واقع توافر المتطلبات اللازمة لتطوير مصفوفة صلاحيات مديري المدارس بالمملكة العربية السعودية وتصور مقترح لتفعيلها في ضوء خبرات بعض الدول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة وتخطيط تربوي، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن واقع توافر المتطلبات اللازمة لتطوير مصفوفة صلاحيات مديري المدارس بالمملكة العربية السعودية وتقديم تصور مقترح لتفعيلها في ضوء خبرات بعض الدول، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي،ـ واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وتكونت عينتها من (148) من مشرفي الإدارة المدرسية في المملكة العربية السعودية، وأظهرت النتائج أن المتطلبات التشريعية اللازمة لتطوير مصفوفة صلاحيات مديري المدارس تتوافر بدرجة متوسطة، وذلك من وجهة نظر أفراد العينة من مديري مكاتب التعليم ومشرفي الإدارة المدرسية، وقد تراوحت متوسطات استجابات أفراد العينة على عبارات البعد الأول: "المتطلبات التشريعية اللازمة لتطوير مصفوفة صلاحيات مديري المدارس" ما بين (2.69 3.18)، وأظهرت النتائج أن المتطلبات المادية اللازمة لتطوير مصفوفة صلاحيات مديري المدارس تتوافر بدرجة متوسطة، وذلك من وجهة نظر أفراد العينة من مشرفي الإدارة المدرسية، وقد تراوحت متوسطات استجابات أفراد العينة على عبارات البعد الثاني: "المتطلبات المادية اللازمة لتطوير مصفوفة صلاحيات مديري المدارس" ما بين (2.39 3.01)، كما أظهرت النتائج أن المتطلبات التنظيمية اللازمة لتطوير مصفوفة صلاحيات مديري المدارس تتوافر بدرجة متوسطة، وذلك من وجهة نظر أفراد العينة من مشرفي الإدارة المدرسية. وقد تراوحت متوسطات استجابات أفراد العينة على عبارات البعد الثالث: "المتطلبات التنظيمية اللازمة لتطوير مصفوفة صلاحيات مديري المدارس" ما بين (2.66 3.57)، وعرضت الدراسة لتجارب كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا واستراليا، وفي ضوء ذلك قدمت تصوراً مقترحاً شمل ما يلي: أولًا: فلسفة التصور المقترح، ثانيًا: منطلقات التصور المقترح، ثالثًا: مبررات التصور المقترح، رابعا: أهداف التصور المقترح، خامسًا: صلاحيات مقترحة، سادسًا: آليات تطبيق التصور المقترح (الإجراءات التنفيذية).  سابعًا: متطلبات تطبيق التصور المقترح، ثامنًا: التحديات المتوقعة عند تنفيذ التصور المقترح، تاسعًا: التقويم والمتابعة.

الكلمات الرئيسية


الأحمري، وفاء. (2020م). دور التمكين الإداري في تحسين الأداء لقائدات مدارس المرحلة الثانوية بمحافظة خميس مشيط. مسالك للدراسات الشرعية واللغوية والإنسانية، (6)، 191 - 242
آل عاتق، سعيد. (2022م). مساعد المدير العام للتعليم للشؤون التعليمية، جدة، مقابلة شخصية.
باهي، مصطفى والأزهري، منى. (2015م). معجم المصطلحات التربوية: التربية العام، والتربية الخاصة. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
البلوي، حسين والزبون، محمد. (2017م). أنموذج مقترح للقيادة الذاتية للمدارس في المملكة العربية السعودية وفق مدخلي تحليل النظم وادارة المعرفة. مجلة دراسات العلوم التربوية 44(1)، 6-43.
جنادي، إبراهيم، وحويل، إيناس. (2022م). الإدارة الذاتية في المدارس البريطانية وإمكانية الاستفادة منها في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية.، مجلة العلوم التربوية والنفسية المركز القومي للبحوث غزة، 6(24), 26 – 55.
الحارثي، إبراهيم. (٢٠١٤م). تجويد التعليم باستخدام المعايير والجودة الشاملة. الرياض: مكتبة الشقري.
الحجاجي، ربيع. (2020م). دور الصلاحيات الجديدة الممنوحة لقادة المدارس لتحقيق التمكين الإداري بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة. المجلة التربوية. جامعة سوهاج. كلية التربية. (69)، 980-935.
 http: //search.mandumah.com/Record/1028688
الخالد، هدى. (2018م). درجة ممارسة الصلاحيات الممنوحة لقائدات المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة الرياض وعلاقتها بالرضا الوظيفي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض
خلاف، أحمد. (2017م). دراسة مقارنة لمدخل الإدارة المرتكزة إلى المدرسة SBM والمحاسبية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وإمكان الإفادة منها في المملكة العربية السعودية. Journal of Education,، 69(1)، 1-134.
الداود، وداد. (2018م). معوقات تفعيل صلاحيات مجلس المدرسة في المدارس الثانوية للبنات بمحافظة الخرج وأبرز الحلو من وجهة نظر أعضاء المجالس المدرسية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. الخرج.
الدخيل، عزام. (2015م). تعلومهم "نظرة في تعليم الدول العشر الأوائل عالميا في مجال التعليم عبر تعليمهم الأساسي. بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون.
الدغميري، سعيد وسلامة، ابتسام خالد يحي والخثعمي، إبراهيم. (٢٠١٨). في التربية المقارنة والدولية، القاهرة: مكتبة جزيرة الورد.
الدوسري، نورة. (2018م). تطوير الأداء المدرسي في ضوء مدخل الأداء المتوازن في المملكة العربية السعودية تصور مقترح. رسالة دكتوراه منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
الشمري، الأدهم. (2020م). رؤية مقترحة لتطبيق مدخل الإدارة الذاتية بالمدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء تجربة الولايات المتحدة الأمريكية مجلة العلوم الإنسانية جامعة حائل (6) 31-48.
الشنبري، فهد. (2014م). أهم العوامل المؤثرة في أداء مديري المدارس الثانوية في محافظة الليث بالمملكة العربية السعودية. مجلة التربية جامعة الأزهر - كلية التربية, 3(159), 381 - 448.
الصالحي، خالد. (٢٠١١م). تصور مقترح لصلاحيات مديري المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة. رسالة دكتوراه منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
الصقير، عبدالمحسن. (2014م). ممارسة مديري مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم للصلاحيات الإدارية الممنوحة وعلاقتها بالثقة التنظيمة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
الظفر، أمل والعمود، مها. (2019م). إسهام صلاحيات القيادة المدرسية في إدارة الأزمات بمدارس التعليم الابتدائية بمدينة الرياض من وجهة نظر القائدات. البلقاء للبحوث والدراسات, 22(2)، 195-218.
العازمي، سارة. (2021م-أكتوبر). المستقبل التربوي بين دفتي الإدارة والقيادة التربوية. ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي لتأهيل وتمكين القيادات التربوية لتحقيق التميز المؤسسي، المملكة العربية السعودية، مكة المكرمة. ١-٣أكتوبر ٢٠٢1.
عبد العال، أحمد وأحمد، نجم الدين، والقاضي، خالد (٢٠١٤م). رؤية مستقبلية لتطوير نظام التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية في ضوء الخيرة الأسترالية. المجلة التربوية، (٣٥)، ٩۱-٩٤.
العجمي، محمد. (2005م). المشاركة المجتمعية المطلوبة لتفعيل مدخل الادارة الذاتية لمدارس التعليم الابتدائي بمحافظة الدقهلية. مجلة كلية التربية بالمنصورة: جامعة المنصورة، 1(58)، 3 - 90. .
العساف، صالح. (2016م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط6. الرياض، دار الزهراء للنشر والتوزيع.
الغامدي منال. (2020م). المعوقات التي تواجه تطبيق التَّمْکِين الإداريّ في التَّعْليم العام وآليَّات تفعيله من وجهة نظر مشرفي ومشرفات القيادة المدرسية بإدارة تعليم مکة المکرمة. التربية (الأزهر: مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 39(185)، 753-790.
الغامدي، جازية. (2021م). درجة ممارسة قائدات المدارس الثانوية الحكومية بجدة للإدارة الذاتية وعلاقتها بمشاركة المعلمات في صنع القرار. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية، (69), 110 - 185.
فهد، فهد. (2010م). تطبيق اللامركزية وأثرها على أداء العاملين جامعة الشرق الأوسط الأردن عمان 14-15
القبلي، عناية و العمراني، ساهرة. (2017م). القيادة التحويلية في الميدان التربوي. دار أمان للنشر.
القحطاني، عبدالعزيز. (2015م). تطببيق الصلاحيات الممنوحة لمديري المدارس التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطفة عسير. مجلة العلوم التربوية، 27 (3)، ص ص 377-403
مرسي، محمد. (١٩٩٦م). الإصلاح والتجديد التربوي في العصر الحديث. القاهرة: عالم الكتب.
مرسي، محمد. (2010م). الادارة التعليمية أصولها وتطبيقاتها. القاهرة: عالم الكتب.
المطيرى، خالد. (2015م). الإدارة الذاتية للمدارس الثانوية بكل من الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وإمكانية الإفادة منها في المملكة العربية السعودية: دراسة مقارنة. مستقبل التربية العربية، 22، (97)، 11–66.
المطيري، عواطف بنت حمدي بن حمود. (2019م). واقع ممارسة مديرات المدارس الابتدائية للإدارة الذاتية في مدينة بريدة.، مجلة الخدمة الاجتماعية الجمعية المصرية للإخصائيين الاجتماعيين، (61), 251 – 283.
المنديل، خالد. (2004م). المركزية واللامركزية في اتخاذ القرار وعلاقتها بالأداء الوظيفي، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 11-22.
منظمة خبراء الموارد البشرية (2019م). مسترجع في تاريخ 2/9/1442ه  https: //twitter. com/eHR_saudi
النوح، عبدالعزيز. (2017م). التمكين الإداري مدخل لإصلاح المدرسة. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (57). الرياض
وزارة التعليم. (2016م). صلاحيات قادة المدارس(الإصدار الثاني).