فاعلية استراتيجية الاستجابة للتدخل في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات الفهم القرائي، لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، باستخدام استراتيجية الاستجابة للتدخل في التدريس، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد قائمة لمهارات الفهم القرائي المناسبة لتلاميذ ، وإعداد اختبار في الفهم القرائي وإعداد دليل للمعلم لتدريس موضوعات القراءة المقررة على التلاميذ وفق إجراءات استراتيجية الاستجابة للتدخل، وتكونت عينة البحث من (68) تلميذا وتلميذة بالصف الخامس الابتدائي، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي الذي اعتمد على التصميم ذي المجموعتين  لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، حيث طبق الاختبار تطبيقاً قبلياً وبعدياً على المجموعتين  التجريبية والضابطة ، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها فعالية استخدام استراتيجية الاستجابة للتدخل في  تنمية مهارات الفهم القرائي، وقدم البحث عددا من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم أبو نيان: صعوبات التعلم ودور معلمي التعليم العام في تقديم الخدمات. الرياض، المملكة العربية السعودية: مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة (2019.)
أحمد عيسى، وليد محمد أبو العاطي، منار منصور أحمد: برنامج مقترح لتنمية مستويات الفهم القرائي والوعي ما وراء معرفي باستراتيجياته لدى طلاب كلية التربية، مجلة بحوث التربية النوعية – جامعة المنصورة – العدد 39، 2015 م.
أحمد عيسى المطير، السعدي الغول، أحمد السيد محمد إبراهيم: فعالية التلمذة المعرفية في تنمية الفهم القرائي ومهارات التفكير التأملي لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، مجلة العلوم التربوية – كلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادي، 2020م.
أريج بنت علي السلامة: برنامج تدريبي مقترح لتنمية مفهـوم الاسـتجابة للتدخل لدى العاملين ببرنامج صعوبات التعلم. ط 1. الكويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع، 2014 م.
إسماعيل محمد الفقي: التقويم والقياس النفسي والتربوي، القاهرة: دار غريب، 2005 م.
المملكة العربية السعودية: وزارة التعليم، الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد: الدليل الاجرائي لخصائص النمو في المرحلة الابتدائية وتطبيقاتها التربوية، ط-1، 1438 هـ.
آية معاطي محمد نصر: برنامج قائم على الألعاب التعليمية والأحاجي اللغوية لتنمية بعض مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، رسالة ماجستير _قدمت إلى – كلية التربية، جامعة المنصورة، 2014 م.
إيمان عبد العزيز راشد: استخدام بيئة تعلم إلكترونية تشاركية وأثرها في تنمية مهارات عناصر التعلم الرقمية للطلاب المعلمين: كلية الدراسات العليا التربوية جامعة القاهرة، مجلد 27 – عدد3 ،2019م.
جابر عبد الحميد جابر، وأحمد خيري كاظم: مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة: دار النهضة العربية، 2002 م.
جمال مصطفى العيسوي، محمد عيد: تنمية مستويات الفهم القرائي لدى تلميذات الصف السابع بمحلة التعليم الأساسي بدولة الإمارات، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد 14، 2006 م.
جمهورية مصر العربية: المعجم الوجيز، (د-1) وزارة التربية والتعليم، المرحلة الثانوية، القاهرة: مجمع اللغة العربية، 1980 م
جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم الفني: اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي – لغتي الجميلة – الصف الخامس الابتدائي – الفصل الدراسي الأول، مطابع دار الجمهورية للصحافة، 2019م -2020 م. 
جمهورية مصر العربية، الأكاديمية المهنية للتعليم: برنامج تنمية مهارات القراءة للصفوف الدراسية الأولى للمرحلة الابتدائية، ريسيرش تراينجل انتر ناشوينال" جابلو" (ط-1) 2012 م. 
حمدة حسن عبد الحمن السليطي: برنامج متعدد المداخل لعلاج بعض مشكلات تعلم القراءة في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية بدولة قطر، رسالة دكتوراه -غير منشورة – قدمت إلى كلية التربية جامعة عين شمس، 2001 م.
حمدة حسن السليطي: فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة بمرحلة التعليم الأساسي، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، العدد 169 الجزء الثاني، 2016 م.
خالد عبد الله بن راشد: برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة الصامتة وأثره في تحسين مستوى التحصيل الدراسي، رسالة ماجستير -غير منشورة – قدمت إلى كلية التربية جامعة الملك سعود، 2001 م.
خالد عرفان: التقويم التراكمي الشامل، البورتفليو. ومعوقات استخدامه في مدارسنا، القاهرة: عالم الكتب، 2005 م.
راتب قاسم عاشور ومحمد فخري البغدادي: المهارات القرائية والكتابية طرائق تدريسها واستراتيجياتها، عمان الأردن: درا المسيرة، 2005م.
رشدي أحمد طعيمة: الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية، إعدادها، تطويرها، تقويمها، (ط2)، مصر: دار الفكر العربي، 2000م.
رشدي منصور: حجم التأثير الوجه المكمل للدلالة الإحصائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 70 (16) ،1997 م.
ريم عبد الكريم عموش: أثر استراتيجية PQ4R في تنمية مهارات الفهم القرائي في مادة اللغة العربية لطالبات الصف السادس الابتدائي بمحافظة الزرقاء بالأردن، غزة فلسطين: مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد2، عدد9، 2018.
زياد رشيد: نموذج الاستجابة للتدخل لذوي صعوبات التعلم، آليات التحديد والتشخيص، لبنان: مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية الخاصة بصعوبات التعلم، العدد 17، 2016 م.
شيخة العمري: فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات
صلاح مراد: الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية،2000 م.
عبد الحميد عطا الله زهري: فاعلية المراقبة الذاتية في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد143، 2009 م.
عبد الفتاح البجة: أساليب تدريس مهارات اللغة العربية، العين: دار الكتاب الجامعي، 2007 م.
عبد المنعم شحاته فراج: استخدام مدخل الاستجابة للتدخل في التعرف على التلاميذ ذوي الاعاقة السمعية المصحوبة بصعوبات تعلم القراءة، رسالة ماجستير فدمت إلى كلية التربية جامعة أسيوط، 2021 م.
عماد عبد الرحيم زغلول: مبادئ علم النفس التربوي، ط-2، العين الامارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي،2012م.
علي أحمد الأنصاري: مدى فاعلية نموذج الاستجابة للتدخل فـي تنميـة مهارة تعرف الكلمة لذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلـة الابتدائيـة بدولة الكويت، رسالة ماجستير غير منشـورة، جامعـة الخلـيج، مملكـة البحرين، 2009 م.
علي أحمد مدكور: تدريس فنون اللغة، القاهرة: دار الفكر العربي: 2006 م.
عمر محمود أحمد عبد الله: أثر استخدام مدخل الاستجابة للتدخل في بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعرضين لخطر صعوبات التعلم، رسالة دكتوراه غير منشورة قدمت إلى كلية التربية جامعة الأزهر، 2020م.
فايزة أحمد محمد النشافي: فعالية برنامج قائم على نموذج الاستجابة للتدخل لعلاج ذوي صعوبات الفهم القرائي من تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، قدمت إلى كلية التربية جامعة المنصورة، 2017 م.
فايزة أحمد عبد السلام: فاعلية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي والميول القرائية لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات الانسانية، جامعة الأزهر، 2007 م.
فتحي علي يونس: استراتيجيات اللغة العربية في المرحلة الثانوية، القاهرة: مطبعة الكتاب الحديث، 2001 م.
فتحي على يونس: تعليم اللغة العربية للمبتدئين: الصغار والكبار، القاهرة: كلية التربية جامعة عين شمس، 2014 م.
فتحي مصطفى الزيات: قضايا معاصرة في صعوبات التعلم. القاهرة، مصر: دار النشر للجامعات، 2008م .
محمد عبد الحميد : أثر التفاعل بين نمط عرض المحتوى التعليمي "تدريجي- كلي" وبنية الابحار للكتاب الإلكتروني التفاعلي في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز في العلوم : دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، رابطة التربويين العرب ، العدد83 ، 2017 م .
محمد عبد السلام حامد : القياس النفسي والتربوي ، القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ،دت .
محمد علي  الأنصاري : مدى فاعلية نموذج الاستجابة للتدخل في تنمية مهارة تعرف الكلمة لذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الخليج العربي ، كلية الدراسات العليا ، بمملكة البحرين ، 2009 م.
محمد فؤاد والبليهد، فيصل حمود الحوامدة: فاعلية استراتيجية القراءة الموجهة في تحسين بعض مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف السادس الابتدائي ; المؤلف, الحوامدة، محمد فؤاد. كلية التربية، جامعة اليرموك.
محمود عايش زيتون : طبيعة العلم وتطبيقاته في التربية العملية ، (ط-1) ، عمان : دار عمان ، 2001م.
محمود كامل الناقة ، ووحيد حافظ تعلم اللغة العربية في التعلـيم العـام مداخله و فنياته الجزء الأول ، القاهرة : كلية التربية، جامعة عين شمس،2006 م .
نورا محمد زهران:  فاعلية الأنشطة اللغوية القائمة على النظرية البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة البحث العلمي في التربية ، جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية،2011.
هاني محمد فراج : فعالية استراتيجية قائمة على نظرية إلماعات السياق في تنمية الثروة اللغوية وبعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، رسالة ماجستير غير منشورة -قدمت إلى – كلية التربية جامعة المنصورة ، 2010 م .
وحيد السيد حافظ : فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني الجمعي واستراتيجية K.W.L  في تنمية مهارات الفهم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية ، مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، العدد74 ، 2008م .
وداد عبد الرحمن ، اروى علي : مستوى المعرفة والتوجه نحو استخدام نموذج الاستجابة للتدخل لدى معلمات صعوبات التعلم ، الرياض : مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل ، العدد (4) ، 2016 .