نمطان للمعلومات الداعمة (الإجرائية، التقريرية) وأثر تفاعلهما مع مستوى تعقيد مهام التعلم (البسيطة، المعقدة) ببيئة تعلم مدمج قائمة على الواقع المعزز على إنجاز مهام التصميم التعليمي والكفاءة الذاتية والتقبل التكنولوجي لدى الطالبات المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات كلية البناتـ جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تصميم نمطين للمعلومات الداعمة (الإجرائية، التقريرية) والكشف عن أثر تفاعلهما مع مستوى تعقيد مهام التعلم (البسيطة، المعقدة) ببيئة تعلم مدمج قائمة على الواقع المعزز على إنجاز مهام التصميم التعليمي والكفاءة الذاتية والتقبل التكنولوجي لدى الطالبات المعلمات بالفرقة الثانية شعبة علم النفس التربوي بكلية البنات جامعة عين شمس، وكان عددهن (80 طالبة) تم تقسيمهن إلى أربعة مجموعات تجريبية. وقد تم تطوير بيئة التعلم المدمج القائمة على الواقع المعزز وفقًا لنموذج محمد عطية خميس (2007) للتصميم التعليمي، ووفق مجموعة المعايير التصميمية التي تم تحديدها. وقد قامت الباحثتان بإعداد أدوات القياس وتمثلت في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهام التصميم التعليمي، بطاقات تقييم إنجاز مهام التصميم التعليمي، مقياس الكفاءة الذاتية، مقياس التقبل التكنولوجي. وقد كشفت نتائج البحث عن عدم وجود تأثير أساسي لكل من المتغيرين المستقلين وكذلك عدم وجود أثرللتفاعل بينهما على التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية لمهام التصميم التعليمي، التطبيق البعدي لمقياس الكفاءة الذاتية، والتطبيق البعدي لمقياس التقبل التكنولوجي، وكذلك عدم وجود تأثير أساسي لمستوى تعقيد المهمة على التطبيق البعدي لبطاقات تقييم إنجاز مهام التصميم التعليمي، بينما كشفت النتائج عن وجود تأثير أساسي لنمط المعلومات الداعمة، وكذلك وجود أثر للتفاعل بينه وبين مستوى تعقيد مهام التعلم على التطبيق البعدي لبطاقات تقييم إنجاز مهام التصميم التعليمي.

الكلمات الرئيسية


أحمد عبد النبي عبد الملك نظير. (2019). نمطا تصمیم نظم دعم الأداء الإلكتروني عبر الأجهزة النقالة وأثرهما على حل مشكلات التابلت المدرسي ومستوى التقبل التكنولوجي لطلاب الصف الأول الثانوي. مجلة تكنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، 40، 83- 181.
أحمد محمد حسين. (2020). فاعلية إسراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء مدخل التعلم القائم على المهام في تنمية مهارات تعلم القواعد النحوية والوعي بها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية، 78، 419 – 448.
أشرف محمد محمد البرادعي، أميرة أحمد فؤاد حسن العيكة. (2019). أثر التفاعل بين نمط التعقب و تقنية الدمج بتكنولوجيا الواقع المعزز علي تنمية التحصيل المعرفي و الأداء المهاري و الاتجاهات نحو بيئة التعلم لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية،30 (120)، 421-496.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-1000897
أكرم فتحي مصطفى علي (2017). استخدام نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) لتقصى فعالية التكنولوجيا المساندة القائمة على تطبيقات التعلم التكيفية النقالة لتمكين ذوي الإعاقة البصرية من التعلم. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر،  176 (1). 57 – 112.
آمال صادق وفؤاد أبو حطب (2000). علم النفس التربوي، ط 6، مكتبة الأنجلو المصرية.
أمل السيد أحمد الطاهر ( 2017 ). طرق تقديم دعم المحتوى التعليمى بالكتاب المعزز وأثرها فى تحسين سلوك حل المشكلات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. دراسات تربوية واجتماعية، 23 (2)، 129 - 210 .
أمل حسان السيد حسن، هويدا سعيد عبدالحميد السيد، نها جابر عبدالصمد سعودي، محمد أحمد فرج موسى. (2019). مقترح لتوظيف تكنولوجيا الواقع المعزز للطلاب الصم وفقا لنموذج التقبل التكنولوجي TAM. دراسات في التعليم الجامعي، 45، 75- 151.
أمل عبد الله عثمان الغامدي، شاهيناز محمود أحمد (2018). أثر اختلاف نمط الاستقصاء في بيئة التعلم الالكتروني على تنمية مهارات التصميم التعليمي لدى طالبات الدراسات العليا. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، (13)، 120-221.
أمل نصر الدين سليمان (2017). دمج تكنولوجيا الواقع المعزز في سياق الكتاب المدرسي وأثره في الدافع المعرفي والاتجاه نحوه. المؤتمر العلمي الرابع والدولي الثاني: التعليم النوعي: تحديات الحاضر ورؤى المستقبل، 3، كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس،            860 – 918.
أمل نصر الدين سليمان. (2018). أنماط المنظم المتقدم كدعامات تعلم إجرائية في التعلم الجوال وأثره في إكساب مهارات إنتاج تطبيقات الهاتف الذكي والكفاءة الذاتية المدركة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، 28 (3)،181- 270.
إيمان حلمي علي عمر. (2019). اختلاف مصدر تقديم الدعم الإلكتروني ببيئة التعلم النقال وفاعليته على تنمية مهارات التنور التقني لدى طالبات الدراسات العليا بكلية التربية،  تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، 39، 73 – 118. Doi: 10.21608/tessj.2019.63314
إيمان عطيفي بيومي. (2019). أثر أسلوب عرض المعلومات "الكلي والتحليلي" باستخدام الواقع المعزز وأسلوب التعلم في بيئة واقع معزز قائمة على الألعاب التحفيزية لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي والدافعية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، 29 (11)، 289- 427.
أيمن فوزي خطاب مدكور(2014). نمطان للدعم (المعلم/ المتعلم)  ببيئة تعلم شخصية وفاعليتهما في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، 24 (1)، 281 - 341 مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/699791
إيناس عبدالمعز الشامي، ولمياء محمود القاضي (2017). أثر برنامج تدريبي لاستخدام تقنيات الواقع المعزز في تصميم وانتاج الدروس الإلكترونية لدى الطالبة المعلمة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. مجلة كلية التربية - جامعة المنوفية،1(4). 124- 153. 
باتريشا سميث، تليمن ج راغن. (2012). التصميم التعليمي. (مجاب محمد الامام، مترجم). مكتبة العبيكان. (العمل الأصلي نشر في 2005).
تامر محمد كامل متولي(2021). أثر التفاعل بين نمط تقديم المعلومات بتقنية الواقع المعزز ومستوي الإنجاز على تنمية مهارات التصحيح الإلكتروني والكفاءة الذاتية لدي مسئولي التصحيح الإلكتروني بكليات جامعة كفر الشيخ. مجلة كلية التربية، 32 (17)،591- 714. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1288470
جابرعبدالحميد جابر. (1999). استراتيجيات التدريس والتعلم. مكتبة دار الفكر العربي.
حسن حسيني جامع. (2010). تصميم التعليم. دار الفكر للنشر والتوزيع.
حسن سيد حسن شحاته. (2022). نظرية تجهيز المعلومات الفريضة الغائبة في التعليم والتعلم. مجلة التربية- كلية التربية جامعة الأزهر، 193(4)، 44 – 64.
حماده محمد مسعود إبراهيم ، خالد بن حسين خلوي موکلي. (2015). فاعلية دمج أدوات بيئات التعلم الشخصية في نظم إدارة التعليم الالكتروني في تنمية مهارات التصميم التعليمي لدى طلاب کلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 68(2)،  123 – 178.
حمدي أحمد عبد العزيز، هدى سعود عبد العزيز الهندال. (2015). تصميم التشارك الالكتروني في ضوء أساليب التلمذة المعرفية وأثره على نتائج المشروعات االبداعية وتحسين المعتقدات التربوية نحو الابداع. مجلة التربية الخاصة- مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية بكلية التربية جامعة الزقازيق، 10، 162 – 222.
حنان إسماعيل محمد أحمد (2016). نمطان لاستشعار السياق ببيئة الواقع المعزز وأثرهما على تنمية بعض مهارات صيانة الكمبيوتر والتفكير البصري لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 26(3)، 73 -175.
داليا صبحي صلاح الأشقر، ماهر إسماعيل صبري، هويدا سعيد عبدالحميد، وياسر سيد الجبرتي. (2020). نمط تقديم الدعم التعليمي في بيئة التعلم المعكوس وأثره في تنمية مهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، 17، 23- 80.
داليا محمود بقلاوة وهبه محمد عبد الحق. (2021). التفاعل بين أنماط الدعم (المعلم/الأقران) والأساليب المعرفية (المعتمد/المستقل) ببيئة الواقع المعزز وأثره على تنمية مهارات الاستيعاب القرائي وتحسين نواتج التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.  تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 31 (11)، 83 – 175.
دعاء محمد سيد عبد الرحيم. (2015). فاعلية استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية (Web Quest) في تدريس مقرر تصميم الوسائط التعليمية المتعددة وإنتاجها لطالبات كلية العلوم والآداب بضريه على تنمية مهارات التصميم التعليمي لبرامج الوسائط المتعددة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 4(12)، 171-200.
رائد عبدالله عبد الهادي الشبوي القحطاني، عثمان بن تركي التركي. (2018). قياس تصورات طالب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الملك سعود لفائدة وسهولة استخدام عناصر نظام إدارة التعلم حسب نموذج قبول التكنولوجيا. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7(5)، 39- 50.
ريم محمد عطية خميس. (2019). الممارسة الموزعة والمركزة لأنشطة التعلم المصغر النقال ببيئة تعلم مدمج وأثرهما على تنمية مهارات البرمجة وبقاء أثر التعلم لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية البنات- جامعة عين شمس.
زينب أحمد على يوسف. (2021). التفاعل بين نمط دعم الأداء الإلكتروني ومستوى الحاجة إلى المعرفة وأثره على تنمية مهارات إنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية وفعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة التربية- كلية التربية جامعة الأزهر، 40 (190)، 115 -195. DOI: 10.21608/jsrep.2021.185646
زينب حسن حامد السلامي. ( 2016 ). نمطا الدعم التعليمي باستخدام الواقع المعزز في بيئة تعلم مدمج وأثرهما على تنمية التحصيل وبعض مهارات البرمجة والانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية النوعية مرتفعي ومنخفضي الدافعية للانجاز. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 26 (1)، 3 - 114 .
زينب حسن حامد السلامي وأيمن جبر محمود. (2020). نوع الأسئلة الضمنية وتوقيت تقديمها بمحاضرات الفيديو التفاعلي في بيئة تعلم الكترونية وأثر تفاعلهما على التحصيل المعرفي ومستوى التقبل التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وتصوراتهم عنها. مجلة البحث العلمي في التربية، 21(5). 427 – 507. 
زينب ياسين محمد إبراهيم. (2019). مستويان لتقديم المساعدة الإلكترونية في صفحات الويب التفاعلية وفقا لأسلوبي التفكير الكلي والتحليلي وأثرهما في تنمية الأداء المهاري والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 41(4)، 145- 249. 10.21608/TESSJ.2019.273627.
سامي عبدالحميد عيسى. (2018). توظيف تقنية الواقع المعزز عبر الجوال بأنماط دعم متنوعة )ثابت – مرن) في تنمية بعض مهارات التفكير. تكنولوجيا التربية-  بحوث ودراسات- الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (37)، 151 – 193.
سعاد عبد العزيز الفريح، علي حبيب الكندري. (2014). استخدام نموذج قبول التكنولوجيا TAM لتقصي فاعلية تطبيق نظام إدارة التعلم في التدريس الجامعي. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 15(1)، 111- 138.
سمر بنت أحمد بن سليمان الحجيلي. (2019). فاعلية الواقع المعزز في التحصيل وتنمية الدافعية في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طالبات المرحلة الثانوية. المجلة العربية للتربية النوعية، 3 (9)، 31 – 90.
سمير أحمد السيد قحوف. (2020). أثر التفاعل بين مصدر تقديم الدعم (المعلم / الأقران) وحجم مجموعة التشارك (المتوسطة / الکبيرة ) في بيئة التعلم الإلکترونية Black board في تنمية الاتجاه نحوها وجودة إنتاج الاختبارات الإلکترونية لدى طالبات کلية العلوم والآداب بشرورة. مجلة التربية، جامعة الأزهر. 188 (4). 292-356. Doi:10.21608/JSREP.2020.146175
سناء إبراهيم دمياطي. (2012). فاعلية مدخل المهام داخل مركز مصادر التعلم في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير. كلية التربية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية.
شيماء سمير محمد خليل. (2018). التفاعل بین تقنیة تصمیم الواقع المعزز (الصورة - العلامة) والسعة العقلیة (مرتفع - منخفض) وعلاقته بتنمیة نواتج التعلم ومستوى التقبل التكنولوجي وفاعلیة الذات الأكادیمیة لدى طالبات المرحلة الثانویة. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 36، 291 – 414.
صباح عيد رجاء الصبحي. (2020). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية في مقرر الحاسوب في التعليم لدى طالبات المستوى الخامس الجامعي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(6)، 141 – 167.
عاطف محمد سعيد عبد الله. (2004). أثر استخدام نموذج مقترح لتدريس التاريخ وفقا للنظرية البنائية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (1)، 14- 57.
عبد الله جابر زيد الکديسي وابراهيم بن عبد الله الزهراني. (2019). فاعلية اختلاف نمطي التوجيه في بيئة الواقع المعزز عبر الويب على تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الاول متوسط. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 35(92)، 360- 395.
علي عبدالرحمن محمد خليفة ( 2016 ). العوامل المؤثرة في تقبل أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة حلوان استخدام مصادر التعلم والمعلومات الرقمية في ضوء نموذج تقبل التكنولوجيا. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 26(1)، 115 – 161.
على عبدالرحمن محمد خليفة وخالد مصطفى محمد مالك. (2019).  الواقع المعزز عبر إستراتيجية الإستقصاء (الموجه / غيرالموجه) وأثره في تنمية مفاھيم المستحدثات التكنولوجية لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية وقابليتهم لاستخدامه. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 25(8)، 13-100.
فاضل زامل صالح وأمجاد يونس عبد. (2016). العبء المعرفي المصاحب لحل المشكلة في ضوء مستويات صعوبة المهمة لدى طلبة الجامعة. مجلة الدراسات التربوية والعلمية- كلية التربية الجامعة العراقية، 8، 247- 297.
فتحى مصطفى الزيات. (1999، نوفمبر). البنية العاملية للكفاءة الذاتية الأكاديمية ومحدداتها. المؤتمر السنوى السادس – جودة الحياة، مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس، 373 – 417.
فتحي مصطفى الزيات. (2006). الأسس المعرفية للتكوين العقلي وتجهيز المعلومات. ط2، دار النشر للجامعات.
ماجدة خلف خليل السبوع. (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعليم المتمازج بتوظيف الواقع المعزز فى تنمية الكفاءة الذاتية الإلكترونية المدركة والمعرفة البيداغوجية لدي معلمي العلوم فى محافظة الكرك، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الاسلامية العالمية.
محمد جاسم محمد. (2016). نظريات التعلم. دار الثقافة للنشر والتوزيع.
محمد ضاحي محمد توني، مروة محمد رضا محمود العسال. (2019). فاعلية برنامج واقع معزز لتحسين أداء مهارات غناء وعزف الأناشيد المدرسية ورفع مستوى التقبل التكنولوجي وفق الأنظمة التمثيلية ومستوى الطموح الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 22، 81 – 177.
محمد عطية خميس. (2003). عمليات تكنولوجيا التعليم. دار الكلمة.
محمد عطية خميس. (2007). الكمبيوتر التعليمى و تكنولوجيا الوسائط المتعددة. دار السحاب.
محمد عطيه خميس. (2011). الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعلم الالكتروني. مكتبة دار السحاب للنشر والتوزيع.
محمد عطيه خميس. (2020). إتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها، ط1. المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
محمود محمد أحمد أبو الدهب وسيد شعبان عبدالعليم يونس. (2015). التفاعل بين نوع دعامات التعلم الإلكترونية ونمط تقديمها وأثره في تنمية مهارات تصميم وجودة وإنتاج الوسائط المتعددة لدى طلاب قسم علم المعلومات. مجلة التربية، كلية التربية جامعة الأزهر، 165(4)، 332- 420.
محمود مصطفى عطية صالح. (2020). نمطا التجول (الحر- الموجه) داخل بيئة تعلم إلكترونية وأثرهما في تنمية مهارات حل مشكلات المواطنة الرقمية ومستوى التقبل التكنولوجي لطلاب الدبلوم العامة في التربية بكلية التربية. تكنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (42)، 49 – 128.
مروة عزت مصطفى محمد. (2019). استخلاص صياغات تصميمية مستحدثة وفق قوانين نظرية الجشطالت لإثراء مجال التصميم الزخرفي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية،17، 443- 458.
مـصعب محمد شـعبان علوان. (2009). تجهيز المعلومات و علاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلبة المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية، فلسطين (قطاع غزة).
ممدوح سالم محمد الفقي. (2017). التفاعل بين حجم مجموعات التشارك والكفاءة الذاتية باستراتيجية التعلم بالمشروعات القائم على الويب وأثره على دافعية الإتقان ومستوى التقبل التكنولوجي لطلاب الدبلوم التربوي بجامعة الطائف. تكنولوجيا التعليم- سلسلة دراسات وبحوث، 27(4)، 189 -255. 10.21608/TESR.2017.141174
مي حسين أحمد حسين وشيماء أسامة محمد نور الدين.(2021). توظيف نموذج مقترح لتطوير كتب الواقع المعزز للتلاميذ ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لتنمية التحصيل و بقاء اثر التعلم. مجلة البحث العلمي في التربية،22 (4)، 593-687. https://search.emarefa.net/detail/BIM-1230672
نبيل جاد عزمي. (2008). تكنولوجيا التعليم الالكتروني. دار الفكر العربي.
نبيل جاد عزمي، محمد مختار المردني. (2010). أثر التفاعل بين أنماط مختلفة من دعامات التعلم البنائية داخل الكتاب الالكتروني في التحصيل وكفاءة التعلم لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية. دراسات تربوية واجتماعية، 16(3)، 251 – 321.
 ندى بنت جهاد الصالح. (2020). أهمية التدرب على مهارات التصميم التعليمي في تعزيز الکفايات التعليمية من وجهة نظر الطالبات المعلمات. دراسات، العلوم التربوية، 47 (4)، 332- 339.
نصر طه حسن عرفه، مجدي مليجي عبدالحكيم مليجي. (2017). استخدام نموذج قبول التكنولوجيا لتحليل اتجاهات ونوايا طلبة الجامعات السعودية نحو الاستعانة بالتعليم الإلكتروني لمقرراتهم الدراسية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 10(30)، 33- 62.
نيفين منصور محمد السيد. (2021). العلاقة بين عدد العلامات (أحادي-متعدد) ونوع المحتوى (صور رقمية-فيديو) بکتب الواقع المعزز وأثرها على تعرف الطالبات على مکونات الحاسب وتحصيلهن وانخراطهن في التعلم وشعورهن بالرضا. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 31(10)، 3- 173.
هادي محمود محمد غريب علي (2020). أثر اختلاف نمطي الدعم ببيئة التعلم المعكوس في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتقبل التكنولوجي لدى طلاب كلية التربية الأساسية بالكويت. رسالة دكتوراه، كلية التربية النوعية، جامعة بنها.
هويدا سعيد عبد الحميد. (2020). التفاعل بين نمط الدعم ومستواه داخل بيئة تعلم إلکتروني وأثره في تنمية التکيف الاجتماعي الأکاديمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم الصم وضعاف السمع. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية، 44(3)، 15-72.
وفاء محمود عبدالفتاح رجب (2021). تصميم کتب معززة قائمة على الدمج بين التلميحات البصرية ومحفزات الألعاب التعليمية في الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات الثقافة البصرية والانغماس في التعلم لدى التلاميذ ضعاف السممع. مجلة البحث العلمى فى التربية، 22(2)، 338 – 414.