الصلابة النفسية والرضا الوظيفي ودافعية البحث العلمي لدي عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية، كلية التربية بنين- جامعة الازهر بالقاهرة

المستخلص

 هدف البحث إلي الكشف عن مستوي الرضا الوظيفي لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، ومعرفة العلاقة بين الصلابة النفسية وكل من الرضا الوظيفي ودافعية البحث العلمي، وكذلك التعرف علي العلاقة بين الرضا الوظيفي ودافعية البحث العلمي، والكشف عن الفروق في الرضا الوظيفي التي تعزي إلي الدرجة العلمية، وتوضيح مدي إمكانية التنبؤ بالرضا الوظيفي من الصلابة النفسية. بلغ عدد العينة (150) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر. طبق عليهم مقياس الصلابة النفسية إعداد عماد مخيمر (2002)، واستبيان الرضا الوظيفي، ومقياس دافعية البحث العلمي إعداد الباحث. وأشارت النتائج إلي وجود مستوي متوسط من الرضا الوظيفي، ووجود علاقة ايجابية دالة احصائيا بين كل من الصلابة النفسية والرضا الوظيفي ودافعية البحث العلمي، ووجود علاقة ايجابية دالة احصائياً بين الرضا الوظيفي ودافعية البحث العلمي، كما أظهرت النتائج أن متوسطات درجات الرضا الوظيفي تختلف باختلاف الدرجة العلمية مدرس- استاذ مساعد لصالح درجة استاذ مساعد، كما كشفت النتائج عن إمكانية التنبؤ بالرضا الوظيفي من الصلابة النفسية لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر.

الكلمات الرئيسية


ابراهيم سيد أحمد عبد الواحد (2017) الإسهام النسبي لكل من الإبداع المؤسسي والرضا الوظيفي في الأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، مجلة كلية التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية.
بدر بن عوده الشمري (2015) الصلابة النفسية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلمين بمدارس التربية الخاصة بمنطقة حائل، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم علم النفس، المملكة العربية السعودية.
رمضان محمود عبدالعليم (2018) الرضا الوظيفي لدي أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وعلاقته بالإنتاجية العلمية، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا،71 (3) ج 4 يوليو.
عماد محمد مخيمر (2002) مقياس الصلابة النفسية -دليل المقياس-القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
محمد السید بخيت )٢٠17) القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات في ضوء الصلابة النفسية لدى موظفي الجامعة من ذوي المناصب الادارية من الجنسين، دراسات تربوية ونفسية مجلة كلية التربية بالزقازيق،٩٧)٢(،٣٣٩-٣٩٨.
مصطفي طلال الجلابنة (2011) مستوي الرضا الوظيفي لدي أعضاء هيئة التدريس في جامعة فيلادلفيا وعلاقته بمستوي الروح المعنوية لديهم، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد الرابع والعشرون (1) تموز، 189-228.
هانم مصطفى البرعي (2020) مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد21 ، يونيه، 110-137.
هبه حسين اسماعيل، نشيمه عمهوج الرشيدي (2020) علاقة الصلابة النفسية بمستوي الرضا الوظيفي لدي معلمات التربية الخاصة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد 107، مجلد (30)، أبريل، 468- 503.