دور الأنشطة الطلابية في ترسيخ الهوية الثقافية لدى طلاب المرحلة الثانوية وسبل تعميقه من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص أصول التربية، كلية التربية، جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن دور الأنشطة الطلابية في ترسيخ الهوية الثقافية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتحديد السبل المقترحة لتعميقه من وجهة نظرهم، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (768) من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية موزعين وفق متغيرات النوع (ذكور/ إناث) والتخصص (أدبي/ علمي) والصف (الأول/ الثالث) والمحافظة (القاهرة/ البحيرة/ قنا)، وأشارت النتائج إلى أن واقع دور الأنشطة الطلابية في ترسيخ الهوية الثقافية لدى طلاب المرحلة الثانوية جاء متوسطاً، وأن الموافقة على السبل المقترحة لتعميقه جاءت متوسطة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة على محوري الاستبانة الأول والثاني تبعًا لمتغير التخصص والمحافظة، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على محوري الاستبانة تبعًا لمتغير الصف، حيث جاءت قيمة (ت) للمحورين دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05)، وجاءت الفروق لصالح طلاب وطالبات الصف الثالث مقارنة بطلاب وطالبات الصف الأول.

الكلمات الرئيسية


أبو العطا، محمد عطا الله (2006). واقع ممارسة المناشط اللغوية غير الصفية في مدارس وكالة الغوث الدولية بغزة كما يراها المديرون والمعلمون(رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية كلية التربية. غزة. فلسطين.
أبو النصر، مدحت محمد. (2009). تطوير المدارس، القاهرة، الروابط العالمية للنشر والتوزيع.
أبو زيد، إنعام عبد الوكيل. (2007). "برنامج مقترح في الأنشطة البيئية اللاصفية لتنمية مهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال منهج العلوم"، رسالة ماجستير غير منشورة، مقدمة إلى قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
الأثري، أبو عبد الله (2014). الأنشطة المدرسية. الموسوعة الثقافية المدرسية لطلاب المرحلة المتوسطة. مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر.
أحمد، أحمد نبيل. (2016). ملامح الهوية الثقافية في دراما مسرح الطفل العربي، حوليات آداب عين شمس، المجلد 44، ص ص 423- 466 .
أحمد، سمير عبد الحميد القطب، وآخرون. (2019). دور الأنشطة الثقافية في تحقيق الأمن الفكري لطلبة الجامعة. مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية، مج19, ع1، 258 - 356.
إسماعيل، محمود حسن. (2004). الصحافة والإذاعة المدرسية بين النظرية والتطبيق. دار الفكر العربي.القاهرة.
بكار، عبد الكريم (2002): العولمة (طبيعتها – وسائلها – تحدياتها – التعامل معها)، ط3، عمان، الأردن، دار الأعلام للنشر والتوزيع.
بلعربي, سعاد. (2015). أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية , رسالة ماجستير في علوم الإعلام والاتصال , جامعة عبد الحميد بن باديس- مستغانم- كلية العلوم الاجتماعية, الجزائر.
البنا، درية السيد. (2004). "واقع ممارسة الأنشطة التربوية الحرة بالمعاهد الأزهرية الثانوية"، مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد 47، مايو.
الجعفري، ممدوح عبد الرحيم، وآخرون. (2002). الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية، شركة الجمهورية الحديثة لتمويل وطباعة الورق، القاهرة.
جعفري، نبيلة. (2017). انعكاسات شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للشباب الجامعي الجزائري (شبكة فيس بوك أنموذجا )، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 31، ص 81 – 94 .
جمال الدين، نجوى يوسف. (2016). الهوية الثقافية: المفهوم والخصائص والمقومات، مجلة العلوم التربوية، المجلد 24، العدد 3، ص ص 32-67.
حسين، نسمة إمام سليمان. (2019). استخدام الطفل المصري لكارتون الواقع الافتراضي باليوتيوب وتأثيراته على هويته الثقافية في ضوء العولمة: كارتون الواقع سبايدرمان نموذجاً، مجلة البحوث والدراسات الإعلامية، العدد 10، ص ص 414- 495.
الدوسري، نادية بنت سالم. (2008). بعض مسؤوليات المدرسة الثانوية تجاه تعزيز الهوية الثقافية لطلابها، المؤتمر العلمي العشرون – مناهج التعليم والهوية الثقافية، المجلد 3، ص ص 1194- 1226.
دويكات، بدر رفعت سليمان.(2013). دور ممارسة النشاط الرياضي المدرسي في تنمية القيم الخلقية لدى الطلبة من وجھة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة نابلس. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية: جامعة النجاح الوطنية، مج 27, ع 11، ص2381 - 2400.
زوار، سهيلة. (2017). إشكالية الهوية الثقافية في ظل الإعلام الجديد، مجلة مقاربات، العدد 27، ص ص 52-73.
السبيعي، خالد مرزم. (2005). العوامل المؤدية إلى ضعف مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية ووسائل التغلب عليها من وجهة نظر الطلاب بجامعة الملك سعود، مجلة رسالة الخليج، العدد 94، ص55 - 109.
السيد، عصمت العبد علي. (2016). الأنشطة اللاصفية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة جنوب الوادي. قنا. مصر.
شرف، إيمان، ومحمد، نعمة. (2013). فعالية برنامج قائم على الأنشطة الفنية لتنمية الذكاء الوجداني لدى أطفال الروضة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع(39)، 124-156.
الشمري, محمد مبارك. (2006). مدى تحقق الأنشطة التربوية بالمدرسة الثانوية: دراسة ميدانية على مدارس البنين بمدينة حائل. رسالة ماجستير. جامعة الملك سعود. الرياض.
الضيدان، الحميدي بن محمد. (2020). النمذجة البنائية السببية للعلاقة بين الشغف والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية وبعض المتغيرات لدى طلبة جامعة المجمعة. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة حائل، (7)، 69 - 91.
عامر، علا مصطفى. (2004). الشباب.. متى يعود ثروة للأمة الإسلامية؟ جريدة الأهرام المصرية، العدد 42984، السنة 129، الجمعة 13 أغسطس.
عبد الكافي، إسماعيل. (2001). التعليم والهوية في العالم المعاصر مع التطبيق علي مصر، سلسلة دراسات إستراتيجية، العدد66، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية.
عدوان، نارمين؛ عبد الله، محمد؛ المحروقي، حمدي. (2015). دور الجامعة في تعزيز الهوية الثقافية لدى طلبة الجامعات في محافظات غزة وسبل تطويره. دراسات تربوية ونفسية:مجلة كلية التربية بالزقازيق. مج2 (87).ص 257 – 318.
العروي، عبد العزيز بن حضيري بن سييفي. (2019). النشاط الرياضي المدرسي بين النظرية والتطبيق. مكتبة الملك فهد أثناء النشر. المدينة المنورة.
عطية، عبد الفتاح، عصام. (2011). تفعيل ممارسة الأنشطة الطلابية في ضوء معايير الجودة والاعتماد مطبقة على جامعة قناة السويس، مجلة الثقافة والتنمية، مج 2، العدد 48، سبتمبر، ص 1 - 78.
العلوان، سامي عبد الرحمن، الزبون، محمد سليم. (2019). دور معلمي المدارس الأردنية في تنمية الهوية الثقافية لدى الطلبة من وجهة نظر أولياء الأمور، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 27، العدد 5، ص ص 692- 713.
علي، أسماء فتحي السيد. (2018). دور المدرسة الثانوية في تعزيز الأمن الفكري لدى طلابها (دراسة ميدانية بمحافظة المنوفية). المجلة التربوية بجامعة المنوفية. ع 54، ص 219 - 295
العنزي، مها عضيب. (2021). استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وآثاره على الهوية الثقافية لدى الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
العيد، وارم. (2014). البعد الثقافي للعولمة وأثره على الهوية الثقافية للشباب العربي: الشباب الجامعي الجزائري نموذجاً، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية-مركز جيل البحث العلمي، الجزائر، ع(2). ص 9-2.
عيود, ياسمين حسين. (2014). محددات تشكيل الهوية الثقافية للطفل السوري, مجلة دراسات, العدد 9, أيار- مايو , ص 115-126.
فتح الله، سناء. (2004). تفكيك المصطلح..الثقافة، جريدة الأخبار المصرية، الاثنين 8 مارس.
الفقيه، مطهر بن علي بن أحمد آل حسن. (2007). دور النشاط الرياضي المدرسي في تنمية القيم الخلقية من وجهة نظر معلمي التربية البدنية بمحافظة القنفذة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
فهمي توفيق محمد مقبل. (2011). النشاط المدرسي مفهومه وتنظيمه وعلاقته بالمنهج. مكتبة ابن عموش، عمان.
القحطاني، محمد بن علي بن سويلم. (2019). دور الأنشطة الطلابية في تنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة القويعية من وجهة نظر رواد الأنشطة الطلابية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
القريطي، عبد المطلب. (2012). التربية عن طريق الفن وتنمية ثقافة الطفل. مجلة الطفولة والتنمية، 5(19)، 189-181.
القصيمي ،نهلة بنت علي بن حسن. (2018). الإسهامات التربوية للمدرسة الثانوية في مواجهة تحديات الهوية الثقافية،كلية التربية، مجلة العلوم التربوية،جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية مج30(2). ص ص 243-269.
القطب، سمير. (2006). الجامعة وتعميق قيم الانتماء في ضوء معطيات القرن الحادي والعشرين – دراسة ميدانية، مجلة كلية التربية بالمنصورة، ع30، كلية التربية، جامعة المنصورة، يناير، ص 258 - 356
مايك فيدرستون. (2000). ثقافة العولمة (القومية والعولمة والحداثة) ترجمة عبد الوهاب علوى، المجلس الأعلى للثقافة.
محمد، ثناء هاشم. (2019). الهوية الثقافية والتعليم في المجتمع المصري، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، الجزء الأول، ص ص 119- 145.
محمد، رضا محمد سيد، والكاشف، علي عمر فؤاد، والفضالي، محمد محمد بيومي. (2022). متطلبات تفعيل دور الأنشطة المدرسية لتعزيز البناء الفكري لدى طلاب التعليم الثانوي الأزهري في ظل بعض التحديات المعاصرة، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 194، أبريل، الجزء الأول، ص665 – 712.
محمد، عبد رب الرسول سليمان، ورضوان، أحمد عبد الغني محمد. (2019). دور الأنشطة الطلابية في تعزيز قيمة الوسطية وفق المنظور الإسلامي لدى طلاب المرحلة الثانوية وسبل تعميقه من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات، مجلة البحث العلمي، كلية البنات، جامعة عين شمس، العدد 20، الجزء الخامس،  1 - 70.
محمد، علاء محمد عبد الوهاب، وآخرون. (2013). دور ممارسة الأنشطة الثقافية في تحقيق الأمن الفكري لدى طلاب جامعة قناة السويس - دراسة ميدانية. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع 142 .
مدكور، صفاء طلعت. (2022). دور التحول الرقمي في إعادة التشكيل الثقافي للمجتمع– الشباب الجامعي نموذجاً " دراسة ميدانية "، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 195، يوليو، الجزء الثالث، ص 473 - 564.
مزيو، منال بنت عمار. (2020). دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي الثقافي لدى الشباب السعودي، مجلة التربية، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 189، أكتوبر، 178 - 204.
مشري، سلاف. (2017). الهوية لدى المراهق: بين الأزمة والالتزام على ضوء أعمال (جيمس مارسيا) James Marcia .المجلة الليبية العالمية، كلية التربية بالمرج، جامعة بني غازي، (26)، 1 - 13.
نجيب، محمد محمود؛ محمد، هبة محمود؛ محمد، أسامة عنتر البهي. (2016). أزمة الهوية لدى طلاب الجامعة. مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، العدد (41)، ص 153 ـ 176
نصر الدين، سارة عصام. (2013). أزمة الهوية وعلاقتها بوجهة الضبط وبعض سمات الشخصية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة حلوان.
الهاشمية, هند بنت عبد الله بن السيد. (2010). "الأنشطة التعليمية: أهميتها ودورها في العملية التعليمية التعلمية." رسالة التربية -سلطنة عمان ع 27: 10 - 15.
الهنيدي، منال. (2015). التربية الفنية لطفل الروضة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الوكيل، نازلي. (2012). دور شراكة الأسرة والمدرسة في تعزيز الهوية الثقافية في ضوء تحديات العولمة. مجلة دراسات في التعليم الجامعي .(ع 23). 356-393.
يحيى محمد عامر راشد(2018). مؤسسات البناء الفكري في ضوء القرآن الكريم. المجلة الدولية للدراسات الإسلامية المتخصصة. مركز رفاد للدراسات والأبحاث. الأردن. مج(1).ع(1)، ص 1 – 40.