التحليل البعدي لنتائج بحوث برامج التدخل السيكولوجي لتنمية الوظائف التنفيذية لدى العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي ولإحصاء التربوي, كلية التربية بنين بالقاهرة, جامعة الأزهر.

المستخلص

                    هدف البحث الحالي إلى الكشف عن حجم الأثر المشترك لبرامج التدخل السيكولوجي التي استهدفت تنمية الوظائف التنفيذية لدى الأفراد العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام أسلوب التحليل البعدي, والوقوف على مدى اختلاف حجم أثر هذه البرامج باختلاف طبيعة عينة البحث (عاديين, ذوي احتياجات خاصة), وللتحقق من ذلك استخدم الباحث أسلوب التحليل البعدي في جمع وتحليل نتائج الدراسات والبحوث الأولية التي أجريت بين عامي (2015: 2023) في مصر والدول العربية, وقد بلغ عددها بعد أن خضعت لمعايير التضمين والاستبعاد (23) دراسة وبحث بواقع (24) حجم أثر, وقد اعتمد الباحث في إجراء التحليل البعدي على نموذج الأثر العشوائي والأساليب الإحصائية المتمثلة في اختبارات عدم التجانس, ودلالة متوسط حجم الأثر المشترك, وتحليل المجموعات الفرعية, وتقييم تحيز النشر وبرنامج التحليل البعدي الشامل (CMA.3) للإجابة على تساؤلات البحث, وتوصلت النتائج إلى وجود حجم تأثير كبير للبرامج التي استهدفت تنمية الوظائف التنفيذية لدى الأفراد العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة حيث بلغت قيمة متوسط حجم الأثر المشترك (2,605) بخطأ معياري قدره (0,166), وفترات ثقة تراوحت ما بين (2,279: 2,930) وهو حجم تأثير كبير ودال إحصائياً عند مستوى (0,01), كما توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود اختلاف في حجم أثر البرامج التي استهدفت تنمية الوظائف التنفيذية باختلاف طبيعة العينة (عاديين - ذوي الاحتياجات الخاصة), أو باختلاف فئات ذوي الاحتياجات الخاصة, حيث جاءت جميع قيم (Qb) المعتمد على تحليل التباين بين المجموعات غير دالة إحصائياً, كما كشفت النتائج عن وجود تحيز للنشر, وتم تصحيحه بطريقة الحذف والإضافة فتغير قيمة حجم الأثر المشترك إلى (2,098), وقد تم مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات والبحوث السابقة وخصائصها.

الكلمات الرئيسية


أحمد حرفوش (2021). فعالية السيكودراما في تحسين الوظائف التنفيذية وخفض بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال التوحديين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, رابطة التربويين العرب, (135), 81-116.
أمل غنائم (2021). العبء المعرفي في السياق العربي: دراسة تحليلية من واقع البحوث النفسية والتربوية في مجال التربية الخاصة والعاديين باستخدام أسلوب التحليل البعدي خلال عقدين من الزمان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, رابطة التربويين العرب, (138), 109- 140.
إيمان عمارة (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على أنشطة منتسوري في تنمية بعض الوظائف التنفيذية والتواصل الاجتماعي لدى عينة من أطفال التوحد. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية, جامعة الاسكندرية.
إيناس محمود (2016). برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية الفهم القرائي لذوي صعوبات تعلم العلوم من تلاميذ المرحلة الابتدائية.(رسالة دكتوراه غير منشورة), كلية التربية, جامعة المنصورة.
ثناء عبد الحافظ (2016). الانتباه الوظيفي والوظيفة التنفيذية.عمان: دار من المحيط إلى الخليج للنشر والتوزيع.
حسين الدريني ومحمد كامل (2006, إبريل). معايير تقويم جودة تصميم برامج التدخل السيكولوجي. المؤتمر الدولي الثاني لقسم علم النفس: سلوك الإنسان وتحديات العصر, كلية الآداب, جامعة طنطا, 87- 126.
خلف الديب محمد (2020). التحليل البعدي لبحوث برامج واستراتيجيات علاج صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية, جامعة الأزهر, الجزء الثاني (188), 1- 32.
دعاء عبدالعزيز (2019). التحليل البعدي لأثر التعلم المدمج على مخرجات تعلم العلوم.مجلة كلية التربية, جامعة المنوفية, (2), 161- 229.
رانيا الفار وسلمى السبيعي (2014). القدرة التنبؤية للوظائف التنفيذية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية في الإخفاق المعرفي. مجلة دراسات عربية في علم النفس- مصر, 1(13), 1- 27.
رجاء أبوعلام (2004). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. ط4, القاهرة: دار النشر للجامعات.
رحاب الله أحمد (2015). برنامج باستخدام الكمبيوتر لتنمية الانتباه والإدراك عند الطفل الذاتوي وأثره على بعض الوظائف المعرفية لديه.(رسالة دكتوراه غير منشورة), معهد الدراسات والبحوث التربوية, جامعة القاهرة.
رشا مهدي (2019). كفاءة استراتيجيات ما وراء المعرفة في ضوء التحليل البعدي لنتائج الدراسات المنشورة في بعض الدوريات العربية خلال الفترة من 2000 إلى 2017. المجلة العلمية لكلية التربية, جامعة أسيوط, 35(2), 286- 316.
رشدي طعيمة (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية. القاهرة: دار الفكر العربي.
ريم عبدالعظيم (2023). التحليل البعدي منهج لتكميم نتائج بحوث تعليم اللغة العربية وتعلمها. مجلة دراسات عربية في علم النفس- مصر, 3 (146), 25- 52.
زينب سعدي, سعيدة عطار وزهرة سعادي (2020). أثر استراتيجية ما وراء المعرفة (KWL) في تحسين الوظائف التنفيذية لدى الأطفال المعسرين قرائياً. مجلة دراسات نفسية وتربوية, جامعة قاصدي مرباح, 13 (3), 142- 157.
سارة العتيق وأحمد أبو زيد (2018). فاعلية التدريب المعرفي في تحسين الوظائف التنفيذية لدى ذوي الإعاقة الفكرية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والتأهيل, (4), 173- 209.
سليمان إبراهيم (2012). التحليل البعدي لبعض البحوث والدراسات العربية في مجال صعوبات التعلم خلال ربع قرن في إطار محكات التعرف والتشخيص وبرامج التدخل السيكولوجي: دراسة مسحية في اثنى عشرة دولة عربية. مجلة كلية التربية, جامعة بنها, 23(92), 69- 138.
سها أبو وردة (2018). فعالية برنامج قائم على استراتيجية القبعات الست في تحسين الوظائف التنفيذية لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتربية, كلية رياض الأطفال- جامعة الاسكندرية, 10(36), 265-352.
سهير ميهوب (2022). برنامج تدريبي قائم على تحسين بعض الوظائف التنفيذية وأثره في تنمية بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوي أضطراب طيف التوحد بمرحلة الطفولة المبكرة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية, جامعة أسيوط, (21), 375-437.
السيد أبو هاشم (2005). مؤشرات التحليل البعدي Meta-Analysis لبحوث فعالية الذات في ضوء نظرية باندورا. مركز بحوث كلية التربية, جامعة الملك سعود, 238, 1-87.
عادل العدل (2017). أثر استخدام برامج التسريع والإثراء على تنمية الوظائف التنفيذية وتحسين مستوى التحصيل الدراسي للموهوبين ذوي صعوبات التعلم. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 27 ( 96), 1- 27.
عادل عبدالله وشريف الباز (2022). فعالية برنامج تدريبي لتحسين الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة, جامعة الزقازيق, 11(38), 128-171.
عبدالله إبراهيم ونادية عبدالقادر (2012). أولويات بحوث التربية الخاصة وتوجهاتها المستقبلية من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية "دراسة تحليلية". مجلة كلية التربية, جامعة الأزهر, (149), 23-87.
علا الطيباني (2021). برنامج ألعاب الكترونية لتحسين بعض الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي الشلل الدماغي. مجلة بحوث ودراسات الطفولة, جامعة بني سويف, 3(6), 715- 636.
فاروق جبريل (2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية لخفض الاليكسيثيميا لدى أطفال الروضة المتلعثمين. مجلة كلية التربية, جامعة بور سعيد, (33), 430- 468.
فاطمة الرفاعي (2016). برنامج لتحسين الوظائف التنفيذية ومهارات التواصل للأطفال الذاتويين. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية للطفولة المبكرة, جامعة القاهرة.
فؤاد أبو حطب وآمال صادق (2010). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
كمال زيتون (2004). منهجية البحث التربوي والنفسي من المنظور الكمي والكيفي. القاهرة: عالم الكتب.
محمد اسماعيل (2022). فاعلية استراتيجيات المنظمات البصرية في تحقيق نواتج تعلم العلوم بمراحل التعليم العام, دراسة تحليلية توليفية. (رسالة دكتوراه غير منشورة), كلية التربية, جامعة الأزهر.
محمد الفقي (2021). أثر التدريب على بعض الوظائف التنفيذية في الاستقواء المدرسي لدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. (راسلة دكتوراه غير منشورة), كلية التربية, جامعة الأزهر.
محمد مصطفي (2008). دراسة مقارنة لبروفيلات بعض العمليات التنفيذية لدى مجموعتين من تلاميذ الحلقة الأولى بالتعليم الأساسي ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي والعاديين. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 18(60), 387- 440.
محمود أبو النيل (2009). الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي. ط7, القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
مرفت أبو العينين وحنان عبدالنعيم (2022). فاعلية برنامج قائم على مهارات اليقظة العقلية في تحسين الوظائف الوظائف التنفيذية وضعف الانتباه لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة البحث العلمي في الآداب, كلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس, 4 (23), 102- 163.
مروة جابر (2017). برنامج تدريبي لتنمية الوظائف التنفيذية وأثره في المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية, جامعة بني سويف, 14 (79), 387-450.
 
 
نجلاء أبو الوفا ووليد عبدالكريم (2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند للدماغ في تحسين الوظائف التنفيذية وعادات العقل لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم بمرحلة الطفولة المبكرة. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة,جامعة بني سويف, 3(6), 2805- 2867.
نور محاسنة ونضال الشريفين (2020). ماوراء التحليل لنتائج الرسائل الجامعية التي تناولت فاعلية نموذج التعلم البنائي في الأردن خلال الفترة من 2010- 2017. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية, 28(5), 588- 609.
نيفين اسماعيل (2018).أثر تدريب الوظائف التنفيذية في علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال. (رسالة ماجستير غير منشورة), كلية التربية, جامعة عين شمس.
هبة عبد الحميد ومحمد عبدالعظيم (2019). فاعلية العلاج المعرفي القائم على اليقظة العقلية للأطفال في تحسين الوظائف التنفيذية وخفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربية, كلية التربية, جامعة سوهاج, 63, 495- 561.
ولاء مصطفي ونرمين عبده (2019). فعالية التدريب على الأنشطة الحركية الموجهة في تحسين بعض الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. مجلة التربية الخاصة, كلية علوم الإعاقة والتأهيل, جامعة الزقازيق, (28), 64-109.
ياسمينا مصطفى (2023). فعالية برنامج قائم على الألعاب اللغوية لتنمية اللغة التعبيرية وأثره على بعض الوظائف التنفيذية لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة. (رسالة ماجستير غير منشورة), كلية التربية, جامعة المنصورة.