واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات بمحافظة شقراء بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1قسم الطفولة المبكرة, كلية التربية بالدوادمي, جامعة شقراء.

2 تقنيات التعليم, الكلية التطبيقية بحريملاء, جامعة الامام محمد بن سعود.

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي المناسبة في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات, من خلال استبانة للوقوف على واقع توظيف تلك التطبيقات تم توزيعها إلكترونيا وورقيا, وتم استخدام المنهج الوصفي بالدراسة, تم اختيار عينة عشوائية من المعلمات تخصص الطفولة المبكرة بمحافظة شقراء, وتم الاعتماد على (99) استبانة صالحة للتحليل, وأظهرت نتائج الدراسة ضعف كبير في معرفة معلمات الطفولة المبكرة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي على الرغم من وعيهن لأهميتها بتلك المرحلة, وندرة توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم بمرحلة الطفولة المبكرة بصفة خاصة, وفي ضوء نتائج الاستبانة قدمت الباحثتان عدة توصيات أهمها ضرورة توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية في مرحلة الطفولة المبكرة, وإعداد برامج تدريبية للمعلمات على استخدامها, وإمداد مدارس الطفولة المبكرة بالأجهزة والتطبيقات اللازمة, وتخصيص مخصصات مالية كافية لذلك, كما اقترحت الباحثتان بعض الدراسات المستقبلية مثل برنامج تدريبي لمعلمات الطفولة المبكرة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم في ضوء رؤية 2030, وبرنامج مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية الجوانب العلمية والتاريخية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة.

الكلمات الرئيسية


أبو زقية, خديجة منصور (2018). أنظمة الخبر في الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في التعليم والتربية. مجلة كليات التربية, ع12.
آل سعود، سارة بنت ثنيان بن محمد (2017). التطبيقات التربوية للذكاء الاصطناعي في الدراسات الاجتماعية.مجلة سلوك، ع 5، 133 - 163 . مسترجع من
أل عمير, روان سعيد عمير, وعيسى, جلال جابر (2022). تصور مقترح لتفعيل استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس بالمرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP), ع143, ج3, 115- 138. مسترجع من
إمام, أماني محمد (2020). الذكاء الاصطناعي في التعليم. العطاء الرقمي, مسترجع من
بكاري, مختار (2022). تحديات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات في التعليم. مجلة المنتدى للدراسات والأبحاث الاقتصادية, مج6, ع1, 286- 305. مسترجع من
بكر, عبد الجواد السيد, وطه, محمود إبراهيم عبد العزيز (2019). الذكاء الاصطناعي: سياساته وبرامجه وتطبيقاته في التعليم العالي: منظور دولي. مجلة التربية, ع184, ج3, 383- 432. مسترجع من
البشر، منى بنت عبدالله بن محمد. ( 2020 ). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى تدريس طلاب وطالبات الجامعات السعودية من وجهة نظر الخبراء. مجلة كلية التربية، مج 20 , ع 2، 27- 92. مسترجع من
بوبحة, سعاد (2022). الذكاء الاصطناعي: تطبيقات وانعكاسات. مجلة اقتصاديات المال والأعمال, مج6, ع4, 85- 108. مسترجع من
الحريصي, جميلة بنت يحيي جابر, والنفيسه, صالح بن إبراهيم (2022). تقنية الوافع المعزز في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP), ع144, 87-111. مسترجع من
حسن, ياسمين أحمد عامر (2022). الذكاء الاصطناعي: الأسس ومجالات التطبيق في المكتبات وعلوم المعلومات. المجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات والبيانات, مج2, ع2, 209- 2018. مسترجع من
حمدي, عبد الله (2018). أربعة استخدامات للذكاء الاصطناعي في التعليم, مسترجع من
حمدي, عبد الله (2023). خمسة مفاهيم خاطئة عن الذكاء الاصطناعي, مسترجع من
رزق, هناء رزق أحمد (2021). أنظمة الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم. دراسات في التعليم الجامعي, ع52, 571- 587. مسترجع من
الرشيدي, صالح بشير (2000), مناهج البحث التربوي: رؤية تطبيقية مبسطة, دار الكتاب الحديث,  الكويت.
زورقي, رياض, وفالتة, أميرة (2020). دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي. المجلة العربية للتربية النوعية, المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب, (12), 1- 12.
الشريف, مرام عبد المحسن (2022). رؤية مستقبلية لتطوير مشاركة المعرفة بين القيادات التعليمية بجامعة الملك عبد العزيز وفق تطبيقات الذكاء الاصطناعي. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية, ع38, 13- 162.
شعبان, أماني عبد القادر محمد (2021) الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي. كلية التربية المجلة التربوية, ج1, ع84, 1-21.
الصبحي, نور عبد العزيز, والفراني, لينا بنت أحمد بن خليل. (2020). الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, ع17, 103- 116. مسترجع من
العبد اللات, عبد الفتاح زهير عبد الفتاح (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثرها في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة على البنوك الأردنية. مؤتة للبحوث والدراسات, سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية, مج35, ع5, 78- 122. مسترجع من
عبد السلام, ولاء محمد حسني (2021). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: المجالات, المتطلبات, المخاطر الأخلاقية, مجلة كلية التربية, مج 36, ع4, 385- 466. مسترجع من
عبد الموجود, عبد الله موسى, وغريب, سيد سيد أحمد (2022). فاعلية تقنية معالجة اللغات الطبيعية القائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية والقابلية للاستخدام لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر بالقاهرة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP), ع142, ج2, 62- 124. مسترجع من
عجام، إبراهيم محمد (2018). الذكاء الاصطناعي وانعكاساته عملى المنظمات عمالية الداء. دراسة استطلاعية في وزارة العلوم والتكنولوجيا. مجلة الإدارة والاقتصاد، جامعة المستنصرية، بغداد، العراق.
عزمي، نبيل (2014). فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي لحل مشكلات صيانة شبكات الحاسب لدى طلاب تكنولوجيا  التعليم. مجلة دراسات وبحوث:1(22): 235- 279.
العنزي, ثامر عطية (2022). الذكاء الاصطناعي كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في بيئة الأعمال وفقا لمرتكزات رؤية المملكة 2030. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية, مج6, ع13. 48- 63.
العنقودي, عيسى بن خلفان بن حمد (2019). الذكاء الاصطناعي في التعليم. تواصل, ع31. 44- 47. مسترجع من
غازي, عز الدين. (2005). الذكاء الاصطناعي: هل هو تكنولوجيا رمزية؟. مجلة فكر- العلوم الإنسانية والاجتماعية, ع6, 43- 81. مسترجع من
الغامدي, سامية فاضل, والفراني, لينا أحمد (2020). واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدارس التربية الخاصة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات والاتجاه نحوها. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية, المجلد 8, عدد يناير 2022, 57- 76. مسترجع من
فؤاد, نفين فاروق, المسيري, هيثم, والنويهي, سهام محمود (2012). الآلة بين الذكاء الطبيعي والذكاء الاصطناعي: دراسة مقارنة. مجلة البحث العلمي في الآداب, ع13, ج3, 481- 504. مسترجع من
قشطى, نبيلة عبد الفتاح (2020). تأثير الذكاء الاصطناعي على تطوير نظم التعليم, المجلة الدولية للتعليم - بالانترنت, عدد يوليو, 67- 90.
الكحلوت، أحمد, والمقيد، سامر (2017). متطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية في الجامعات الفلسطينية. مؤتمر التعلم الذكي ودوره في خدمة المجتمع. جامعة القدس المفتوحة. فلسطين .
مقاتل, ليلى, وحسني, هنية (2021). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته التربوية لتطوير العملية التعليمية. مجلة علوم الإنسان والمجتمع, مج10, ع4, 109- 127.مسترجع من
موسى, عبدالله, وبلال, أحمد حبيب (2019). الذكاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر. المجموعة العربية للتدريب والنشر, القاهرة.
النجار, فايز جمعة (2010). نظم المعلومات الإدارية: منظور إداري. دار الحامد للنشر والتوزيع, القاهرة, ط3.
النجار، محمد (2012). فعالية برنامج قائم على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات بناء المواقع  الإلكترونية التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا المعلومات في ضوء معايير الجودة الشاملة". رسالة ماجستير. معهد الدراسات والبحوث التربوية. قسم تكنولوجيا التعليم.
الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (2022). مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي. الإصدار الأول, مسترجع من
الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (2023). الذكاء الاصطناعي. مسترجع من
ورغي, سيد أحمد (2022). إسهامات مخرجات الذكاء الاصطناعي في التربية والتعليم. مجلة الرواق للدراسات الاجتماعية والإنسانية, مج8, ع1, 770- 787.
وزارة الحج (2020). خطوات سعودية متسارعة للريادة الرقمية: اعتمدت الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي. مجلة الحج والعمرة, ع909, 76- 79. مسترجع من
الياجزي, فاتن حسن. (2019). استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم العام الجامعي بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP), ع113, 259- 282. مسترجع من
اليماحي, مروه خميس محمد عبد الفتاح (2021). الذكاء الاصطناعي والتعليم. رسالة المعلم, مج57, ع2, 1, 35- 44. مسترجع من
اليونيسكو (2023). الذكاء الاصطناعي في التعليم. مسترجع من