنولوجية للمحتوىTPACK  لدى معلمي الرياضيات قبل الخدم(دراسة ميدانية تطويرية)،مجلة تربويات الرياضيات،ج1،24(10)،أكتوبر، 55: 116 . 
حفصة جرادى،أحمد سويسى(2019):أهمية التعليم الرقمى فى نقل المعرفة وتجويد أداء الأستاذ الجامعى (بين الواقع والمأمول)،المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية،المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،(6)،51 : 62، يناير.
حنان عبد السلام حسن(2020):برنامج في الكفايات التكنولوجية قائم على كائنات التعلم الرقمية لتنمية مهارات إنتاجها واستخدامها في تدريس الجغرافيا لدى طلاب الدبلوم العام،المجلة التربوية،(75)،يوليو، 1589: 1630 .
خالد ناصر العوهلى (2021):برنامج تدريبي مقترح قائم على كفايات التعلم الرقمي لمعلمي التربية الفنية بمرحلة التعليم الأساسي بمنطقة القصيم،مجلة كلية التربية،جامعة المنوفية،(2)، يونيو، 1 : 44
رانيا عبدالفتاح السعداوي(2022):نموذج تدريسي مقترح في ضوء إطار تيباك TPACK لتنمية جدارات تدريس العلوم الزراعية لدى طلاب شعبة زراعة وتربية بكلية الزراعة،مجلة كلية التربية،كلية التربية جامعة بنها،إبريل، 57-134.
رجاء لجويدك (2020): التعليم الرقمى بالمدرسة المغربية(واقع وتحديات)،مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية،مركز جيل البحث العلمي بالجزائر فرع لبنان،(70)، ديسمبر، 165-176  .
رشا السيد صبري (2019):أثر برنامج قائم علي نموذج تيباك TPACKباستخدام تقنية الانفوجرافيك على تنمية مهارة إنتاجه والتحصيل المعرفي لدي معلمات رياضيات المرحلة المتوسطةومهارات التفكير التوليدي البصري والتواصل الرياضي لدى طالباتهن،مجلة تربويات الرياضيات،ج3،22(6)،ابريل،178: 264  .
 رشا هاشم عبدالحميد (2020): برنامج مقترح قائم على نموذج " TPACK " باستخدام منصة جوجل التعليمية لتنمية كفاءات التيباك والتصور حول دمج التكنولوجيا في التدريس لدى الطالبات معلمات الرياضيات، مجلة تربويات الرياضيات، كلية التربية جامعة بنها، 31(121)،يناير، 125- 178
زهية دباب،وردة بروبس(2019):معوقات التعليم الرقمى فى المدرسة الجزائرية، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية،(7)، فبراير،153: 168.
 زينب محمود علي(2019): معلم العصر الرقمي (طموحات وتحديات) مجلة كلية التربية، كلية التربية جامعة سوهاج، ع(68)، 3105: 3114.
سارة عبدالستار الصاوي(2022):برنامج قائم على نموذج تيباك TPACK لتنمية التميز التدريسي والتفكير السابر لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الإجتماعية بكلية التربية،مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية،الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، (135)،مارس، 188 -235 .                  
سارة غزان كليمان (2017): التعلم الرقمي " التربية والمهارات في التعلم الرقمي "،مؤسسة RAND ومعهد كورشام . www.rand.org/pubs/permissions :
سعدية الأحمري(2015): التعليم الإلكتروني، الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير، السعودية، ط1.
سعيد الغامدى،سلطان الرويلى(2020):واقع تجربة التعلم الرقمى فى تدريس العلوم والرياضيات من وجهة نظر المعلمين،مجلة دراسات فى العلوم الإنسانية والإجتماعية، 3(4)،يوليو،14: 39.
سهير عادل حامد، تلا عاصم وفائق(2019):التعليم الرقمي: مدخل مفاهيمي ونظري" المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،بغداد، (7)، 137: 148.
السيد محمد شعلان، فاطمة سام ناجى(2019):تنمية بعض مهارات التدريس لمعلمات رياض الأطفال من خلال التعلم الرقمي،مجلة كلية التربية، كلية التربية جامعة المنوفية،34(4)، 578– 658.
شريف الأتربي(2020) :التعليم الالكتروني ومهارات القرن ال 21 (أدوات واستراتيجيات التعلم الحديثة)، دار العربي للنشر والتوزيع .
شيماء محمد على(2021): برنامج مقترح قائم على التفاعل بين اطار TPACK،ونموذج ويتلى فى تنمية التفكير التحليلى وجدارات التدريس لدى معلمى الرياضيات لذوى الاحتياحات الخاصة،مجلة علوم ذوى الاحتياجات الخاصة، 3(5)، 1486 : 1588 .
طاهر سالم عبدالحميد(2021):واقع ممارسات معلمى الرياضيات بالمرحلتين الإعدادية والثانوية للتعلم الرقمى واتجاههم نحو استخدامه فى التدريس وعلاقته ببعض المتغيرات،مجلة تربويات الرياضيات، 24(1)، يناير، ج1، 89 : 124  . 
العايزة كروم وخميستى كروم (2019): آليات تطوير كفايات المعلم في ضوء التعليم الالكتروني، مجلة  دراسات لجامعة عمار ثليجي بالأغواط، (75) ،فبراير،90-108.
عائشة بن السايح، إسماعيل سيبوكر(2021):التعليم الرقمي وعوائق تطبيقه،مجلة مقاليد،جامعة قاصدي مرباح – ورقلة، 7(2)، 69-85 .   
عبدالخالق فتحى أحمد (2019):برنامج تدريبي قائم علي نموذج تيباك TPACK في تكامل المعرفة لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدي الطالب المعلم شعبة التاريخ بكلية التربية،مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، (119)، ديسمبر، 18- 49.
فوزية الحسن العامرى،حنان عبد الجليل نجم الدين (2022): درجة إمتلاك معلمات الدراسات الإجتماعية للكفايات الرقمية في ضوء التحول الرقمي فى المملكة العربية السعودية،مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، 6 (23 )،مايو، 61-88 .
لارا سعد الدين مامكغ(2021): درجة إمتلاك معلمي المدارس الحكومية لمهارات التعلّم الرقمي واتجاهاتهم نحو استخدامه في ظل جائحة كورونا،رسالة ماجستير،كلية العلوم التربوية،جامعة الشرق الأوسط، قسم التربية الخاصة وتكنولوجيا التعليم.
محمد حسن عمران(2022):متطلبات معلم علم النفس الرقمي،المجلة العلمية،كلية التربية جامعة الوادي الجديد، (40)، يناير، 111: 123.
محمد عطية خميس (2013):منتوجات تكنولوجية، مكتبة دار الكلمة، القاهرة .
مروان أحمد عيدان (2021) :درجة إمتلاك مدرسي الجغرافيا فى العراق للكفايات الرقمية والعوامل المؤثرة في امتلاكهم لهذه الكفايات،رسالة ماجستر فى التربية،جامعة الشرق الاوسط  .
مصطفى أحمد أمين (2018) :التحول الرقمى فى الجامعات المصرية كمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة،  مجلة الإدارة التربوية،الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية،(29)،11: 117.
المطرف عبد الرحمن(2021):العلاقة بين المعرفة الرقمية والأداء المهنى فى التعليم عن بعد لمعلمى الرياضيات فى المملكة العربية السعودية من وجهة نظر مشرفى تقنية المعلومات، مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية،2(1)،111:146.
الملتقى التربوى (معلم العصر الرقمي) بجامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن
ممدوح شلبى،إبراهيم المصرى،حشمت أسعد، منال الدسوقى (2018): تقنيات التعليم ودورها فى المناهج، دار الإيمان للنشر والتوزيع، دسوق .
مها على حسن(2020):برنامج قائم علي نموذج تيباك TPACK وتنمية الكفاءة الذاتية والتفكير التأملي لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضياث بكلية التربية بالغردقة،المجلة التربوية،كلية التربية جامعة سوهاج، (75)،يوليو، 645- 611.
مهني محمد غنايم(2020): التعليم العربي وأزمة كورونا: سيناريوهات للمستقبل،المجلة  الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(4)، 75 :104.   
المؤتمر التعليم والمستقبل (2018) جمعية المعلمين بامارة الشارقة، 4 اكتوبر، القاهرة
المؤتمر الدولى الرابع لمستقبل التعليم الرقمى فى الوطن العربى (2023) الـمـمـلـكــة الـعــربـيــة الـسـعـوديــة - فندق راديسون بلو، جدة السلام خلال الفترة 25-27 اغسطس
المؤتمر الدولي "المعلم ومتطلبات العصر الرقمي (2020) مؤتمر كلية التربية، جامعة سوهاج
نضال ناجى الماربى (2022): أثر استخدام نموذج تيباك TPACK فى تنمية مهارات التفكير الحاسوبى لدى طلبة قسم الرياضيات كلية التربية صنعاء،رسالة ماجستير،كلية التربية صنعاء.
 هالة عبد القادر السنوسى(2013):مدى وعى طلاب جامعة الدمام باستخدام التعلم بالجوال، دراسات فى التربية وعلم النفس، (43)، 125: 148 .
هشام أحمد العشري (2017):درجة امتلاك معلمي الفصل بالمدارس الحكومية في مملكة البحرين- للكفايات التكنولوجية للتعلم الإلكتروني، مجلة العلوم التربوية، 3(3)، 252 :283.
هناء خميس أبو دية،عطا حسن درويش،صلاح أحمد عبد الهادى(2021):فاعلية برنامج تدريبى مقترح قائم على نموذج تيباك TPACK فى تنمية بعض الكفايات التدريسية PTPDI  لدى الطالبات معلمات المرحلة الأساسية بكلية التربية بالجامعة الإسلامية-غزة،مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية:الجامعة الإسلامية بغزة– شئون البحث العلمى والدراسات العليا،29(2)، 469 :501.
هويدا محمود سيد(2022):برنامج تدريبي مقترح قائم علي نموذج (TPACK) لتنمية كفاءاته والمعتقدات التقنية المنتجة في تدريس الرياضيات لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية،مجلة تربويات الرياضيات، 25 (5)، يوليو، ج1، 192: 247 .
وائل صلاح السويفى، أماني حامد طلبه(2021): فاعلية برنامج تدريبي قائم على إطار تيباك TPACK في ضوء المعايير العالمية لإعداد معلمي اللغات لتنمية التطبيقات المهنية والثقة في التعليم الإلكتروني لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية،المجلة التربوية كلية التربية جامعة سوهاج،(84)،301: 364.