فاعلية نموذج سوزان ريلي (Susan Riley) القائم على مدخل العلوم المتكاملة (STEAM) لتدريس التربية الفنية في تنمية التفكير الناقد ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الأول المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص المناهج وطرق تدريس التربية الفنية، كلية التربية، جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية نموذج سوزان ريلي (Susan Riley) القائم على مدخل العلوم المتكاملة (STEAM) لتدريس التربية الفنية في تنمية التفكير الناقد ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الأول المتوسط. وقد تكونت العينة من (56) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط، بحيث تكونت المجموعة التجريبية من (28) طالبة والمجموعة الضابطة من (28) طالبة. تم تطبيق أداتي البحث التالية: اختبار التفكير الناقد، مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين،  وبعد جمع النتائج تم إجراء المعالجات الإحصائية والوصول للنتائج الآتية:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح المجموعة التجريبية
توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) بين درجات كل من اختبار التفكير الناقد ومهارات القرن الحادي والعشرين عند الدرجة الكلية والأبعاد للتطبيق البعدي لدى طالبات المجموعة التجريبية

وفي النهاية تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات بناءً على نتائج الدراسة الحالية.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم،  ليلى حسني،  صادق كاظم عباس،  و إيمان أحمد حمدي إمام. (2014). واقع استخدام مهارات القرن الحادي و العشرين في تدريس التربية الفنية من وجهة نظر مدرسي المرحلة الثانوية بالعراق." تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث،  233-235.
أبو الوفا،  رباب (2017). وحدة قائمة على مدخل التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM) وفاعليتها في تنمية المفاهيم العلمية الحاكمة والبينية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. جامعة دمنهور،  كلية التربية،  مجلة الدراسات التربوية والإنسانية،  1 (3)،  240-304.   
أبو جاد،  صالح ومحمد،  نوفل (2010م). تعليم التفكير النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أبو جادو،  صالح محمد،  ونوفل،  محمد بكر. (2015). تعليم التفكير: النظرية والتطبيق. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
أبو حكمة،  يحيى محمد. (٢٠١٨). استخدام تقنية الواقع المعزز" Augmented Reality" في تنمية مهارات التفكير الناقد والدافعية للإنجاز في الفيزياء لطلاب المستوى السادس الثانوي ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة بمحافظة جدة [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
إسماعيل،  دينا أحمد حسن.(2019). النموذج البنائي للعلاقة بين بيئة التعلم البنائية المدركة وفعالية الذات وتوجهات الهدف والنزعة للتفكير الناقد لدى طلاب STEM بالمرحلة الثانوية. 29(102)،  169-284.
آل حبشان،  حافظ عبد الله سالم. (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل العلوم المتكاملة (STEAM) في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والتفكير المستقبلي وفهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية (رسالة دكتوراه غير منشورة)،  جامعة أم القرى،  مكة المكرمة.
ايلرز،  أولف دانيال(2020). مهارات المستقبل التعلم والتعليم العالي في المستقبل. ط2،  (ترجمة: أسماء المطيري،  وهيفاء بنت عواد البلوي،  وهند محمد القحطاني). الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر والتوزيع.  
بعطوط،  صفاء عبدالوهاب بلقاسم.(2020). أثر استخدام نموذج شوارتز في تدريس التربية الفنية على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثالث متوسط.(23)،  617-645.
بعطوط،  صفاء عبدالوهاب بلقاسم..(2017). مدى اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر خريجي وخريجات قسم التربية الفنية بجامعة طيبة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (89)، 331-348.
البكر،  رشيد النوري. (٢٠٠٩). تنمية التفكير من خلال المنهج المدرسي (ط٤). مكتبة الرشد-ناشرون.
بلقاسم،  صفاء عبدالوهاب.(2014). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على القراءة البصرية في تدريس التربية الفنية في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بالمدينة المنورة.(203)،  15056.
بيرز،  سيو. (2014). تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين أدوات عمل،  (ترجمة محمد بلال الجيوسي). الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.
ترلينج،  برني؛ وفادل،  تشارلز(2013). مهارات القرن الحادي والعشرين: التعلم للحياة في زمننا. (ترجمة: بدر الصالح) جامعة الملك سعود: النشر العلمي والمطابع. .(نشرت النسخة الأصلية عام 2009).
جليد،  ماجد جاسم. (2015). معايير الإشراف التربوي في التربية الفنية في إطار مهارات القرن الحادي والعشرين بدولة العراق."المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن،  (3)،  317 - 336 .
الحارثي، متعب . (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل العلوم المتكاملة (STEAM) في تنمية التفكير عالي الرتبة وفهم طبيعة العلم وعادات العقل لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية.  ]رسالة دكتوراه غير منشورة[. جامعة أم القرى .
حنين،  إيهاب أديب كامل. (2021). استراتيجية تدريسية قائمة على مدخل (STEAM) لتنمية بعض عادات العقل للنصف الأيمن من المخ لدى طلاب كلية التربية الفنية،  المجلة العلمية لجمعية أمسيا التربية عن طريق الفن،  مج 7 (ع 28)،  ص ص 2695- 2724.
الخليلي،  خليل يوسف. (2009). الدور المتغير للمعلم في ضوء مستحدثات القرن الحادي والعشرين. مجلة التربية،  ع 171،  102 – 119.
خميس،  ساما فؤاد. (٢٠١٨). مهارات القرن ٢١: إطار عمل للتعلم من أجل المستقبل. مجلة الطفولة والتنمية،  ٨(٣١)، ١٤٩-١٦٣.
الخيال،  نيفين حلمي. (2022). برنامج قائم على مدخل (STEAM). لتنمية المفاهيم المتضمنة في بعض القضايا العلمية المجتمعية المعاصرة وتخطيطها بينياً،  ودافع تعلم العلوم لدى الطالبات معلمات شعبة الطفولة،  المجلة التربوية بجامعة سوهاج،  1(94) 1243- 1314.
الخيري،  محمد حسن محمد. (2018). أثر استخدام النموذج التوليدي في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة ام القرى،  مكة المكرمة.
الدبيسي،  شرعاء عبيد سعيد.(2020). تقويم الأداء التدريسي لمعلمات التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية بمدينة بيشة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (5) ، 198 – 224.
الدري،  ولاء محمد محمد،  ومحمد،  زبيدة محمد قرني،  وجاد،  إيمان محمد.(2018). تطوير منهج العلوم في ضوء مدخل STEM وفعاليته في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . 18(1)،  1227-1253.
دقماق،  حنان حسين.(2016). استخدام برنامج ريسك Risk لتحسين أخطاء التفكير وأثره في تنمية مهارات التفكير الناقد في التربية الفنية. 5(6)،  293-337.
الربضي،  وائل. (2011). الأنشطة اللامنهجية (الإثرائية) وعلاقتها بمستوى امتلاك طلبة المراكز القيادية في محافظات شمال الأردن لمهارات التفكير الناقد. مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانية،  25 (6)،  1489 – 1508.
رزق،  أروى مجدي محمد. (2019). فاعلية دور تكنولوجيا التعليم فى تدريس التربية الفنية فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين لتنمية المهارات الحياتية. مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا،  (4) ، 73 -84 .
رضا،  حنان رجاء عبد السلام. (2013). فاعلية البرمجيات الاجتماعية في تنمية الوعي الصحي وبعض مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طالبات جامعة جازان. مجلة التربية العلمية. مصر،  16(3)،  199-270.
رواشدة،  سميرة أحمد محمد. (2018). فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي العلوم مستند إلى معايير الجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والكفاءة الذاتية لديهم في الأردن (رسالة دكتوراة غير منشورة)،  جامعة العلوم الإسلامية العالمية،  الأردن.
الزبيدي،  محمد علي. (2018). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التكامل (STEM) في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة والتحصيل لدى طالب الصف الثالث المتوسط في مادة العلوم [رسالة دكتوراه غير منشورة [. جامعة أم القرى،  مكة المكرمة.
زكي،  محمد رجب. (2022). أثر استخدام مدخل STEAM في مادة العلوم على تنمية الممارسات العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية بجامعة عين شمس،  46 (2)،  253-284.
زهران،  هنادي مختار محمد.(2016). المعايير القومية والعالمية لتدريس التربية الفنية في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين.المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن،  5(6)،  1 - 27 .
الزهراني،  سعد عطيه قذله. (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والتفكير الناقد والثقافة العلمية لدى معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية (رسالة دكتوراه غير منشورة)،  جامعة أم القرى،  مكة المكرمة.
الزهراني،  عبدالرحمن يحيى عبدالكريم.(2022). فاعلية نموذج ايزانكرافت (EISENKRAFT) لتدريس العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب المرحلة المتوسطة ذوي المستويات المختلفة في معالجة المعلومات (رسالة ماجستير غير منشورة)،  جامعة أم القرى،  مكة المكرمة.
سعادة،  جودت (2015م). تدريس مهارات التفكير. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
السفياني،  نائف عتيق عبد الله. (2022). أثر برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) على تنمية التفكير الناقد والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة المتفوقين ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة. مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر،  (195) 100-154.
السفياني،  نائف عتيق عبد الله. (2022). أثر نموذج دورة التقصي الثنائية (CICM) لتدريس العلوم في تنمية التفكير عالي الرتبة ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب المرحلة المتوسطة ذوي مستويات معالجة المعلومات المختلفة. مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر،  (46)، 285-354.
السنانية،  سهير بنت خلفان. (2019). أثر تدريس العلوم باستخدام منحى العلوم والتقانة والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM) في تنمية التفكير المكاني واكتساب مفاهيم الفضاء والفلك لدى طالبات الصف التاسع الأساسي ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة السلطان قابوس،  مسقط.
السيد،  أحمد البهي،  وواصف،  سوزان عبد الملاك،  وأنور وائل،  وحنيش،  نجلاء إبراهيم.(2020). فعالية استخدام نظرية "DBAE" في التربية الفنية على بعض مهارات التفكير الناقد للطالب المعلم بكلية التربية النوعية. مجلة بحوث التربية النوعية، (59)، 109-139.
السيد،  علياء على عيسى. (2020). أنشطة إثرائية لوحدة الكائنات الحية قائمة على مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات STEAM لتنمية الحس العلمي والاستمتاع بتعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث العلمي في التربية جامعة عين شمس، 4(21)،  236 -277.
السيد،  علياء علي عيسى علي. (2018). نمذجة المحتوى معرفياً تربوياً تكنولوجياً لتنمية كفايات القرن الحادي والعشرين اللزمة لإعداد معلمي التعليم الأساسي علوم - قبل الخدمة. مجلة البحث العلمي في التربية،  6 (19)،  531 – 571.
شرف،  نوال سمير أحمد.(2017). تصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلم التربية الفنية بكليات التربية النوعية في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربي، 6.
الشرقي،  محمد راشد. (٢٠٠٥). التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مدينة الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة البحرين،  ٦(٢)٨٩-١١٦.
شلبي،  نوال محمد. (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر. المجلة التربوية الدولية المتخصصة،  3(10)،  1-33.
الشمراني،  محمد عوض. (2020). فاعلية برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل التالي NGSS في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة (رسالة دكتوراة غير منشورة)،  جامعة أم القرى،  مكة المكرمة.
 
شهدة،  السيد علي السيد؛ وسليمان،  تهاني محمد؛ وصالح،  ليلى جمعة؛ والعزب،  ناهد أحمد السيد(2019). فعالية مدخل ستيم "STEAM" في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التذوق الجمالي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. جامعة بنها،  كلية التربية،  مجلة كلية التربية،  المجلد30(119)،  319-355.
الطنطاوي،  محمد رمضان عبدالحميد؛ سليم،  شيماء عبدالسلام(2017). استخدام مدخل العلوم المتكاملة STEAM لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لدى الطلاب المعلمين بكليتي التربية والتربية النوعية. مجلة كلية التربية،  28 (111)،  جامعة بنها،  374-426.
طه،  عبد الله مهدي عبد الحميد. (2019). فاعلية وحدة مقترحة في الفيزياء في ضوء مدخل " العلوم – التكنولوجيا – الهندسة – الرياضيات " STEM لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية،  مج33،  (ع130)،  99-138.
عبوشي،  مصعب محمد جمال،  وشناعة،  هشام عبدالرحمن حسين.(2022). فعالية تطبيق منحنى "STEM" في تنمية العمل الجماعي والتفكير الناقد والاتجاه نحوه لدى طلبة المرحلة الأساسية في فلسطين. 30(5)،  268-292.
العتوم،  عدنان يوسف والجراح،  عبد الناصر ذياب وبشارة،  موفق. (2022م). تنمية مهارات التفكير. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العتيبي،  خالد ناهس الرقاص. (2012). الخصائص السيكو مترية للصورة القصيرة من اختبار واطسون – جليسر للتفكير الناقد (WGCT- SF): دراسة على عينة من الطلاب / المعلمين في البيئة السعودية. مجلة جامعة الملك سعود،  24 (4)،  1427 – 1454.
عزام،  حنان صالح. (2019). أثر نشاطات قائمة على منحى التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM) في تنمية التحصيل والتفكير الرياضي والكفاءة الذاتية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي ]رسالة دكتوراه غير منشورة[. جامعة اليرموك .
عسقول،  محمد عبدالفتاح،  وزيادة،  رنا احمد محمود.(2022). فاعلية برنامج قائم على منحى STEM في تنمية مهارات التفكير الناقد في الرياضيات لدى طالبات الصف الحادي العشر هلمي بغزة. 36(6)،  1109-1142.
العصيمي،  حصة تركي إبراهيم.(2021). مستوى تضمين محتوى مقرر التربية الفنية للصف الأول متوسط لمهارات القرن الحادي والعشرين في ضوء الأبعاد المشتركة لهيئة تقويم التعليم والتدريب. 8(15)، 608-639.
عطية،  محسن علي. (2015). التفكير أنواعه ومهاراته واستراتيجيات تعليمه. عمان. دار صفاء للنشر والتوزيع.
عفیفى،  دالیا إبراهیم،  أحمد سید محمد مرسى،  و هبا عبدالعزیز شلبى.ا(2017). النسيج اليدوى ودوره في تحقيق بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لطلاب التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة بنها. المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، (2)، 1-25.
العلوي، إبراهيم . (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل العلوم المتكاملة (STEAM) في تنمية التفكير عالي الرتبة والثقافة العلمية وفهم طبيعة المسعى العلمي لدى معلمي العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية  ]رسالة دكتوراه غير منشورة[. جامعة أم القرى .
العنزي،  أحلام محمد مهنا(2020). فاعلية وحدة تدريسية مطورة وفق مدخل العلوم المتكاملة (العلوم،  التقنية،  الهندسة الفنون،  الرياضيات) STEAM في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول متوسط ]رسالة ماجستير غير منشورة[ .جامعة الجوف.
الغامدي،  فاطمة علي. (2022). درجة ممارسة معلمي التربية الفنية ومعلماتها لكفايات تعليم (STEAM) بمدينة مكة المكرمة. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية،  9(2). 116 - 150.
غانم،  تفيدة سيد أحمد. (2016). برنامج تدريبي مقترح في كفايات معلم القرن الحادي والعشرين قائم على الاحتياجات التدريبية المعاصرة لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وأثره في تنمية بعض الكفايات المعرفية لديهم. المؤتمر الدولي الأول: توجهات استراتيجية في التعليم – تحديات المستقبل: جامعة عين شمس – كلية التربية م 2،  175-306.
الفالح،  سلطانة قاسم. (2016م). فاعلية الأسئلة الناقدة في تنمية مهارات التفكير الناقد في العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية،  جامعة البحرين،  البحرين،  17(2)،  533-561.
فتح الله،  أميرة محمد زكي.(2020). برنامج في العلوم قائم على مراكز التعلم التكنولوجية لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة بنها.
القاضي،  عدنان محمد. (2019). منحى STEAM فلسفته،  أهدافه،  مستويات تعلُم الطلبة فيه،  تطبيقاته في المنهاج الدراسي. دار الكتاب التربوي.
القاضي،  عدنان محمد،  والربيعة،  سهام إبراهيم. (2018). STEAM & STEM إطار تعليمي تكاملي لرعاية الطلبة الموهوبين والمتفوقين. دار الحكمة للنشر والتوزيع.
كشلوط،  الهام علي حسن.(2014). برنامج الأنشطة الفنية لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب كلية التربية الفنية وعلاقته بالتحصيل الدراسي (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة حلوان،  مصر.
متولي،  شادية عبدالحليم تمام(2019). برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي في ضوء أهداف التنمية المهنية المستدامة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمي الدراسات الاجتماعية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،  العدد(111). 216-311.
محمود،  صلاح الدين عرفة. (٢٠٠٦). تفكير بلا حدود- رؤى تربوية معاصرة في تعليم التفكير وتعلمه. عالم الكتب.
مطاوع،  ألفت. (2010 أغسطس 1-3). إطار مقترح لتلبية المعايير من خلال المناهج المتكاملة [ورقة علمية]. المؤتمر العلمي الرابع عشر "التربية العلمية والمعايير الفكرة والتطبيق"،  القاهرة،  مصر.
مطر،  نائلة رشاد.(2018). أثر أنشطة قائمة على منحنى تكامل العلوم التكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في التفكير الناقد وقبول التكنولوجيا لدى طلبة الصف الثامن الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة النجاح الوطنية،  فلسطين.
المقرن،  انتصار حمد عبدالعزيز. (2020). مدى تضمين كتب التربية الفنية للمرحلة المتوسطة لمهارات القرن الحادي والعشرين في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية.(25).
الملكاوي،  محمد صدوق محمد حسن.(2019). مستوى التفكير الناقد لدى معلمي التربية الفنية: دراسة ديموغرافية على معلمي التربية الفنية في مدينة عمان.(43)،  345-356.
وهبة،  محمد صالح عبدالسميع.(2018). فعالية مهارات القرن الحادي والعشرين كمدخل لتدريس التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية." المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن،  13 (14)، 22 - 68 .