المسؤولية المهنية للمعلم الجامعى كما يدركها طلبة كلية التربية – جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمى، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

المسؤولية  المهنية للمعلم  الجامعى لها آثارًا تحفيزية مهمة، فغالبًا ما ينخرطون في السلوكيات  تشعرهم  بإحساس داخلي بالالتزام والقيام بواجباتهم وادوارهم المهنية . فقد يبذلون  جهدًا كبيرًا لإعداد دروس عالية الجودة، ويبذلون قصارى جهدهم لمساعدة الطلاب، و يسعون باستمرار لتحسين تعليمهم لدعم تعلم  طلابهم، والتقييم الذاتي لطرق التدريس  لتطوير طرق  للتدريس متنوعة، والاهتمام باحتياجاتهم والنتائج التعليمية لهم، و الاهتمام بالعمل التطوعي المجتمعي. تكونت عينة البحث  من طلبة  الفرقه  الثالثة  والمختارين من الشعب الاتية  (العلمية – الادبية -   والنوعية )  بكلية التربية  بنين بالقاهرة – جامعة لازهر،ولتحقيق هدف البحث تم اعداد مقياس يهدف الى قياس لمسئولية المهنية لدى المعلم الجامعى كما يدركه الطلاب . واشارت النتائج الى:  -  أن متوسط درجات المسؤولية المهنية لدى المعلم الجامعي بلغ (135,87) درجة بانحراف معياري (24,65)، وبوزن نسبي (87,09%) مما يدل على ارتفاع مستوى المسؤولية المهنية لدى المعلم الجامعي من وجهة نظر الطلاب. -   لوحظ أن  البعد الرابع (عضو في مؤسسة أكاديمية) احتل المرتبة الأولى بمتوسط (15,72) وانحراف معياري (2,99) بوزن نسبي (98,25%)، ويليه في المرتبة الثانية  البعد الثالث (التعامل كزميل) بمتوسط (13,33) وانحراف معياري (2,45) بوزن نسبي (88,86%)، ثم في المرتبة الثالثة  البعد الأول (عضو في مهنة أكاديمية) بمتوسط (21,00) وانحراف معياري (3,75) بوزن نسبي (87,50%)، ثم في المرتبة الرابعة  البعد الثاني (التعامل كمعلم) بمتوسط (36,62) وانحراف معياري (6,79) بوزن نسبي (87,19%)، ثم في المرتبة الخامسة  البعد السادس (التواصل الطلابي) بمتوسط (15,58) وانحراف معياري (3,25) بوزن نسبي (86,55%)، ثم في المرتبة السادسة  البعد الخامس (الإسهام في أعمال الكلية) بمتوسط (20,75) وانحراف معياري (4,25 %) بوزن نسبي (86,45%)، ثم في المرتبة السابعة والأخيرة  البعد السابع (النمو المهني لأكاديمي) بمتوسط (12,84) وانحراف معياري (2,81) بوزن نسبي (85,60   )

الكلمات الرئيسية


 Assor, A., Kaplan, H., Feinberg, O., & Tal, K. (2009). Combining vision with voice: A learning and implementation structure promoting teachers' internalization of practices based on self-determination theory. Theory and Research in Education, 7(2), 234-243.
Bovens, M. (1998). The quest for responsibility. Accountability and citizenship in complex organizations. Cambridge, UK: Cambridge University Press.
Bierhoff, H.-W., Wegge, J., Bipp, T., Kleinbeck, U., Attig-Grabosch, C., & Schulz, S. (2005). Entwicklung eines Fragebogens zur Messung von Eigenverantwortung oder: "Es gibt nichts Gutes, außer man tut es". Zeitschrift für Personalpsychologie, 4(1), 4-18.
Deci, E. L., & Ryan, R. M. (2000). The "What" and "Why" of goal pursuits: Human needs and the self-determination of behavior. Psychological Inquiry: An International Journal for the Advancement of Psychological Theory, 11(4), 227 - 268.
Eisenberger, R., Armeli, S., Rexwinkel, B., Lynch, P. D., & Rhoades, L. (2001). Reciprocation of perceived organizational support. Journal of Applied Psychology, 86(1), 42-51.
Fuller, J. B., Marler, L. E., & Hester, K. (2006). Promoting felt responsibility for constructive change and proactive behavior: Exploring aspects of an elaborated model of work design. Journal of Organizational Behavior, 27(8), 1089-1120.
Humphrey, S. E., Nahrgang, J. D., & Morgeson, F. P. (2007). Integrating motivational, social, and contextual work design features: A meta-analytic summary and theoretical extension of the work design literature. Journal of Applied Psychology, 92(5), 1332-1356
Linn, R. L. (2006). Educational accountability systems. (CSE Technical Report 687). Los Angeles, CA: CRESST.
Linn, R. L. (2010). A new era of test-based educational accountability. Measurement: Interdisciplinary Research and Perspectives, 8(2-3), 145-149.
Schraw, G. (2010). No School Left Behind. Educational Psychologist, 45(2), 71-75.
Lee, V. E., & Loeb, S. (2000). School size in Chicago Elementary Schools: Effects on teachers' attitudes and students' achievements. American Educational Research Journal, 37(1), 3- 31.
Lee, V. E. (2000). Using hierarchical linear modeling to study social contexts: The case of school effects. Educational Psychologist, 35(2), 125-141.
Miller, M. J., Woehr, D. J., & Hudspeth, N. (2002). The meaning and measurement of work ethic: Construction and initial validation of a multidimensional inventory. Journal of Vocational Behavior, 60(3), 451-489.
Panaccio, A., & Vandenberghe, C. (2009). Perceived organizational support, organizational commitment and psychological well-being: A longitudinal study. Journal of Vocational Behavior, 75(2), 224-236.
Ryan, R. M., & Deci, E. L. (2006). Self-regulation and the problem of human autonomy: Does psychology need choice, self-determination, and will? Journal of Personality, 74(6), 1557-1585.
Ryan, R. M., & Brown, K. W. (2005). Legislating competence: The motivational impact of high stakes testing as an educational reform. In A. J. Elliot & C. S. Dweck (Eds.), Handbook of competence and motivation (pp. 354-374). New York: The Guilford Press.
Reeve, J. (2009). Why teachers adopt a controlling motivating style toward students and how they can become more autonomy supportive. Educational Psychologist, 44(3), 159–175.
Schalock, H. D. (1998). Student progress in learning: Teacher responsibility, accountability, and reality. Journal of Personnel Evaluation in Education, 12(3), 237-246.
Silverman, S. K. (2010). What is diversity? An inquiry into preservice teacher beliefs. American Educational Research Journal, 47(2), 292-329.
thematic content analysis. (pp. 500-505). New York, NY US: Cambridge University Press.
Winter, P. A., Brenner, D. B., & Petrosko, J. M. (2006). Teacher job satisfaction in a reform state: The influence of teacher characteristics, job dimensions, and psychological states. Journal of School Leadership, 16(4), 416-437.
Weiner, B. (1995). Judgments of responsibility. A foundation for a theory of social conduct. New York, NY: Guilford Press.
Winter, D. G. (1992). Responsibility. In C. P. Smith, J. W. Atkinson, D. C. McClelland & J. Veroff (Eds.), Motivation and personality: Handbook of thematic content analysis. (pp. 500-505). New York, NY US: Cambridge University Press.